قصص شفاء من الفشل الكلوي

قصص شفاء من الفشل الكلوي تعبر عن مدى تحدي وإصرار المريض في مواجهة المرض حتى يتمكن من الانتصار عليه.

حيث إن مرض الفشل الكلوي معروف بمدى الخطورة التي يمثلها على صحة وجسم الإنسان، والتي في بعض الأوقات تؤدي إلى وفاة المريض، لذلك سنقوم بالحديث عن قصص شفاء من الفشل الكلوي من خلال موقع زيادة.

قصص شفاء من الفشل الكلوي

جسم الإنسان يوجد به كليتين واحدة على جانب اليمين وأخرى على جانب اليسار، وكل واحدة مسؤولة عن تطهير الجسم من السموم عن طريق البول أو عملية الإخراج، وأيضًا من وظائف الكلى تحقيق توازن في ضغط الدم وإنتاج الخلايا التي بدورها تمنع حدوث فقر الدم.

في بعض الأحيان تتعطل وظائف الكلى مما يؤدي إلى حدوث ما يعرف بالفشل الكلوي الذي يؤثر بشكل خطير على حياة المريض ويسبب له الكثير من المخاطر، وسنتحدث عن بعض القصص لبعض من الأشخاص الذين واجهوا المرض بل وتغلبوا عليه بفضل الله ثم بفضل عزيمتهم.

يقول أحد الأطباء المختصون أنه من الممكن الشفاء من خلال اتباع تعليمات الطبيب وانتظام عملية غسيل الكلى وتناول الأدوية بشكل منتظم ومستمر وذكر عدة قصص في مواجهة المرض وتحقيق الانتصار عليه ومنها:

1- ثمانية أشخاص تمكنوا من هزيمة المرض

قال الطبيب المعالج لتلك الحالات أنهم استمروا بتناول العلاج والانتظام في غسيل الكلى حتى شفوا تمامًا من المرض، رغم تعطل وظائف الكلى لديهم لفترة ليست بالقصير.

أوضح الطبيب المختص بأن عدم وجود نظام غذائي للطعام وتناول الأدوية بشكل غير طبيعي وعدم الرجوع لاستشارة الطبيب في ذلك الأمر يؤدي إلى ضعف وفضل الوظائف الخاصة بالكلى.

واستكمل الطبيب حديثه قائلًا بأن الثمانية حالات الذين شفوا من المرض كأنهم ولدوا من جديد وانتهوا من ضرورة غسل الكلى بشكل أسبوعي، والتمتع بنعمة الصحة وعدم التقيد والالتزام بحياة المرض.

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من الفشل الكلوي

2- انتصار فتاة الإسكندرية

ننقل إلى قصة ملهمة لدى الكثير، ففي شمال مصرنا الحبيب بمحافظة الإسكندرية، فتاة تسمى هايدي متميزة في دراستها وتتميز بالتحدي والإصرار، وتتحدث أمها قائلة إنها تفاجئك من مرض بنتها بالفشل الكلوي وظنت أن هذه نهاية هايدي.

لكن تلك الفتاة صبرت واحتسبت الأجر عند الله وانطلقت في رحلة الحياة باحثة عن التميز في المستوى التعليمي، واجتازت المرحلة الإعدادية بتفوق بالغ وقررت دخول التعليم الفني لرغبة بداخلها.

وافقت الأم على ذلك القرار الذي يتوافق مع مستقبل الدولة المصرية الحديثة من الناحية الصناعية، وتحدثت هايدي أنها ظلت قرابة الشهرين بغسل الكلى حتى أكرمها الله بالشفاء التام، وهذه القصة تعلمنا أن الصبر لا يرتبط بعمر معين بقدر ارتباطه بمدى القدرة الإيمانية لدى الإنسان.

مرض الفشل الكلوي

بعد الحديث عن قصص شفاء من المرض الكلوي، نتحدث عن المرض ذاته، الذي يسبب بدوره ضعف وظائف الكلى والتي تساعد على تنظيف الجسم من السموم والفضلات، وإذا حدث الضعف والفشل فسوف يؤدي ذلك إلى زيادة السموم الموجودة داخل الجسم.

الأمر المؤسف للغاية هو أن في كثير من الحالات لم يتم معرفة وجود المرض من الأساس إلا في المراحل المتقدمة؛ وهذا بالطبع سيصعب مشوار العلاج ويطلب من المريض الكثير من المجهود..

