أضرار الشاي الأخضر للرجال

أضرار الشاي الأخضر للرجال لا تحصى، حيث إنه من الأعشاب التي ينطبق عليها قول الزائد عن الحد ينقلب إلى الضد؛ فعلى الرغم من المنافع الجمة الموجودة في هذه النبتة التي خلقها الله عز وجل للإنسان للاستفادة منها، إلا في بعض الحالات التي تصبح ضارة.

لذلك فإن عبر كلمات السطور التالية من هذا الموضوع في موقع زيادة سنعرض عليكم أضرار الشاي الأخضر للرجال حسب أقوال أكبر الصحف والمجلات الطبية العالمية وآراء الأطباء العالميين في هذا الموضوع.

أضرار الشاي الأخضر للرجال

أضرار الشاي الأخضر للرجال

الشاي الأخضر هي أوراق شجرة الشاي المعروفة على مستوى العالم؛ فيتم قطف أوراق تلك الأشجار بطرقة معينة وتترك لتجف في الهواء الساخن لمدة يوم كامل أي أربع وعشرين ساعة؛ حتى تظل محتفظة بكامل المواد الغذائية الموجودة فيها.

لكن متى تم اكتشاف الشاي يرجع أصل اكتشاف الشاي الأخضر إلى نحو خمسة آلاف سنة قبل ميلاد السيد المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام؛ ففي عهد الملك الصيني (إمبراطور الصين) الإمبراطور شين نونغ (新农) تُحكى أسطورة وهي..

أن الملك كان يجلس في حديقة قصره وقد أمر بكوب من الماء الساخن (وهو المشروف المفضل ومشروب الضيافة عن سكان الصين حتى اليوم)؛ فإذا بورقة تطير وتحط في كوب الماء المغلي الخاص به فتحول لونه إلى اللون الأخضر.

فعندما قام الإمبراطور الصيني شين نونغ بشربه (وكان مريضًا) وجد فيه الشفاء الذي كان يرجوه؛ فأمر بأن يتم اكتشاف تلك النبتة العجيبة التي قامت بشفاء الإمبراطور وأمر بزراعتها حتى أصبحت معروفة باسم الشاي الأخضر.

ثم انتقل الشاي الأخضر من الإمبراطورية الصينية إلى إمبراطورية الساموراي اليابانية عن طريق الرهبان البوذيين (رجال الدين في الديانة البوذية)، وذلك قبل ثمانية قرون من مولد السيد المسيح عيسى عليه السلام مدعين القدرة العلاجية لهذا المشروب، وأنه إكسير الحياة الذي يجعل سكان الجبال يتمتعون بالعمر الطويل.

أما عن انتقاله إلى العالم العربي فتم هذا عن طريق التجار العرب قديمًا، وقد تم استحداث الشاي عمومًا في الوقت الذي كان فيه الاستعمار البريطاني مسيطرًا على شبه القارة الهندية وبعض المناطق من قارة آسيا.

لكن بالحديث عن أضرار الشاي الأخضر للرجال؛ فإن أشهرها الاضطرابات التي تحدث في الجهاز العصبي للإنسان، وذلك نتيجة تناوله الجرعات الضخمة من الكافيين بسبب احتفاظ الشاي الأخضر بكميات الكافيين العالية الموجودة فيه.

اقرأ أيضًا: ماسك الشاي الأخضر والزبادي

أضرار الشاي الأخضر كما ذكرها الأطباء العرب

يعتبر الأطباء العرب أوائل المحذرين من أضرار الشاي الأخضر للرجال، ويرجع ذلك الأمر إلى كثرة تهافت العرب على الشاي الأخضر، بسبب فعاليته الكبيرة في عمليات التخسيس (تقليل الوزن)، وبسبب كثرة الشاي الأخضر الزائدة عن حاجة الجسم تتمثل المخاطر في..

  • الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة لأصحاب الأمراض الكلوية (Kidney disease)، لكن إذا وجد هذا الشاي بصورة غير صورته الحقيقية أي في صورة مستخلص في المكملات فهنا تكمن المشكلة التي قد تصل إلى حد الفشل الكلوي -عفانا الله وإياكم-، لكن إن تم شرب الشاي الأخضر بهيئته العادية فليس له أضرار على ألا تزيد عن ثمانية أكواب يوميًا.
  • من أضرار الشاي الأخضر أيضًا لكن بالنسبة للذكور فوجدوا أن الزيادة عن النسبة المحددة يؤدي إلى ضمور الخصيتين ونقص في الهرمون الخاص بالرجال وهو هرمون التستوستيرون (Testosterone) (لكن تلك التجارب لم تجرى على البشر بعد).
  • يتسبب في ارتجاع المريء؟ نعم ففي حالة خلط الشاي الأخضر مع الليمون (الحامض) (Lemon) أي خلط الكافيين مع حمض الستريك (الحمض الموجود في الموالح) يكون في غاية لخطورة على المعدة، ويتسبب في مرض ارتجاع المريء.
  • بسبب الكمية الكبيرة للكافيين في الشاي الأخضر، والتي تصل إلى مللي جرام واحد من الكافيين لكل ستة مللي جرامات والنصف جرام من الشاي الأخضر.
  • من خصائص الكافيين هي زيادة البول فالكافيين من مدرات البول، لكن من أضراره السلبية هي نزول كميات ضخمة من الكالسيوم في البول مما يجعل الإنسان الشره للشاي الأخضر عرضة لمرض هشاشة العظام بسبب النقص المستمر في الكالسيوم.
  • بسبب كمية الكافيين الضخمة فيه يتسبب الشاي الأخضر في اعتلال الكبد، كما يسبب أيضًا التوتر والصداع والأرض أقل نوعًا ما مما يسببه الكافيين في مدمني القهوة فالكافيين الموجود في القهوة العادية (القهوة التركية) هو جرام لكل أربع جرامات بينما الشاي الأخضر مللي جرام واحد من الكافيين لكل ستة مللي جرامات والنصف جرام من الشاي الأخضر.

من أضرار الشاي الأخضر في قول أطباء الغرب

في الغرب مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وتحديدًا ألمانيا وغيرها من الدول التي تتوافر فيها الوسائل الحديثة للعلاج، والتي تمكنهم من التمحيص بصورة أكبر في أضرار الشاي الأخضر، وفيما يلي سنعمل على عرض كافة هذه الأضرار:

يعد الشاي الأخضر من المشروبات الآمنة عند الكثير من الناس وهو بالفعل كذلك، لكن في حالة عدم أخذ الجرعة في موعدها أو كمية أكبر من الكمية المطلوبة؛ فإن زاد الشيء عن حاجته انقلب إلى ضده لذلك هناك جرعة حددها الأطباء من شرب الشاي الأخضر.

تلك الكمية هي ثمانية أكواب من الشاي الأخضر أي ما يعادل لتر واحد وتسعمائة مللي لتر من الشاي الأخضر (1.9 لتر) في اليوم الواحد فإن قمت بالزيادة عن هذا المعدل؛ فأنت معرض للإصابة بـ:

  • اضطراب المعدة والإمساك.
  • مشاكل في الكبد والكلى.
  • مشاكل في الجهاز العصبي بسبب نسبة الكافيين العالية.
  • الصداع والتقيؤ.
  • مشاكل في عضلة القلب.
  • الإسهال والحموضة في المعدة (زيادة أحماض المعدة).
  • الدوخة والطنين في الأذن.
  • التشنجات والارتباك.

تفاعل الشاي الأخضر مع العقاقير

بسبب الطلب المتزايد والكبير على استخدام الشاي الأخضر كمنتج أو أعشاب تساعد على زيادة معدل حرق الدهون، وبالتالي نقصان الوزن أو لأخذه بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الكافيين التي تمكن مستخدمه من النشاط على مع تلك الأدوية فهي خطر محدق:

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب الشاي الأخضر للتخسيس

عقار إفيدرين (EPHEDRINE) مع الشاي الأخضر

هذا العقار يزيد من مستوى الأدرينالين في الدم، كما أنه يستخدم في المستشفيات من أجل علاج ضيق التنفس والشعب الهوائية؛ لذلك فإن تناوله مع الشاي الأخضر أو الكافيين عمومًا قد يتسبب بمشاكل للقلب لا يحمد عقباها.

