محتوى يحترم عقلك

وظائف الشعر في الثدييات

وظائف الشعر في الثدييات هي نفسها بجميع أنواعه، فتعد الثدييات نوع من الحيوانات التي توجد في كل مكان بداية من تحت الماء واليابسة وكذلك في السماء، كما أن جميعها تحتوي على شعر أو فراء.

حيث يستخدم شعر الثدييات في العديد من المهام التي سوف نذكرها لك في الفقرات التالية من هذا الموضوع، لذا سوف يقدم لكم موقع زيادة كل ما تريد معرفته عن وظائف الشعر في الثدييات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع الحيوانات المفترسة من الأسماك والطيور والثدييات بأنواعها المختلفة

وظائف الشعر في الثدييات

وظائف الشعر في الثدييات

الشعر أو كما يطلق عليه الفراء يظهر في حالتين، الأولى يغطي جسم الثدييات بالكامل والأخرى يغطي أجزاء معينه منه، كما أنه يوجد في هيئة شعر ناعم مثل الذي يوجد في (البقرة) أو على شكل شوك مثل الذي يوجد في (القند) أو صوفًا مثل الذي يوجد في (الخروف) أو فراء سميك مثل الذي يوجد في (الدب).

إن الشعر من الخصائص الأساسية التي توجد لدى الثدييات، حيث يتكون شعر الثدييات من مادة الكيراتين، وهو المكون الأساسي للأظافر والحوافر والمخالب، ومن وظائف الشعر في الثدييات:

  • الإحساس: حيث يستعمل حيوان (الفقمة) شواربه من أجل تتبع الفريسة في الماء، عن طريق الإحساس بالتغيرات التي تحدث في الماء الناتجة عن مرور السمك بالقرب منه.
  • التوازن: حيث تعمل الغزلان على تحريك ذيلها الأبيض عندما تريد الهروب من أحد الحيوانات المفترسة التي تلحق بها.
  • الدفاع: كما يفعل حيوان النيص أو الدعلج، حيث يستخدم شعره المتحور على شكل إبر في الدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة.
  • العزل ضد البرودة: حيث تستخدم الدببة القطبية فرائها للحفاظ على درجة جرارة أجسامها من البرودة الشديدة في القطب الشمالي.
  • مقاومة الماء: تستعمل بعض الثدييات شعرها من أجل مقاومة الماء كما يفعل حيوان (ثعلب الماء)، حيث يمنع شعره وصول الماء إلى جلده.
  • التخفي: الكثير من أنواع الثدييات تستخدم فرائها من أجل التخفي عن أنظار الحيوانات المفترسة أو القبض على فريسة ما، وذلك من خلال الانسحاب في البيئة حسب لون شعرها وشكله، مثال على ذلك (الأرنب القطبي) حيث يستخدم فرائه من أجل التخفي في الجليد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء حيوانات أليفة وأنواعها ونبذة عنها

أنواع الثدييات

تعد الثدييات فرع حيوي من شعبة الفقاريات في عالم الحيوان، يوجد منها أنواع مختلفة عن بعضها البعض من حيث النوع والشكل والحجم والوظيفة، لذلك سوف نذكر لك فيما يلي سوف أنواع الثدييات عبر النقاط الآتية:

  • النوع الأول، (الثدييات الأولية): وهي الثدييات التي تعمل على الأنجاب من خلال وضع البيض، أمثال: (الطيور- وحيوان خلد الماء أو كما يطلق عليه اسم (حيوان منقار البط)- وحيوان آكل النمل الشوكي).
  • النوع الثاني، (الثدييات الكيسية): وهي الحيوانات التي يستكمل صغيرها النمو خارج رحم الأم، من خلال كيس يوجد خارج بطنها ويطلق عليه اسم (جراب)، ومن أمثال هذه النوع من الثدييات (الكنغر- والفئران الكيسية).
  • النوع الثالث، (الثدييات المشيمية): وهي الحيوانات التي تعمل على إنجاب الأجنة من خلال الولادة، بفترة زمنية محدده قد طول، ومن أمثال هذا النوع من الثدييات (القطط- الكلاب- البشر- الأبقار- الحصان).

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسماء الحيوانات بالعربي وفصائلها ونبذة عن حياتهم

عرضنا لك في هذا الموضوع كل ما يخص وظائف الشعر في الثدييات، والتي تتلخص في الإحساس والدفاع ومقاومة الماء وغيرها، بالإضافة إلى ذكر أنواع الثدييات الثلاثة الأولية والكيسية والمشيمية، ونرجو في الأخير أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.