أضرار الزبادي على الصحة العامة للإنسان في حال تناولها يومياً

أضرار الزبادي قد تبدو جملة غريبة على الكثير من الأشخاص، وذلك لأن الزبادي يحتوي على الكثير من الفوائد المناسبة لجميع الأعمار، ولكن تناول الزبادي بشكل يومي ومستمر يؤدي لحدوث بعض المشاكل الصحية، والتي سوف نتعرف عليها في هذه السطور من خلال موقع زيادة.

أضرار الزبادي وعلاقتها بزيادة اللاكتوز

زيادة اللاكتوز من أكبر أضرار الزبادي، لأن الزبادي ومنتجات الألبان تحتوي على نسبة كبيرة من سكر اللاكتوز، وهذا السكر يحتاج لهرمون اللاكتاز داخل الجسم لتفكيك هذا الهرمون ليستفيد منه الجسم في صورة طبيعية.

ولكن عند زيادة هذا السكر في الجسم يحدث نقص في هرمون اللاكتاز مما يؤدي لزيادة سكر اللاكتوز غير المفكك فيؤثر على صحة الجهاز الهضمي ويؤدي لظهور أعراض مزعجة مثل الانتفاخ وألم في البطن وإسهال.

أضرار الزبادي

قد يهمك معرفة: ما هو اللبن الزبادي وطريقة استخدامه وكيف يمكن عمله في المنزل

حساسية اللبن

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الألبان ومنتجات الألبان وذلك بسبب الكازين ومصل اللبن وهما العنصرين المسؤولين عن ظهور أعراض الحساسية على الكثير من الأشخاص.

زيادة استهلاك الحليب ومشتقاته بشكل يومي ومستمر يؤدي لزيادة فرص الإصابة بهذه الحساسية التي تسبب الكثير من الأعراض المزعجة مثل تورم في الجسم، ظهور حبوب وبقع متفرقة، أعراض أكثر خطورة مثل صعوبة في التنفس والحمى.

مرض السكري

يعتقد البعض أن الزبادي هو أفضل اختيار صحيح لمرضي السكر والرجيم، ولكنه يبقى اختيار صحيح في حالة عدم الإكثار منه وتناوله بشكل يومي، حيث يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من السكر وخاصة هذه المنتجات منزوعة الدسم.

وبسبب نسبة السكر الكبيرة تشكل زيادة هذه المنتجات إلى ارتفاع فرص الإصابة بمرض السكري، كما أنها تسبب زيادة الوزن في كثير من الحالات، لذلك يجب التحكم في الكمية التي يتم تناولها يوميا للمحافظة على مستوى السكر الطبيعي في الجسم.

حموضة المعدة

قد تبدو هذه المشكلة صعبة التصديق عن الزبادي حيث أن الجميع يستخدمه في تسهيل عملية الهضم، وفي علاج حموضة المعدة، كل هذه المعلومات صحيحة، ولكن الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب لضده مفعوله، لذلك فإن زيادة تناول الزبادي بشكل مفرط يسبب في زيادة إفراز المعدة للأحماض، فتعود الأحماض الزائدة مرة أخرى إلى الأمعاء ويشعر الشخص بحرقة في المعدة.

بالإضافة إلى ذلك فهو يؤثر على الجهاز الهضمي فيؤدي لحدوث انتفاخ في البطن، أو انقباض في المعدة.

الالتهابات

الزبادي من منتجات الحليب التي يتم صنعها بطريقة معينة، ويحتوي على نسبة بسيطة من البكتريا الحية التي لا تسبب أي مشكلة صحية، ولكن في حالة الإفراط في تناول الزبادي قد تتجمع هذه البكتيريا في الجسم، وتتحول بكتيريا ضارة تسبب حدوث التهابات في أماكن متفرقة من الجسم، وخاصة إذا كان الشخص يعاني من نقص في مناعة الجسم مثل كبار السن.

هل الزبادي مُضر للشعر

البعض يستخدم الزبادي لعمل ماسكات طبيعية للشعر، ولكن في حالة الإفراط في استخدامه يسبب المشاكل التالية للشعر:

  • إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان، فسوف تظهر هذه الآثار على هيئة طفح جلدي وحبوب التهابات في فروة الرأس.
  • زيادة استخدام الزبادي يؤدي لزيادة إفراز الدهون في فروة الرأس.
  • يتسبب في الرائحة الكريهة بسبب احتواء الزبادي على بكتيريا بنسبة بسيطة.

أضرار الزبادي قليل الدسم

يفضل الكثير تناول الزبادي منزوع أو قليل الدسم، وهذا لا يشكل خطر في الظروف الطبيعية و الالتزام بالكمية المسموح فقط، ولكن يتسبب في المشاكل التالية إذا تم تناوله بكميات كبيرة:

  • زيادة مخزون الجسم من الكلسيوم نتيجة تناول كميات كبيرة من الزبادي يؤدى لتكوين حصوات في الكلي، وأكثر عرضة لسرطان البروستاتا.
  • سكر الجالاكتوز الموجود في الزبادي يمكن أن يؤدي لحدوث أنواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان المبيض لدى النساء.
  • تقليل فعالية بعض الأدوية وخاصة المضادات الحيوية، وذلك بسبب المكونات الموجودة في الزبادي.

تأثيرات الزبادي على القولون

مرض القولون يختلف من شخص إلى أخر، لذلك فالبعض لا يعاني في حالة تناول الزبادي بكميات طبيعية، ولكن بعض الأشخاص قد يشعر ببعض الأعراض المزعجة نتيجة تناول الزبادي، ومن هذه الأعراض:

  • الألم والتقلصات، حيث يؤدي الزبادي إلى تحفيز القولون العصبي مما يزيد من أعراضه المزعجة لبعض الأشخاص.
  • ومن ضمن أضرار الزبادي أنه يسبب مشاكل في الهضم للكثير من الأشخاص، مما يؤثر على القولون العصبي والشعور بالانتفاخ المستمر والغازات.

اقرأ المزيد: الفرق بين اللبن الرائب والزبادي وأيهما أفضل

جميع الأعراض السابقة التي تنتج عن أضرار الزبادي ليس من الضروري أن تظهر عند الكثير من الأشخاص فهي تختلف في شدتها بناء على مناعة وصحة كل شخص.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.