أحاديث عن يوم الجمعة

أحاديث عن يوم الجمعة، يعتبر يوم الجمعة سيد الأيام وأعلاها مكانة في ديننا حيث أن فيه ساعة استجابة، وهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وقد خصه الله بالذكر في كتابه الكريم، وخصه بالكثير من الفضائل مثل صلاة الجمعة، وهناك سورة كاملة سميت بالجمعة، إلي جانب ذلك فقد ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية، مما يؤكد على عظمة ذلك اليوم، لذلك علينا اغتنامه وزيادة التقرب إلى الله عن طريق التعاون على البر والتقوى ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 

أحاديث عن يوم الجمعة

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة – رواه مسلم.
  • وقال أيضا صلوات ربي وسلامه عليه : إنّ للجمعة حقّاً فإياك أن تضيّع حرمته أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرّب إليه بالعمل الصّالح وترك المحارم كلّها.
  • وفي حديث آخر يقول رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله عزّ وجلّ فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات، ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقّاً على الله عزّوجلّ أن يجعله من عتقائه وطُلقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيداً وبعث آمناً وما استخفّ أحد بحرمته وضيع حقّه إلا كان حقّاً على الله عزّ وجلّ أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب.
  • عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ذكر يوم الجمعة فقال ‏فيه ‏(((‏ساعة )))‏ لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم ‏ ‏يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها رواه البخاري وقال أيضا التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس. 
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر يوم الجمعة : من غسل واغتسل ، وبكر وابتكر ، ودنا وأنصت واستمع غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة ، وزيادة ثلاثة أيام ، ومن مس الحصا فقد لغا  الراوي: أوس بن أوس الثقفي. 
  • وعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: الغسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم .رواه مسلم. 
  • وروى ابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تطْلُعُ الشَّمْسُ ولا تَغْرُبُ على يومٍ أفضلَ من يَوْم الجُمعة، وما من دابَّة إلا وهي تَفْزَعُ يومَ الجُمُعةِ إلا هَذيْنِ الثَّقَلَيْنِ الجنَّ والإنْسَ”. 

ومن هنا نتعرف على أذكار يوم الجمعة مكتوبه وفضله وأدعية مستجابة في يوم الجمعة : أذكار يوم الجمعة مكتوبه وفضله وأدعية مستجابة في يوم الجمعة

الجمعة في اللغة

  • معني الجمعة لغوياَ هو ضم الشيء وجمعه مع بعضه، ويكون جمع كلمة الجمعة: جُمَع أو جُمُعات. 
  • تقرأ: جمُعة وهي أشهر القراءات، أو جمَعة وتلك القراءة من التجمع، أو جمْعة للتخفيف. 

الجمعة اصطلاحياً

يوم متميز من أيام الأسبوع وذلك لتميزه بوجود  صلاة الجمعة. 

تسمية يوم الجمعة

أطلق على يوم الجمعة قديماً يوم العروبة، ثم أطلق عليه يوم الجمعة، ليس معروفا وقت التسمية بالتحديد، فالبعض يُرجع تسميته إلي كعب بن لؤي قبل الإسلام وذلك كناية عن اجتماعه مع أهل قريش يعظهم ويتحدث معهم في ذلك اليوم، والبعض يُرجع تسميته إلى بعد الإسلام وذلك لعدة أقوال منها: 

  • القول الأول: إن الله -تعالى- خلق آدم -عليه السلام- يوم الجمعة. 
  • القول الثاني: لان يوم الجمعة فيه جمعٌ كبير  من الخير. 
  •  القول الثالث: وذلك لاجتماع الناس للقيام بتأدية صلاة الجمعة 
  •  القول الرابع: اجتماع  آدم عليه السّلام مع حوّاء بعد هبوطهم من السماء إلى الأرض يوم الجمعة.
  •  القول الخامس: إجتماع كمال الخلق يوم الجمعة.
  •  القول السادس: اجتماع أسعد بن زرارة مع الأنصار يعظهم  ويرشدهم.

