أسباب تساقط الشعر بعد الولادة وعلاجه

تساقط الشعر بعد الولادة يوجد الكثير من النساء حول العالم يعانون من مشكلة تساقط الشعر وخصوصاً بعد الولادة كما سوف نرى عبر موقع زيادة ، والسبب الرئيسي في حدوث هذه المشكلة، يكون عبارة عن نقص في معدل هرمون الاستروجين في الدم، والنقص في هذا الهرمون يؤثر بشكل كبير على شعر النساء، فما هي صفات تلك المشكلة؟ .

يعاني الكثيرين منا من تساقط الشعر بأسبابه المختلفة وخاصة القشرة، لذا أقدم إليك اليوم المزيد عن علاج التهاب فروة الرأس عبر موضوع: علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

لماذا يتساقط شعر الراس في فترة الولادة؟

  • عندما يتساقط شعر النساء في هذه الفترة يظهر شعرهن بشكل غير كثيف، وأيضاً تظهر فراغات في فروة رأسها، وعادة ما يتم السقوط بشكل كبير في منطقة مقدمة الرأس، كما أن هذه المشكلة تظهر في الثلاثة أشهر بعد الولادة.
  • ومن الممكن أن تكبر وتضخم هذه المشكلة، مسببة مشاكل أخري كثيرة للشعر غير التساقط، قد تجعلهم يصابون نفسياً وتسبب لهم الإكتئاب.
  • وفي الحقيقة كل امرأة تمر بهذه المرحلة كأي مرحلة طبيعية من مراحل تطور الحياه، ولكن لا يمر جميع النساء بنفس المستوى من هذه المشكلة.
  • فمثلا يوجد نساء تسقط خصلات كامله من شعرهن، ولا يتعرض البعض الآخر من النساء بنفس هذه الدرجة من المعاناة، وذلك السبب في اختلاف نوعية سقوط الشعر يرجع إلى اختلاف طبيعة الشعر والجسد.

يعشق الكثيرين عمل الحناء لترطيب الشعر والاستفادة من الفوائد المتعددة التي تقدمها الحناء للشعر، ولذا قد جمعنا لك عدة وصفات مختلفة تناسب شعرك الأسود بالتفصيل عبر موضوع: طريقة عمل الحناء للشعر الأسود بعدة وصفات مختلفة

ما هو معدل تساقط الشعر الطبيعي؟

من أهم النقاط التي يجب علينا قبل الحديث بشكل أوسع عن مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة هو أنه يوجد هناك شيء يعرف بدورة حياة الشعر الطبيعة.

حيث أن لكل شعرة مستقلة دورة حياة خاصة بها وتكون هذه الدورة مستقلة زمنيا عن الدورات الاخرى ولكنها تشترك معها في الخطوات وهذه الخطوات هي:

  1. في بداية الدورة تكون بصيلة الشعر هذه مدفونة تحت فروة الرأس وبعد ذلك تخرج منها الشعرة صغيره، وتمشي في طريق نموها ببطئ وفي هذه المرحلة يزداد طول الشعرة حتي يصل الي الحد الاقصي له.
  2. تبدأ الفترة الثانية عند توقف نمو الشعرة حتى تأتي الفتره الاخيره لها وهي التي تموت فيها الشعره وتسقط وذلك حتى تفسح مكانا لشعره جديدة.
  3. في الطبيعي أن يتساقط شعر المرأة بحوالي 100 شعره يومياً وذلك بسبب تلك الدورة.
  4. وفي حين أن هناك شعيرات في فترة الولادة، وشعيرات أخرى في فترة النمو والثبات، يوجد هناك شعيرات قد انتهت فترة حياتها وماتت وسقطت.

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في تساقط الشعر من الجذور، وللتعرف عليها والتخلص منها والكشف عن أفضل طرق علاجها أدعوك للتعرف على: اسباب تساقط الشعر من الجذور واعراضه وأفضل طرق علاجه

تساقط الشعر بعد الولادة القيصرية

  • يختلف أمر الشعر في فترة الولادة عن فترة الحمل كثيرا. فأثناء فترة الحمل يكون هرمون الاستروجين مرتفعا بنسبة عالية في الجسم، وهذا هو السبب في أن شعر المرأة أثناء فترة الحمل يكون في أفضل حالاته حيث يظهر بشكل غاية في الكثافة.
  • وهذا بسبب أنه عندما يزيد معدل هذا الهرمون في الجسم يؤدي إلى زيادة فترة النمو والثبات للشعر وأيضاً يؤدي إلي تأخير موعد سقوطها.
  • أما عندما تقوم المرأة الحامل بوضع طفلها الصغير، يبدأ هنا الاختلال في معدل الهرمونات في جسمها، فقد تقل هرمونات كانت مرتفعة وترتفع هرمونات كانت منخفضة، ومن الهرمونات التي تنخفض هرمون الاستروجين يعود هذا الهرمون إلي معدله الطبيعي في الجسم.
  • وعندما يمر حوالي ثلاثة أشهر بعد الولادة يبدأ هذا الهرمون بالانخفاض بشكل كبير ومفاجئ وهذا ما يجعل المرأة تفقد كمية كبيرة من الشعيرات ويبدأ شعرها بالتساقط.

