بدعة المولد النبوي وأول من أحدث بدعة المولد النبوي وأنواعه

بدعة المولد النبوي هو ما سوف نوضحه لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة، حيث كافة المعلومات والإجابة على جميع الأسئلة التي تدور في أذهان الكثيرين عن بدعة المولد النبوي الشريف، على الرغم من الله عز وجل كرم خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إلا أن الاحتفال بذكرى مولده شيء مُحرم وليس له أصل في الإسلام ويعد من البدع المحدثة التي نهانا الرسول عن الاقتراب منها.

ننصحك بقراءة: حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين والشافعية وعند مذهب العلماء

بدعة المولد النبوي

  • أوضح عدد كبير من العلماء والفقهاء أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يعد بدعة وضلالة، حيث أنه من محدثات الأمور وليس له تاريخ إسلامي، ولم يحتفل به الرسول في حياته أو الصحابة والتابعين بعد وفاته.
  • والدليل على أن هذا الاحتفال بدعة، الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عن الرسول الكريم، حيث قال: “إياكم ومحدثات الأمور”.
  • كما قال عليه الصلاة والسلام: “وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة”.
  • كما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد”.
  • حيث أن الله ورسوله أمروا المسلمين بعدم استحداث شيء لم يرد له أصل في القرآن أو السنة، وأن الحوادث من المنكرات طالما لم يأمرنا بها الله عز وجل.
  • قال الله تعالى في سورة الشورى: “أمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ”.
  • كما أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، حيث أن الرسول لم يكتم شيء مما أمره الله بتبليغه للأمة، ولو كان هذا الاحتفال مشروع دينيًا لكان الرسول وأصحابه أول من قاموا به، إلا أن الرسول مات ولم يبلغ عن ذلك، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ”.

اقرأ ايضًا عن: قصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة وموعد أجازه المولد النبوي 2020

أول من أحدث بدعة المولد النبوي

  • يحتفل المسلمون في البلاد الإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف في شهر ربيع الأول من كل عام هجري، مع العلم أن مظاهر الاحتفال تختلف في كل بلد عن الآخر.
  • أول من احتفل بالمولد النبوي هو معين الدين الإربلي على حسب ما ورد عن الإمام أبو شامة، حيث كان يحتفل به كل عام منذ 570 هجريًا، وكان يستضيف الأمراء والشعراء لإحياء ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أما الإمام الأسيوطي يرجح أن أول من احتفل بالمولد النبوي هو ابن بكتكين وهو حاكم أربيل في شمال العراق.
  • هناك أقاويل أخرى ترجع تاريخ الاحتفال بالمولد إلى الدولة الفاطمية، حيث كان يتم حمل أواني الحلوى إلى الجامع الأزهر الشريف، ثم حملها إلى قصر الخليفة الفاطمي وبدء مراسم الاحتفال عن طريق إلقاء الخطب الدينية.
  • كما انتشر هذا الاحتفال في عصر الدولة الأيوبية، حيث كان يتم توزيع الطعام والأموال على المساكين والفقراء ويتم ذبح الأبقار والأغنام والإبل لإطعام الناس، ويشهد الاحتفال أيضًا اجتماع أهل الصوفية والشعراء والفقاء وغيرهم من كبار القوم.

اقرأ من هنا: أنشطة للأطفال عن المولد النبوي 2020 وأهمية القصص للأطفال

أنواع الاحتفال بالمولد النبوي

النوع الأول

الاحتفال الذي يخلو من ارتكاب الكبائر أو ترديد الجمل التي تعبر عن الشرك بالله، والذي يقتصر فقط على إلقاء الخطب وتقديم الطعام للناس.

النوع الثاني

الاحتفال الذي يتضمن فعل المحرمات، مثل تبرج النساء واختلاطها بالرجال الأجانب، سماع الأغاني، التبذير في الإنفاق على الطعام والموائد.

النوع الثالث

  • الاحتفال الذي يقوم على فعل الأعمال التي تؤدي إلى الشرك بالله، أو الترويج إلى عقائد ليس لها أساس في الدين.
  • مثل القيام من الجلوس عند ذكر مولد النبي صلى الله عليه وسلم، اعتقادًا منهم أن روحه الشريفة حضرت إلى المكان ويتم البدء في إطلاق البخور وغيرها من الطقوس المحرمة.

في نهاية المقال، وبعد أن أوضحنا كافة التفاصيل حول بدعة المولد النبوي، نتمنى أن نكون نجحنا في تقديم محتوى شامل عن الاحتفال بالمولد النبوي وهل هو حرام أم حلال، كما أوضحنا تاريخ نشأة هذا الاحتفال وأول من نشر هذه البدعة، انتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة خلال الفترة القادمة.

قد يعجبك أيضًا