محتوى يحترم عقلك

الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي

الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي متعددة، فالمملكة العربية السعودية كان بها الكثير من الحرف التقليدية التي لاقت شهرة واسعة منذ القدم، كما أنها لاقت تطورًا كبيرًا في الفترة الراهنة نتيجة التطور والعلمي والتكنولوجي الذي يشهده العصر إلى جانب اهتمام الدولة بمد الحرفيين بكل ما يحتاجونه حتى يقدمون أفضل المنتجات، لذا سنوضح هذه الحرف بشيء من التفصيل من خلال موقع زيادة.

الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي

المملكة العربية السعودية تشتهر بالعديد من الحرف اليدوية منذ القدم وحتى وقتنا هذا حيث إن المملكة تعمل على تشجيع الحرفيين بشكل دائم حتى لا تختفي هذه الحرف، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

1- حرفة تصميم البشوت

عند التحدث عن الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي يجب أن ذكر هذه الحرفة التي تعتبر من أشهر الحرف في المملكة العربية السعودية، حيث إنها تختص بصناعة الألبسة والعباءات التي لا تستغنى عنها المرأة السعودية، وتنتشر هذه الحرفة في منطقة تعرف باسم الاحساء.

اقرأ أيضًا: بحث عن حرف ومهن الأنبياء

2- حرفة الحدادة

هذه الحرفة لا يمكن الاستغناء عنها حيث إنها تعتبر بمثابة أساس الحرف الأخرى، ولذلك تعرف باسم الحرفة الأم حيث يتم الحصول من خلالها على الأدوات المستخدمة في الأعمال التجارية والزراعية، كما أن الحدادون يقومون بصناعة الأسلحة، والمعدات، والمشغولات الحديدية، ومن أبرزها السيوف.

3- حرفة بناء السفن والقوارب

تعرف هذه المهنة في المملكة العربية السعودية باسم القلافة، ويعرف من يعمل بهذه الحرفة باسم القلاف، وتنتشر في المدن الساحلية على وجه الخصوص، ويقوم الحرفيون باستعمال المسامير والأخشاب والمواد الحافظة في صناعة السفن، مع العلم أنه يوجد أكثر من نوع للسفن، وفيما يلي سنوضحهم بشيء من التفصيل:

  • السفن الشراعية: هذه السفن ذات حجم كبير كما أنها تتكون من دورين، ويتم استعمال هذه السفن في رحلات السفن، ويتم صناعتها بكثرة في جدة.
  • سفن الجروي: يتم استعمال هذه السفن في الصيد، وتتكون من دور واحد فقط، ولكن بداخله الكثير من الخانات التي يتم وضع أدوات ومعدات الصيد بها.
  • سفن الهوري: يتم استخدام هذه السفن في عمليات الصيد التي لا تبتعد كثيرًا عن الساحل.

4- حرفة أشرعة السفن

هذه الحرفة من الحرف التقليدية القديمة التي توجد في السعودية حيث يقوم الحرفي بصناعة الأشرعة، ويعرف باسم مفصل شرعه، ولكن هذه الحرفة تتطلب من الحرفي أن يكون ماهر للغاية، لأن أطوال الأشرعة يتم حسابتها بطريقة معينة حتى تتلائم مع أنواع السفن المختلفة، وأي خطأ في الطول يجعل الأشرعة غير ملائمة بالمرة للسفن.

5- حرفة عصر الزيوت

عصر الزيوت من الحرف اليدوية التي تشتهر بها بلادي حيث يتم استخلاص الزيت من السمسم، ومن الزيتون، وكان قديمًا يتم استغلال الحمير والجمال في تشغيل هذه المعاصر، ولكن في وقتنا هذا يتم استعمال آلات ومعدات حديثة.

6- حرفة النجارة 

النجارة في المملكة العربية السعودية كانت في البداية يدوية وتقليدية للغاية حيث كان النجار يعمل على صناعة الطاولات، ومماسك الأدوات الزراعية، وسقوف البيوت بواسطة الأخشاب التي يتم الحصول عليها من جذوع النخل، وشجر الأثل مقابل مبلغ من المال.

