شعر حسان بن ثابت في مولد الرسول

شعر حسان بن ثابت اقتصر على مدح الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أسلم وكان شعريه عن الغزل وأن شعره يكتسب الرقة في التعبير عندما دخل الإمام قلبه وتأثرت بالقرآن وامتلأت أشعاره والأفكار والموضوعات الخاصة كل شعر يعبر عن موضوع معين.

تعرف على شعر خالد الفيصل عن الحب من خلال قراءة هذا المقال: خالد الفيصل شعر عن الحب والمشاعر الجميلة

حسان ابن ثابت

  • هو حسان بن ثابت الأنصاري ، وهو شاعر عربي، وأيضاً صاحبى جليل من الأنصار ، و ينتمي إلى قبيلة الخزرج ولدا قبل الرسول ب ثمانية سنين وعاش في الجاهلية 60 سنة.
  • كما عايشه في الاسلام 60 سنة أخرى وهو من أهل المدينة وهو وكان شاعرا على ملوك الغساني قبل إسلامه وعندما أسلم أصبح شاعراً للرسول وهذا بعد الحج الهجرة توفي سنة 35 هجرية وقيلة سنة 40 من الهجرة وكان في ذلك الوقت على خلافة علي بن أبي طالب.

شعر حسان بن ثابت

يوجد بعض من الاشعار والقصائد لحسان بن ثابت في مدح الرسول ومتنوعة ومختلفة وهي

1 ـ قصيدة للرسول

أغرب عليه للنبوة خاتم من الله مشهود يلوح ويشهد وضم الإله اسم النبي إلى اسمه إذا قال في الخمس المؤذن أشهد وشق له من اسمه ليجله فذو العرش محمود وهذا محمد نبينا آتنا بعد يأس وفترة من الرسل والأوثان في الأرض تعبد فأمسى سراجا مستنيرا وهاديا يلوح كما لاح الصقيل المهند وانظر نار وبشر جنة وعلمنا الإسلام وأنت إله الخلق ربي وخالقي بذلك ما عمرت في الناس أشهد .

2 ـ قصيدة في رثاء الرسول

بطيبة رسم للرسول ومعهد منير وقد تعفو الرسوم وتهمد ولا تنمحي الآيات من دار حرمة بها منبر الهادي الذي كان يصعد وواضح آيات وباقي معالم وربع له فيه مصلى ومسجد بها حجرات كان ينزل وسطها من الله نور يستضاء ويوقد معالم لم تطمس على العهد إياها أتاها البلى فالاي منها تجدد عرفت بها رسم الرسول وعهده وقبرا بها وراء في الترب ملحد ظللت بها أبكي الرسول فأسعدت عيون ومثلها من الجفن تسعد تذكرت آلاء الرسول وما أرى لها محصيا نفسي فنفسي تبلد مفجعة قد شفاهي فقد أحمد فظلت لآلاء الرسول تعدد وما بلغت من كل أمر عشيره ولكن نفسي بعض ما فيه احمد أطالت وقوفا تذرف العين جهدها على طلل القبر الذي فيه أحمد فبوركت يا قبر،  قبر الرسول وبوركت بلادي ثوى فيها الرشيد المسدد وبورك لحد منك ضمن طيبا عليه بناء من صفيح منضد تهيل عليه الترب أيد واعين عليه وقد غارت بذلك اسعدوا.

تعرف على شعر غزل فصيح من خلال قراءة هذا المقال: شعر غزل فصيح ومن هم أهم شعراء الغزل في العصر الجاهلي ؟

خصائص شعر حسان بن ثابت

  • الشاعر في العصر الجاهلي كان يتميز بأنه كان يحث الرجال على الجهاد وكان يعدوا شيئا مهما في تحسين أهم للجهاد في حسان بن ثابت كان النبي يشجعه في الشاعر المنطوي وكان يستمع له ويعجب بما اشتمل عليه من حكمه كذلك كان يرد على المشركين واخذ الاذن من الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك.
  • قال له الرسول أهجمهم ومعك روح القدس وهو شاعر النبي وهو الذي قدمه للنبي شعره الذي استقبل به في المدينة وهذا الشعر مشهور وهو طلع البدر علينا كما أن شعره أيضاً مليء بالشجاعة والقوة فكان قبل الإسلام يمدح المشركين بقواتهم.
  • عندما دخل في الإسلام مدح الرسول والمسلمين بشجاعته وقوته واسلامهم وكان يحثهم بالشعريه على الجهاد ويعطيهم القوة وكان يرد على كل إساءة تأتي للمسلمين وكذلك من خصائص شعره أنه يوضح مفهوم ما يقوله سواء كان في النثر أو الهجاء الثراء أو العشق والمحبة.

