أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وأسباب ارتفاعه وطرق علاجه

أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية يعاني الكثير من الناس من ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، مما يسبب لهم أضرار صحية خطيرة، من أبرزها الأزمات القلبية، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة نوضح اعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية ، بالإضافة إلى توضيح أسباب الإصابة وطرق العلاج والوقاية.

اقرأ من هنا عن كيفية علاج انخفاض ضغط الدم عبر موضوع: علاج انخفاض ضغط الدم بالأغذية

ارتفاع الكوليسترول

الكوليسترول هو مادة موجودة في الدم بشكل طبيعي، وهي عبارة عن مادة شمعية، توجد في الدم بنسب معينة، وظيفتها بناء خلايا الجسم بشكل صحي، إلا أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم قد يسبب مشاكل صحية جسيمة.

حيث أن الكوليسترول يترسب أحيانًا على جدران الأوعية الدموية، مما يسبب صعوبة تدفق الدورة الدموية بشكل طبيعي، وينتج عن ذلك تصلب الشرايين، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية التي قد تؤدي إلى الوفاة.

الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية

  • الدهون الثلاثية هي عبارة عن الدهون التي توجد في الدم، والتي تكون عبارة عن مزيج بين الدهون الموجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان، والدهون التي يحصل عليها من خلال تناول بعض الأغذية التي تحتوي على المواد الدهنية والزيوت.
  • الحد الطبيعي للدهون الثلاثية أقلّ من 150 ملي جرم/ ديسيلتر، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم عن هذا الحد يسبب مشاكل صحية خطيرة، من أبرزها أمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يوجد ثلاثة أنواع من الدهون الثلاثية، هي الدهون المشبعة، الدهون الأحادية الغير مشبعة، والدهون المتعددة الغير مشبعة.

اعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية

1- اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم

غالبًا لا يظهر على المريض المصاب بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم أي أعراض لفترة زمنية طويلة، إلا من خلال إجراء تحاليل الدم الشاملة، إلا أن هناك بعض الحالات التي يظهر عليها بعض الأعراض، في حالة أن ارتفاع الكوليسترول يرافقه أمراض أخرى، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • تصلب الشرايين: حيث أن الكوليسترول يترسب على جدار الشرايين ويمنع تدفق الدم بسهولة، مما قد يسبب الأزمات القلبية والذبحات الصدرية.
  • الإصابة بالسكتات الدماغية، بسبب ترسب الكوليسترول الضار ومنع تدفق الدم في الشرايين والأوردة التي تصل إلى الدماغ.
  • الأمراض التي تتعلق بالأوعية الدموية الواصلة إلى الأطراف، حيث أن ترسب الكوليسترول الضار يمنع تدفق الدم في الشرايين الواصلة إلى الأطراف، مثل القدمين أو الساقين أو الذراعين، مما يسبب بعض المشاكل الصحية التي قد تصل إلى الاضطرار إلى بتر العضو.
  • ارتفاع ضغط الدم يعتبر مؤشر قوي على الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب ترسب الكوليسترول على الشرايين، مما يسبب تصلبها ومنع تدفق الدم فيها على النحو الأفضل، مما يسبب بذل عضلة القلب لجهد زائد.
  • العجز الجنسي لدى الرجال من أهم أعراض ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، حيث أن ترسب الكوليسترول الضار يعيق تدفق الدم في الأعضاء التناسلية الذكرية، مما يسبب ضعف الانتصاب والعجز الجنسي.

أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية

2- اعراض ارتفاع الدهون الثلاثية

نفس الأمر بالنسبة للدهون الثلاثية، حيث لا يوجد أعراض واضحة تدل على ارتفاع مستواها في الدم عن الحد الطبيعي، إلا أن هناك بعض الأمراض الخطيرة التي ترافقها، ومنها ما يلي:

  • السمنة المفرطة تعد أبرز دليل على ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  • الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، بسبب ترسب الدهون على الأوعية الدموية، ومنع تدفق الدم إلى القلب بسهولة بالشكل الكافي.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم يعتبر مؤشر قوي على ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ظهور كدمات صفراء اللون تحت الجلد، وهي ناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم نتيجة عوامل وراثية.
  • التهاب البنكرياس وتضخم الكبد.
  • كما أن هناك بعض الأعراض التي تدل على ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم، مثل الغثيان، الإعياء العام، آلام في الصدر، التعرض لنوبات قلبية، وغيرها.