مخدر الكوكايين الخطير (cocaine)

الكوكايين هو خلاصة عصارة نبتة الكوكا المتوافرة بكثرة في كولومبيا والبيرو، كما أنه معترف بخطورته، وأنه مخدر ومحرم التعامل به في معظم دول العالم ومنها مصر والولايات المتحدة والبيرو نفسها، والنتائج الخطيرة التي يسببها الكوكيين هي تلف الجهاز العصبي، بالإضافة إلى أنه إذا تم تناوله مع الشاي الخضر فسيؤثر هذا تأثيرًا كبيرًا على القلب وصحة الإنسان، وقد يؤدي إلى وفاة الشخص المتعاطي للكوكايين فالشاي الأخضر.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الشاي الاخضر في الوقاية من السرطان وحرق الدهون

عقار أمراض القلب نادلول (Nadolol)

هذا العقار من العقاقير المخصصة لأصحاب أمراض القلب والذي بدوره يجعل عضلة القلب تعمل بكفاءتها الطبيعية نوعًا ما؛ لذلك يحذر تناول كميات من الكافيين مع هذا العقار بسبب تأثيره الخطير على عضلة القلب.

المضادات الحيوية الأنتي بايوتك (Antibiotics)

يعمل الكافيين على تكسير وهدم المضادات الحيوية؛ لذلك يحذر الأطباء الموجودين في جميع أرجاء العالم من تناول المضاد الحيوي (Antibiotic) ثم تناوله بالشاي أو تناول الشاي بنوعيه أو القهوة مباشرة بعده.

عقار بورتي زوميب (Bortezomib) المعالج للأورام

يستخدم هذا العلاج في علاج بعض أنواع الأورام السرطانية التي قد تصيب الإنسان، لكن هذا العقار يتفكك ويتحلل ويصبح بلا قيمة بواسطة الكافيين، وبسبب احتواء الشاي الأخضر على العديد من المللي جرامات من الكافيين فهو كفيل بوقع فاعلية عقار بورتي زوميب (Bortezomib).

اقرأ أيضًا: مقدار السعرات الحرارية التي يحرقها كوب من الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

بعدما تطرقنا لعرض أضرار الشاي الأخضر للرجال، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد له الكثير من الفوائد التي تساعد على التخلص من الأمراض المستعصية، وذلك على الرغم من كل الأضرار التي يتسبب بها لجسم الإنسان، وخلال السطور التالية سنعمل على عرض الفوائد التي يقدمها ذلك الشاي:

سلاح مزدوج الحدين للضغط؟

بعض الدراسات أفادت وأثبتت أن الشاي الأخضر فعال بصورة كبيرة لمرضى الضغط الدموي المنخفض؛ فهو يساعد على رفع ضغط الدم بسبب وجود كمية كبيرة من الكافيين في الكوب الواحد منه، لكن  بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن الشاي الأخضر قد يساعد في تخفيف وتقليل ضغط الدم المرتفع وأنه يعمل على خفضه في حالة ما إذا تم تكسير الكافيين الموجود فيه (هذا يمكن معمليًا ومنزليًا عن طريق زيادة السكر).

معالج للكوليسترول

يعالج الشاي الأخضر الكوليسترول في جسم الإنسان بسبب الخصائص التي وهبها الله عز وجل لمثل تلك النبتة، والتي تمكنها من حرق عدد كبير من الدهون في جسم الإنسان، لكن تذكر عدم الإفراط في تناوله بسبب أنه مدر قوي للبول، كما أنه سيخرج مع البول الكثير من الكالسيوم الموجود في جسم الإنسان.

منح الإنسان النشاط والانتباه الذهني

بسبب كمية الكافيين الكبيرة الموجودة في الشاي الأخضر يعطي الإنسان السوي الغير معتل بأمراض كمية كبيرة من الطاقة التي تتحول فيه إلى نشاط في الذهن، كما هو الحال في الأعصاب والعقل والتركيز دائم بسبب تحفيز الكافيين للحواس الموجودة في جسمك.

لذا ينصح الأطباء الطلاب أو الرياضيين من شرب الشاي الأخضر في أوقات دراستهم أو في أوقات لعبهم للمنافسات الرياضية (بالنسبة للرياضيين) بسبب الطاقة الكبيرة، كما ذكرنا وأفردنا في السطور السابقة من الفقرة.

