حديث صيام يوم عرفة

حديث صيام يوم عرفة هو دليل على اعتبار يوم عرفة أعظم يوم للمسلمين؛ فهو يوم التوبة إلى الله عز وجل، يوم عتق من النار وتكفير للسيئات، هو يوم طاعة لله عز وجل يعبد -سُبحانه-، ليعرف العباد أن لا ملجأ من الله إلا إليه، هو اليوم الذي ينزل فيه الله عز وجل إلى السماء ليجيب دعائنا، ولذلك يجب على كل مسلمٍ السعي والعمل على الطاعات فيه، وقضائه بما يجلب رضى الله -سُبحانه-، ويمحى من النفوس الغضب والمشاحنات، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتعرف على الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن فضل صيام يوم عرفة.

تعريف يوم عرفة

وفقا لما جاء في حديث صيام يوم عرفة يعتبر صيام يوم عرفة هو نوع من أنواع صوم النفل وهو صوم يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، كما أنه من المستحب صيامه للمسلمين من غير الحجاج ذلك لوقوفه في هذا اليوم بجبل عرفات، مشغولًا بأداء مناسك الحج.

وللتعرف علي موضوع روح الميت 40 يوم وماذا بعد الموت: روح الميت 40 يوم وماذا بعد الموت

السر وراء تسمية جبل عرفة بهذا الاسم

  • جاءت الكثير من الأقاويل حول سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم تحديدًا؛ الأمر الذي يشير إلى أهمية حديث صيام يوم عرفة حيث قال البعض لأن الوقوف في يوم عرفة يكون عليه تحديدًا.
  • وقيل لأن أبا الأنبياء إبراهيم -عليه السلام- عرف في ذلك اليوم أنّ الرؤيا التي رآها حقٌّ، فقد رأى أثناء نومه وتحديدًا في ليلة التروية أنّه يقوم بذبح ابنه نبي الله إسماعيل -عليه الصلاة والسلام.
  • قيل إنّه أطلق عليه ذلك من العَرْفِ؛ أيّ الطِّيبُ، وقال البعض أنه سمى بذلك لأنّ العباد كانوا يعترفون فيه بما قاموا به من ذنوبٍ، وذكر النّسفي إنّه أطلق عليه يوم عرفة ذلك لأنّ أول لقاء لآدم عليه السلام بحوّاء بعد خروجهم من الجنة كان هذا اليوم عند جبل عرفات.

ثواب صيام يوم عرفة

  • رويت أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتحدث عن فضل هذا اليوم؛ فقد ورد في “صحيح مسلم” عن أبى قتادة رضى الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • تفسير حديث صيام يوم عرفة هو أن صيام يوم عرفة يمحو سيئات السنة الماضية، كما أنه يكفر لمن صامه ذنوب السنة المقبلة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه: معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه

فضل يوم عرفة

  • روى الإمام النسائي عن أم المؤمنين حفصة رضى الله عنها قالت: “أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة”.
  • أما عن حديث صيام يوم عرفة فهو يؤكد أن صيام هذا اليوم مستحب لجميع المسلمين من غير الحجاج، وفى حالة إن كان الحاج ضعيف الجسد فإن الصوم في هذه الحالة يكون مكروهًا لأنه سيضعف الصائم عن الوقوف بعرفات والدعاء؛ وقد ورد في كتاب “تحفة الفقهاء.
  • أما صوم يوم عرفة في حق الحاج: فإن كان يضعفه عن الوقوف بعرفة ويخل بالدعوات فإن المستحب له أن يترك الصوم؛ لأن صوم يوم عرفة يوجب في غير هذه السنة، فأما الوقوف بعرفة فيكون في حق عامة الناس في سنة واحدة، وأما إذا كان لا يخالف الضعف فلا بأس به، وأما في حق غير الحاج فهو مستحب؛ لأن له فضيلة على عامة الأيام.

أعمال الحجيج في يوم عرفة

  • وفقًا لما ورد في حديث صيام يوم عرفة يبدأ الحجاج بالخروج من منى في طريقهم لجبل عرفات للوقوف عليه ذلك بالتزامن مع وقت شروق الشمس، ويكون ذلك في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وبمجرد وصل الحاج لأي منطقة فوق جبل عرفة يكون بذلك قد وقف عليه.
  • سواء إن كان واقفًا على قدميه أو مستلقيًا أو راكبًا، وفى حالة عدم وقوف الحجاج بجبل عرفة يسقط ركن من أركان الحج وبذلك يفسد حجه.
  • ويفضل أن يكون وقوف الحاج بجبل عرفة في الليل والنهار، ويفضل في ذلك اليوم العظيم أن يحافظ الحجيج على طهارتهم الكاملة، وأن يتجه ناحية القبلة ويذكر الله كثيرًا ويدعو بكل ما يتمنى.
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل الدعاء في هذا اليوم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له قبلي الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، ومن المستحب أن يقوم الحجاج بصلاة الظهر والعصر في وقت الظهر جمعًا وقصرًا.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أفضل دعاء يوم عرفة وما هو فضل دعاء يوم عرفات: افضل دعاء يوم عرفه لغير الحاج وأهم الأعمال يوم عرفة

أعمال غير الحجيج في يوم عرفة

وكما أن هناك أعمال للحجاج هناك أعمال لغير الحجاج في هذا اليوم تأتي في إطار حديث صيام يوم عرفة حيث لا ينال ثواب صيام يوم عرفة الحجاج فقط، بل يناله كل من هو حريص على أن يعتقه الله من النيران في هذا اليوم ويريد أن يكفر الله عن سيئاته، ومن الأعمال التي يقوم بها المسلمين طمعا في أن يعتقهم الله من النيران:

  • الصيام، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل يوم عرفة-: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده” رواه مسلم.
  • التفرغ لدعاء الله عز وجل في مثل هذا اليوم والإكثار من الذكر، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حول فضل يوم عرفة ” خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” رواه الترمذي
  • حفظ الجوارح ويكون حفظ الجوارح بغض البصر عما حرم الله وعدم النظر إليه وعدم التلفظ بأي لفظ سيء.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان: دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

حديث صيام يوم عرفة هو دعوة للاستزادة من خيرات هذا اليوم، لذا نسأل الله عز وجل أن يجمعنا على عرفات في العام القادم وألا يأتي يوم عرفة القادم إلا وقد استجاب الله عز وجل لأمنياتنا جميعًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.