محتوى يحترم عقلك

حديث عمر بن الخطاب

حديث عمر بن الخطاب وهو أحد الصحابة المقربين من الرسول صلى الله عليه وسلم وإحد العشر المبشرين بالجنة، كما أنه كان من الرجال الشجعان في قريش وكان يتميز بقوته وتفريقه بين الحق والباطل ولذلك عرف باسم الفاروق، كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه أحد الخلفاء الراشدين واستطاع من خلال أعماله أن يخلد اسمه في التاريخ إلى الآن فإننا نقتاد بعمر بن الخطاب، ما أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصفه بالذكاء وكان الشيطان يخاف من عمر ولا يستطيع أن يمر بطريق كان يمر به عمر.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول من هو قاتل عمر بن الخطاب؟ ونسبه نشأته وإسلامه وزوجاته من خلال الرابط التالي: من هو قاتل عمر بن الخطاب؟ ونسبه ونشأته وإسلامه وزوجاته

حديث عمر بن الخطاب

  • عرف سيدنا عمر بن الخطاب بالقوة والشجاع والبسالة والعديد من الصفات الطيبة والحسنة والقوية في نفس الوقت وكانت من أبرز الصفات التي أشتهر بها سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه هي الرحمة والرفق بالضعفاء.
  • وكان سيدنا عمر بن الخطاب كثير الجلوس في رحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان يلزم أقواله ويرافقه في كل غزواته كما أنه كان من مستشارين الرسول صلى الله عليه وسلم والذين كانت تقع أقوالهم في الصواب.
  • واشتد المسلمون شوكتهم بعد إسلام عمر بن الخطاب وانضمامهم له في الإسلام، كما أن اعتز الإسلام والمسلمون كثيرا بإسلام عمر بن الخطاب وكان بمثابة نصرة قوية للمسلمين في وقت كانت قريش تهاجم المسلمون بشدة.
  • ومن الأحاديث الخاصة بسيدنا عمر بن الخطاب أنه يقول (بينما نحن عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم جلوسٌ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (بينما أنا نائمٌ رَأَيْتُني في الجنةِ، فإذا امرأةٌ تتوضأُ إلى جانبِ القصرِ، فقلت: لِمَن هذا ؟ قالوا: هذا لعمرَ، فذَكَرْتُ غَيْرَتَه، فوَلَّيْتُ مُدْبِرًا) فبكى عمر بن الخطاب وهو في المجلس ثم قال: أَوَ عَلَيْكَ يا رسولَ اللهِ أغارُ؟
  • وهذا دليل قاطع من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سيدنا عمر أحد العشر المبشرين في الجنة ويشرح هذا الحديث لنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم يروي منامه لأصحابه وأحبابه في مجلس وكانت الرؤيا تخص عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • وذكر أن امرأة جميلة كانت تتوضئي بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في الجنة وسأل الرسول من تكون هذه السيدة فقالوا أنها زوجة عمر بن الخطاب أي أنها من نساء الحور اللاتي يرزقن الله بهم رجال الجنة ومنهم سيدنا عمر بن الخطاب.
  • وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم غيرة عمر في الدنيا ولما عرف أن هذه من زوجات عمر نظر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الجهة الأخرى خوفًا أن يغار عمر من هذا.
  • فرد عمر بن الخطاب على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يبكي بشدة ويقول له أمنك أغار يا رسول الله.
  • وفي حديث آخر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يقول (بينما أنا نائمٌ، رأيتُ الناسَ يُعْرَضُونَ عَلَيَّ وعليهِم قُمُصٌ، منها ما يَبْلُغُ الثَّدْيَ، ومنها ما يَبْلُغُ دونَ ذلك، ومَرَّ عَلَيَّ عمرُ بنُ الخطابِ وعليه قميصٌ يَجُرُّهُ. قالوا: ما أَوَّلْتَ يا رسولَ اللهِ؟ قال: الدِّينُ).
  • وذكر أيضًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أن رؤيته للناس في المنام ومن منهم ما تكون ملابسه حتى ثدييه أي صدره ومنهم ما أعلى من ذلك ومنه ما قل، إلا أن رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن ثيابه أطول منه ولما سأل المسلمون الرسول صلى الله عليه وسلم وما تأويل هذه الرؤية قال لهم الرسول صلوات ربي وسلامه عليه أنه الدين.
  • أي أن الدين للإنسان كالثياب فمنهم ما كان دينه قليل ومنهم ما كان متعري تماما أي لا دين له، ومنهم من اكتمل دينه وزاد وهو مثل سيدنا عمر بن الخطاب ولا يوجد في مثله بشرًا قط.
  • ومن الأحاديث النبوية الخاصة بعمر بن الخطاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ اللَّهَ جعلَ الحقَّ على لسانِ عمرَ وقلبِهِ وقالَ ابنُ عمرَ: ما نزلَ بالنَّاسِ أمرٌ قطُّ فقالوا فيهِ وقالَ فيهِ عمرُ أو قالَ ابنُ الخطَّابِ فيهِ-شَكَّ خارجةُ-إلَّا نزلَ فيهِ القرآنُ على نحوِ ما قالَ عمرُ).
  • وشرح الحديث معاني كثيرة إلا أن المعنى الجامع للحديث هو أن الحق ما يقال عن لسان عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول وفاة عمر بن الخطاب أسبابها وكيف كانت ولمحات من حياته عن طريق الرابط المعلن: وفاة عمر بن الخطاب أسبابها وكيف كانت ولمحات من حياته

