كيفية وشرح صفة الحج للمفرد

كيفية وشرح صفة الحج للمفرد يحتاج إلى التعرف عليها الكثير من المسلمين مع اقتراب موسم الحج، خاصة وإنها إحدى مناسك الحج، كما أن فقهاء الدين اختلفوا على طريقة أدائه، وهو ليس أمر صعب أو معقد.

فهو عبادة من عبادات الله سبحانه وتعالى التي أمر بها عباده المسلمين، ولها أجر عظيم عنده سبحانه؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على كيفية وشرح صفة الحج للمفرد.

كيفية وشرح صفة الحج للمفرد

كيفية وشرح صفة الحج للمفرد

عبادة الحج لها ثلاث أنواع من المناسك، واليوم سنتناول أحد أنواعها وهو حج الإفراد وشرح كيفية أدائه بالتفصيل.

صفة الإفراد في الحج هي أحد نسك الحج الثلاثة، وقد اختلف الفقهاء حولها من حيث أداء العمرة قبلها أو بعدها، فمنهم من رأى أن يقوم الحاج بالإحرام لأداء الحج فقط دون الحاجة لأداء العمرة معها.

فيما رأى البعض الآخر من الفقهاء في تفسير الإفراد في الحج بأداء الحج أولًا وبعدها العمرة، وذلك عن طريق تأدية الحج كامل ثم يتحلل المسلم ويقوم بالإحرام للعمرة.

كما رأى بعض آخر من فقهاء الدين عدم إلزامية أداء العمرة بعد الحج المفرد ويكتفي فقط بأداء الحج.

اقرأ أيضًا: ما هي أركان الحج

الخطوات الأولى للحج المفرد

لا تُعد طريقة صفة الحج المفرد أمر صعب، وفيما يلي سنتعرف على الطريقة الصحيحة لأدائه:

  1. الإحرام: في البداية يُحرم الحاج من الميقات المحدد للإحرام، بعد ذلك ينوي نية الإحرام للحج طبقًا لنسك الحج المفرد، ويقول الحاج: لبيك اللهم حجًا.
  2. طواف القدوم: يكون ذلك بأن يطوف الحاج بيت الله عند الوصول إلى مكة المكرمة، ومع ذلك فإن طواف القدوم ليس واجبا عليه في الحج المفرد، فيجوز عدم تأديته وذلك لأنه من سنن الحج المفرد.
  3. السعي بين الصفا والمروة: ويكون ذلك بسعي الحاج بين الصفا والمروة سبعة أشواط، ويجوز للحاج أن يؤدي هذا السعي بعد طواف القدوم، بالإضافة إلى جواز تأجيله لبعد طواف الإفاضة.

لأنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يسعى بين الصفا والمروة بعد طواف القدوم، ثم يبقى بعدها محرمًا ليكمل باقي مناسك الحج.

  1. التوجه إلى منى: وهنا يذهب الحاج في اليوم الثامن من ذي الحجة إلى منى، ويبقى فيها ويصلي الصلوات الخمسة في هذا اليوم، ويستمر هذا حتى طلوع الشمس في اليوم التاسع من ذي الحجة.
  2. الوقوف بعرفة: وهنا يشرع الحجاج في الصعود إلى جبل عرفة في صباح اليوم التاسع من ذي الحجة، ويقفون هناك ويكثروا من الذكر والدعاء والعبادة ويستمر هذا حتى مغيب شمس يوم عرفة، وبعد ذلك يفيض الحجاج إلى مزدلفة ثم يبيتون هناك إلى الفجر.
  3. مزدلفة: يذهب الحجاج من عرفة إلى مزدلفة بعد مغيب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، ويصلي المغرب والعشاء معًا جمع تأخير، وبعض الفقهاء رأوا بوجوب المبيت هناك مثل الشافعية والملكية والحنابلة، وقال فقهاء الحنفية أنها سنة، ليست موجبة على الحاج.

اقرأ أيضًا: ما هو الحج الأصغر

الخطوات الأخيرة للحج المفرد

نستكمل فيما يلي كيفية وشرح صفة الحج للمفرد في الخطوات التالية:

  1. يوم النحر: يذهب الحجاج إلى منى في فجر اليوم العاشر من ذي الحجة، ويشرعون برمي جمرة العقبة بسبع حصيات، وبعد ذلك ينحر الحجاج ما معهم من الهدي، ولكن المفرد في الحج ليس عليه هدي، بعد ذلك يقومون بالحلق أو التقصير والتطيب والغسل.
  2. أيام التشريق: تكون أيام التشريق بعد يوم النحر، في الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وقال جمهور الفقهاء من الشافعية والمالكية والحنابلة أن المبيت في منى واجب فقط في اليوم الأول والثاني من أيام التشريق.
  3. رأى الحنابلة بأن المبيت هناك سنة، ويرمي الحاج ثلاث جمرات يوميًا بالترتيب، وكل جمرة يرميها بسبع حصيات، ويقف للدعاب بين كل جمرتين.
  4. طواف الإفاضة: وهو ركن من أركان الحج الأساسية، وهنا ينزل الحجاج إلى مكة ويطوفون الكعبة الشريفة، بعد طواف الإفاضة يُمكن لمن لم يؤدي السعي أن يؤديه.
  5. الرجوع إلى منى: حيث يرجع الحجاج إلى منى فيبيتون هناك إلى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة إذا لم يكن في عجلة من أمره، أما إذا كان في عجلة من أمره فيمكن له أن يبقى لليوم الثاني عشر فقط.
  6. طواف الوداع: عند رحيل الحاج عن مكة فيجب عليه أن يطوف طواف الوداع، ويكون الطواف هنا سبعة أشواط، والجدير بالذكر أن طواف الوداع ليس فيه رمل أو اضطباع.
  7. ثم بعد الانتهاء من الطواف يُصلي الحاج ركعتي الطواف، ويُمكن له أن يشرب من ماء زمزم، والتمسك بأستار الكعبة، ويكثر من الدعاء عند الخروج من المسجد الحرام بأن يعيده الله سبحانه وتعالى إلى بيته الحرام مرة أخرى.

محظورات الإحرام

هناك محظورات للإحرام ليست واجبة على الحاج المفرد فقط وإنما على جميع الحجاج، ومنها:

  • إزالة الشعر من الرأس والجسد (حسب المرأة أو الرجل)
  • تقليم الأظافر
  • تجنب الصابون المعطر
  • المباشرة: (أي الاستمتاع بما دون الجماع).
  • لبس القفازين
  • الصيد
  • عقد النكاح لنفسه أو لغيره
  • لبس المخيط (بالنسبة للرجل)
  • تغطية الرأس بالعمامة أو تظليلة الشمس (بالنسبة للرجل)
  • ستر الوجه بالنقاب أو البرقع (بالنسبة للمرأة)

اقرأ أيضًا: ما هي أركان الحج بالترتيب

هكذا نكون قد قدمنا لكم اليوم كل ما يخص كيفية وشرح صفة الحج للمفرد، كما قمنا بتقسيم شرح الخطوات اللازمة لأداء مناسك الحج إلى خطوات أولى وخطوات ثانية، بالإضافة إلى توضيح محظورات الإحرام.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.