علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب من العلاجات الهامة التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، حيث إن الطب البديل من أهم الوسائل التي يفضلها بعض المرضى لنتائجه الفعالة في بعض الأوقات، ونظرًا لأهمية الأعشاب في معالجة الأمراض المختلفة ومن ضمنها الأمراض الجلدية، سنوضح اليوم من خلال موقع زيادة علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب.

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

تعتبر الصدفية من الأمراض الجلدية المزمنة التي يصاب بها الإنسان، وهو مرض غير مُعدي، وإلى الآن لم يتم التوصل إلى سبب محدد وقاطع للإصابة بهذا المرض، حيث إنه يتمثل في ظهور بعض البقع الحمراء التي تغطى بالقشور على الجلد، وهذه القشور يميل لونها إلى اللون الرمادي.

كما أنه يصاحب هذا المرض جفاف في الجلد وتقرحه مما يزعج المرضى، لذا سنهتم بتوضيح علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب والتي تتمثل في الآتي:

1- علاج الصدفية بالكركم

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

الكركم يحتوي على مادة فعالة تسمى الكركمين وهذه المادة تعمل على تقليل الالتهابات التي يصاب بها الجسم، كما أنها تساهم في التخلص من نشاط الصدفية في الجلد.

من الممكن أن تتناول الكركم على هيئة حبوب في صورة مكملات غذائية، ومن الممكن أن يتم تناوله في الطعام بصورة مباشرة، وعليك استشارة الطبيب قبل أن تتناوله في حالة إذا كنت مصاب بأي أمراض أخرى.

اقرأ أيضًا: علاج حكة الوجه واحمراره

2- علاج مرض الصدفية بالصبار

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

يحتوي الصبار على مادة هلامية داخله تسمى بالألوفيرا، يتم استخدام هذه المادة لمعالجة الصدفية، حيث إنها تعمل على تقليل الإصابة بالاحمرار أو التقشير وتمنع من الشعور بالحكة.

يتم استخدام الألوفيرا عدة مرات في اليوم أو الواحد، وذلك لمدة تصل إلى شهر أو أكثر ومن الممكن أقل، وذلك على حسب حالة التحسن للحالة الصحية.

3- تأثير عنب الاوريجون على علاج الصدفية

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

عنب الأوريجون هو عشبة تحتوي على بعض المضادات الحيوية التي تساهم بصورة قوية في مهاجمة البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بالصدفية، كما أنها تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي للجسم.

يتم استخدام هذه العشبة من خلال طحنها جيدًا واستخدامها على المناطق المصابة بالصدفية من الجلد.

4- نبات إنديجو ناتشورالز وتأثيره على الصدفية

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

نبات إنديجو ناتشوريلوز هو نبات صيني يتم استخدامه في معالجة الصدفية واستخدامه يحسن من أعراض الصدفية، وذلك في خلال شهرين من استخدامه.

كما أن هذه العشبة تساهم في تقليل الأنترولوكين 17 والذي يعتبر من علامات الإصابة بالتهابات الصدفية، وهناك بعض الدراسات التي أثبتت فعالية الزيت الذي تم استخدامه في معالجة الصدفية، ونجح أيضًا في استخدامه على الأظافر من أجل إطالتها.

5- استخدام العرق سوس لعلاج الصدفية

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

في صدد التعرف إلى علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب، سنجد أن العرق سوس واحد من أهم الأعشاب التي يتم استخدامها للتخلص من الصدفية، حيث إنه يحتوي على مضادات للأكسدة والتي تعمل على تقليل الالتهابات ويتم الاستفادة منه للبشرة بصورة عامة.

يتم استخدام العرق سوس من خلال استخلاص المادة الهلامية المتواجدة به وفردها على المنطقة المصابة، أو من خلال استخدام قطعة قطنية وغرسها في شاي العرق سوس ومن ثمَ وضع القطعة القطنية على المنطقة المصابة.

اقرأ أيضًا: البهاق عند الأطفال بالصور

مواد طبيعية لعلاج الصدفية

بعد أن تعرفنا سويًا إلى عدد من الأعشاب التي تساعد في علاج الصدفية بصورة نهائية، نوضح لكم من خلال الفقرات القادمة بعض المواد الطبيعية التي تُعين في التخلص من الصدفية:

1- التخلص من الصدفية بزيت شجرة الشاي

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

زيت شجرة الشاي هام جدًا في معالجة الصدفية، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ومواد مطهرة.

يتم استخدام زيت الشاي من خلال وضع بعض القطرات منه على الشامبو المستخدم للشعر، وهذا سيساهم في التخلص من الصدفية الموجودة في فروة الرأس.

2- الثوم يعالج الصدفية

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

الثوم من الأطعمة التي تحتوي على مضادات للأكسدة والتي تمنع الإصابة بالعدوى الجلدية، على الرغم من أن الثوم رائحته مزعجة إلى أنه يمتلك خصائص هامة تعالج الالتهاب.

يعالج الثوم الصدفية وتأثيراته فعالة ويتم استخدامه من خلال فرم الثوم على الكريم المستخدم للترطيب، أو مع جل الصبار وذلك بكميات متساوية تمامًا، ومن ثمَ فرد الخليط على المنطقة المصابة بالصدفية وتركه على المنطقة المصابة مدة تتراوح ما بين خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة، وبعد ذلك غسله بالماء البارد.

يتم استخدام هذه الوصفة يوميًا بصورة آمنة تمامًا ولا يوجد بها أي ضرر على البشرة.

3- ملح إبسوم وتأثيره على الصدفية

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

يعرف ملح إبسوم باسم ملح البحر الميت، وهذا الملح يمكن إضافة كمية قليلة منه على ماء دافئ والانتظار مدة حوالي عشرين دقيقة، وهذا يساهم في التخلص من القشور المصاحبة للصدفية وبالتالي التخلص من الحكة.

