حديث السبع الموبقات فما هو تفسيره

حديث السبع موبقات، هذا الحديث يحث المسلمين على عدم فعل وتحريم سبع أشياء تم ذكرها في الحديث كما أننا سنتحدث عنها  اليوم في هذا المقال وعلى تفسيرها. 

حديث السبع الموبقات 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اجتَنبوا السَّبعَ الموبقاتِ قالوا : يا رسولَ اللهِ : وما هنَّ  قال : الشِّركُ باللهِ، والسِّحرُ  وقتلُ النَّفسِ الَّتي حرَّم اللهُ إلَّا بالحقِّ، وأكلُ الرِّبا، وأكلُ مالِ اليتيمِ، والتَّولِّي يومَ الزَّحفِ، وقذفُ المحصَناتِ المؤمناتِ الغافلاتِ) [رواه البخاري]. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علامات المسحور في المنام وفي الجسم: علامات المسحور في المنام وفي الجسم

ما هي السبع الموبقات 

الشرك بالله عز وجل 

  • هو وضع إله آخر مع الله تعالى في العبادة، وتخصيص عبادة له مثل النذر أو الدعاء أو التقرب منه بالعبادة، حالة موته قبل التوبة، والشرك الأصغر الذي لا يترك صاحبه عن الإسلام إلا أنه من أسباب الشرك الأكبر. 
  • وهو نوعان الأول: الشرك الخفي، وهو الشرك بالنية، والثاني: الشرك الأكيد، وهو بالقول والفعل وقال تعالى: (وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ) (يونس:18) 
  • وقال تعالى: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) [الكهف:110].

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ما هي السبع المثاني؟ وتفسير السبع المثاني وفضلها: ما هي السبع المثاني؟ وتفسير السبع المثاني وفضلها

السحر من الموبقات السبع 

  • السحر من الشرور، وهو إثم عظيم لأنه يستعين به من الجن، لإخفاء الحقائق، فيعمل الساحر على الاستعانة بالجن لإيذاء الناس، سواء بالكلام أو أفعال أو تخيل أشياء ليست في شكلها  قال تعالى (يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى) [طه] 

الذهاب إلى عراف 

 قال صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أتى عرَّافًا فسألَه عن شيٍء لم تُقْبَلْ لهُ صلاةٌ أربعين ليلةً) [رواه مسلم].

قتل النفس بغير حق من الموبقات السابعة 

  • حرم الله تعالى قتل النفس والأبرياء، واعتبره من أبشع الجرائم، وأكبرها، ونفس الذنوب كالفستق والسرقة ونحو ذلك، وقد أعد الله عقابا له أولئك الذين يقتلون على جريمتهم، الجحيم، حيث سيبقون. 
  • حيث قال تعالى: ( وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إلا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا ).

ولا يفوتكم قراءة موضوع حديث قدسي عن الرزق وقطع الرزق والعدالة الإلهية في الرِزق: حديث قدسي عن الرزق وقطع الرزق والعدالة الإلهية في الرِزق

اكل مال اليتيمِ 

  • وذلك لما يلحقه من أضرار اجتماعية ومالية ومعنوية بالفرد والمجتمع، حيث يعمل على نشر الكراهية بين الناس، ويزيل روح التعاون بين الأفراد. 
  • انتشر الربا في أيام الجهل، حيث كان المال يستغل طلبات الناس للتملك، وهناك أنواع مختلفة الربا وهو ربا الدائن وربا المرأة وربا اليد على سلطة الشافعيين.
  • فقال تعالى: ( وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ) 

التولي في يوم الزحف

  • أثناء الحصار، والتخلي عن المسلمين أثناء الحرب، وعد الله عقابًا كبيرًا لهؤلاء الناس فيما تسببوا في هزيمة المسلمين. 
  • فتعود لهم الله وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ*وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) [الأنفال:15،16]. 

رمي المحصنات 

  • القذف والسب و والسمعة السيئة كالزنا والقنص علي للنساء، وهو كاذب ، هذا أجره ثمانين جلدة، حيث ان الاسلام كرم المرأة 
  • فقال تعالى: ( وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ).

وللتعرف علي موضوع دعاء اللهم اني عبدك وأحاديث عن فضل الدعاء: دعاء اللهم اني عبدك وأحاديث عن فضل الدعاء

الربا 

كان الربا منتشر بشكل كبير في عصر الجاهلية و كانوا يستغلون البشر اسوء استغلال نظرا لأن الناس كانوا يحتجون الأموال فحرمه الله قال تعالى (وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) 

ملخص الموبقات السبع 

  • ابتعدوا عن الموبقات السبعة، أي اتركوها واحذروا منها، ثم اشرحوها: الشرك بالله أكبر خطيئة الشرك، إنه أعظم وأشد منه، ثم السحر لأنه استجدى لعبادة الشياطين والجن والقرب أكبر. 
  • والافتراء على النساء له عقوبة، العقوبات للذكر الذي يسئ لهم. 

ونرشح لكم قراءة موضوع احاديث أبي هريرة ووجوه إبطال الشبهات الموجهة إلى روايات أبي هريرة: احاديث أبي هريرة ووجوه إبطال الشبهات الموجهة إلى روايات أبي هريرة

وفي نهاية المقالة نكون ذكرنا جميع الموبقات السبع، و تفسيرها وأن الله تعالى حرمها وحرم فعلها وعليه إثم كبير وقد ذكرنا جميع الحالات في هذا المقال. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.