قال كذلك قال ربك هو علي هين تفسيرها ومناسبتها

قال كذلك قال ربك هو علي هين  نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن سورة مريم من لها حكمة وقصة يتعظم منها الكثير؛ حيث أنها تكون السورة رقم التاسعة عشر في القرآن الكريم؛ وهي إحدى السور المكية التي نزلت في مكة المكرمة؛ ماعدا الآيات رقم ٨٥ /٧١ فهي مدنية ؛ يبلغ عدد آيات سورة مريم ٩٨ آية، وأيضا يوجد بها سجدة عند الآية رقم ٥٨؛ تقع سورة مريم في الجزء السادس عشر من القران الكريم؛ ونزلت أيضا بعد سورة فاطر.

قال كذلك قال ربك هو علي هين

سميت سورة مريم بهذا الاسم وذلك على اسم العذراء مريم أم عيسى المسيح؛ فهي السورة الوحيدة التي سميت على اسم امرأة في القرآن الكريم.

ترتيب سورة مريم

  • عدد حروفها        ٣٨٣٥
  • عدد الآيات          ٩٨
  • نزولها               مكية
  • عدد الكلمات        ٩٧٢
  • ترتيبها في القرآن      ١٩

أسباب نزول سورة مريم

احد أسباب نزول سورة مريم هو تأخير الملاك جبريل عن تنزيله الوحي علي سيدنا محمد علية افضل الصلاة والسلام وهذا السبب قد ذكر في صحيح البخاري؛ عندما سأله أصحابه عن  قصة ذي القرنين وأصحاب الكهف .

حيث أن النبي محمد قد رجا الله أن يأتيه الملاك جبريل بالوحي الذي سأله عليه أصحابه؛ فتوسل إلى الله اشد التوسل؛ حتى أخيرا نزل الملاك جبريل بالوحي؛ فقد قال له النبي محمد (أبطأت علي حتى ساء ظني ..واشتقت إليك)؛ فقد رد عليه الملك جبريل وقال ( إني كنت إليك أشوق ..ولكني عبد مأمور إذا بعثت نزلت وإذا حبست احتبست ).

ولذلك قد نزلت الآية في سورة مريم  رقم ٦٤ والتي تقول: (وما نتنزل إلا بأمر ربك له من بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك وما كان ربك نسيا).

وأيضا كان هناك سبب في نزل الآية رقم ٩٦ ؛ وذلك قد ذكره الإمام جلال الدين السيوطي؛ وهي  لكي يخبر الله عز وجل عباده أجمعين؛ أنه يغرس في قلوب عباده  الصالحين المودة والرحمة والمحبة.

وأيضا سبب نزول الآية رقم ٧٧؛ أن لخباب بن الأرت وهو كان من أظهر إسلامه؛ وكان يوجد من يمسي العاص بن وائل السهمي وهو واحد من المشركين حتى أن لخباب دين عنده؛ وكان العاص يؤخر حقه حتى يبتز لخباب فجاء يوم وأتي حتى يتقاضاه .

فجاء العاص إلى لخباب وقال له لا أقضيك حتى تكفر بمحمد؛ فرفض لخباب رفضا شديدا وقال له لا أكفر حتى تموت وتبعث؛ فأخذ يستهزئ العاص ب لخباب وقال له إني إذا مت وبعثت؛ وكان يقصد بذلك أنه قد يموت ويدخل الجنة أيضا وهذا به استهزاء بمعتقد المسلمين؛ ولذلك قد نزلت هذه الآية.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن السور القرآنية من خلال: أفضل وقت لقراءة سورة الكهف وفضلها وسبب نزولها ومقاصدها

ونرشح لك أيضًا: كم مدة حمل السيدة مريم بين اختلاف جمهور العلماء وتفاسير القرطبي وابن كثير

ترتيب سورة مريم وسبب تسميتها باستفاضة

سورة مريم هي السورة التاسعة عشر من سور القرآن الكريم والتي يبلغ عددهم ١١٤ سورة؛ وهي تقع أيضا في الجزء السادس عشر من أجزاء القرآن الكريم والتي تبلغ عددهم ثلاثون جزء؛ وأيضا قد كتب أن سبب نزول سورة مريم بعد سورة الكهف مباشرة؛ وذلك بسبب احتواء سورة الكهف على أعاجيب كثيرة ومعجزات كبيرة؛ والتي تتمثل في أصحاب الكهف أنفسهم ومدة وجودهم في الكهف بدون طعام أو شراب ؛ وأيضا قصة موسى  مع الخضر وذي القرنين  بناء السد.

