محتوى يحترم عقلك
تفسير رؤية النمل في المنام على الفراش

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب سوف نتعرف عليها اليوم عبر موقع زيادة ، حيث يعتبر هرمون هو من الهرمونات الذكورية والتي تنتمي إلى فئة تسمى الأندروجينات، وهناك البعض من الرجال يكون لديهم مشكلة نقص في هرمون الذكورة وهو التستوستيرون وبالتالي في مقالة اليوم سوف نتعرف على كيفية زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب.

هل ترغب في التعرف على: علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي تعمل على رفع معدل هرمون التستوستيرون بصورة ملحوظة عند الانتظام عليها ومن أهم تلك الأعشاب هو ما يلي:

1. الجنسنج

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

يعرف الجنسنج في بعض البلاد باسم الجنكة وهو من الأدوية العشبية التي لها العديد من الفوائد الهامة والرائعة للجسم حيث أن له خصائص مضادة للملاريا وهو من الأدوية المضادة للميكروبات.

كما أن هذا العشب يحتوي على الكثير من المركبات مثل مركبات الفلافونويدات والتي تتميز بخصائصها القوية والمضادة لأكسدة.

ولكن قبل استخدام عشبة الجنسنج من المهم معرفة بعض الآثار الجانبية التي قد تعود عليك عند استخدامها وهي كما يلي:

  • اضطراب كبير في معدل النوم.
  • ارتفاع في معدل ضربات القلب.
  • ارتفاع معدل ضغط الدم أو انخفاضه.
  • صداع ودوخة وتغيرات مزاجية.
  • فقدان الشهية.
  • الإسهال.
  • الطفح الجلدي والحكة.
  • تليف الكبد.
  • ظهور بعض أعراض التحسس الشديدة.

2. الثوم

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

يعتبر الثوم هو من العوامل الطبيعية المساعدة لعلاج مشكلة تصلب الشرايين وعلاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة لصحة الجسم مثل الألين والأيليسين وبالتالي تكون الجرعة المثالية من الثوم في اليوم هي من فصين إلى أربعة فصوص.

ووفقاً لبعض الدراسات التي أجريت على الفئران والتي أثبتت أن الثوم قد عمل على زيادة معدل التستوستيرون لديهم بعد تناول فصوص من الثوم الخام.

3. الزنجبيل

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

يعتبر الزنجبيل من التوابل العشبية الهامة والتي لها الكثير من الفوائد بالنسبة لصحة الجسم كما أنه دخل في العديد من الاستخدامات الطبية منذ عدة قرون، وله الكثير من الفوائد بالنسبة لتقليل معدل الالتهاب في الجسم ورفع معدل التستوستيرون بصورة ملحوظة نظراً لأنه يحتوي على مادة تسمى الجنجنول.

ووفقاً لدراسة أجريت في عام 2012 في تركيا والتي أثبتت أن تناول الزنجبيل بصورة يومية لمدة  شهور متواصلة قد أدى إلى رفع معدل هرمون التستوستيرون في الجسم بنسبة تقدر حوالي 17.7% لدى الذكور الذين شاركوا في البحث.

وبعدما ذكرنا أهمية الزنجبيل في رفع معدل هرمون التستوستيرون في الجسم بالنسبة للرجال يمكن القول أن هناك بعض الآثار الجانبية بالنسبة لتناول الزنجبيل وهي كالتالي:

  • حدوث نزيف.
  • اضطراب في البطن.
  • اضطراب في ضربات القلب خاصة عند تناوله بكميات كبيرة.
  • الإسهال.
  • حرقة في المعدة.
  • التهاب في الجلد.
  • حدوث الإكتئاب.
  • حدوث تهيج في الفم والحلق.

4. الحلبة

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

تعتبر الحلبة من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على العديد من الفوائد بالنسبة لصحة الجسم حيث أنها تضم مجموعة من المركبات الكيميائية مثل الصابونين والكومارين وهما من العناصر التي لها دور كبير في خفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم.

كما أوضحت العديد من الدراسات التي أجريت على نبات الحلبة أنها قد تعمل على تحسين معدل هرمون التستوستيرون في الجسم وبالإضافة إلى ذلك فإنها عملت على تحسين جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال وتحسن في التشوهات.

هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد بالنسبة لصحة الجسم العامة مثل تحسن في القلب والأوعية الدموية وزيادة النشاط الجنسي وانخفاض معدل الكوليسترول في الدم.

وبالتالي يمكن القول أن تناول الحلبة هو من الأمور الآمنة بالنسبة للرجال ولكن لا ينصح بزيادة بزيادة مدة الاستعمال عن 6 أشهر حيث أن ذلك قد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية الضارة مثل:

  • حدوث الإسهال.
  • اضطرابات في المعدة.
  • انتفاخ في البطن وزيادة الغازات.
  • الغثيان والصداع.
  • احتقان في الأنف.
  • السعال والصفير.

اقرأ أيضا من هنا: نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند النساء

5. اليام الصيني

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

يعمل اليام الصيني على رفع هرمون الذكورة في الجسم مع بعض الأعشاب الأخرى.

6. عشبة العنزة

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

تساعد عشبة العنزة على رفع معدل هرمون التستوستيرون خاصة عند اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

7. الفول المخملي

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

يعمل الفول المخملي على رفع هرمون التستوستيرون في الخصيتين بصورة كبيرة.

8. عكازة علي

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

تساعد عشبة عكازة علي على رفع معدل هرمون التستوستيرون وهو الأمر الذي يعمل بدوره على رفع النشاط الجنسي بالنسبة للذكور.

9. القرفة

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

تعتبر القرفة هي من التوابل والأعشاب المعروفة بالنسبة للكثير من الأشخاص حيث أنها تدخل في تحضير الكثير من أنواع الطعام المختلفة.

