محتوى يحترم عقلك

أضرار شرب الزنجبيل يوميًا

اضرار شرب الزنجبيل يوميا حيث إنه من الأعشاب التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض؛ نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، كما أنه يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم والكلى، كما يساعد على علاج الصداع النصفي ويعد مسكنًا قويًّا للألم، إلا أن الإفراط في تناول الزنجبيل قد يسبب العديد من الأضرار للجسم، لذلك فسنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة اضرار شرب الزنجبيل يوميا والكمية الموصي بتناولها يوميًا.

اضرار شرب الزنجبيل يوميا

بالرغم من فوائد الزنجبيل العديدة التي تعود على الجسم، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب العديد من الأضرار للجسم، والتي من أهمها ما يلي:

1- مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي

وجد أن الإفراط في تناول الزنجبيل قد يسبب بعض الآثار الجانبية الضارة للجهاز الهضمي والمعدة، وهو ما أكده المركز الطبي لجامعة ميرلاند  University of Maryland، حيث قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الزنجبيل إلى إصابة الشخص بالإسهال وحرقة المعدة، والنفخة والغازات، وتهيج في الفم، كما لا ينصح بالإفراط في تناول الزنجبيل الطازج في حالة إذا كان لديك تاريخ من التهاب او انسداد الأمعاء، أو القرحة، ويشير بعض الخبراء الى أن تناول الزنجبيل في صورة مكمل غذائي قد يقلل من تلك الأعراض، ولكن بلع الزنجبيل دون أن يتم مضغه قد يؤدي إلى انسداد الأمعاء.

2- أضرار الزنجبيل للحامل

حسب MedlinePlus التابعة لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية NIH فإنه بالرغم من أن الزنجبيل يتم استخدامه في علاج غثيان الصباح عند المرأة الحامل، إلا أن تناول أكثر من 1 جم منه في اليوم قد يمثل خطرًا عليها وعلى الجنين، وهنا تتضارب الدراسات البحثية حيث يرى بعضها أن الإفراط في تناول الزنجبيل قد يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الجنين بتشوهات خلقية، كما أن الجرعات الكبيرة من الزنجبيل يمكن أن تؤثر على الهرمونات الجنسية مما قد يزيد من خطر حدوث النزيف أو الإجهاض، وعلى الجانب الآخر يوجد دراسات أخرى تحكم بالعكس حول أن الزنجبيل ليس له تأثير على إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية ولا يسبب أذى للجنين عند السيدات اللاتي يتناولن الزنجبيل بنسبة اعلى من المعتادة، لذا ينصح السيدات الحوامل باستشارة الطبيب المختص قبل أن يقبلن على تناول الزنجبيل.

ولمعرفة هل الزنجبيل مضر للحامل نوصي بقراءة هذا المقال: هل الزنجبيل مضر للحامل؟ وما هي طريقة إضافة الزنجبيل للنظام الغذائي؟

3- انخفاض مستويات السكر في الدم

تبين أن تناول الزنجبيل قد يؤثر على معدلات السكر في الدم، ويتسبب في انخفاضها، لذلك فإن الإفراط في تناول الزنجبيل خصوصًا من قبل مرضى السكر قد يساهم في انخفاض معدلات السكر في الدم لديهم، وبالتالي قد يمثل خطرًا عليهم؛ لذا ينصح مرضى السكري باستشارة الطبيب المتابع لهم قبل الإقبال على تناول الزنجبيل؛ لتجنب آثاره على معدل السكر أو تعارضه مع أي دواء آخر يتم تناوله، وإذا لاحظ مريض السكر أي أعراض لانخفاض السكر في حالة تناوله مثل الضعف والدوار وغيرها، فينصح بتناول كوب من العصير أو أي طعام يحتوي على سكريات بسيطة لزيادة معدلات السكر في دمه.

4- خفض ضغط الدم وميوعة الدم

قد يؤدي الإفراط في تناول الزنجبيل إلى خفض ضغط الدم وبعض الأعراض الجانبية المصاحبة له مثل الدوار، كما أن الزنجبيل يحتوي على مواد كيميائية متواجدة في الإسبرين تسمى الساليسسلات Salicylates والتي تساعد على منع تجلط الدم، مما قد يمثل خطر على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ميوعة الدم والنزيف في حالة تناولهم أكثر من 4 جم من الزنجبيل خلال اليوم.

5- حساسية من الزنجبيل

بعض الأشخاص لديهم حساسية من الزنجبيل، تتمثل أعراضها في الطفح الجلدي، والشعور بعدم الراحة في الفم أو المعدة، لذا يجب التأكد من أنك لست من المصابين بها قبل تناولك للزنجبيل.