سبب تساقط الشعر بعد الولادة

الهرمونات هي العامل الرئيسي في مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة وأيضاً صحة الأم لها دور كبير في هذه المشكلة ومن الطبيعي أن بعد الولاده تتدهور صحة الأم.

فالشعر يتحسس بشكل كبير بصحة الجسد، بشكل طبيعي عندما تلد الأم طفلها يكون جسدها قد فقد نسبة كبيرة من الهرمونات والمعادن في تغذية الطفل ومساعدته على التكون.

على الرغم من مزايا إزالة الشعر بالليزر المتعددة إلا أن هناك بعض الأضرار التي سوف تظهر على المدى البعيد ومن الممكن القريب ايضًا وسوف اقدمها عبر موضوع: أضرار إزالة الشعر بالليزر على المدى البعيد والقريب

منع تساقط الشعر بعد الولادة

يجب علينا أن نتقبل فكرة أن تساقط الشعر بعد الولادة أمر طبيعي لا مفر منه ويحب أن يحدث أيضا بسبب دورة حياة الشعر وكذلك طبيعية الهرمونات ولهذا لكي نتفادى سقوطه إلى حد ما يجب علينا اتباع الخطوات التالية:

  • أولا يجب علينا الحفاظ بشكل كبير على صحتنا واسترجاع قوة الجسم ونشاطه وحيويته في أسرع وقت بعد الولادة.
  • يجب علينا أن نتقبل فكرة أن تساقط الشعر بعد الولادة أمر طبيعي لا مفر منه ويحب ن يحدث ايضا بسبب دورة حياة الشعر وكذلك طبيعية الهرمونات.
  • ولهذا لكي نتفادى سقوطه إلى حد ما يجب على الأم أيضا أن تعتني بشعرها بشكل كبير مثلا تهتم بمعالجة بمستحضرات التجميل والفيتامينات والمعادن.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

  • يجب على الأم عدم استعمال الأدوية والعقاقير من أجل معالجة هذه المشكلة لأنها أمر طبيعي تمر به جميع النساء.
  • يجب عليها البحث عن معادن وفيتامينات التي فقدها جسدها بعد الخروج من فترة الحمل والولادة وهذه مثل زيوت الأوميجا.
  • أيضا الغذاء مهم جدا في هذه الفترة وفيتامينات c و B حيث أنها تمنعه من التساقط بشكل كبير. أيضا البيوتين حيث أنه غني بفيتامين B.
  • والكافيين يمكن تناوله علي هيئة اقراص ويتم وضعها علي الشعر مباشرة او تناوله في الشاي أو القهوة.
  • هناك أيضا علاج فعال هو التدليك المستمر لفروة الرأس وهذا التدليك يكون بلطف حيث أنه يساعد الدم على الوصول إلى البصيلة.
  • والزيوت الطبيعيه أيضا مهمة جدا في هذه الفترة مثل زيت النعناع زيت الليمون زيت اللافندر زيت الصبار.
  • اغسل شعرك بالشامبو جيدًا قبل البدء في وضع قناع الزيت الطبيعي.
  • جرب أكثر من قناع بخلط زيوت مختلفة أكثر من مرة حتى تحصل على أفضل نتيجة.
  • ضع قطرات من زيت الريحان على زيت شجرة الشاي لأي مجموعة من الأقنعة السابقة، بغض النظر عن نوع شعرك، إذا كنت ترغب في علاج القشرة وتهدئة فروة الرأس التي تسبب الحكة.

الشعر الطويل يعد زينة المرآة وتاجها المميز، لذا تسعى النساء إلى الحفاظ عليه بكل الطرق، لذا اعددنا لكم موضوع اليوم عبر موضوع: طرق تطويل الشعر بدون زيوت بعدة طرق مختلفة ومميزة وأمنة

متى يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة؟

  • سواء قامت المرأة بالبحث عن علاج لمنع تساقط الشعر بعد الولادة أو لم تبحث فهذا التساقط سوف ينتهى بشكل أو بآخر ويعود للنمو الطبيعى مرة أخرى مثلما حدث في التساقط بشكل مفاجئ إذن لا داعى للقلق والخوف.
  • أيضا كما قلنا من قبل أن لكل شعرة دوره تتأثر بالهرمونات وتغير معدل هرمون الاستروجين في الدم هو السبب فى تساقطه ثم بعد ذلك تتساقط كل الشعرات التي سبق واحتفظت بنموها بسبب الاستروجين سيبدأ شعر جديد فى النمو مرة أخرى.
  • وأيضا معدل نمو الشعر الطبيعى هو 1سم في الشهر لذلك من المستحيل أن تلاحظي هذا من البدايه وستكون بحاجة إلى بعض الوقت تلاحظي نمو شعرك مجددا.
  • ويجب على كل سيده أيضا معرفة أن الاهتمام والعناية بالشعر سوف تسرع من عملية استعادة جمال شعرها وكثافته مجددا.

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر بكثرة، ولكن كيف تكتشف هذا وما هي علاماته؟، وكيفية علاجه، يمكنك الآن التعرف على كل هذا الآن عبر مقال: أسباب تساقط الشعر بكثرة وعلاماته وكيفية علاجه

كانت هذه نبذة مختصرة عن تساقط الشعر بعد الولادة وكيف يمكن علاج ذلك ومتى يتوقف هذا التساقط.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.