علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب

علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب يتم بطرق متعددة، كثيرًا من أطفالنا يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو بكتيريا أو مرض الربو والشائع جدًا عند الأطفال الرضع أو بسبب نقل فيروسات عن طريق الهواء مما يسبب الكحة الشديدة التي ترهق الطفل وتقلق نومه، وتراكم البلغم الذي يعيق تنفسه.

لذا فمن المهم أن نحافظ على سلامة صحة صغارنا ونبحث لهم عن علاج أمن، فهل للأطفال الرضع علاج للبلغم بالطب البديل؟ هذا ما سنجيب لكم عنه عبر موقع زيادة.

علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب

أجريت بعض الدراسات تفيد أن الأعشاب الطبيعية تكون أكثر أمنًا على صحة الرضع، ونعلم أن الأطفال الرضع يصابون بتراكم البلغم بسبب عدم اكتمال نضوج ممراتهم الهوائية فيتراكم بشكل مزعج للطفل، وينتج البلغم عن أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو فيصيب الطفل الرضيع بضيق في صدره أو أنفه نتيجة تراكم البلغم داخل ممراته الهوائية الصغيرة ويصعب عليه النوم وذلك لضعف مناعتهم.

لذلك يجب على الأم علاج البلغم عند الرضيع بالأعشاب لأنه قد يمثل مشكله كبيرة، ولكن هل تعتبر الأعشاب دواء البلغم عند الرضع؟ وماهي الأعشاب المناسبة لعلاجه؟ والآن سنذكر لكم الأعشاب التي تساهم في علاج البلغم عند الرضع من خلال الفقرات القادمة، وهذه الأعشاب هي:

1-  مشروب الحلبة

 يعتبر مشروب الحلبة من أهم المشروبات التي تساهم في علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب، فإذا كان الرضيع أكبر من ستة أشهر وأكثر ينصح الطبيب الأم بإعطائه مشروبًا من الأعشاب الطبيعية مثل مشرب دافئ من الحلبة بديلًا عن الأدوية.

اقرأ أيضًا: علاج فعال للانفلونزا والزكام في المنزل

2- مشروب البابونج

تقدم عشبة البابونج علي شكل مشروب دافئ في الببرونه ليتم تعزيز مناعة الطفل، حيث إن ذلك المشروب يعمل على إذابة البلغم بصورة سريعة، ويخفف من السعال الذي يصاحب أمراض الجهاز التنفسي، حيث يعتبر البابونج أفضل علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب شيوعًا؛ لأنه يحتوي على مواد تهدئ من السعال، وتذيب المخاط الذي يسبب ضيق لتنفس الطفل.

3- عشبة الزعتر

الزعتر من أهم الأعشاب التي تعالج الرضيع من البلغم، وذلك لأن تأثيرها قوي على طرد البلغم من الرضيع، وتخيف السعال، وتحسين التنفس عند الطفل، خاصةً إذا كان البلغم المتراكم في أنف أو صدر الرضيع.

يمكن الاستفادة من عشبة الزعتر من خلال غلي بعضًا من أوراق الزعتر ذات المفعول القوي، حتى يخرج منها البخار ووضعها في مكان مناسب لمكان الرضيع وتركه بجانبه حتى يستنشق بخار أوراق الزعتر، فسرعان ما يذوب البلغم، حيث يرطب بخار الزعتر الشعب الهوائية والممرات التنفسية ويخف السعال عند الرضيع، فينام نومًا هادئًا.

4ـ مشروب النعاع

عشبة النعناع لها خصائص مرطبة للشعب والممرات الرئوية عند الرضيع، وتعمل على تخفيف أعراض السعال الشديد الناتج عن الفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث تعمل كملين ومرطب للممرات التنفسية، وتعمل على إذابة البلغم بشكل سريع وتحسين التنفس عند الطفل.

يمكن الاستفادة من عشبة النعناع من خلال عمل مشروب دافئ من النعناع للرضيع أو بوضع زيت النعناع في جهاز الاستنشاق ليستنشق الرضيع البخار الذي يخرج منه، كما يحتوي النعاع على مادة المنثول التي تعتبر مطهرًا للمجاري الهوائية، حيث تزيل الشوائب وتقاوم الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وتساهم في علاج التهاب الجيوب الأنفية التي تؤدي إلى تراكم البلغم عند الرضيع.

5- عشبة الزنجبيل

عشبه الزنجبيل لها دور فعال في إذابة البلغم المتراكم عند الرضيع عند تناوله مشروب الزنجبيل الدافئ الذي يعمل بدوره على تقوية مناعة الرضيع وتحسين عمليات التنفس وتسهيلها، لأنه يحتوي على عناصر غنية بالمضادات الحيوية التي تقاوم الأمراض الصدرية، وتعمل على تنقية الشعب والمجاري الهوائية من المخاط الذي يسبب صعوبة التنفس عند الرضيع.