7- حرفة استخلاص الملح

استخلاص الملح من الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي، وتعتبر هذه الحرفة في غاية السهولة مقارنةً بالحرف الأخرى، وذلك لأنها لا تتطلب تعلم أي مهارة حيث كان السكان يقومون بتجميع الملح من قريات الملح، ومن ثم يعملون على تجفيفه في أحواض كبيرة، ويتم تغليفه بطريقة معينة، ومن ثم يُباع في قلب البادية.

8- حرفة الحياكة

يقوم من يعمل بهذه الحرفة بصناعة الخيام والبسط والأروقة من خلال استخدام الصوف السميك الذي يتم أخذه من الغنم والماعز حيث نجد أن سكان البادية على وجه الأخص يقدرون قيمة الغنم والماعز حيث إنهم يحصلون منها على اللحوم والألبان، وكذلك الصوف الذي يتميز بالسمك، وبالتالي يعمل كعازل طبيعي من للحرارة.

9- حرفة استخلاص اللؤلؤ

تعتمد هذه الحرفة على الغوص بشكل أساسي حيث كان يتم تثبيت حبل في حجر موجود على السفينة، ومن ثم يقوم الغواص بالنزول إلى البحر وكان يمسك بهذا الحبل، وفي أي لحظة يشعر بها بإنه ليس قادر على التحمل، يقوم بشد الحبل حتى يقوم أصدقائه بسحبه إلى أعلى، وكان يتم الاعتماد على هذه الطريقة في البداية.

لم يتم تحديد أجر معين لهذا العمل، حيث كان يتم تقسيم قيمة اللؤلؤ المستخرج بين العمال وبين صاحب السفينة بطريقة ما، وكان يقوم بهذه الحرفة في البداية سكان المناطق الساحلية خاصة منطقة نجد، ومن ثم قام سكان المناطق الداخلية أيضًا بالعمل بها.

اقرأ أيضًا: أعمال يدوية منزلية لزيادة الدخل

10- حرفة دباغة الجلود

تشتهر هذه الحرفة بين السيدات أكثر من الرجال، حيث يتم إحضار جلود الحيوانات من البادية حيث يتم دبغ جلود الجمال، ومن ثم جلود الأغنام، وأخيرًا جلود الأبقار، ويدخل في هذه الحرفة بعض النباتات، ومنها قشر الرمان، والتمر، والحرمل، والأثل.

11- حرفة صناعة دلال القهوة

تعتبر هذه الحرفة من الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي حيث يتم صناعة دلال القهوة من النحاس الذي يتم استيراده من الهند، وكان يتميز دلال القهوة بالبساطة الشديدة، وكانت تنتشر هذه الحرفة في مكة، والأحساء، والمدينة المنورة، مع العلم أن دلال القهوة ذات الجودة العالية كان يتم استيراده من اليمن قديمًا.

12- حرفة صناعة السبح

تشتهر المملكة العربية السعودية بصناعة السبح منذ القدم حيث يتم استعمال اليسر الذي يتم استخراجه من البحر في صناعتها، واليسر عبارة عن خشب ذو لون أسود يتم تقسيمه إلى قطع صغيرة، ومن ثم يتم وضعه في الماء حتى لا يتفكك، ويمكن أن يكون مرصع بالفضة أو الرصاص.

13- حرفة صناعة الخوص

تنتشر هذه الحرفة في المناطق الشرقية في السعودية، حيث يتم استعمال جريد النخل في صناعة الكثير أعداد كبيرة من السجاد، والحصير، والمراوح اليدوية التي يتم استعمال في فصل الصيف بغرض التهوية، والمقشات التي تستخدم في تنظيف الأرضيات، ونرى منتجات هذه الحرفة تملأ الأسواق في المملكة العربية السعودية.

