ليس له قدمين لكنه يتلف الاحذية

ما هو الشيء الذي ليس له قدمين لكنه يتلف الأحذية؟ والإجابة هي الطريق، ويعتبر الطريق ذهنية كبيرة في حياتنا حيث يعد هو شريان الحياة التي تغذي المدن والبلاد كلها، كما أنه حلقة الوصل بين المناطق والأماكن المختلفة، وسوف نتحدث بالتفصيل حول مفهومه وأهميته ومكوناته وأنواعه وآداب التعامل معه في السطور القادمة.

ما هو الطريق

يعتبر الطريق هو الشرائط الأرضية التى تقوم الحكومة بوضعها في الشوارع وتخطيطها على هيئة مسارات محددة ومقيمة من أجل حركة الأفراد والسيارات وغيرها من مركبات، ويعتبر الطريق هو ما يصل بين المناطق والمدن الحضرية والريفية والنائية.

كما أن الطرق أو تلك الشرائط الأرضية هي التى تمر وتربط بين القرى والمحافظات ببعضها البعض، ولكن في حالة أنها تكون داخل المدينة نفسها وتربطها ببعضها البعض يطلق عليها اسم شارع.

يمكن التعرف على معلومات عن تحميل لعبة طرنيب للكمبيوتر مجانا وما هي مميزاتها وطريقة شرح اللعبة أضغط هنا: تحميل لعبة طرنيب للكمبيوتر مجانا وما هي مميزاتها وطريقة شرح اللعبة

اقسام الطريق

يتم تقسيم الطريق الى ستة أقسام يتم تجميعها مع بعضها البعض حتى يتكون لنا الطريق بشكل كامل، على الرغم من أنه من الممكن أن لا تتوافر كافة الأقسام في كل الطرق فيتم تحديد الاقسام وفقا لحجم وطول وأهمية الطريق، ومن أقسام الطريق ما يلي:

الرصيف

يعتبر الرصيف هو ذلك الجزء الذي يرتفع على جانبي الطريق، وفي الغالب يكون بشكل محاذي للطريق نت الجانبين وقد تم عمله من أجل مرور وسير المشاة.

كتف الرصيف

ويعتبر هذا الجزء هو الذي يوجد ايضا على جانبى الطريق ومأوى له مثل الرصيف تماما ولكنه غير مخصص لسير المشاة ولكن يتم استخدامه فقط في الحالات الطارئة مثل سيارات الإسعاف لو السيارات المخصصة للشرطة.

نهر الطريق

يعتبر نهر الطريق هو ذلك الجزء المخصص لسير السيارات ومختلف المركبات ويكون بين حافتي الرصيف من الجهتين ولكن لا يشمل الرصيف.

المسلك

ويقصد به هو ذلك الجزء الذي يوجد جنب نهر الطريق ويخصص لسير السيارات والمركبات من جهة واحدة، وقد نجد بعض الطرق التى تتضمن مسلكان يفصل بينهم ما يسمى بالجزيرة.

المسار

ويقصد به هو ذلك الطريق الذي يقسم إليه المسلك الواحد وتكون على هيئة حارة تسمح بمرور مركبة واحدة في صف متتابع حيث يكون عرض في الغالب بين ٣ إلى ٣,٧ مترا.

الجزيرة الوسطية

ويقصد بها هي تلك القطعة التى يتم وضعها لما تفصل وتقسم المسلمين وفي الغالب قد نجد توافر بعض الخدمات بها مثل أعمدة الإنارة أو الإشارات الخاصة بالطريق أو خطوط الكهرباء أو أجهزة ضبط السرعة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن رابع دولة سياحية باوروبا مكونة من 5 حروف لعبة فطحل العرب أضغط هنا: رابع دولة سياحية باوروبا مكونة من 5 حروف لعبة فطحل العرب

أنواع الطرق

توجد العديد من الأنواع للطرق والتى يتم تحديدها وفقا للحجم والطول والتهنئة والمكان الذي يقع فيه الطريق، ومن تلك الأنواع ما يلي:

طرق محلية أو فرعية

وهي تلك الطرق التى يتم عملها لمى تستوعب السيارات والمركبات والحركة المرورية داخل حدود المناطق المحلية، وغالبا ما تكون تلك الطرق لكى تصل بين القري والمناطق السكنية أو التجمعات السكنية الصغيرة، أو لا تصل بين الطرق المحلية نفسها وبين الطرق الرئيسية التي تؤدي إلى مدن وأقاليم أخرى، وغالبا ما تهتم السلطات المحلية بالاهتمام لرصف وصيانة تلك الطرق.

الطرق الرئيسية

وتعتبر تلك النوعية هو الطرق المرورية الكبرى والتى تقوم بالربط بين المدن أو بين الميادين الكبيرة وقد تم تخصيص تلك الطرق من أجل أن تستوعب عدد أكبر من السيارات أو مختلف أنواع المركبات مثل عربات النقل والحافلات وغيرها، وغالبا ما تقوم بربط المجتمعات السكانية الكبيرة ببعضها البعض ويتم تقسيم تلك الطرق إلى أربع مسارات أو أكثر على حسب حم الطريق وطوله ومن الممكن أن نجد رصيف في المنصف أو على الجانبين ويطلق عليه رصيف الامان وقد نجد وجود سور يضاف إلى السور للحماية، ويقوم هذا الرصيف لحماية المركبات من التصادم ببعضهم البعض وتنظيم حركة المرور.

