أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم فهي تساهم في الحد من مخاطر زيادة ذلك الهرمون واضطراباته، والتي تظهر في حالة تفاقم الأعراض وعدم السيطرة عليها، فمن خلال موقع زيادة سوف نعرض لكم اليوم مجموعة من الأعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول، وسنوافيكم بجميع المعلومات اللازمة.

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

هرمون الكورتيزول هو هرمون تفرزه الغدة الكظرية للقيام بالعديد من المهام الأساسية في الجسم كتنظيم مستويات السكر في الدم، وتوازن ضغط الدم، وتحسين النوم، والتنظيم لنسب الكربوهيدرات، والدهون والبروتينات، وغيرها.

ذلك الهرمون يتم إفرازه بشكل طبيعي في الأغلب عند الشعور بالإرهاق أو التوتر، فمن هذا المنطلق تم إطلاق اسم هرمون التوتر على هرمون الكورتيزول، ومن الجدير بالذكر قول إن مستوى الكورتيزول في الصباح يكون مرتفعًا ويقل بالتدريج على مدار اليوم.

هذا الأمر يعد طبيعيًا، لكن في بعض الأحيان يتعرض الجسم لاضطراب ما أو مشكلة تؤدي إلى ارتفاع نسب مستويات هرمون الكورتيزول في الدم بشكل غير طبيعي مسببة ما يُعرف بالاضطراب الهرموني، والذي يتبعه ظهور أعراض عديدة ومضاعفات مختلفة.

الزيادة في مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم من الأمور الشائعة، فهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، لذلك فإننا سوف نقوم بتسليط الضوء عليها من خلال ذكرنا لكم أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول.

فمن المتعارف إليه أن الأعشاب الطبيعية تمتلك العديد من الخصائص العلاجية التي تكبح أعراض مختلف الحالات المرضية، كما أنها تعد بمثابة العلاج الآمن، فإليكم فيما يلي مجموعة من الأعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول:

1- أعشاب العرق سوس لتقليل هرمون الكورتيزول

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

يعمل العرق سوس على معالجة الاضطرابات في الغدة الكظرية، وبالتالي فإنه يوفر التوازن لمستويات هرمون الكورتيزول في الدم.

لكن ينبغي الحذر عند تناوله وعدم الإفراط فيه، وذلك لأن عرق السوس له القدرة على الارتباط بالمستقبلات التي تتواجد في الكلى والمعروفة باسم مستقبلات الألدوستيرون، فإن ذلك الأمر يساهم في زيادة ضغط الجسم.

اقرأ أيضًا: علاج تكيس المبايض بالأعشاب

2- خفض نسب الكورتيزول بعشبة الأشواغاندا

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

تعد عشبة الأشواغندا واحدة من أفضل أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول في الدم، وذلك بسبب قدرتها في مساعدة الجسم على التخلص من التوتر، والإجهاد الشديد.

فإن أبرز أسباب حدوث اضطرابات في الغدة الكظرية المسؤولة عن إفراز هرمون الكورتيزول هي الإصابة بالتوتر والقلق إلى جانب الإجهاد.

3- عشبة الجنسنغ لعلاج ارتفاع هرمون الكورتيزول

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

 تأتي عشبة الجنسنغ في صدارة قائمة أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول بفاعلية، وذلك لأن هذه العشبة الكورية من النباتات التي تساهم في تعزيز مستويات الطاقة الحيوية داخل الجسم.

فإن ذلك الأمر يتبعه التخلص بشكل فعّال من الإرهاق الجسدي وكذلك الإرهاق الذهني وهما أحد مسببات ارتفاع هرمون الكورتيزول، فضلًا عن ذلك فعشبة الجنسنغ تعمل على مساعدة الجسم في التأقلم بصفة عامة مع التوتر.

4- تقليل هرمون الكورتيزول بأعشاب وردة روديولا

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

تندرج وردة روديولا ضمن قائمة أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول بفاعلية أيضًا، حيث إنها تشتهر باسم الجذر الذهبي، ويكمن عمل هذه النبتة في قدرتها على تنظيم مستويات الكورتيزول في الدم.