الصفات العامة لسيدنا عمر بن الخطاب

  • القوة: كات يتميز سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالقوة الشديدة والتي رزقه الله إياها لكي يستطيع من خلالها السيطرة على البلاد المختلفة وهذه القوة جعلت الإسلام أيضًا يقوى بها.
  • العدل: كان من أشهر الصفات التي عرف بها سيدنا عمر بن الخطاب هو العدل وكان هذا سبب في تسميته بالفاروق والذي كان يفرق بين الحق والباطل.
  • الرحمة: وبالرغم من شدة العمر التي كانت ترهب الشيطان منه وكان الشيطان إذا رأى عمر بن الخطاب يسلك من درب فيسلك الشيطان دربًا آخر خشية منه أن يرى عمر بن الخطاب في طريقه إلا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان رحيمًا بالناس ولم يكون قاسي القلب وكان دائمًا في خدمة الناس وهناك الكثير من الروايات التي كانت تقص هذه الرحمة.

للمزيد من المعلومات حول مقولات عمر بن الخطاب رضي الله عنه يمكنك النقر على الرابط المرفق: مقولات عمر بن الخطاب رضي الله عنه

أبرز إنجازات عمر بن الخطاب

  • تولى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة بعد سيدنا أبو بكر الصديق، وكان هذا بعد إجتماع للمسلمين على اختيار عمر بن الخطاب ليكون الخليفة، وبهذا المنصب استطاع عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يقدم العديد من الإنجازات الكبيرة والكثيرة للإسلام والمسلمين في الأرض.
  • حيث قام عمر بن الخطاب بإنشاء نظام الدواوين مثل ديوان الخراج والرواتب وهذا النظام رأى فيه عمر بن الخطاب رضي الله عنه تسهيل لعملية جمع الأموال وتوزيعها.
  • كما قام أيضًا سيدنا عمر بن الخطاب بتأسيس بيت المال للمسلمين، حيث اهتم بتكوين مكان مخصص يكون مسؤول عن أموال المسلمين وجمع الأموال المستحقة من الأمة الإسلامية من الزكاة والصدقات وتوزيعها على من يستحق من المسلمين.
  • كما وضع أيضًا نظام آخر للقضاء والذي يوفر من خلالها القضاء بين المسلمين وانتشار العدل بينهم، بحيث يتم تعيين قضاة من اختصاصهم الحكم بالعدل وبما يرضي الله ورسوله في كافة قضايا المخالفات والمنازعات بين المسلمين.
  • الفتح الإسلامي لدول الشام ومصر والعراق حيث تم فتح العديد من الدول في عهد سيدنا عمر بن الخطاب واستطاع توسيع رقعة الدولة الإسلامية ونشر راية الإسلام في عهده على الكثير من الدول الأخرى وبلاد الفرس وبيت المقدس أيضًا.
  • قام سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بإنشاء المدن الجديدة مثل بلاد الكوفة والفسطاط، واستطاع سيدنا عمر أن يقوم عند فتح البلاد بإنشاء فيها المدن الجديدة لتكون عاصمة جديدة للمسلمين للمكوث فيها وكان من إحدى المدن الجديدة التي أسسها عمر بن الخطاب هي الكوفة والبصرة في العراق والفسطاط والجيزة في مصر.
  • كما قام سيدنا عمر بن الخطاب بجمع القرآن الكريم واهتم بتعليمه واهتم أيضًا بالعلم والعلماء وكان ذلك بداية امر من أبو بكر الصديق وبالفعل نجح في جمع القرآن الكريم بطريقة دقيقة وصحيحة.
  • كما قام سيدنا عمر بن الخطاب بإنشاء التقويم الهجري وهذا بعد أن عقد مجلس الشورى مع الصحابة ومناقشتهم في تحديد التاريخ وذلك لتجنب لحدوث الأخطاء في العقود والمعاملات.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول قصة عمر بن الخطاب كاملة ونشأته وإسلامه وهجرته وزوجاته من خلال الرابط التالي: قصة عمر بن الخطاب كاملة ونشأته وإسلامه وهجرته وزوجاته

قدمنا لكم في هذه المقالة حديث عمر بن الخطاب، وتعرفنا على الصفات العامة لسيدنا عمر بن الخطاب، وأبرز إنجازات عمر بن الخطاب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.