مستحبات في يوم الجمعة

هناك العديد من الأشياء البسيطة علينا القيام بها لننال فضل ذلك اليوم منها:

  •  صلاة الفجر حيث يتضاعف الأجر في فجر الجمعة، وقد روي أنّ”من صلى الفجر في جماعة يوم الجمعة ثم جلس يذكر الله ويتلو القرآن إلى طلوع الشّمس رفع له سَبعون درجة في الفِردوس الأعلى” .
  • الإكثار من الصلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في يوم الجمعة وليلة الجمعة وذلك لما لها من الفضائل العظيمة:

١. نيل فضل صلاة الله عشر مراتٍ على المصلّي على النبي مرةً.

٢. العلوّ في الدرجات في الجنة عشر درجاتٍ.

٣. استجابة الدعاء.

٤. ترفع المصلي على النبي عشرة حسناتٍ وتمحو عشرة سيئاتٍ. 

٥.ينال المصلي على النبي شفاعته والقرب منه يوم القيامة. 

٦. يغفر الله خطايا وذنوب المصلّين على النبي. 

٧. يفوز المصلي على النبي بالبركة في حياته وكل أموره.

٨. ينال المصلي على النبي رحمة الله في الدنيا والآخرة. 

٩. كافية لإزالة الهم والغم.

  • الإكثار من الاستغفار والذكر، وبالاخص قول سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا إلـهَ إلاّ اللهُ، فقد روي أنّ” ليلة الجمعة غرّاء ويومها يوم زاهِر، فأكثروا من قول سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا إلـهَ إلاّ اللهُ”. 
  • قراءة  سورة الكهف، فقد قال النبي “صلى الله عليه وسلم” من قرأ سورة الكهف كلّ ليلة جمعة لم يمت إلاّ شهيداً وبعثه الله مع الشّهداء ووقف يوم القيامة مع الشّهداء”، و قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين، ويكون وقت التلاوة يوم الجمعة أو ليلة الجمعة. 
  • الإكثار من الصدقات في يوم الجمعة  
  •  صلة الرحم  وزيارة الأقارب وذلك لأن يوم الجمعة يعتبر عيد بالنسبة للمسلمين.

وندعوكم لقراءة موضوع فضل الصلاة على النبي 100 مرة وما فضلها في يوم الجمعة : فضل الصلاة على النبي ١٠٠ مرة وما فضلها في يوم الجمعة

حكم صلاة الجمعة 

صلاة الجمعة فرض عين أي أنها فرض على كل انطبق عليه:

البلوغ: فالغير بالغ ليس مكلف بصلاة الجمعة. 

العاقل: فقد رفع القلم عن المجنون. 

الحرية:فالعبد أو الذي لا يمتلك حرية نفسه غير مُكلف. 

الذكر: فالمرأة غير مُكلفة بصلاة الجمعة.     وصلاة الجمعة لا تسقط عن الفرد بقيام باقي المسلمين بها، وقد ثبت فرضيتها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. 

  • دليل فرضيتها في القرآن الكريم، قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ). سورة الجمعة. 
  • دليل فرضيتها في السنة النبوية: ما رواه أبو سعيدٍ الخدري رضي الله عنه، فقال: (خَطَبَنا رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- فقال: أيها النّاس توبوا إلى ربِّكم قبل أن تموتوا، وتَقَرَّبوا إلى الله بالأعمال الصّالحة قبل أن تُشغَلوا، وتحبّبوا إلى الله بالصّدقة في السرّ والعلانيّة تُجبَروا وتُنصَروا وتُرزَقوا، واعلموا أنّ الله تعالى كتب عليكم الجمعة في يومي هذا في شهري هذا في مقامي هذا”.

ومن هنا يمكنكم التعرف على دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب أفضل الأدعية : دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب أفضل الأدعية

حكم الإغتسال يوم الجمعة 

  • يعتبر الاغتسال لصلاة الجمعة من الأمور المستحبة وهذا رأي أغلب الفقهاء.
  • ويكون الاغتسال من طلوع الفجر ولكنه كلما أقترب موعد الاغتسال من موعد صلاة الجمعة كان أفضل.

صلاة الجمعة

يفضل الاسراع في الذهاب للمسجد لحضور شرائع صلاة الجمعة، فكلما ذهب المصلي للمسجد مبكراً كلما كان أفضل، فعن أبو هريرة رضي الله عنه، عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام أنّه قال: (من اغتَسَل يومَ الجُمعةِ غُسلَ الجنابةِ ثمَّ راح فكأنَّما قرَّب بدنةً، ومن راح في السَّاعةِ الثَّانيةِ فكأنَّما قرَّب بقرةً، ومن راح في السَّاعةِ الثَّالثةِ فكأنَّما قرَّب كبشاً أقرنَ، ومن راح في السَّاعةِ الرَّابعةِ فكأنَّما قرَّب دجاجةً ومن راح في السَّاعةِ الخامسةِ فكأنَّما قرَّب بيضةً، فإذا خرج الإمامُ حضرت الملائكةُ يستمعون الذِّكرَ).

