انه على رجعه لقادر تفسيرها بالتفصيل

انه على رجعه لقادر نقدم لكم تفسيرها اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنها  تعنى قدرة الله التي لا اختلاف عليها بأن الله بعد أن استطاع تخليق الإنسان من الماء وفي النهاية بشر في أحسن صورة بعد الحالة الأولى التي كنت عليها كماء متدفق هو يستطيع، وقادر على إرجاعك مرة أخرى ماءًا.

انه على رجعه لقادر

يقول البعض منهم أن الهاء تعود على الماء الذي تم تدفقه ليخلق منه الإنسان بحيث يصبح المعنى كالتالي:

  • أن ربنا عز وجل قادر بلا أي شك على إعادة النطفة التي تم خلقها إلى حالتها الأولى.
  • وقيل عن عكرمة أنه يريد بها أن الله قادر على إعادة النطفة في صلب صاحبها مرة أخرى.
  • وقيل عن مجاهد أنه يقصد أن الله قادر على إعادة الماء المتدفق في الإحليل الخاص به.
  • ويروي البعض الآخر أن المعنى المقصود منه أن الله قادر على إعادة حبس ذلك الماء الذي تم تدفقه مرة أخرى إلى المكان الذي أتى منه.
  • ويروي الأخرون أن الله سبحانه وتعالى قادرًا على إعادة حالة الإنسان من حالة كونه كبيرًا إلى كونه صغيرًأ.
  • وقيل عن الضحاك أن المعنى المقصود منها مدى قدرة الله على تغيير حالة الشخص من حالة كبر السن التي أصبح عليها إلى حالة من الشباب الدائم.
  • يقول آخرون أن الهاء في قوله ( رجعه ) تعتبر عائدة على الإنسان بمعنى أن الله عز وجل قادرًا على أن يحيي الشخص بعد أن يموت.
  • وقال البعض الآخر أن الله يعد قادرًا على أن يبعث الشخص من حالة الوفاة إلى حالة الحياة للحساب على مافا ت من أعمال قد قام بها.
  • وأصح الأقوال الواردة في تفسير تلك الآية: أن الله عز وجل يستطيع على إعادة حالة الإنسان إلى الماء الذي يتدفق وذلك حتى بعد وفاته بلا شك في ذلك وذلك بنفس الشكل والصورة التي كان عليها قبل وفاته.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن السور القرآنية وتفسيرها من خلال: تفسير سورة المطففين للاطفال وفصل السورة واسباب نزولها

كما نرشح لك المزيد عن السور من خلال: ان الذين يرمون المحصنات تفسيرها وفي أي سورة نزلت

المسائل الواردة في تفسير ( إنه على رجعه لقادر )

الاتجاه الأول: تكلم فيه العلماء عن الضمير في قوله ( إنه ) أنه يعود لمن خلق الإنسان ويعود السبب فيه إلى تفسيرين يتم إجمالهم فيما يلي:

▪ أن الله حتى ولو لم يتم تقديمه باللفظ الصريح في الآية ولكن تقدمت الدلائل على وجود قدرة الله سبحانه وتعالى وقد تم القطع بان الله يستطيع أداء مثل هذه المعجزات وقد تم تصديقها من كافة العقول.

الاتجاه الثاني: قوله ( على رجعه ) ماذا يعود ضمير الهاء فيها فيها اتجاهان نرويهم فيما يلي:

▪ الأول: انه يعود إلى الإنسان والمعنى التفسيري هو أنه كما استطاع أن يخلق الإنسان بعد أن كان في صورة ماءًا متدفقًا يستطيع وبكل سهولة ويسر أن يعيد حالته من الموت إلى الحياة.

▪ الثاني: ويشهد كثيرًا من المفسرين على صحة هذا القول قوله بعد ذلك ( يوم تبلى السرائر ) أنه سبحانه يستطيع إعادة حالته من الموت إلى البعث للحساب وفي تلك الآية مجموعة من التوجيهات نجملها فيما يلي:

الأول: أن كلمة ( يوم ) تعد منصوبة وتعود على من فسره بالماء وقام بإرجاعه إلى الصلب والترائب أو أن الظرف تم نصبه؛ لأنه عائدًا لقوله ( فما له من قوة ) أي ان الإنسان بحالته هذه ليس له أي دور او قوة في ذلك.

الثاني:  كلمة ( تبلى السرائر ): أي ما تم خفاؤه مما عقدت النيات أما عن طريقة الاختبار هنا ففيها أوجه مختلفة وهي:

▪ ما رواه البعض في معنى الاختبار هنا أن يوم القيامة يتم اختبار ما يروونه بألسنتهم وهل هو مطابق لما تم ذكره في صحائفهم التي بكتبهم أم لا؟ ويعد هذا الموقف  اختبار لعباده بلا شك لبيان مدى صدق في الموقف وإن كان لا داعي لأقوالهم؛ لأن الله سبحانه وتعالى لديه علم بكافة ما قاموا بعمله بلا شك.

▪ أن الأفعال إنما يؤخذ بما ظهر من حسنها أو ما كان قبيحًا بها فيتم اختبارها لبيان ما هو مرجح منها وما هو معارض وذلك لعرض الراجح منها بلا شك.

الثالث: أن هذا الإنسان ليس له في هذا الموقف أي قوة يستطيع أن يظهرها؛ لأن القوة التي تكون لدى الإنسان إما أن تكون مستمدة من غيرة أو نابعه من داخله فما سبق منه قد تم نفيه بقوله ( فما له من قوة ) أما عن الثاني فقد تم نفيه بقوله ( ولا ناصر ).

كما يمكن التعرف على المزيد من المعلومات من خلال: ماهي السورة التي بها سجدتان وما هو تفسيرها وسبب تسميتها ونزولها

وبهذا نكون قد وفرنا لكم انه على رجعه لقادر وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.