6- عشبة اللوباريا

إن عشبة اللوباريا الرئوية تعرف بأنها عشبة طبيعية تساعد على تخفيف السعال، وإذابة البلغم بشكل فعال حيث إنه يتم استخراجها من نبات البلوط.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للزكام من الصيدلية وأعراض الزكام ونزلات البرد

7- أوراق الجوافة

تعتبر أوراق الجوافة علاج مبهر ورائع لأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والكحة والانفلونزا والبرد الشديد الذي يصاحبه تراكم البلغم عن الرضع في الأنف أو الصدر، فهي تعمل كواقٍ من أمراض الجهاز التنفسي، حيث تؤدي إلى تقويه مناعة الطفل الرضيع وبالتالي منع خطر الإصابة بالأمراض الصدرية المزمنة.

لكن يوجد أطفال رضع مصابون بمشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو لأسباب وراثية فتناول مشروبًا دافئًا من أوراق الجوافة يعمل على تحسين عملية التنفس عند الرضيع، وفتح المجاري الهوائية وإذابة تامة للبلغم المسبب لضيق التنفس عند الرضيع.

فتمثل أوراق الجوافة علاجًا هامًا لأمراض الربو المزمنة المسببة لتراكم البلغم فتعمل على إذابتها بشكل سريع وأمن، كما أنه يدخل في تركيب العديد من العقاقير والأدوية الموسعة للشعب الهوائية والطاردة للبلغم والمهدئة للسعال، نظرًا لاحتوائه على مواد تقاوم أمراض الجهاز التنفسي.

طريقه تحضير ورق الجوافة للرضيع

يمكنكم الاستفادة من أوراق الجوافة عن طريق تحضيرها من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. تغسل أوراق الجوافة بشكل جيد تحت الماء، ثم نضعها في الماء ونتركها قليلًا حتى الغليان على النار.
  2. نحضر وعاء نظيف ونضع فيه مشروب الجوافة ونتركه حتى يبرد قليلًا، ثم نختبر سخونة الوعاء حتى يصبح دافئ.
  3. نضعه للرضيع دافئة على معلقة أو داخل الببرونة ليتناولها قبل النوم أو الرضاعة.

طرق طبيعية مختلفة لعلاج البلغم عند الرضع

بعد أن عرضنا لكم طرق علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب، سنذكر لكم طرق طبيعية تساهم في علاج البلغم لدى الأطفال، حتى تتمكنوا من علاج تلك المشكلة، وهذه المواد الطبيعية هي:

1ـ الزيوت الطبيعية

هناك بعضًا من الزيوت توضع لطفل الرضيع بعد استشارة الطبيب في الماء ليستنشق البخار الناتج منها أو توضع في جهاز يعمل على توسيع الشعب الهوائية وترطيب ممرات الاستنشاق عند الرضيع، وتمنع تورم الحويصلات الهوائية مما تؤدي إلى ضغط كبير على القصبة الهوائية، ومن هذه الزيوت التي لها دورًا هامًا في علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب زيت النعناع، زيت الزعتر، زيت الكافور، زيت شجرة الشاي.

اقرأ أيضًا: علاج الزكام عند الرضع بالأعشاب الطبيعية

2ـ زيت السمسم

يعد زيت السمسم من الأعشاب التي تعالج وتشفي من البلغم المتراكم على صدر الرضيع، حيث إنها تحتوي على مكونات فعالة في إذابة البلغم وطرده خارج الجسم، وتخفيف أعراض السعال والكحة الشديدة الناتجة من أمراض الصدر عند الرضع.

يؤدي زيت السمسم فاعليته عن طريق تدليك صدر الرضيع بزيت السمسم ثم تغطية الرضيع حتى التعرق، وبذلك يذيب البلغم ويصبح تنفس الرضيع أسهل ويرطب المسالك الهوائية عند الطفل مما يوفر له نوم هادئ.

3ـ عسل النحل

إن عسل النحل يعد شفاء لكثير من الأمراض الصدرية وأمراض الجهاز التنفسي، حيث إنه يحتوي على عناصر طبيعية مفيدة، وعند تناول الطفل الرضيع بواسطة أمه ملعقة على الريق صباحًا، فذلك يعمل على إذابة البلغم المتراكم نتيجة إصابة الجهاز التنفسي ببكتريا تؤدي إلى نزلات برد شديدة وبالتالي تراكم المخاط.

لكن العسل يعد مضاد حيوي طبيعي لمثل هذه الأمراض التنفسية، حيث إنه يعمل على ترطيب ممرات الهواء عند الرضيع وتقوية جهازه المناعي ضد الفيروسات المصاحبة لهواء التي يقوم الطفل باستنشاقها، كما يساعد على تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا المسببة للسعال المؤدي إلى تراكم البلغم عند الرضيع، ولكن لا ينصح بتناوله للأطفال دون ستة أشهر.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة عند الأطفال الرضع في المنزل

محلول الملح والماء

إذا كان البلغم المتراكم بداخل أنف الرضيع، فيمكن أن نقطر للرضيع داخل أنفه قطرات من محلول الماء المالح حتى يذيب البلغم، ويستطيع الرضيع التنفس بسهولة، وذلك بوضع قطرات صغيرة وقليلة داخل أنفه، ويمكن صنع المحلول داخل المنزل أو شرائه من الصيدلية فيذيب البلغم المتكون داخل أنفة ويعمل على تخفيف شدة الكحة.

إن علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب بصورها المختلفة يعد أفضل علاج لتلك المشكلة، حيث إنها تسهل من عمليات إذابة المخاط، وتعمل على تقوية المناعة ضد الأمراض الصدرية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.