اقرأ أيضًا: اعراض فشل الكلوي المزمن

أسباب مرض الفشل الكلوي

وجود حكايات عن الصراع والانتصار على المرض، يجعل البعض يتساءل عن الفشل الذي قد ينتج بسبب مرض يتسبب في ضعف وظائف الكلى خلال فترة زمنية معينة، وأحيانًا يحدث بسبب الإفراط في تناول المضادات الحيوية، ومن تلك الأسباب:

  • مرض السكري: من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي؛ لأن ذلك المرض يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم ويؤثر ذلك على وظائف الكلى فيزيد من سموم الجسم.
  • ارتفاع ضغط الدم: حال مرضى الضغط لا يختلف كثيرًا عن الحال عند مرضى السكر؛ لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة بشل عام المتابعة مع الطبيب حتى يتجنبوا حدوث مشاكل صحية.
  • الإصابة بالعدوى: ممكن أن تسبب العدوى حدوث دمار في وظائف الكلى، وذلك عن طريق هجوم الجراثيم الناقلة للعدوى على الكلى وبمرور الوقت يحدث ما يسمى بمرض الفشل الكلوي.

أعراض مرض الفشل الكلوي

هناك أعراض تؤشر إلى وصول الجسم إلى حالة الفشل الكلوي والتعرض للمشكلات الصحية الخطيرة، ومن تلك الأعراض الآتي:

  • صعوبة في التنفس: من إحدى وظائف الكلى إنتاج كرات الدم الحمراء والتي بدورها تزيد من نسبة الحديد بالجسم، وعند تعطل وضعف وظائف الكلى يحدث لجسم الإنسان انخفاض في النشاط والحيوية.
  • عدم الرغبة في الشهية: من الممكن أن نجد شخص ليس لديه مرض ومصاب بهذا العرض العام، إلا أنه يعد من أهم أعراض مرض الفشل الكلوي؛ بسبب زيادة عدد السموم في الجسم بشكل عام.
  • تقلصات في العضل: مرض الفشل الكلوي يسبب حدوث تشنجات وتقلبات عضلية، وهذا بسبب حدوث فقر في الدم، ويترتب عليه حدوث هبوك في الكميات اللازمة التي يحتاجها الجسم من بروتين وكالسيوم.
  • الحكة الجلدية: يقوم المريض بحكة جميع جلد اسمه وذلك لأن عدم قدرة الكلية في طرد السموم خارج الجسم واحتياج الجسم للمواد الغذائية التي يفتقر إليها من معادن ومواد وعناصر غذائية.

اقرأ أيضًا: مرض الفشل الكلوي وماهى أنواعه؟

العلاج من مرض الفشل الكلوي

علاج الفشل الكلوي ليس بالأمر المستحيل فهناك حالات كثيرة قامت بذلك، وعوامل الشفاء مرتبطة بالسن وأسباب المرض من الأساس، ومن طرق العلاج:

1- النظام الغذائي السليم

تناول الأطعمة الصحية باستمرار بجانب وجود نظام غذائي سليم يساعد على الشفاء من المرض، ومن الأشياء التي يعتمد عليها النظام:

  • عدم الإفراط في تناول الأدوية كالمضادات الحيوية.
  • التقليل من الأطعمة المالحة.
  • الوصول للوزن السليم للجسم.
  • عدم تناول المشروبات الكحولية.

2- الأدوية المعالجة

العلاجات والأدوية تقوي مناعة الجسم وتمده بالعناصر الغذائية التي افتقر إليها بسبب المرض، ومن تلك الأدوية:

  • علاجات للحد من فقر الدم.
  • أدوية تساعد على صلابة وقوة العظام.
  • أدوية تساعد على رفع نشاط وحيوية الجسم.

اقرأ أيضًا: هل الحكة من أعراض الفشل الكلوي

3- العملية الجراحية

بعد تطور مستوى التكنولوجيا والمستوى العلمي أصبح من السهل زراعة كلية جديدة عن طريق عملية جراحية، ولكن عادة ما تكون المشكلة في فترة الانتظار.

حتى يتمكن الطبيب والمريض من الحصول على كلية شخص متوفي أو متبرع يتمتع بصحة جيدة، وتلك الطريقة حدثت مع مجموعة من قصص شفاء من الفشل الكلوي.

طرق الوقاية من مرض الفشل الكلوي

عرض قصص شفاء من الفشل الكلوي قد يدفع للسؤال عن طرق الوقاية التي تجنب الإنسان من الدخول في المرحلة من الأساس، فالوقاية من المرض بشكل عام أفضل من خوض تجربة العلاج وتعرض الجسم لمشاكل صحية، ومن طرق وقاية الجسم من مرض الفشل الكلوي:

  • التوقف عن التدخين.
  • تناول الطعام من خلال نظام غذائي متكامل.
  • ممارسة الرياضة للمحافظة الحيوية والنشاط.
  • الفحص الطبي ولو مرة واحدة في العام على الأقل.

اقرأ أيضًا: علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بقرب أصابتك بالفشل الكلوي

بعد عرض حكايات التغلب على مرض الفشل الكلوي، نرجو أن يكون القارئ على وعي كامل بالأعراض والأسباب وطرق الوقاية؛ حتى يتمتع المجتمع ككل بصحة جيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.