أفضل أنواع التمور صحيا

أفضل أنواع التمور صحيا وعربيا وفوائدها هي حديث رحلتنا اليوم، حيث أن للتمور أنواع عديدة ومختلفة، تختلف من حيث النوع والسعر وكذلك الطعم، ولا سيما مدة الصلاحية كذلك، لذلك يجب قراءة هذا المقال عبر موقع زيادة لمعرفة أفضل أنواع التمور صحيا، وكيف يمكن اختيار النوع الأفضل من حيث الجودة والسعر والطعم؟.

اقرأ أيضًا: أفضل وأجود أنواع التمور في العالم

أفضل أنواع التمور صحيا

يختلف التمر من حيث النوع والطعم والسعر، ويمكن التميز بينهم عن طريق معرفة خصائص واسم كلل نوع كما يلي:-

تمر المدينة

يطلق على هذا النوع من أنواع التمور عجوة المدينة، وهو أفضل أنواع التمور صحيا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتناول هذا النوع من التمور، حيث كان ينمو في المدينة، ويتميز هذا النوع بمذاقه الحلو السكري، وعلى الرغم من ذلك فهو مناسب لمرضى السكر.

مما يتميز به أيضا الملمس الطري أي أن قشرته غير مزعجة أثناء تناوله، بالإضافة إلى لونه البني الذي يميل إلى الحمرة، وما يميزه أيضا هو الصلاحية، حيث تستمر صلاحيته لعدة سنوات دون أن يفسد أو يجف، لذلك هو أغلى نوع من أنواع التمور المعروفة.

روثانة المدينة

روثانة المدينة

نوع من أنواع التمور التي تنمو في المدينة، ويتميز هذا النوع من التمور أن نصفة رطب والنصف الأخر مائل للجاف.

تمر القصيم

تمر القصيم

القصيم هي مدينة في المملكة العربية السعودية، وتشتهر بأجود أنواع التمور، حيث من المعروف أن التمر بها يتميز بلونه الأصفر الجميل ويتميز بأنه تمر طري الملمس، كما يتميز بأنه تمر سكري، ويمكن حفظه لفترة طويلة بعد تعرضه للهواء فترة محددة ويفقد نسبة عالية من الماء ويصبح رطب.

تشتهر المدينة بإنتاج الأطنان من تلك النوع من أنواع التمور بشكل مستمر يكفي حاجة السكان ويزيد عن حاجتهم ويتم تصدير كميات كبيرة من تلك التمور، ويعتبر هذا النوع من أنواع التمور  أفضل أنواع التمور صحيا حيث يقوم بتنظيم حركة المعدة، ويقلل من الآلام القولون.

التمر السيوى

التمر السيوى

وهو نوع من أجود أنواع التمر المصري الذي ينمو في سيوة، وهو يتميز بأنه تمر جاف، ولكنه يتميز بسهولة المضغ، فهو له مذاق حلو سكري، ويسهل تخزينه لفترات طويلة دون أن يفقد طعمة أو مذاقه.

اقرأ أيضًا: أنواع التمور

أفضل أنواع التمور العربية

يعتبر التمر العربي من أفضل التمور، ويتعدد أنواع التمر العربي كما يلي:-

تمر الزهدي

تمر الزهدي

يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع التي تتميز بشكلها لبيضاوي ذات اللون الأصفر البني، كما يتميز بصلابته، ويتم تصدير تلك النوع من التمور للخارج، حيث أنه متوفر بكثرة في المملكة العربية السعودية.

تمر الخضري

تمر الخضري

يعتبر هذا النوع من أنواع التمر من أفضل أنواع التمور الغذائية، ويتم انتاجه بكميات كبيرة للتصدير، حيث تنتج الشجرة الواحدة ما يقرب من 50 كيلو جرام، ويعتبر هذا النوع من التمور له قدرة خاصة على التحمل لدرجات الحرارة المرتفعة، ويعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع التي تصلح لمرضي السكري.

البرحى

البرحى

يعتبر هذا النوع من أنواع التمور العربية التي يتم انتاجه في العراق، وله مذاق خاص حلو الطعم، ويعتبر هذا النوع من التمور خالي من المادة العفصية القابضة، ويعتبر التمر البرحى له مذاقه الخاص سواء إن كان تمرا أو رطباً.

يحتوي هذا النوع من أنواع التمر على نسبة عالية من السكريات، كما أنه غني بالفيتامينات، ويتميز بلونه المتغير من الأخضر للأصفر للبني.

تمر الصفاوي

تمر الصفاوي

يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع العربية الذي يتميز بلونه الأسود، كما يتميز أيضاً بملمسه الناعم، ويعتبر حجم تمر الصفاوي متوسط بالنسبة لحجم التمور الأخرى.

يعتبر تمر الصفاوي أفضل أنواع التمور صحياً، وله مذاق خاص قريب من تمر العجوة، ويعتبر نخيل تمر الصفاوي له انتاج وفير، لذلك فسوف تجده متوفر بكثرة في الأسواق وعليه فقبال كبير من الناس.

