اعشاب لتقوية المناعة عند الاطفال وأفضل الأطعمة

اعشاب لتقوية المناعة عند الاطفال حيث ينشغل العديد من الأمهات بالبحث عن الطرق التي تمكنهم من تقوية مناعة أطفالهم، لحمايتهم من التعرض المستمر لنزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي يصاب بها الأطفال خاصة خلال فصل الشتاء، فالمناعة القوية هى المسئول الأول عن مواجهة الأجسام الغريبة التي تحاول اختراق الجسم، لذلك فقد قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف على أفضل اعشاب لتقوية المناعة عند الاطفال بالتفصيل عبر موقع زيادة

اعشاب لتقوية المناعة عند الاطفال

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في تقوية المناعة لدى الأطفال، ومن أهم وأبرز هذه الأعشاب الآتي:-

1- الكركم

يعد الكركم واحداً من أكثر المواد العشبية التي تساهم بشكل كبير في تقوية المناعة لدى الأطفال، نظراً لكونه يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات كما أنه يلعب دور هام في علاج نزلات البرد والإنفلونزا اليومية التي يتعرض لها الأطفال باستمرار، بالإضافة إلى  قيامه بعلاج بعض الحالات الأكثر خطورة مثل السرطان.

قد يفيدك أيضًا الاطلاع على هذا المقال: تجربتي مع شرب الكركم على الريق يقوي المناعة ويقي من الإصابة بفيروس كورونا

2- الزنجبيل

هو أكثر الأعشاب التي يتم استخدامها للتخلص من نزلات البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى دوره الفعال في التخلص من الغثيان، حيث أنه يتميز بقدرته الفائقة في التخلص من الغازات المعوية وغيرها من الاضطرابات الأخرى.

3- جذر عرق السوس

يتميز العرق السوس بقدرته الفائقة في تعزيز الغدة الكظرية بسبب وجود ارتباط وثيق بينها وبين الجهاز المناعي، كما أثبتت العديد من الدراسات أن العرق سوس يساهم بشكل كبير في تعزيز المناعة من خلال تعزيز المواد الكيميائية في نظام المناعة، التي تساهم بدورها في مقاومة الفيروسات والتخلص منها خارج الجسم.

4- الشاي الأخضر

من المشروبات المفيدة للغاية في تقوية مناعة الأطفال، مما يجعل الجسم قادراً على مقاومة العديد من الأمراض التي تصيب الطفل خاصة خلال فصل الشتاء.

5- البردقوش

أثبتت العديد من الدراسات أن هذه العشبة تدعم جهاز المناعة وتزيد من قدرته في مواجهة الأمراض، بالإضافة إلى أنه يخلص الطفل من الغازات والبلغم كما أنه يخفف من حدة السعال والربو، ويجعل الطفل ينعم بفترة نوم هادئة.

6- الريحان

يعد الريحان من أكثر الأعشاب التي تحسن من المناعة الداخلية للأطفال، حيث أنه يساعد بشكل كبير في دعم جهاز المناعة وتهدئته، بالإضافة إلى دوره في علاج الحمى والربو واضطربات الرئة وبعض الأمراض المتعلقة بالقلب والإجهاد البدني.

7- القرنفل

يعد القرنفل من الأعشاب الفعالة لتقوية المناعة لدى الأطفال، حيث أنه يقوم بتعقيم الجسم وتطهيره عن طريق طرد مسببات الأمراض، مثل البكتيريا والجراثيم والفطريات وأنواع الالتهابات المختلفة.

8- الكركديه

مشروب الكركديه من المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية جهاز المناعة لدى الأطفال، بالإضافة إلى دوره الفعال في علاج حالات الربو والسعال.

9- الينسون

الينسون من المشروبات المفضلة لدى العديد من الأطفال نظراً لكونه يتميز بمذاق جيد، يساهم هذا المشروب بشكل كبير في دعم وتقوية جهاز المناعة عند الاطفال، بالإضافة إلى فعاليته في تهدئة وتخفيف أعراض السعال وطرد الغازات، وعلاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي.

10- النعناع

تتميز عشبة النعناع برائحتها العطرية ونكهتها القوية، مما يجعله من أكثر المشروبات العشبية المفضلة لدى العديد من الأشخاص ولاسيما الأطفال.

يساعد النعناع في رفع مناعة الأطفال بدرجة كبيرة بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أنه يساهم بشكل كبير في تهدئة مشاكل الحلق ومنح الطفل المزيد من الراحة خاصة خلال فترة النوم.

11- البابونج

شاع استخدام مشروب البابونج للاسترخاء وتهدئة الأعصاب وقد أثبت فعاليته في هذا الأمر، ولكنه في نفس الوقت يساهم في رفع المناعة لدى الأطفال مما يجعلهم قادرين على مواجهة أعراض البرد المزعجة.

