علاج تساقط الشعر عند النساء والرجال

علاج تساقط الشعر يُعد من المشاكل المزعجة للجميع فتعود مشكلة تساقط الشعر إلى أسبابًا قد تكون عضوية ويتم الكشف عنها بالفحوصات الطبية، وقد تكون نتيجة لاستخدامات بعضًا من مستحضرات التجميل الضارة وفي هذا الموضوع سوف يتم مناقشة الأسباب المتعددة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر مع تقديم الحلول المقترحة لهذه المشاكل.

علاج تساقط الشعر عند النساء

تُعد مشكلة تساقط الشعر كابوسًا عند السيدات فالشعر هو التاج الذي تتزين به النساء وقد تؤثر مشكلة تساقط الشعر إلى حدوث المشاكل النفسية عند السيدات، ويُعرف تساقط الشعر بفقدان بصيلات الشعر في جميع أنحاء الجسم بمعدل يتراوح إلى أكثر من  100 بُصيلة في اليوم الواحد، وقد تتعدد الأسباب التي تؤدي لحدوث مثل هذه المشكلة فقد يتم إرجاع السبب وراء تساقط الشعر إلى:

  1. وجود بعض الأمراض العضوية المزمنة وأهمها السكري والالتهابات التي تتواجد في المفاصل.
  2. قد تكون فروة الرأس مصابة ببعض الأمراض الجلدية كمرض القوباء الحلقي.
  3. العلاج الكيميائي ضد أمراض السرطان ومشاكل تكيّس المبايض.
  4. قد يكون تساقط الشعر ناتج من التأثيرات الجانبية لبعض أدوية القلب والضغط وأمراض التهابات المفاصل.
  5. قد يرجع تساقط الشعر إلى الأنظمة الغذائية الخاطئة المُتبعة لإنقاص الوزن.
  6. تؤثر المشاكل النفسية والتوتر والقلق والاكتئاب على صحة الشعر وتؤدي إلى تساقطه.
  7. بعد إجراء عمليات الولادة قد يتساقط الشعر في بعض الأحيان.
  8. الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.
  9. الاضطرابات التي تحدث في الهرمونات.

اقرأ أيضًا : مشاكل تساقط الشعر أسباب التساقط وعلاجه

الحلول المُقترحة للقضاء على مشكلة تساقط الشعر

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها علاج مشاكل تساقط الشعر عند النساء فعلى حسب شدة الحالة وأسبابها يمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية التي تساعد على حل هذه المشكلة أو قد تتطلب الذهاب إلى الأطباء المتخصصين وإجراء الفحوصات، وفيما يلي بعض طرق علاج تساقط الشعر بطرق طبيعية:

  1. تناول الأغذية الغنية بالبروتين والحديد ومجموعة فيتامينات A B C E .
  2. تناول بذور الكتان وزيوت الأسماك بكثرة والجوز حيث يتواجد في هذه الأغذية الدهون والعناصر الغذائية الهامة لإنبات الشعر.
  3. يجب تجنب غسل الشعر بالماء الساخن لأنه يزيد من فرص فقدان الشعر.
  4. يجب المحافظة على فروة الرأس نظيفة وتجنب تعرضها للأتربة والقاذورات.
  5. يجب مراعاة عمل البخار بصورة دورية على الشعر مرة واحدة كل 6 شهور على الأقل وذلك لتجديد بصيلات الشعر.
  6. يمكن استخدام بعض المستحضرات الطبيعية كالبصل والثوم لعلاج مشكلة تساقط الشعر حيث يوجد في الثوم والبصل عناصر مفيدة تعمل على الحِفاظ على الشعر، كعنصر الكبريت ويُفضل أن يتم استخدام البصل والثوم مع بعض الإضافات الأخرى كزيت جوز الهند أو العسل.
  7. الكركديه من المستحضرات الطبيعية الفعالة في المحافظة على فروة الرأس وتزويدها بالعناصر المهمة، ولذلك يمكن استخدام الكركديه من أجل المحافظة على الشعر ومنع تساقطه بالإضافة إلى قدرة الكركديه على الحفظ على الشعر من خطر القشرة.
  8. يتم استخدام الفلفل الأسود مع الليمون لعلاج مشاكل تساقط الشعر ويمكن استخدام هذه الطريقة عن طريق إضافة الفلفل الأسود إلى بذر الليمون مع مراعاة الطحن جيدًا ويجب أن يتم تدليك الفروة جيدًا.
  9. لزيوت الصبار المختلفة العديد من الفوائد للشعر ويمكن استخدام زيوت الصبار المختلفة في علاج مشاكل تساقط الشعر حيث تعمل الفيتامينات المختلفة الموجودة في الصبار على إمداد الفروة بالماء ومنع جفافها.
  10. يمكن استخدام البيض لعلاج مشاكل تساقط الشعر وذلك لما يحتويه من عناصر مفيدة وهامة في الحفاظ على الشعر حيث يتواجد في البيض عناصر الحديد والبروتين والزنك واليود والكبريت حيث تعمل هذه العناصر على زيادة إنبات الشعر مع مراعاة إضافته لبعض المستحضرات الأخرى كالعسل وزيت الزيتون.

