البيض المسلوق يهيج القولون أم لا؟ وفوائد البيض للجسم وأطعمة مفيدة لمرضى القولون

البيض المسلوق يهيج القولون أم لا؟ وفوائد البيض للجسم وأطعمة مفيدة لمرضى القولون يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بعدد كبير من الفيتامينات وكذلك البروتينات، مما يجعل الناس يتجهون إلى أكله بطرق مختلفة، منها المسلوق والمقلي أو الاومليت، فهو يحتوي على جميع فيتامينات ب، والجدير بالذكر أن البيض يرتبط ارتباطا وثيقا بالقولون العصبي، لذا فإن العديد من الأشخاص يتساءلون حول البيض المسلوق يهيج القولون أم لا، وفي هذا المقال سوف نقوم بالإجابة عن هذا التساؤل.

ننصحكم بزيارة مقال: هل البيض يسبب غازات وفائدته وأضراره

البيض المسلوق يهيج القولون

البيض المسلوق يهيج القولون
البيض المسلوق يهيج القولون

تهيج القولون هو أحد أمراض الجهاز الهضمي، والذي ينتج عنه الإسهال، الإمساك، والغازات وكذلك إنتفاخ البطن، وفي بعض الحالات تأتي هذه الأعراض دفعة واحدة، وفي حالات أخرى تأتي كل منها على حدى، وخلال هذه الفترة يعاني مريض القولون العصبي بالتعب وعدم الرغبة في تناول الطعام.

يقول بعض الأخصائيين في مجال علاج القولون العصبي، أن البيض المسلوق يمكن ألا يتسبب في تهيج القولون وفي حالات أخرى يكون السبب وراء بعض الأعراض المصاحبة للقولون مما يؤدي إلى تهيج القولون، لذا فأن ذلك يعتمد على الشخص الذي يتناول البيض.

والجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية البيض المسلوق، والذي يتسبب في حدوث الغازات والإسهال، والتي تعتبر من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، لذا فإن في هذه الحالات البيض المسلوق يهيج القولون، لذا تناول البيض المسلوق وتهيج القولون يتوقف على الأشخاص.

هل البيض وراء أعراض تهيج القولون؟

هل البيض وراء أعراض تهيج القولون؟

يتوقف تأثير البيض على الأشخاص المصابين بتهيج القولون على علاقتهم بالبيض وما إذا كان يسبب الانتفاخ والغازات أم لا، ومن تاثير البيض على بعض الحالات الآتي:

  • إذا كنت من الذين يعانون من الإسهال: فأن البيض قد يساعدك كثيرا خاصة إذا كان الإسهال السائد، فيقوم بتحسين عمل الأمعاء، والتخلص من الإسهال، لذا فأن في هذه الحالة يكون البيض صديقا للمريض.
  • إذا كان تهيج القولون يكون على هيئة الإمساك، فإن البيض المسلوق يؤدي إلى زيادة تهيج القولون العصبي، وذلك بسبب احتوائه على كمية لا بأس بها من البروتين الذي يزيد أعراض القولون.
  • إذا كنت أحد الأفراد الذين يعانوا من حساسية تجاه البيض، وخاصة البيض المسلوق، فإن الإقبال على تناول البيض يسبب زيادة في هذا الحساسية مما يعجل من ظهور أعراض تهيج القولون والذي يكون عبارة عن الغازات و انتفاخ البطن.
  • تعتبر الكربوهيدرات المخمرة، هي مجموعة من الأطعمة التي تتسبب في زيادة الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، ويعتبر البيض من الأطعمة المسموح تناولها نيئة إذا كنت تعاني من تهيج القولون، وذلك بسبب احتوائه على البروتينات، وعدم اعتباره من الكربوهيدرات المخمرة فيساعد من تقليل أعراض تهيج القولون، وكما ذكرنا من قبل أن ذلك يتوقف على الأشخاص.