ذلك من خلال علاجها لمسبباته كالإرهاق، والتوتر، فضلًا عن هذا فإن نبتة وردة روديولا لها القدرة على كبح أعراض الاكتئاب وتحقيق الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية، فالاكتئاب من عوامل اضطراب الغدة الكظرية.

5- النعناع لتقليل إفراز هرمون الكورتيزول

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

من الأعشاب التي لا غني عنها في معالجة مختلف الحالات المرضية هي النعناع، حيث إنه في الآونة الأخيرة تم اعتباره أفضل أنواع أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول.

ذلك بسبب احتواؤه على المنثول، وهو مادة لها خصائص علاجية عديدة إلى جانب رائحتها العطرية المميزة، ومن أبرز الخصائص العلاجية التي تتواجد في مادة المنثول هي قدرتها على ارتخاء العضلات والقيام كمضاد للتشنجات.

فهذه الأمور هي أعراض التوتر والقلق المؤديان إلى ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول في الدم، ومن الجدير بالذكر قول إن رائحة النعناع المميزة تساهم في الشعور بالراحة والاسترخاء وبالتالي تقلل من الضغط النفسي.

6- أعشاب اللافندر لخفض الكورتيزول في الدم

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

يحتوي اللافندر على مادة التوربينات، وتلك المادة تساهم بفاعلية في خفض النسب المرتفعة من هرمون الكورتيزول في الدم، وذلك بسبب أن لها تأثير مهدئ على المستقبلات الكيميائية التي تتواجد في الدماغ.

فاللافندر قادرًا على تهدئة الأعصاب وتخفيف الاضطرابات النفسية والقلق، وبالتالي تحسين عمل الغدة الكظرية ومنع حدوث فرط في نشاطها.

اقرأ أيضًا: علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

7- تقليل نسب هرمون الكورتيزول في الدم بالبابونج

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم مجموعة أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول، فإننا سوف نذكر لكم في السطور التالية معلومات عن واحدًا من أبرز هذه الأعشاب وهو البابونج.

في حقيقة الأمر لقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية أعشاب البابونج الطبيعية في التخلص من النسب المرتفعة لهرمون الكورتيزول، وذلك بسبب احتوائه على مركب الفلافونويد.

حيث إن ذلك المركب يعد بمثابة مضاد للاكتئاب وللتوتر، ويعمل على تحسين الحالة المزاجية والحفاظ على توازنها، كما أنه يساهم في تحقيق الاسترخاء والراحة.

يمكن تناول مشروب البابونج المغلي قبل النوم، أو يكفي استنشاقه لمن هم يعانون من الحساسية تجاه، وينبغي التنويه إلى أن تناول هذا العشب يتعارض مع أدوية تخثر الدم مثل دواء الوارفارين لأنه يتفاعل معه.

8- الشاي الأخضر لتقليل هرمون الكورتيزول المرتفع

أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول

يحتوي الشاي الأخضر على هرمون الثيانين، وذلك الهرمون له فاعلية كبيرة في خفض مستوى هرمون الكورتيزول في الدم، وهذا بسبب قدرته على تحفيز هرمونات السعادة أي هرموني السيروتونين والدوبامين.

مما يؤدي إلى خفض التوتر، وتحسين الحالة المزاجية، وبالتالي تحسين عمل الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج هرمون الكورتيزول في الدم.