اقرأ أيضًا : علاج تساقط الشعر للرجال بطرق فعالة ومجربة

الطرق العلاجية لحل مشكلة تساقط الشعر

تتعدد الطرق والأساليب العلاجية لحل مشاكل تساقط الشعر فبعضها يتم عن طريق استخدام الأدوية والبعض الآخر يتم عن طريق إجراء العمليات الجراحية لإنبات الشعر من جديد ومن هنا يجب تحديد المشكلة الرئيسية التي تؤدي لمشكلة تساقط الشعر المختلفة، فهل تساقط الشعر راجع إلى مشكلة عضوية كمشاكل إفرازات الغدد المختلفة أم راجع إلى عمليات سوء التغذية ونقص الفيتامينات المختلفة بالجسم، فمن المستحضرات التي تعتبر من المكملات الغذائية التي تساعد على الحفاظ على الشعر وعدم تساقطه المكملات التي تحتوي على الحديد، حيث ينتج عن نقص عنصر الحديد في الدم فقدان الشعر وتساقطه، كما يمكن استخدام حقن البلازما وحقنها في فروة الرأس ويتم ذلك باستخدام بلازما مُجهزة مسبقًا بالفيتامينات المختلفة من ثم حقنها للمريض الذي يُعاني من مشاكل تساقط الشعر ويُلاحظ أنه في حال عدم استجابة فروة الرأس لهذه المركبات يتم التدخل الجراحي وإجراء العمليات الجراحية التي تساعد في الحفاظ على الشعر وإعادة إنباته، ومن هذه العمليات :

العمليات الجراحية لزراعة الشعر وتتم هذه العملية عن طريق طبيب الجراحة أو طبيب التجميل وفيها يتم الحصول على قطعة صغيرة من جلد فروة الرأس المصاب بتساقط الشعر والبدء في زرع بصيلات صغيرة من الشعر في جزؤها السفلي ومن ثم إعادتها لفروة الرأس ويمكن أن يتم الحصول على أكثر من قطعة من الجلد.

ومن العمليات الجراحية الأخرى التي يتم إجراءها وتُعتبر الأكثر شيوعًا هي عملية زراعة الشعر بطريقة ال DHI وفي هذه العملية يتم زرع بصيلات صغيرة من الشعر في مسام جلد فروة الرأس المصاب بتساقط الشعر باستخدام أجهزة طبية معيّنة لذلك، وتأتي طريقة زراعة الشعر باستخدام الشريحة من العمليات الجراحية الفعالة في إعادة إنبات الشعر وتتم هذه العملية باستخدام شريحة من فروة الرأس من شخص متبرع سليم ثم القيام بتقسيم هذه الشريحة إلى أجزاء صغيرة ومن ثم زراعتها في الأماكن المصابة للمريض.

اقرأ أيضًا : كيف اوقف تساقط الشعر ونصائح هامة لمنع تساقط الشعر نهائيًا

تساقط الشعر عند الرجال

تُعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل الغير مُختصرة على النساء فقط بل أيضًا لوحظ ظهور هذه المشكلة عند الرجال كمشاكل تساقط شعر الرأس أو اللحية وعمومًا في مثل هذه المشاكل أولًا يُنصح بالاستشارة الطبية واجراء الفحوصات المختلفة للتأكد من أسباب المشكلة الأساسية ثم بعد ذلك يتم البدء في الحلول المختلفة كاستخدام المستحضرات التي تساعد على إنبات اللحية أو تناول الفيتامينات والأدوية وقد يتطلب الأمر اجراء الفحوصات الطبية.

وقد تتعدد الأسباب وراء ظهور مشكلة تساقط الشعر عند الرجال فبعضها يعود لأسباب وراثية وأخرى تعود لأسباب سوء التغذية وأمراض فقر الدم والبعض الآخر يؤول إلى استخدام المستحضرات التجميلية كبعض الكريمات الغير صحية.

إنّ الشعر من أجزاء الجسم الهامة للحصول على مظهر طبيعي ولمشاكل تساقط الشعر أثار عديدة سلبية على نفسية الشخص المصاب وفي هذا الموضوع تناولنا طرق علاج تساقط الشعر باستخدام الطرق الطبيعية والوصفات المنزلية المختلفة أو العمليات الجراحية التي تساعد على نمو الشعر وزيادة كثافته، كما تناولنا الأسباب الكامنة وراء مشاكل تساقط الشعر المتعددة فقد يعود تساقط الشعر لمشاكل نقص التغذية أو نقص الفيتامينات المختلفة وقد يعود إلى مشاكل في فروة الرأس فتحديد المشكلة يعتبر أولى خطوات العلاج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.