شعر حسان بن ثابت في مولد الرسول

  • محمد المبعوث للناس رحمة يشيله ماأوى الضلال ويصلح لا مسبح تصمم الجبال نجيبه لدعونا أو لأنه الحديد المصفح فإن الصخور الصم لانت بكفه وان الحصى في كفه لا سبح وإن كان موسى انبعث الماء بالعصا، فمك فيه قد أصبح الماء و يطفح وإن كانت الريح الرخاء سليمان لا تقل وتروح وتسرح.
  • فإن الصبا كانت لنصرة نبينا ورعب على شهر به الخصم يشكله ، وأن أوتي الملك العظيم وسخرت له الجن تسعى في رضاه وتكدح فإن مفاتيح الكنوز بأسرها التهامي فرض زاهد المترجي، وان كان إبراهيم اعطى خله وموسى بتكليم على الطور يمنح فهذا حبيب الخليل مكلم وله الى الجنان أول داخله بابها قبل الخلائق يفتح.

تعرف على شعر عن الدنيا لعلى بن ابي طالب من خلال قراءة هذا المقال: شعر عن الدنيا لعلي بن أبي طالب والظروف التي قيلت فيها هذه القصيدة

شعر حسان بن ثابت في الجاهلية

  • كان حسان بن ثابت في الجاهلية يوجد في المدينة وكان بين الأوس والخزرج بعض النزاعات، في الخصومات والحروب كثيرة وكان قيس شاعر تابع للاوس وحسان شاعر الخزرج ولسان قومه في تلك الحروب.
  • كان هو ونشبت بينهم في الجاهلية حروب كثيرة وصار له شهره في الجزيرة العربية كما اتصل بالغساسنة حتى يمدحهم وطابت له الحياة في الرفعة والنعمة حتى وصل الى بلاط الحيرة وكان عليها النعمان بن المنذر.
  • فجاء مكان النابغة وقد استفاد من كثرة وجوده امام الملوك بالمعرفة والمديح واساليبهم وكذلك عرف شعر الهجاء وكان ادائه متميز بالتدخين، والتعظيم وما اجتمع الألفاظ هذه على جذر له قويه والله هكذا حتى وصل الى سيدنا محمد مدحه وجاءه كان له حتى دخل الاسلام.

شعر حسان بن ثابت عندما رأى الرسول

  • (لما رأيت أنواره سطعت) هذه هي عنوان القصيدة التي قالها حسان بن ثابت عندما رأى الرسول حيث أن الكفار أعطوا مبلغ من المال لكي يهجموا به الرسول، وعندما رأي وافق حتى اذهب الى الرسول صلى الله عليه وسلم ليهجو وانتظر المجيء حتى يجد فيه صدفه يهجو بها.
  • فقد مر عليها الرسول مره جميل الخلق والخلق وعندما رآه اشرقت جمال الأخلاق ونور الوجه فقط به الله عز وجل في قلب حسان النور والمحبة للرسول وعاد إلى قريش وأعطاه المال، وقال لهم اموالكم ليست لي فيها حاجه واذا اردت منى أهجو فاني اشهد ان هذا رسول الله وأسلم واعلن اسلامه.
  • كما قال لهم اجمل قصيده وهي لما رأيت أنواره سطعت وضعت من خيفتي كفي على بصري خوفا على بصري من حسن صورته فلست انتظره إلا على قدرة روح من النور في جسم من القمر كحليه نسجت بالأنجم الزهر هكذا رسول الله والصلاة والسلام.

تعرف على ابيات شعر عن القمر الاقوى من خلال قراءة هذا المقال: ابيات شعر عن القمر لأقوى الشعراء وأجمل العبارات عن القمر

شعر حسان ابن ثابت في الدفاع عن الرسول

كان حسان بن ثابت يدافع عن الرسول بشعره وكان يذكر فيها صفات قوية للأعداء وصفات طيبه للرسول وكان لا يرحم أحد تقرب للرسول بعداوة ومن الشعر ما يلي

هجوت محمدا فأجبت عنه وعند الله، في ذاك الجزاء، هجوت محمد برا حنيفا رسول الله شيمته الوفاء، فإن أبي ، ووالده، وعرضي لعرض محمد منكم وقاء، ثكلت بنيتي الأن لم تروها تثير النقع من كنفي كداء، يا بارينا الاعمه صعبات على اكتافها الأصلي بماء يدنا متمطرات تلطمهن بالخمر النساء ، فإنا حرت عنا اعتمرنا وكان الفتح وانكشف الغطاء، وإلا فصبرو ا الإضراب يوم يعز الله فيه من يشاء وقال الله قد ارسلت عبدا يقول الحق ليس به خفاء، وقال الله قد يسرت جندا هم الانصار عرضتها اللقاء، لنا في كل يوم من معد سببا وقتال اولجا فمن يهجو رسول الله منكم ويمدحه وينصره سواء، وجبريل رسول الله فينا وروح القدس ليس له كفاء.

تعرف على اجمل ما قال جلال الرومي من خلال قراءة هذا المقال: أجمل ما قال جلال الدين الرومي وأروع أبياته الشعرية

في ختام هذا المقال قدمنا لكم شعر حسان بن ثابت حيث كان في الجاهلية يمدح من يعطيه مال وعندما أسلم كان للرسول فقط كما تعرفنا عن حسان وعن خصائص شعره وأيضًا شعره للرسول عندما رأه وكيف دافع عن الرسول بالشعر.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.