4- علاج الصدفية بخل التفاح

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

أما بالنسبة لخل التفاح فهو واحد من ضمن المركبات المطهرة القوية التي تقلل من الحكة بصورة كبيرة، ومن الممكن أن يتم وضع كمية من الخل بصورة مباشرة على الجلد المصاب، وعليك تخفيفه بالماء أو باستخدام الزيوت الطبيعية على حسب الرغبة.

عليك الانتباه إلى أن خل التفاح لا يتناسب إضافته على مناطق الجروح أو الأماكن المتشققة.

5- زيت السمك أو اوميجا 3 لعلاج الصدفية

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

تعتبر أوميجا 3 من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي تعود عليه بالنتائج الإيجابية على مختلف الأمراض، حيث إنها تساهم في الحد من الإصابة بالالتهابات، كما انها تقلل من الإصابة بحدة الأمراض المناعية.

هناك أنواع من السمك يتواجد بها دهون أوميجا 3 بصورة كبيرة وهذه الأسماك كالتالي:

  • السلمون.
  • الماكريل.
  • السردين.
  • التونة.

يمكن تناول هذه الأسماك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع من أجل الاستفادة بأكبر فائدة من زيوت اوميجا 3 للجلد.

6- الفلفل الحار لعلاج الصدفية

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

قد يذهب البعض إلى استخدام الفلفل الحار للصدفية، ولكنه علاج فعال لها، حيث إنه يحتوي على مادة فعالة تعرف باسم الكابسيسن، ويستخدم الفلفل الحار من خلال إدخاله في صناعة كريمات تحتوي على مادة الكابسيسين ووضعه على الجلد لمدة ستة أسابيع بمعدل أربع مرات لليوم الواحد.

في حالة ملاحظة وجود تحسن في الأعراض ستجد أن الحكة بدأت تهدأ والاحمرار المصاحب للمرض قَل.

عند استخدام كريم الكابسوسين ستشعر بالحرقة بصورة مؤقتة والتي سرعان ما تختفي، ويرجع الشعور بهذه الحرقة إلى أنه مادة مضادة للأكسدة تحتوي على بعض العناصر التي تتسبب في الشعور بلسعة الاحتراق.

لذا وجب التنويه على عدم وضع كريم الكابسوستين على المناطق المجروحة أو الحساسة كالعين أو الفم، ومن الأفضل ان يتم غسل اليدين جيدًا بعد استخدام الكريم.

7- استخدام العسل للتخلص من الصدفية

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

العسل يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في معالجة الأمراض الجلدية المختلفة، والتي من ضمنها حب الشباب والصدفية.

8- زيت البابونج للتخلص من الصدفية

علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب

زيت البابونج واحد من أهم الزيوت الشائعة والمستخدمة في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب استخداماته المتعددة والتي من ضمنها استخداماته للأمراض الجلدية، حيث إنه يساهم في معالجة الإصابة بالالتهابات الجلدية والاحمرار الناتج من الإصابة بالصدفية.

يعتبر زيت البابونج من الزيوت التي تستخدم كمسكن للآلام، وذلك من خلال دهنه على المناطق التي تشعر فيها بالألم، ومن الممكن أن تقوم بتناول مسحوق البابونج على هيئة شاي وهذا يملك تأثير قوي على التخلص من الصدفية.

أعراض الصدفية

بعد أن اوضحنا علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب، سنوضح الأعراض التي تصاحب الإصابة بالمرض، حيث إنها تتمثل في النقاط التالية:

  • البقع القشرية الصغيرة التي تظهر على الجلد ويكون لونها مائل للفضي.
  • البقع الحمراء التي تظهر على الجلد وتغطى بقشور رمادية اللون.
  • الشعور بالحكة والاحمرار على الجلد.
  • ملاحظة تقوس في الأظافر بالإضافة إلى أنها ستظهر بصورة سميكة.
  • الإصابة بتورمات في المفاصل وتصلب في الشرايين.
  • من الممكن أن يكثر عدد البقع التي تظهر بسبب الإصابة بالصدفية لتصل إلى أنها تغطي الجسم.
  • ستلاحظ ان بقع الصدفية تهدأ في بعض الوقت وتتفاقم وتهيج في أوقات أخرى فهي تكر ببعض الدورات.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر للرجال

نصائح للاستفادة من الأعشاب في علاج الصدفية

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لكي تتمكن من علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب، وهذه النصائح تتمثل في الآتي:

  • الحفاظ على الجسم في حالة جيدة من الرطوبة، وذلك من خلال استخدام كريمات الترطيب المختلفة.
  • الاهتمام بوضع كمية من واقي الشمس على المناطق الغير مصابة بالصدفية مع الحرص على التعرض للشمس من خمسة إلى عشر دقائق.
  • من المفضل أن تهتم بممارسة التمارين الرياضية البسيطة لكي تقلل من التوتر والضغط النفسي وأمثلة على هذه التمارين: اليوجا.
  • تجنب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة والمحافظة على وزن صحي للجسم.
  • استخدام الأجهزة المرطبة كالمروحة أو التكيف.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات والأطعمة المقلية.
  • الإقلاع تمامًا عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
  • تناول المياه بصورة كثيرة على مدار اليوم.
  • الاستحمام بصورة يومية والمحافظة على النظافة الشخصية.
  • تجنب استخدام العطور.

إن علاج الصدفية نهائيًا بالأعشاب من الطرق المفيدة والتي لها فعالية كبيرة، حيث إن العلاج بالأعشاب من العلاجات الهامة التي يتم استخدامها منذ قديم الأزل إلى عصرنا الحالي.