12- عشبة القتاد

تتميز هذه العشبة بخصائصها المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أكدت العديد من الدراسات أن جذور هذه العشبة لها دور فعال في تنظيم استجابات الجسم المناعية للعدوى.

13- الشمر

يساهم الشمر بشكل كبير في تحسين وظيفة جهاز المناعة بشكل عام، حيث أنه يجعل الجسم قادراً على مواجهة العدوى بمختلف أنواعها، بفضل احتوائه على عنصر السيلينيوم الذي يتمثل دوره في تحفيز عملية إنتاج الخلايا المناعية المعروفة بالخلية القاتلة أو الآكلة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات اقرأ هذا المقال: تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات بعدة طرق

أطعمة لتقوية جهاز المناعة عند الأطفال

إن اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحسن من وظائف جهاز المناعة، مما يؤثر بالإيجاب على صحة وسلامة الجسم بالكامل، وهناك بعض الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة والتي يمكن توضيحها في التالي:-

1- الحمضيات

تشتمل الحمضيات على كميات كبيرة من فيتامين ج الذي يتمثل دوره في زيادة خلايا الدم البيضاء داخل الجسم، مما يجعل الجسم قادراً على مقاومة العدوى البكتيرية والفيروسية التي تحاول اختراق الجسم.

2- الكيوي

هذه الفاكهة من أكثر أنواع الفواكه الغنية بفيتامين ج وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى التي تحافظ على أداء وظائف الجسم بشكل سليم، مثل الفولات والبوتاسيوم وفيتامين ك.

3- البطاطا الحلوة

هى من الأطعمة التي تزيد من مناعة الطفل، نظراً لكونها غنية بالبيتا كاروتين كما أنها تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء وتزيد من نشاط الخلايا القاتة، التي يتمثل دورها في مهاجمة الأجسام الغريبة التي تحاول اختراق الجسم.

4- البذور الجافة

تعد البذور الجافة مثل بذور اليقطين وعباد الشمس وبذور الكتان من أكثر الأطعمة التي تدعم الجهاز المناعي لدى الأطفال، ويعود السبب في ذلك إلى كونها تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكي يتم الاستفادة منها على النحو الأمثل يوصى بإضافتها للسلطة أو طحنها وإضافتها إلى العصائر المختلفة.

5- السبانخ

تشتمل السبانخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة وسلامة والجسم، مثل فيتامين ج والكاروتينات والفلافونويدات، وكل هذه العناصر تساهم بشكل كبير في دعم الجهاز المناعي وتقويته.

6- البروكلي

يعد البروكلي واحداً من أكثر الأطعمة التي تزيد من مناعة الجسم، نظراً لكونه غني بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.

7- الشوفان

يحتوي الشوفان على عنصر البيتا جلوكان، وهو أحد المكونات الهامة التي تساهم بشكل كبير في تقوية مناعة الطفل خاصة خلال فصل الشتاء.

8- المأكولات البحرية

إن المداومة على تناول المأكولات البحرية تزيد من مناعة الطفل، وخاصة أسماك السلمون والجمبري.

9- الشوكيات

تعد الشوكيات من أكثر أنواع الأطعمة التي تعمل على تقوية المناعة لدى الأطفال، والتي من ضمنها التين الشوكي.

10- العسل

شمع العسل يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، وخاصة عند إضافته للمشروبات الدافئة مثل منقوع الزنجبيل والنعناع.

11- البيض

يمكن تقوية مناعة الطفل من خلال إدخال صفار البيض إلى طعامه، نظراً لكونه مصدر غني بفيتامين د .

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول ما هي الأطعمة التي تقوي المناعة اقرأ هذا المقال: ماهي الاطعمة التي تقوي المناعة والمشروبات

تقوية مناعة الأطفال بالمكملات الغذائية

هناك مجموعة من المكملات الغذائية التي يمكن إعطائها للطفل كنوع من الوقاية لتعزيز الجهاز المناعي له، وتتمثل هذه المكملات في الآتي:-

  • يتم إعطاء الطفل جرعات مناسبة لعمره من فيتامين د، حيث أنه يعمل على تدمير البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تتسبب في إصابة الطفل بنزلات البرد والإنفلونزا.
  • الزنك من المكملات الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم، من أجل تحسين الجهاز المناعي والجهاز العصبي.

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد استعرضنا أفضل اعشاب لتقوية المناعة عند الاطفال والأطعمة والمكملات الغذائية أيضًا التي تقوي المناعة لدى الطفل ونتمنى أن يحقق المقال الاستفادة المرجوة منه ونوصيكم بمشاركته بين الأصدقاء حتى تعم الفائدة عليهم جميعاً.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.