أكثر الدول العربية الشهيرة بزراعة هذا النوع من التمور هي المدينة المنورة، ويعتبر هذا النوع مفيد للجسم وصحياً للإنسان بسبب احتواءه على كمية كبيرة من المعادن المختلفة التي يحتاج لها جسم الإنسان.

تمر العنبرة

تمر العنبرة

هو من أفضل أنواع التمور صحيا وأكثرها شهرة بين التمور، ويرغب في تناوله الكثير من الأشخاص، ويعتبر هو من أغلى أنواع التمور التي يمكن شرائها، لذلك فهو يلقب بتمر الملوك نظرا لسعرة المرتفع.

أما من حيث الحجم فإن حجم تمر العنبرة شبة مستطيل ذات نواه صغيرة الحجم، ولونه مائل للون الأحمر الذي يميزه عن باقي الأنواع الأخرى، بالإضافة لمذاقه الخاص الحلو والذي لن تجد مثله بين أنواع التمور، لذلك عند تجربتك في تناول هذا النوع من التمر سوف تبحث عنه كل مه لشرائه وتناوله بشكل مستمر بسبب مذاقه التميز.

يعتبر هذا النوع نادر في الأسواق، ولن تجده متوفر بسهوله، وعند إيجاده ستجده غالي الثمن، لذلك يسعى البعض في شراءه وتقديمه في بعض المناسبات كهدية قيمة للأحباب والأقارب.

اقرأ أيضًا: نسبة البروتين في التمر

الصقعى

الصقعى

هذا النوع من أنواع التمر يتم انتاجه في الدول العربية خاصة في مدينة الرياض، وما يميز هذا النوع من التمور هو احتواءه على فيتامين سي وبعض البروتينات، وله مذاق مشابه للتمر السكري، ولكن يمكن التفريق بينهم بشكل واضح وسهل.

السيف

السيف

يتم انتاج هذا النوع من التمور في الدول العربية خاصة مدينة القصيم، وله مذاق خاص متموج مع وجود بعض الأنسجة الجافة، ويمكن تميزه من خلال الطعم واللون، حيث يتميز بلونه الذهبي المائل للأصفر.

تمر السكري

تمر السكري

يتم زراعة هذا النوع من أنواع التمور في منطقة القصيم، وما يتميز به تلك الثمرة هو هشاشتها بالرغم من مذاقها الحلو، ويتميز باللون البني المائل للذهبي، كما يعتبر هذا النوع من أنواع التمور مفيد صحياً حيث يستخدم في علاج تسوس الأسنان، بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض الكوليسترول في الدم.

تمر المجدول

تمر المجدول

أفضل أنواع التمور صحياً لذلك يطلق عليه بملك التمور، ويتميز بمذاقه الحلو وملمسه الناعم لذلك فهو لا يسبب ازعاج عنج تناوله، كما أنه يدخل في صناعه العصائر نظرا لملمسه الناعم وحجمه الكبير، وتوافره طوال العام.

اقرأ أيضًا: عدد السعرات الحرارية في تمر العجوة

فوائد التمور

من المعروف أن التمر له العديد من الفوائد سواء للبشرة أو فوائد للشعر، وكلها فوائد صحية للجسم بصفة عامة، ومن تلك الفوائد ما يلي:-

  • يحتوى التمر على عناصر مهمة لجسم الانسان ومن أهمها الحديد، لذلك فهو فعال في علاج بعض الأمراض مثل الانيميا.
  • من العناصر المهمة والضرورية التي يحتاج لها جسم الإنسان وتتوافر في التمر هي الفيتامينات وبعض المعادن، وهي تعمل على رفع المناعة لدي الإنسان، وتساعده على مقاومة الأمراض.
  • يعتبر التمر مهم جدا للإنسان لوقايته من الحسد والمس، وهو ما أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يعتبر التمر غذاء متكامل، يمكن الاعتماد عليه كغذاء متكامل للجسم.
  • التمر من أنواع الأطعمة المغذية للجسم والمشبعة له، فهو يحتوي على نسبة من الألياف التي تشعر الإنسان بالشبع مما يجعله يحافظ على وزنه دون التعرض لمشاكل السمنة.
  • يحتوى التمر على عنصر مهم لجسم الإنسان، حيث يحتوى على مضادات أكسدة تعمل على مقاومة السرطانات والأورام المختلفة.
  • يعد من الأطعمة التي تمد الإنسان بالطاقة حيث يحتوى على كربوهيدرات والبروتين ونسبة من السكريات.

السعرات الحرارية في التمر

التمر من الأطعمة المفيدة لجسم الإنسان ويحتوي على نسبة من السعرات الحرارية التي تعطى لجسم الانسان طاقة، حيث تحتوي التمرة الواحدة حوالي 20 سعر حراري.

التمر يعتبر من الأطعمة التي تمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ وتدريجي، لذلك يجب تناول 3 أو 5 تمرات يوميا فقط، وعند تناول التمر عند الإفطار فأنك تعوض ا فقده الجسم من معادن طول فترة الصيام.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التمر والرطب

يعتبر التمر مفيد صحياً لجسم الإنسان لاحتوائه على عناصر مهمة، و أفضل أنواع التمور صحيا هي التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم، فقبل القيام بشراء التمر تأكد أولاً من جودة التمر ومكان زراعته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.