اقرأ أيضًا: الشاي الأخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده

علاقة الشاي الأخضر بالشاي الأسود المتعارف عليه

الشاي الأخضر هو النواة الأولى والبذرة الأولي بالنسبة للشاي الأسود؛ فهو النبات الأساسي والرئيسي له، قبل أن يتم تخمير الشاي الأخضر في درجات حرارة معينة، بالإضافة إلى درجات رطوبة معينة للحصول على الطعم والمذاق المميز للشاي الأسود المعروف في العالم.

لكن العلاقة المختلفة بين الشاي الأسود والشاي الأخضر هي الدول المصدرة له؛ فالشاي الأخضر يتم تصدير أجود أنواعه من جمهورية الصين الشعبية، ثم إمبراطورية اليابان، وتليهما كوريا الشمالية وتايلاند.

بينما الشاي الأسود تتميز البلاد المصدرة لأجود الأنواع منه بدرجات الحرارة العالية، كالبلاد الأفريقية مثل كينيا، أو بلاد شبه القارة الهندية مثل الباكستان ثن تأتي المتربعتان على عرض تصدير الشاي الأسود الهند وسريلانكا.

الأسماء الأخرى للشاي الأخضر في باقي بلاد العالم

الشاي الأخضر منتشر في بلاد العالم كله؛ لذلك تتعدد التسمية من بلد لأخرى مثل الأسماء التي سيأتي ذكرها الآن في تلك الفقرة:

  • في اليابان معروف باسم بيني فوكي (Beni Fuuki).
  • في معظم البلاد الإسكندنافية معروف باسم كاميلا سينسيسز (Camellia sinensis).
  • في اللغة الفرنسية معروف باسم بوليفينوليك أو التي فير وهو الشاي الأخضر (Constituant Polyphénolique de Thé Vert) أو مستخلص (مستخرج) الكاميلا سينسيز (Extrait de Camellia Sinensis).
  • أما في البرتغال ومستعمراتها مثل البرازيل وأنغولا فهو معروف باسم يبيغالوكاتشين غالاتي (Epigallo Catechin Gallate).

مقارنة بين أضرار الشاي الأخضر للرجال عند أطباء الغرب والعرب

في تلك الفقرة سنعرض عليكم مقارنة عن أضرار الشاي الأخضر للرجال بالنسبة لأطباء العرب والشرق الأوسط والأطباء الموجودين في الغرب حسب الأمراض المنشرة في كلا البلاد وهل هو ضار أو نافع في أي منهما:

بالأخذ مما تم عرضه في السطور السابقة فإن الضرر الأكبر يقع في الجهة الغربية من الكرة الأرضية، بسبب كثرة أمراض الكبد والمنبهات الذهنية الموجود عندهم مسببة بدورها ومساهمة في اعتلال القلب والجهاز العصبي، أو الشلل في بعض الحالات إذا تم تناوله مع المنبهات العصبية، مثل الكوكايين.

لكن في الشرق الأوسط تحديدًا في الوطن العربي فالمشكلة طفيفة، وكونها للرجال فهي أقل حدة على المسامع فالمشكلة الموجودة في الشرق الأوسط كله تكمن في الشراهة فقط.

نعم الشراهة والرغبة في إنقاص الناس لأوزانهم الكبيرة أو لعلاج ضغطهم المرتفع، مما يجعلهم يشربون أكثر من ثمانية أكواب من الشاي الأخضر في اليوم، الأمر الذي يعرضهم لمشاكل في حصاوي (حصوات) الكلى ومشاكل في الكبد.

اقرأ أيضًا: نسبة الكافيين في الشاي الاخضر وفوائده

بذلك نكون قدر عرضنا عليكم في سطور هذا الموضوع عددًا من أضرار الشاي الأخضر للرجال، كما تطرقنا أيضًا لذكر فوائد الشاي الأخضر ومختلف مسمياته حول العالم، كما أيضًا مقارنة بين تعريفات أطباء الشرق الأوسط والغرب وأي المناطق يكون الشاي الأخضر فيها أكثر ضررًا، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم بكلمات وسطور هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.