6- أضرار الزنجبيل على الريق

يفضل بعض الأشخاص تناول الزنجبيل على الريق، حيث يعتقدون أن تناوله على معدة فارغة له فوائد أكبر مما هو مرجو، لكن هذا ليس صحيح ، بل على النقيض فقد يؤدي تناول الزنجبيل على الريق إلى آثار جانبية ضارة تنعكس على صحة الجسم عند بعض الأشخاص وخصوصا إذا تم تناوله بكثرة أو لمدة طويلة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول فوائد الزنجبيل على الريق نوصي بقراءة هذا المقال: فوائد الزنجبيل على الريق للقضاء على العديد من الأمراض

7- أضرار أخرى للزنجبيل

هناك أضرار وتحذيرات أخرى لتناول الزنجبيل، ومنها ما يلي:

  • حسب MedlinePlus وجد أن الإفراط في تناول الزنجبيل قد يؤدي إلى الخدران، والاحساس بالنعاس، ويزيد من خطر النزيف.
  • الإفراط في تناول الزنجبيل قد يزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب.
  • قد يعيق تناول الزنجبيل عمل بعض الأدوية مثل أدوية مضادات تخثر الدم.
  • لا توجد معلومات كافية عن الكمية الآمنة التي يجب أن تتناولها السيدة المرضعة من الزنجبيل؛ لذا فيفضل تجنب تناوله.
  • قد يصاب بعض الأشخاص بالمغص العام والإسهال جراء تناول الزنجبيل.
  • الإفراط في تناول الزنجبيل قد يسبب حصوات المرارة والالتهابات الشديدة.
  • يسبب الزنجبيل التهابات شديدة في العين وخاصةً لمرضى الحساسية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول اضرار الزنجبيل مع القرفة نوصي بقراءة هذا المقال: اضرار الزنجبيل مع القرفة والفوائد الصحية للزنجبيل

متى تحدث الآثار الجانبية والسلبية للزنجبيل

بصفة عامة  لم يتم إيجاد أي آثار جانبية سلبية لتناول الزنجبيل، إذا قد قام الإنسان بتناوله بالكميات المناسبة وبما لا يزيد عن 4 جم، كما أنه على الرغم من أنه لم يثبت حتى الآن مدى صحة الاستخدامات الطبية للزنجبيل مثل علاج غثيان الصباح أو بعض الأمراض التنفسية، إلا أنه تجد أن بعض الأشخاص يقبلون على تناول الزنجبيل بكثرة بغرض العلاج، وهنا تبدأ الأعراض الجانبية في الحدوث.

الكميات الموصي بها من الزنجبيل

سنتعرف فيما يلي على بعض الكميات الموصي بتناولها من الزنجبيل طبقًا للدراسات:

  • لعلاج غثيان الصباح، ينصح بتناول من 500 إلى 2500 ملجم من الزنجبيل عن طريق الفم كل يوم، ويتم تقسيم الكمية على عدة جرعات لمدة تتراوح ما بين 3 أيام إلى 3 أسابيع.
  • لعلاج التهاب المفاصل، تختلف الجرعات على حسب المنتج، فعلى سبيل المثال منتجEurovita ينصح بتناول 170 ملجم عن طريق الفم 3 مرات في اليوم.
  • لعلاج آلام الدورة الشهرية، ينصح بتناول 250 ملجم من الزنجبيل من نوع Zintoma Goldaru عن طريق الفم لمدة 3 أيام مقسمة على 4 حصص.
  • لعلاج الدوخة، ينصح بتناول 1 جم من مسحوق الزنجبيل في صورة جرعة واحدة قبل ساعة من مسبب الدوخة.
  • لعلاج القيئ والغثيان بعد العملية الجراحية، ينصح بتناول من 1 إلى 2 جم من الزنجبيل المجفف قبل التخدير بمدة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة، أو تناول 1 جم من الزنجبيل بعد مرور ساعتين من العملية الجراحية.
  • بشكل عام تنصح بعض المراجع بتناول ما لا يكثر عن 2 إلى 4 جم من الزنجبيل في اليوم، على أن يكون مقسم على عدة حصص أثناء اليوم، وبما لا يقل عن 2 إلى 3 حصص، مع الأخذ في الاعتبار أن كل نصف جم من الزنجبيل المجفف يساوي 2 جرام من الزنجبيل الطازج، ولا ينصح بتناول الزنجبيل للأطفال الأقل من سنتين.

ولمعرفة متى يشرب الزنجبيل للتنحيف نوصي بقراءة هذا المقال: متى يشرب الزنجبيل للتنحيف؟ وما هي الجرعات المسموحة للتنحيف؟

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن اضرار شرب الزنجبيل يوميا والكمية الموصي بها منه يوميًا، ومتى تحدث الآثار الجانبية السلبية للزنجبيل، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.