وذلك فانه من الطبيعي جدا أن ترد سورة مريم في القرآن الكريم بهذا الترتيب وبعد هذه السور بعينها ؛ وأيضا سورة الكهف بها تحتوي على معجزتين وهما ولادة المسيح من مريم وولادة يحيي عليه السلام؛ وأيضا قد ذكر أن أصحاب الكهف ينتمون لقوم عيسى آبن مريم حتى انهم أيضا سيبعثون معهم يوم القيامة بعد نزول المسيح حتى يحجون معه.

أما عن سبب تسمية السورة باسم مريم حتى تكون تخليدا لها؛ حيث أن الله عز وجل اختارها لتكون معجزة ليتعظ منها الناس ويومنوا بأن الله الواحد الأحد؛ وكانت المعجزة هي ولادة المسيح وكانت الولادة عذرية؛ الولادة العذرية هي الولادة التي تكون من غير أب وهذا كان غير مقبول علي الإطلاق؛ فكانت السيدة مريم هي المرأة الوحيدة التي ذكر اسمها صراحة بالقران الكريم؛ وهذا يؤكد عظمة قدرها في الإسلام.

وأيضا ذكرها القرآن في سورة آل عمران؛ وذلك في الآية رقم ٤٢؛ (واذا قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالم أجمعين)؛ ومعنى هذه الآية أن الله قد فضلها علي نساء العالم أجمعين؛ وذلك من زمن حواء وحتى قيام الساعة. وذكرت ف الكثير والكثير من المواضع في سور القرآن الكريم التي يصفها الثناء.

ونرشح لك كذلك: فضل سورة البقرة وال عمران ومتى نقرأهم

قصة مريم ومعجزه ميلاد المسيح

تذكر سورة مريم؛ فضل مريم وان كانت مريم مثالا للعبادة والتقوى والأيمان؛ وأيضا  قصة ميلاد المسيح وذلك بداية من الآية رقم ١٦ حتي الآية رقم ٤٠؛. وذلك بحسب القران الكريم أن الله أعطى مريم مكانة مرموقة وفضل عظيم ؛ وقد كانت مريم قد انتقلت بالفعل في البيت المقدس للعبادة.

وكانت مريم معزولة عن كل الناس بغرض العبادة وكانت تحت رعاية زكريا؛ وكانت معروفة طهارتها وعفتها؛ فأخذت نفسها من دون أهلها ستر وحجاب يسترها عنهم وعن الناس أجمعين؛ وكان كل ذلك تمهيدا لولادة المعجزة العظيمة عيسي منها من دون أب (ولادة عذرية).

فأرسل الله لها ملاك جبريل على هيئة بشر؛ فاستعاذت مريم من وجود سيدنا جبريل وأخذت تستعيذ منه بالله؛ طمأنها الملاك جبريل ( قالت إني أعوذ بالرحمن منك أن كنت تقيا) ؛( قال إنما أنا رسول ربك لاهب لك غلاما زكيا) .

فطمأن مريم ولكنها تذكرت سريعا قوله (لاهب لك غلاما زكيا)؛ حتى أنها استغربت قوله وأخذت تفكر كيف يحدث هذا وهي لم يمسها أي بشر من قبل؛ فقال لها الملاك جبريل أن لا داعي للتفكير فهذا امر بسيط جدا على  الله  تعالى ؛ فهذا ليس بغريب.

وقال لها أيضا أن هذا الولد سيكون بمثابة آية ومعجزة لكل الناس؛ ولكن يحدث هذا عندما يرد الله ذلك؛ ونفخ من جيب مريم وحملت بعدها فورا ؛ معنى الجيب هو شق الثوب الذي يكون في الصدر.

وبعدما مرت فتره الحمل دون أي مشكلة أو تعب حان موعد الولادة ؛ حتي أصاب مريم الم الولادة واستندت إلى جذع شجرة وأخذت تتمني وتقولي يا ليتني كنت شيئا تافها لا يذكرها ولا يعرفها أحد تماما؛ لأن تعرف ما سيقوله الناس عنها بأنها فاحشة ويأثمون بسببها .

وفي الوقت ذاته سمعت مريم صوت يناديها وهو صوت عيسى يصبرها على ما بها من الألم ؛ وقال لها أن تهز جذع الشجر ليسقط عليها الثمار حتى تأكل وتشرب؛ وإن رأت أي احد من البشر توحي له أنها نذرت لله صوما أن لا تكلم أي بشر اليوم ؛ وبالفعل أخدت المولود بين يديها وذهبت به إلى المسجد وهناك رأت قومها وأخذوا يسألونه عنه فأشارت لهم أن يتكلموا معه ؛ واستغربوا بأن لديها طفل وليد وهي عزباء لم يسبق لها زواج ؛ وكانت المعجزة أن الرضيع قد نطق تكلم معهم وقال لهم ( قال اني عبد الله أتاني الله وجعلني نبيا).

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تفسير قال كذلك قال ربك هو علي هين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.