محتوى يحترم عقلك

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

اجتهد رُواة الحديث في نقل أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم صحيحة لا غبار عليها؛ لتصلنا كما قالها الرسول بلا تحريف، وهناك العديد منهم إلا أن أشهر الرُواة هم سبعة أشخاص أو ستة حسب أقوال أهل العلم، ورووا المئات من الأحاديث الشريفة، وسنقدم لكم اليوم بعضًا من أحاديث الرسول التي رُويت عنه، فتابعوا معنا عبر موقع زيادة.

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

هناك العديد من أحاديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) الصحيحة، وتكون موجودة في كتب الحديث، وفي هذه الكتب سنجد العديد من الأحاديث، مثل: أحاديث الرسول عن النساء، وعن آخر الزمان، وعن الحسد، والزنا، فأحاديث الرسول الموجودة في كتب الحديث كثيرة، وتقارب ثلاثة آلاف حديث صحيح.

أحاديث الرسول عن آخر الزمان

هناك العديد من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن آخر الزمان، ومن أهم هذه الأحاديث ما يلي:

  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “سيأتي على الناس سنواتٌ خداعات يصدق فيها الكاذب، ويُكذب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن، ويُخوّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل: وما الرويبضة يا رسول الله، قال: الرجل التافه في أمر العامّة”.
  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “ثم يُقال للأرض: أنبتي ثمرتك، ورُدّي بركتك، فيومئذ تأكل العِصابة من الرُمّانة، ويستظلون بقحفها، ويُبارك في الرسل، حتى إن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس”.

ويمكن التعرف على مزيد من التفاصيل من خلال: احاديث الرسول عن اخر الزمان وما هي الدروس المستفادة منها

أحاديث الرسول عن الأخلاق

دعانا الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى حسن الخلق، وبين فضل هذه العبادة العظيمة من خلال أحاديث عديدة، ومن أهم أحاديث الرسول التي تدعو إلى حسن الخلق هي ما يلي:

  • قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقًا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه” رواه أبو داود.
  • عن جابر (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “إن من أحبكم إلي، وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة، أحاسنكم أخلاقًا، وإن أبغضكم إلي، وأبعدكم مني يوم القيامة: الثرثارون، والمتشدقون، والمتفيهقون، قالوا: يا رسول الله لقد علمنا الثرثارون والمتشدقون، فما المتفيهقون، قال: المتكبرون” رواه الترمذي، وقال: حديث حسن.
  • عن النواس بن سمعان (رضي اللَّه عنه) قال: سألت رسول اللَّه (صلى الله عليه وسلم) عن البر والإثم، فقال: “البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس” رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة (رضي اللّه عنه) قال: سُئِل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن أكثر ما يُدخل الناس الجنة؟ قال: “تقوى الله وحسن الخلق” وسُئِل عن أكثر ما يُدخل الناس النار، فقال: “الفم والفرج” رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

أحاديث الرسول عن الحسد

  • عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “إياكم والحسد، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب -أو قال- العشب” رواه أبو داود.

أحاديث الرسول عن النساء

إن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي عن النساء كثيرة، فلقد وصانا بهن قبل وفاته، ومن الأحاديث الصحيحة التي عن النساء هي ما يلي:

  • عن عمرو بن الأحوص الجُشمي (رضي اللَّه عنه) أنه سمع النبي (صلى الله عليه وسلم) في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى، وأثنى عليه، وذكّر ووعظ، ثم قال: “ألا واستوصوا بالنساء خيرًا، فإنما هُنّ عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئًا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلت فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربًا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلًا، ألا إن لكم على نسائكم حقًا، ولنسائكم عليكم حقًا، فحقكم عليهن أن لا يُوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذَنّ في بيوتكم لمن تكرهون، ألا وحقهن عليكم أن تُحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن” رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
  • عن إياس بن عبد الله بن أبي ذُباب (رضي اللّه عنه) قال: قال رسول اللَّه (صلى الله عليه وسلم): “لا تضربوا إماء الله”فجاء عمر (رضي اللَّه عنه) إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فقال: ذَئِرنَ النساء على أزواجهن، فرخّص في ضربهن فأطاف بآل رسول اللَّه (صلى الله عليه وسلم) نساء كثير يشكون أزواجهن، فقال رسول اللَّه (صلى الله عليه وسلم): “لقد أطاف بآل بيت محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم” رواه أبو داود بإسناد صحيح.

أحاديث الرسول عن الكلاب

  • عن أبي هريرة (رضي اللَّه عنه) قال: قال رسول اللَّه (صلى الله عليه وسلم): “من أمسك كلبًا فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط إلا كلب حرث أو ماشية” متفق عليه، وفي رواية لمسلم: “من اقتنى كلبًا ليس بكلب صيد، ولا ماشية ولا أرض فإنه ينقص من أجره قيراطان كل يوم”.

أحاديث الرسول عن الزنا

وُرد أحاديث كثيرة في تحريم الزنا، ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في تحريم الزنا ما يلي:

  • عن ابن مسعود (رضي اللّه عنه) قال: سألت رسول اللّه (صلى الله عليه وسلم): أي الذنب عند الله أكبر، قال: “أن تجعل لله ندًا وهو خلقك” قلت: ثم أي؟ قال: “أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك” قلت: ثم أي؟ قال: “أن تزاني بحليلة جارك” متفق عليه.
  • عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “كُتِب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة: العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرِّجل زناها الخُطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويُصدِّق ذلك الفرج أو يُكذِّبه” متفق عليه، وهذا لفظ مسلم.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: حديث عن الرسول قصير وما هي الدروس المستفادة منه

أحاديث الرسول عن مصر

  • وردت أحاديث الرسول في حب مصر أكثر من مرة، ففي مسلم: “إنكم ستفتحون أرضًا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرًا، فإن لهم ذمة ورحمة، فإذا رأيت رجلين يقتتلان في موضع لبتة فأخرج منها”، وحديث “الله الله في قبط مصر فإنكم يتظاهرون عليهم، ويكونون لكم عدة وأعوانًا في سبيل الله.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: كم عدد احاديث الرسول وما هو تفسيرها

وفي نهاية هذا المقال لقد علمنا أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف نُقِلت إلينا، وما هم أشهر رُواة الحديث، كما علمنا بعضًا من أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الصحيحة، مثل: أحاديث الرسول، فإذا أردت قراءة العديد من الأحاديث الصحيحة، فعليك بقراءة كتب الحديث المشهورة، مثل: كتاب رياض الصالحين، وصحيح البخاري، وسلسلة الأحاديث الصحيحة الألباني.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.