14- حرفة الفخار

حرفة صناعة الفخار تعتبر من الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي حيث إنها تنتشر في مدن كثيرة من المملكة العربية السعودية، والاختلاف الوحيد بينهما يكون عائد إلى المواد التي تدخل في تصنيع الفخار حيث إنه يتم صناعته من الطين الأحمر في منطقة جازان، وهناك نوع آخر يصنع من الصخور البلورية، ومن أهم مصنوعات الفخار: أغطية أنابيب المياه، وأباريق المياه، والمزهريات، وجفنة القهوة، والمباخر، والفناجيل، والسرج.

15- حرفة صناعة القراقير وشباك الصيد

تنتشر هذه الحرفة في المناطق الساحلية بالمملكة العربية السعودية حيث يتم صناعة الشباك من الخيوط، والقراقير كان يدخل في صناعتها الأسلاك المعدنية، وتكون القراقير في هيئة قفص نصف دائري يتم تجميع الأسماك البحرية بها عقب صيدها مباشرة.

16- حرفة صناعة الحلى

صناعة الحلى من الصناعات التقليدية التي تنتشر في منطقة الأحساء ونجد في المملكة العربية السعودية، حيث يتم صناعة المشغولات الذهبية والفضية، ولكن في البداية كان الأمر يقتصر على الفضة أكثر من الذهب حيث كانوا يحصلون على الفضة من خلال صهر الريال الفرنسي، ومن ثم تم استيراد الفضة من الهند، وبعد ذلك ذاع صيت المشغولات الذهبية.

17- حرفة الصباغة

من يعمل في هذه الحرفة يقوم بصبغ الجلود التي تدخل في صناعة الأحذية، كما أنه يقوم بصبغ الأقمشة التي تدخل في تصنيع ملابس السيدات، ويتم استخلاص الألوان المستخدمة في ذلك على النحو التالي:

  • يتم استخلاص اللون البني واللون الأحمر من قشر الرمان.
  • يستخرج اللون الأسود من الحديد الذي يمزج مع قشر الرمان.
  • يتم استخراج اللون الأصفر من الزعفران والعصفر.
  • يستخلص اللون الأخضر من ورق الحناء.

18- حرفة الخرازة

يدخل في هذه الحرفة استعمال جلد الجمال والغنم والبقر الطبيعي الأصلي بشرط أن يكون مدبوغ في صناعة الأحذية التي تلائم الرجال والنساء، وكانت تعرف هذه الحرفة قديمًا باسم النجدية، أو المداسات، وأو الزبيرية، وذلك تبعًا للمنطقة التي يتم تصنيع الأحذية بها.

اقرأ أيضًا: بحث عن الصناعة والتجارة

كيفية تطوير السعودية للحرف اليدوية

في ظل التعرف على الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي، يجب أن نكون على دراية بأن المملكة العربية السعودية تعمل على تطوير الصناعات التقليدية بها من خلال القيام بعدة أمور تحفز الماهرين بها على تطوير الحرفة، لذا سنتناول هذه الأمور بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • يتم منح جائزة عكاظ لمن يقوم بالإبداع في حرف يدوية معينة أي إنه ينتج شيء لا مثيل له، وذلك تحت إشراف هيئة الآثار والبرنامج الوطني في المملكة العربية السعودية.
  • فتح الكثير من الأسواق التي تختص ببيع منتجات الحرف اليدوية المختلفة حيث إن ذلك يكون له دور في تشجيع الناس على الإنتاج، كما أنه يوفر عليهم القيام بعمليات التسويق التي تحتاج جهد ومال.
  • يقوم البرنامج الوطني في المملكة العربية السعودية بعقد الكثير من المسابقات للحرفيين، وذلك يساعدهم في إخراج أفضل ما لديهم.

الحرف اليدوية من الحرف التي تضع المملكة العربية السعودية أنظارها عليها في الآونة الأخيرة أملًا في الحصول على منتجات ذات جودة عالية تنافس الأسواق الأخرى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.