أهمية الطريق

كما ذكرنا سابق عن مفهوم الطريق وانواعه فلابد أن نعرف مدى أهميته وجودة في بناء أى مدينة وذلك لعدة أسباب منها:

  • يعتبر لطريق هو الوسيلة التي يستخدمها الأشخاص للوصول إلى المناطق المختلفة بطريقة سهلة وبسيطة ومنظمة باستخدام المركبات المختلفة.
  • يعتبر الطريق هو وسيلة للمزارعين في نقل وتوصيل بضائعهم أو الحصول على المنتجات الخاصة واللازمة للزراعة.
  • يعتبر هو أيضا الوسيلة التى تنظم عملية الحركة المرورية وسير السيارات ومنع حدوث الحوادث.

اداب وحقوق الطريق

توجد بعض الآداب والتعليمات الواجب علينا اتباعها أثناء السير في الطريق وتسمى بآداب الطريق وحقوقه علينا وهذا ما امرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال في أحاديثه الشريفة “إياكم والجلوس في الطرقات فقالوا ما لا بد اما هي مجالسنا نتحدث فيها، قال: فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها، قالوا: وما حق الطريق؟ قال: غض البصر ، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر” لذا آداب وحقوق الطريق هى:

نظافة الطرق

الاهتمام بالمحافظة على نظافة الطرق وعدم إلقاء بعض المخلفات والقمامة أو أحداث ال صورة من صور التلف به واعتبار المحافظة عليه نوع من أنواع الإيمان.

غض البصر

يعتبر الطريق هو المسار الذي تسلكه النساء لقضاء حاجتهن كما أن بعض الأبواب والنوافذ تفتح فمن الممكن ان يكشفها المارين او الجالسون في الطريق لذا يجب أن يصرف المار أو الجالس عن بصره ويشيح به عن البيوت وعورتها حيث لا يحبذ أن يمد الشخص المتر او الجالس في الطريق بنظره المتاع أو لشخص آخر حتى يعرف ما يحمله، كما أنه لا يحبذ أن يوجه نظره الى داخل السيارات لمعرفة النساء او الاطفال والمتاع بداخلها حيث يعتبر كل ذلك هو مناف للاخلاق والاداب والدين.

حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم” قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن”

كف الاذى

يعتبر حق من حقوق الطريق هو كف الأذى الى عدم التعرض بالإساءة او الاذي الاشخاص المارين في الطريق بجوارنا سواء بالفعل او باللفظ  وايضا السيارات التى تمر في الطريق وإذا وجد أحد المارة ما يعيق الطريق يجب ان يحميه ويبعد عن الطريق.

يمكن التعرف على معلومات عن اسئلة لعبة الصراحة بين الاصدقاء وما هي لعبة الصراحة أضغط هنا: اسئلة لعبة الصراحة بين الاصدقاء وما هي لعبة الصراحة

رد السلام

يعتبر اللقاء وإفشاء السلام أثناء المرور أو الجلوس في الطريق واجب وحق من حقوق الطريق بجانب اه يزيد من تفشي السلام والمحبة والالفة بين الأشخاص كما انه يزيل الأحقاد ويجلب لنا رضا الله سبحانه وتعالى، حيث اه حق المسلم على أخيه المسلم كما قال رسول الله الكريم في حديثه الشريف”حق المسلم على المسلم ست قيل: ما هن يا رسول الله؟ قال:إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه” رواه مسلم.

النهي عن المكر

حيث اذا راى احد ممكن عند مروره بالطريق احد يفعل امر خطأ أو معصية فيجب عليه ان ينصحه ونهيه عن فعل المنكر وامره بالمعروف الامر الذي يؤثر على بناء المجتمع ونجاته من الهلاك والفساد كما أنه يحد من انتشار الرذيلة ويزيد من الابتعاد عن المحرمات .

وفي الختام اتمنى ان اكون قد قدمنا لكم إجابة واضحة وشاملة لغز حول ما هو الذي لا يملك قدمين ولكه يسبب التلف للاحذية وكانت الاجابة الطريق مع تقديم لكم مجموعة كافية حول مفهوم الطريق ومعه ومكوناته وآدابه وحقوقه علينا اتى امرنا بها الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم، جانب ما يحققه اتباع كل ذلك في انتشار الأمن في المجتمع وفي الطرق ورفع مكانه المجتمع والارتقاء بالبلاد وانتشار المحبة والالفة بين افراد المجتمع كل عن طريق تقديم المساعدة والعون بكل حب وسعادة مما يجعلنا نعيش في مجتمع مليء والترابط والتكافل بين طبقاته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.