أسباب ارتفاع هرمون الكورتيزول في الدم

سوف نتطرق في موضوعنا الذي يعرض لكم أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول بشكل أكثر، وذلك من خلال حديثنا عن مسببات زيادة نسبة هذا الهرمون في الدم، وهي كالآتي:

  • الإصابة بمشكلات الغدة الكظرية لا سيما الأورام.
  • وجود مشكلات أيضًا في الغدة النخامية، حيث إن تلك الغدة مسؤولة عن تنظيم عمل الغدة الكظرية.
  • ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين في الدم، والذي يؤدي إلى تحفيز الغدة الكظرية على إنتاج المزيد من هرمون الكورتيزول استجابةً له.
  • بعض أنواع الأدوية تزيد نسبة هرمون الكورتيزول في الدم مثل دواء بريدنيزون، ودواء ديكساميتازول.
  • الإصابة بمرض متلازمة كوشينغ، حيث إن تلك المتلازمة يرافقها ظهور عدة أعراض كزيادة الوزن، والإصابة بداء السكري، إلى جانب زيادة هرمون الكورتيزول في الدم.
  • التعرض بشكل مبالغ للضغوطات النفسية، والقلق والتوتر.

الأعراض المرافقة لارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول

يتم اللجوء إلى تناول أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول في حالة إذا لاحظ الفرد الأعراض المرتبطة بارتفاع نسب هذا الهرمون في الدم، والتي تتمثل في الآتي:

  • الشعور بالكآبة الشديدة مع التعب.
  • الزيادة الملحوظة في الوزن لا سيما في منطقة أعلى الظهر، وفي الوجه.
  • السمنة بصفة عامة.
  • تصبح البشرة رقيقة وبالتالي تظهر الكدمات بشكل سريع على الجلد.
  • المعاناة من ضعف العضلات.
  • فقدان القدرة على التركيز، وضعف الذاكرة.
  • الانخفاض في الرغبة الجنسية.
  • نمو الشعر في الوجه بالنسبة للأنثى.
  • النقص في مستويات السكر بالدم.
  • الشعور بالضعف في الذراعين والساقين.
  • ظهور بعض البقع على الجلد لونها أرجوانية محمرة.
  • كثرة التبول.
  • الالتهابات.

كيفية التشخيص لارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول

في سياق حديثنا عن أعشاب تقلل إفراز هرمون الكورتيزول، فإنه ينبغي أن نعرض لكم طرق التشخيص لارتفاع ذلك الهرمون في الدم لأخذ قرار تناول هذه الأعشاب والبدء في طريق العلاج، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • إجراء فحص الدم.
  • الكشف عن مستوى الكورتيزول في البول من خلال فحص البول.
  • إجراء الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب أو بالتصوير بواسطة الرنين المغناطيسي وذلك في حالة الشك بأن هناك ورمًا أو كتلة في الجسم تؤثر في نسب مستويات هذا الهرمون.

اقرأ أيضًا: علاج القلق والتوتر والخوف بالأعشاب

نصائح هامة لتقليل إفراز هرمون الكورتيزول

هناك مجموعة من النصائح والطرق الطبيعية التي تساهم بفاعلية إلى جانب تناول الأعشاب في خفض نسب هرمون الكورتيزول المرتفعة في الدم، وهي كالآتي:

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، لأن الحرمان من النوم سوف يؤدي إلى ارتفاع نسب هرمون الكورتيزول في الدم.
  • البعد عن تناول مشروبات الكافيين لا سيما في ساعات الليل.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتحسين مستويات الهرمونات في الجسم.
  • التقليل من الإجهاد وكذلك محاربة الضغوط النفسية.
  • التخلص من السمنة.
  • تناول الأطعمة التي تخفض مستويات هرمون الكورتيزول في الدم مثل الشوكولاتة الداكنة، والموز، والكمثرى، والزبادي.
  • تجنب الأطعمة التي تزيد من إفراز هرمون الكورتيزول مثل الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة، والأطعمة المنخفضة البروتينات، وأطعمة السكر المكرر.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء وكل التقنيات التي تساهم في توفير الراحة.
  • يمكن الحصول على المكملات الغذائية التي توزان هرمون الكورتيزول في الدم مثل زيت السمك.

تساهم مجموعة من الأعشاب الطبيعية في خفض نسب هرمون الكورتيزول في الدم نظرًا لقدرتها على تعزيز عمل الغدة الكظرية، والحد من المستويات المرتفعة للقلق والتوتر، إلى جانب توفير الاسترخاء والراحة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.