إليك من هنا كل ما تحتاجه عن فحص الحمل بالدم بالأرقام عبر موضوع: نتيجة فحص الحمل بالدم بالارقام

أنواع الكوليسترول

يوجد نوعان من الكوليسترول في الدم، هم كما يلي:

  • الكوليسترول الضار: ويكون البروتين الشحمي قليل الكثافة، حيث يعمل على نقل الكوليسترول الزائد من الكبد إلى الدم ليتم توزيعه على جميع خلايا الجسم، مما يسبب أضرار صحية على القلب والشرايين، ويجب أن تكون نسبته أقل من 100 ملي جرام/ ديسيلتر.
  • الكوليسترول النافع: ويكون البروتين الشحمي عالي الكثافة، حيث يتم نقل الكوليسترول الزائد بعيدًا عن أعضاء الجسم، والعمل على إعادته إلى الكبد يقوم بتفتيت والتخلص منه، ويجب أن تكون نسبة الكوليسترول الطبيعي أكبر من 40 ملي جرام/ ديسيلتر.

أسباب ارتفاع الكوليسترول

أسباب ارتفاع الكوليسترول

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، منها ما يلي:

  • العامل الوراثي له دور كبير في الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، حيث أنه إذا كان التاريخ العائلي يتضمن عدد كبير من الأفراد المصابين بارتفاع الكوليسترول، يصبح الشخص عرضة لذلك، بالإضافة إلى احتمالات الإصابة بالأمراض القلبية وتصلب الشرايين في سن صغير.
  • السمنة المفرطة وزيادة الوزن بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية، قد يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول في الدم وانخفاض مستوى الدهون الثلاثية.
  • التقدم في العمر قد يكون عامل من عوامل ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، حيث تزداد نسبته لدى الرجال والنساء على حدٍ سواء بعد بلوغ سن الخمسين، مع العلم أن مستوى الكوليسترول يكون منخفض نسبيًا عند النساء مقارنة بالرجال قبل بلوغ سن اليأس (انقطاع الطمث).
  • التعرض للضغط النفسي يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم على المدى البعيد، بسبب الميل إلى تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي، حيث أن هناك بعض الأطعمة تعمل على رفع نسبة الكوليسترول في الدم، منها صفار البيض، بعض منتجات الألبان مثل الزبدة والجبنة الكريمي، بعض اللحوم المصنعة، الوجبات السريعة، المقليات، اللحوم، وغيرها.

ولا يفوتك التعرف على علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب عبر موضوع: علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

نسبة الكولسترول الطبيعي

نسبة الكوليسترول الطبيعية في الدم تتراوح ما بين 140 حتى 200 ملي جرام/ ديسيلتر.

مع العلم أن ارتفاع نسبة الكوليسترول النافع في الدم، تقي الجسم من التعرض لبعض الأمراض الخطيرة، حيث أنه يعمل على نقل الكوليسترول الضار إلى الكبد، الذي يفتته ويحوله إلى عصارة مرارية.

مضاعفات ارتفاع الكوليسترول

  • في حالة ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بشكل كبير، يكون الشخص عرضة لبعض المضاعفات الصحية الخطيرة، من أبرزها التصلب العصيدي، وينتج عن تراكم الكوليسترول على الشرايين مما يتسبب في ضيقها وتصلبها.
  • بالإضافة إلى الإصابة بالنوبات القلبية والذبحات الصدرية، بسبب عدم قدرة تدفق الدم من خلال الشرايين والأوردة إلى عضلة القلب.
  • كما أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية المفاجئة.

علاج ارتفاع الكولسترول

  • يمكن خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم من خلال تناول ملعقة من شراب زيت السمك أو عدد كبسولة واحدة منه يوميًا، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بسهولة.
  • تغيير نمط الحياة والحفاظ على تناول نظام غذائي صحي، وممارية التمارين الرياضية يوميًا، كما أن هناك أطعمة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مثل الشعير، الشوفان، الفاصوليا، التفاح، السمك، والفول الصويا.
  • كما أن هناك بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم، منها دواء ستاتين Statins ، حيث يعمل على منع إفراز الكبد للكوليسترول، أدوية مثبطة لامتصاص الكولسترول، أدوية تعمل على ربط الأحماض الصفراوية.
  • كما أن هناك بعض الأدوية الأخرى التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، مثل لوفيبرا Lofibra، تريكو فينوفيبرات TriCorfenofibrate، لوبيد Lopid، جيفيبرزول gemfibrozil، ودواء نياسين.
  • مع مراعاة تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وفترة العلاج اللازمة، حيث أن الإفراط في استخدام هذه الأدوية له آثار جانبية، مثل آلام في البطن، آلام في العضلات والمفاصل، اضطرابات الأمعاء والإصابة بالإسهال أو الإمساك، الشعور بالغثيان.

ولا يفوتك التعرف على كيفية علاج ضغط الدم عبر موضوع: علاج ضغط الدم المنخفض

علاج ارتفاع الكوليسترول بالاعشاب

1- قصب السكر

قصب السكر يعمل على تفتيت وهدم الكوليسترول الضار في الجسم، لذلك ينصح بتناوله خاصة للسيدات بعد بلوغ سن اليأس، حيث أنهن يصبحن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول في هذا العمر.