إليكم من هنا: الأطعمة المناسبة لمرضى القولون العصبي والمشروبات التي تعالجه

محفزات تهيج القولون العصبي

الأسباب التي تؤدي إلى تهيج القولون العصبي تختلف من شخص إلى آخر، كما أن الأعراض تختلف من شخص إلى آخر، فبعض الأشخاص تظهر أعراض تهيج القولون نتيجة التعرض للضغط خلال العمل أو الدراسة، والبعض الآخر نتيجة تناول بعض الأطعمة، ومن مهيجات القولون الآتي:

  • الاعتماد على الأطعمة الغير متنوعة في النظام الغذائي المتبع، وتناول الأطعمة قبل النوم مباشرة وفي أوقات متأخرة من الليل.
  • منتجات الألبان، وبعض البقوليات مثل فول الصويا وحبوب الذرة، كما أن البيض المسلوق يهيج القولون عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.
  • عدم الإلتزام في القيام بالتمارين الرياضية اللازمة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، مثل الأطعمة المقلية، لذا من الضروري تجنبها، وذلك بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضمها بسهولة.
  • الكافيين، مثل القهوة والشاي، والذين يزيدوا من أعراض تهيج القولون مثل الإسهال.
  • السكريات، وخاصة الشوكولاته، والتي تحتوي على كل من الكافيين والسكر الصناعي، والذين يزيدوا من أعراض تهيج القولون.
  • تناول وفرة من البصل و الثوم النيئ، والذين يسببوا الغازات التي تعتبر أحد أعراض القولون العصبي.

ما هي فائدة تناول البيض للقولون؟

يعتبر صفار البيض النيئ أو قلب البيضة من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لتهدئة تهيج القولون، ولكن يجب استخدامه بطريقة صحيحة حتى لا يزيد من تهيج القولون ويعطي نتيجة عكسية، والطريقة المتبعة لتناول البيض هي:

  • يتم تناول صفار البيض النيئ الذي يعمل على تهدئة تهيج القولون بسبب احتوائه على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  • ينصح بتناول صفار البيض النيئ يوميا للتقليل من تهيج القولون، حيث يمكن إضافته إلى اللبن، أو إلى المشروبات المختلفة أو إلى الطعام، مثل السلطة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: الأكل المناسب للقولون الملتهب ونصائح لتجنب تهيج القولون العصبي

فوائد البيض للجسم

يتبع بعض الأشخاص بما يعرف بحمية البيض والذي يساعد على تقوية الجسم، وتقليل تهيج القولون، والذي يتم فيه تناول صفار البيض النيئ، وتعتمد هذه الحمية من قبل الأشخاص بسبب ما يحتويه البيض على العديد من الفوائد للجسم من أهمها:

  • يحتوي على كمية لا بأس بها من المواد المضادة للأكسدة والتي يحتاجها الجسم بصورة أساسية.
  • يحتوي على نسبة عالية من اليود المفيد للجسم.
  • يقي القلب من الإصابة بالأمراض، وذلك لاحتوائها على أوميجا 3.
  • يساعد في زيادة سلامة الجهاز العصبي وذلك بسبب احتوائه على عنصر الكولين.

أطعمة مفيدة لمرضى القولون

أطعمة مفيدة لمرضى القولون

يتجه العديد من الأشخاص المصابين بتهيج القولون العصبي المزمن، إلى تغيير العديد من الأنظمة المتبعة خلال يومهم، وذلك للتقليل من أعراض القولون وظهورها، ومن العادات والأطعمة المفيدة لمرضى القولون الآتي:

  • تناول الخضروات والفواكه، والتي تحتوي على الكمية التي يحتاجها الجسم من الألياف المفيدة.
  • تناول كميات كافية من المياه خلال النهار، وذلك قبل وبعد تناول الطعام، والابتعاد عن تناول المياه خلال الطعام.
  • تناول عصير الخوخ والعصائر التي تحتوي على كميات قليلة من السكر والتي تساعد في تقليل الإمساك المصاحب لتهيج القولون.

ننصحكم بزيارة مقال: هل البيض يزيد الوزن ام ينقصه وما هى فوائده للجسم

في نهاية الموضوع المتعلق بالبيض المسلوق يهيج القولون، والتعرف على الأشخاص الذين من الممكن أن يعانوا من تهيج القولون نتيجة تناول البيض المسلوق، يجب الانتظام مع الطبيب المختص للتعرف على الحمية الغذائية المناسبة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.