تنقسم صلاة الجمعة إلى جزئين لا ينفصلان ولابد من القيام بهما معا لاكتمال صلاة الجمعة وهما: خطبة الجمعة وصلاة الجمعة

  • خطبة الجمعة: 

            وهي عبارة عن خطبتين ويلقيها الخطيب قبل صلاة الجمعة، تبدأ بحمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على نبينا، ثم يلقي الخطيب خطبته عن أمور تهم المصليين سواء دينية أو دنيوية. 

  • صلاة الجمعة:
  1.   تكون صلاة الجمعة ركعتين فقط، وذلك لأن خطبتي الجمعة بديل الركعتين الأخرتين،لذا وجب سماع خطبتي الجمعة. 
  2.   تكون صلاة الجمعة جهرية عكس صلاة الظهر السرية وذلك بإجماع جمهور العلماء،قال عمر: (صلاةُ الأضحى ركعتانِ، وصلاةُ الفطرِ ركعتانِ، وصلاةُ الجمعةِ ركعتانِ، وصلاةُ المسافرِ ركعتانِ، تمامٌ غيرُ قصرٍ، على لسانِ نبيِّكُم صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ، وقد خاب من افترى). 

ونرشح لكم قراءة موضوع سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الاسم : سبب نزول سورة الجمعة وسبب تسمية سورة الجمعة بهذا الإسم 

سنن يوم الجمعة

هناك بعض الآداب التي يفضل أن يقوم بها المسلم يوم الجمعة ومنها:

  • الاغتسال: وهو سنة مؤكدة ويرجع ذلك إلى عدم وجود رائحة غير مستحبة من المصلي فيؤذي غيره من المصلين. 
  • التطيب: وهو خاص بالرجال، حيث يفضل تطيب الرجل بالمسك أو البخور أو أي نوع من أنواع المطيبات قبل الذهاب إلي أداء الصلاة. 
  • استخدام السواك: وذلك لتنظيف أي شئ عالق بالأسنان، مما قد يسبب رائحة نفس غير مستحبة، وهو سنة بإجماع الأربع فقهاء. 
  • الاهتمام بارتداء أجمل الثياب وانظفها: وذلك اقتداءاً برسول الله، فلابد للمصلي أن يحافظ علي مظهره وشكله العام. 
  • الذهاب إلى المسجد مبكراً:و ذلك لما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن النبي -عليه الصلاة والسلام-: (إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجَاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ). 

مكروهات يوم الجمعة

يقوم بعض المسلمين ببعض الأمور الغير مستحبة يوم الجمعة ومنها:

  • عدم الذهاب إلى المسجد مبكراً أو الذهاب بدون اغتسال.
  • عدم الاهتمام بسماع خطبتي الجمعة والانشغال أثناء الخطبة، أو الذهاب على الصلاة مباشرة. 
  • حجز الأماكن في المسجد وعدم اتباع أمر الله بالإفساح في المجلس قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”. 
  • بعض التجاوزات من بعض المصلين وإيذاء غيرهم. 
  • البيع والتجارة أثناء صلاة الجمعة، قال تعالى:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”. 
  • فرقعة الأصابع وتشبيكها أثناء انتظار بدء الصلاة أو في الصلاة. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة وفضل وحكم الدعاء للميت والأعمال التي يصل الي الميت ثوابها : دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة وفضل وحكم الدعاء للميت والأعمال التي يصل إلى الميت ثوابها

وفي نهاية موضوعنا عن أحاديث عن يوم الجمعة، الجمعة في اللغة، الجمعة اصطلاحيا، تسمية يوم الجمعة، مستحبات في يوم الجمعة، حكم صلاة الجمعة، حكم الاغتسال في يوم الجمعة، صلاة الجمعة، سنن يوم الجمعة، مكروهات يوم الجمعة، نرجو أن نكون قد افدناكم وفي إنتظار تعليقاتكم.