ويمكن القول أن قشور القرفة يمكن أن تستخدم في تحضير شراب يعمل على تنشيط الدورة الدموية والقوة الجسدية والجنسية.

10. التريبولوس

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

وهو مركب يعمل على رفع معدل هرمون التستوستيرون وزيادة الرغبة والنشاط الجنسي وهو يعتبر من المنشطات العامة للجسم.

11. القرطب الأرضي

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

هو من النباتات الإستوائية الذي يستخدم بصورة كبيرة في مجال الطب الشعبي حيث أن هناك مجموعة من الرجال الذين تناولوا القرطب الأرضي لمدة لا تقل عن 60 يوم وكانت النتائج رائعة فيما يتعلق بعدد الحيوانات المنوية ومعدل هرمون التستوستيرون.

ويمكن استخدام العشب من خلال طحن الأوراق الخاصة بالنبات والثمار والجذور وخلطها مع الماء الدافئ في صورة شاي عشبي، كما أن هناك من يقوم بتعبئتها في صورة كبسولات دوائية.

12. العبعب المنوم

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

هو من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الباذنجانية وهو يدخل في مجال الطب الشعبي الهندي ويعمل على علاج الكثير من حالات الضعف الجنسي والعقم حيث أن ثمار تلك العشبة تدخل في شاي الأعشاب وبعض المستخلصات العلاجية.

ووفقاً لبعض الدراسات التي أجريت على مجموعة من الرجال الذين يعانوا من العقم وأثبتت النتائج أن هناك ارتفاع في حركة وعدد الحيوانات المنوية وارتفاع في معدل هرمون التستوستيرون في الدم.

13. اليوهمبين

زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب

هو من الأعشاب التي تستخدم على هيئة حبوب أو كبسولات في علاج حالات ضعف الانتصاب والضعف الجنسي بصورة عامة.

من الضروري قبل تناول أي منتج حتى لو كان منتج عشبي وطبيعي أن تقوم باستشارة الطبيب من أجل التعرف على أبرز الآثار الجانبية لتناول العشب وما هي المحاذير لاستخدامه.

كما يمكنكم التعرف على: علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

ما هو هرمون التستوستيرون؟

هرمون التستوستيرون

يتم إنتاج الجزء الأكبر من هرمون التستوستيرون في الخصيتين والكمية الأخرى يتم صنعها في الغدة الكظرية، كما تقوم المنطقة التي تقع تحت المهاد والدماغ في التحكم في كمية إنتاج التستوستيرون.

ويعتبر هرمون التستوستيرون هو من الهرمونات المهمة حيث أن له تأثير قوي في اكتمال تشكيل الأعضاء الجنسية الذكورية قبل عملية الولادة ويعمل على مواصلة نمو الخصائص الجنسية عند بلوغ الذكور مثل خشونة الصوت وزيادة حجم القضيب والخصية.

ويمكن القول أنه كلما تقدم الرجال في العمر فإنهم يكونوا بحاجة إلى المزيد من هرمون التستوستيرون من خلال العلاجات والأغذية لذا من الضروري أن يتم تحديد ما السبب في حدوث نقص في هرمون التستوستيرون.

حيث قد يكون السبب في نقص هرمون التستوستيرون هو بسبب الشيخوخة الطبيعية أو قد يكون بسبب مرض قصور الغدد التناسلية، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تناول مكملات التستوستيرون ليست بالضرورة سوف تعمل على إعادة مستوى اللياقة البدنية لدى الرجل أو إعادة معدل النشاط الجنسي له كما كان.

كما قد يفضل البعض اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية الآمنة والتي يتم من خلالها رفع معدل هرمون التستوستيرون بصورة آمنة لذا في الجزء التالي سوف نتعرف على طرق زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب.

كيفية حل مشكلة نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال

تعتبر طرق زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب هي من الأمور الشائع البحث عنها، حيث يقلق بعض الرجال من مشكلة نقص هرمون التستوستيرون، والتي قد تؤدي إلى مشكلة العقم أو ظهور بعض الأمراض الأخرى مثل مشكلة قصور الغدد التناسلية.

ولحسن الحظ هناك بعض الطرق التي تساعد على رفع معدل هرمون التستوستيرون حيث يمكن للبعض تناول بعض المكملات الغذائية المختلفة والتي تساعد على زيادة معدل الهرمون الذكري.

ولكن يجب العلم أن الزيادة الكبيرة في معدل هرمون التستوستيرون قد تؤدي إلى التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالي يجب أن تقوم باستشارة طبيب متخصص قبل اللجوء إلى تلك المكملات.

كما يمكنكم الاطلاع على: كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بـ7 طرق متنوعة

نصائح هامة لزيادة معدل هرمون التستوستيرون في الجسم

نصائح هامة لزيادة معدل هرمون التستوستيرون في الجسم

بعدما تعرفنا على طرق زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب يمكن الإشارة إلى بعض الطرق التي تساعد على رفع معدل هرمون الذكورة في الجسم مثل:

  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
  • تقليل معدل التوتر والضغط العصبي.
  • الحصول على ما يحتاجه الجسم من فترات النوم المنتظمة.
  • الحرص على تقليل وزن الجسم خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من ارتفاع الوزن والسمنة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: فوائد الكركم الطازج للجنس والحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون وكيفية إعداده

وفي نهاية المقال نشير إلى أن زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب يحتاج إلى مراجعة الطبيب أولاً من أجل أن تعرف ما إذا كانت تلك الأعشاب سوف تناسبك أم لا، ونتمنى أن تكون مقالة زيادة هرمون التستوستيرون بالأعشاب قد أعجبتكم ووجدتم بها ما تبحثون عنه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.