عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة والأداء وأهمية اللياقة البدنية

عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة يوجد علاقة وثيقة بين اللياقة البدنية والصحة، ونجد أن اللياقة البدنية تؤثر على الصحة النفسية والجسدية بشكل كبيرة كما أنها تحسن من كل منهما، وفي هذا المقال سوف نتحدث معكم عن عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة وأهميتها في الحياة بشكل عام، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هناك أهمية كبيرة للرياضة في حياتنا اليومية، وللتعرف عليها يمكننا زيارة مقال: أهمية الرياضة في حياتنا وكيفية المواظبة على التمارين الرياضية

عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة

هناك العديد من العناصر التي ترتبط بالصحة وتؤثر عليها، ونجد أن عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة من أحد المؤثرات على الشخصية بشكل عام، ونجد أن اللياقة البدنية لها أنواع مختلفة فيوجد اللياقة القلبية واللياقة العضلية وغيرها من أنواع اللياقة، ومن عناصر اللياقة المرتبطة بالصحة:

1ـ اللياقة القلبية التنفسية

تعد اللياقة القلبية التنفسية أحد عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة وهى عبارة عن مدى قدرة الجهاز القلبي على استنشاق الأكسجين من الهواء ونقله إلى الأوعية الدموية من خلال القلب، حتى يتم استخلاصه من العضلات من أجل القيام بتوفير الطاقة اللازمة للقيام بالانقباض، ونجد أن هذه اللياقة تقاس بطريقتين أحدهما مباشرة والأخرى غير مباشرة وهما كالآتي:

  • الطريقة المباشرة: تتم هذه الطريقة في المختبر عن طريق القيام بتعريض الشخص لجهد بدني محدد، ويجب أن يكون هذا الجهد متدرج في التعب من أجل القدرة على قياس الغازات التنفسية والقيام بتحديد الحد الأقصى من الأكسجين المستهلك لدى الشخص.
  • الطريقة الغير مباشرة: تتم هذه الطريقة عن طريق الخضوع لمجموعة من الاختبارات الميدانية التي يتم فيها القيام بقياس الوقت اللازم من أجل تجاوز مسافة معينة عن طريق المشي أو الجري، وفي الغالب تكون هذه المسافة من كيلو إلى ثلاثة كيلومترات، ويتم فحص العينة وقياس مدى اللياقة طبقاً للشروط الموضوعة.

2ـ اللياقة العضلية الهيكلية

تنقسم اللياقة العضلية الهيكلية إلى عدة أقسام منها:

  • القوة العضلية: تعد القوة العضلية هي أقصى قوى ناتجة عن عضلة واحدة من الجسم أو مجموعة من العضلات وتحدد هذه القوة من خلال عملية الانقباض العضلي الإرادي لمرة واحدة، ونجد أن هذه القوة تتضمن العضلات العلوية فقط.
  • قوة عضلات البطن: في قوة عضلات البطن يتم قياس مدى قدرتها على التحمل بصورة متكررة وهذا من أجل الحفاظ على الانقباض العضلي لفترة معينة.
  • قوة المرونة المفصلية: في هذا النوع يتم قياس مدى قدرة المفاصل على أداء الحركة خلال المدى الكامل الخاص بها ويتم قياسها عن طريق اتباع بعض الخطوات وهي:
  • القيام بالاختبارات المعملية: وهي التي تتم في المختبرات والمعامل بشكل عام.
  • القيام بالاختبارات الميدانية: وفي هذا النوع من الاختبارات يتم يتم الضغط بالذراعين من عن طريق الانبطاح بشكل مائل، ويتم قياس مدى قوة عضلات الذراعين والحزام والصدر في الشد لأعلى، ويتم أيضاً استخدام العقلة في هذه الاختبارات وغيرها من التمارين الرياضية التي تحدد مدى قوة وتحمل العضلات.

على الرغم من أهمية الرياضة إلا أن هناك مانع من ممارستها بعد الأكل مباشرة، لذا قد جمعنا لك ما تحتاجه عن هذا الموضوع عبر مقال: الرياضة بعد الاكل بكم ساعة وما هي أهميتها ونصائح لرياضة صحية

عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء

في الفقرة السابقة قد ذكرنا لكم عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، وهذا دور معرفة عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء، ونجد أن هناك العديد من العناصر الخاصة بالأداء ومنها:

  • القوة العضلية: هي أحد العناصر التي يتم فيها اختبار القدرة على بذل أقصى طاقة للعضلة مع قياس بعض العوامل المؤثرة فيها مثل حجم العضلة ومطاطية العضلة ونوع الألياف العضلية وعددها وتحديد العوامل النفسية أيضاً.
  • المرونة: في المرونة يتم قياس مدى قدرة الشخص على الأداء الحركي لنشاط معين، واختبار قدرة المفاصل والعضلات على القيام بالحركات الجديدة ومدى مطاطية العضلات.
  • السرعة: تقاس السرعة بمدى قدرة أداء الشخص لنشاط بدني معين في أقصر وقت، ونجد أن العوامل المؤثرة في قياس السرعة هى نوع الألياف العضلية والقوة العضلية وقوة الإرادة والتوافق العضلي العصبي، وهناك ثلاثة أنواع من السرعة، هي السرعة الحركية وسرعة الاستجابة والسرعة الانتقالية.
  • الرشاقة: في الرشاقة يتم اختبار قدرة الشخص على تغيير اتجاه وضع الجسم من على الأرض أو الهواء في أقل وقت ممكن، ونجد أن العوامل المؤثرة في هذا العنصر هى نوع النشاط البدني وسرعة الاستجابة وسلامة الجهاز العصبي والقدرة العضلية أيضاً.
  • التوازن: يعرف التوازن بأنه القدرة على الاتزان والاحتفاظ بالجسم من السقوط لأطول فترة ممكن في وضع معين، وتعد العوامل المؤثرة في هذا النشاط هي، سلامة قاعدة الاتزان وخط الجاذبية الأرضية والعوامل النفسية أيضاً.
  • التوافق العضلي العصبي: في هذا النشاط يتم اختبار قوة الشخص في مدى قدرته على دمج مجموعة من الحركات في آن واحد، وتعد العوامل المؤثر في هذا النشاط هي التوافق العام بين الحركات التي يقوم بها الشخص.
  • التحمل: ينقسم التحمل إلى تحمل عام وتحمل خاص، ويتم قياس مدى قدرة عضلات الشخص على تحمل الإرهاق عند القيام ببعض الانشطة والتمارين الرياضية التي تتطلب جهد بدني وعضلي كبير.

أقسام اللياقة البدنية

هناك عدة أقسام للياقة البدنية، ونجد أنها على صلة كبيرة بعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، ونجد أن اللياقة البدنية يتم تصنيفها كالآتي:

  • اللياقة العامة المرتبطة بالصحة: وفيها يتم قياس اللياقة البدنية العامة، ومعرفة مدى الوصول للصحة ومقاومة متطلبات الحياة.
  • اللياقة الخاصة المرتبطة بالإنجاز: وفيها يتم قياس المتطلبات اللازمة من أجل تحقيق رياضة معينة، والتفوق في نوع محدد من الرياضيات.

تدريبات لتنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة

هناك بعض التمرينات التي يفضل القيام بها من أجل تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، وقبل القيام بأداء أى نوع من التمرينات يجب مراعاة أسس التهيئة البدنية والإعداد البدني للشخص، ومن التدريبات التي تنمي عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة:

1ـ تنمية التحمل على التنفس

ويفضل القيام بممارسة تمارين المشي والهرولة، ويفضل القيام بنشاط بدني خفيف ثم التدرج في تنمية النشاط حتى لا يتعرض الشخص للإجهاد.

2ـ تنمية القوة العضلية

  • من أجل تنمية القوة العضلية يمكن القيام بممارسة بعض رياضات القوة لكن بحد معقول ويفضل البدء بتدريب عضلات الجزء العلوي من الجسم ثم عضلات الجزء السفلي من الجسم.
  • ونبدأ أيضاً بتدريب العضلات الصغيرة ثم التدرج إلى العضلات الكبيرة بالتناوب حتى لا تصاب العضلات بالتشنج عند ممارسة التمارين الرياضية، وفي هذه الحالة يمكن ممارسة تمارين المشي والهرولة والتمرينات السويدية للعضلات الكبرى وأيضاً تمارين الإطالة.

هل تعلم ما هي شروط اللياقة البدنية التابعة إلى كلية الشرطة؟، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: شروط القبول بكلية الشرطة وشروط اللياقة البدنية

أهمية اللياقة البدنية

تعد اللياقة البدنية ذات أهمية كبيرة بالنسبة لصحة الإنسان، وترجع هذه الأهمية إلى مدة توافق عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، وتكمن هذه الأهمية في:

  • الحفاظ على توازن الجسم بمثالية، حيث نجد أن الشخص الذي يمتلك اللياقة البدنية لدية القدرة على توازن الجسم بشكل رائع وهذه يرجع إلى زيادة معدل حرق الجسم للدهون.
  • الحماية من الإصابة بالأمراض.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • التخلص من التوتر النفسي والضغوطات العصبية التي نواجهها خلال اليوم.
  • تنظيم عمل الجهاز التنفسي والشعور بالارتياح.
  • زيادة الشعور بالثقة بالنفس، حيث نجد أن الشخص اللائق بدنياً يكون لدية ثقة بالنفس أعلى من غيره.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا لكم عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، وأهمية هذه اللياقة البدنية للإنسان، وننصح الجميع في النهاية بالحرص على ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.