2- الخرشوف

الخرشوف يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، نتيجة تحفيز عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يقي من أمراض القلب بسبب تنقية الشرايين والأوعية الدموية من ترسبات الكوليسترول الضار.

3- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات مضادة للأكسدة، مما تجعله يساعد في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه يحفز عملية التمثيل الغذائي ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يساعد في إنقاص الوزن الزائد.

4- الحلبة

الحلبة تعمل على امتصاص نسبة الدهون الزائدة في الأمعاء وتمنع تراكمها، مما يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، لذلك ينصح بتناول مشروب الحلبة المغلي مرتين يوميًا.

5- الثوم

الثوم له فوائد صحية كثيرة، حيث يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم، كما أنه يحفز تدفق الدورة الدموية، مما يحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

 تعرف معنا اليوم افضل حبوب لعلاج فقر الدم والانيميا عبر موضوع: أفضل حبوب لعلاج فقر الدم والأنيميا

علاج ارتفاع مستوى الكوليسترول بالطرق البديلة

علاج ارتفاع مستوى الكوليسترول بالطرق البديلة

1- القرفة

القرفة من النباتات العشبية المعروفة بفوائدها بالنسبة لخفض مستوى الكوليسترول في الدم وحرق الدهون الزائدة، حيث ينصح بإضافة القرفة المطحونة إلى الوجبات، أو تناول كوبين من مشروب القرفة المغلي يوميًا.

2- الكزبرة

الكزبرة لها فوائد عديدة، حيث تعمل بذور الكزبرة على خفض نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، كما تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، لذلك فهي مفيدة جدًا لمرضى السكري.

3- الشمندر

الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تقبل الذوبان، مما يساعد على تخفيض احتمالات أكسدة الكوليسترول الضار، ومنع ترسبه على جدران الشرايين والأوعية الدموية.

4- النعناع

النعناع من الأعشاب التي تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وتعالج عسر الهضم وتحسن وظائف المعدة والأمعاء، كما أن مشروب النعناع يعمل على زيادة إفراز اللعاب الذي يفرز الإنزيمات الهاضمة، مما يقلل نسبة الكوليسترول في الدم ويعالج مشاكل عسر الهضم.

5- الفلفل الحار

الفلفل الحار معروف بفوائده الصحية الكثيرة، من بينها خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، بفضل احتوائه على مركب الكابسيسين.

6- الزعرور

أثبتت الأبحاث العلمية أن نبات الزعرور البري يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنه يعمل على فتح الشريان التاجي، مما يحسن من عملية تدفق الدم، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب.

7- بذر الكتان

بذر الكتان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وعلاج الإمساك، كما أن الألياف تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ من هنا عن الاثار الجانبية لادوية الضغط وعلاجها عبر موضوع: الاثار الجانبية لادوية الضغط المرتفع وكيفية علاجه

كيفية الوقاية من ارتفاع الكوليسترول

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن خالي من الدهون.
  • الحرص على ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام لحرق الدهون.
  • الإقلاع تمامًا عن التدخين، حيث أن التبغ يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الحفاظ على الوزن المثالي.
  • الحرص على تناول الوجبات التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان، لاحتوائها على الألياف.
  • تناول السمك كمصدر للبروتين بدلاً من اللحوم الحمراء والدواجن، لاحتوائه على نسبة دهون أقل، خاصة سمك التونة.
  • تجنب التعرض للضغوط النفسية والتوتر العصبي الذي يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

إليك المزيد عن تحليل الدم وظهور الحمل وأنواعه وأعراضه عبر موضوع: متى يظهر الحمل في تحليل الدم وأنواع تحليل الدم وأعراض الحمل

أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية

  • الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية.
  • قلة ممارسة النشاط البدني وعدم الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية.
  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة.
  • العامل الوراثي له دور كبير في ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم كأحد الآثار الجانبية، مثل أدوية السيولة، أدوية ضبط الهرمونات، حاصرات مستقبلات بيتا، الأدوية المثبطة للمناعة، بالإضافة إلى الأدوية التي يتناولها مرضى الإيدز.

علاج ارتفاع الدهون الثلاثية

  • التخلص من السمنة والوزن الزائد، والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، واستبدالها بالأسماك.
  • الامتناع تمامًا عن تناول المواد الكحولية والمقليات والأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية.
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لمدة لا تقل عن نصف ساعة لحرق الدهون، والحرص على المشي وصعود السلالم بدلاً من ركوب المصعد الكهربائي.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، وهي موجودة في سمك التونة وزيت السمك.
  • تناول بعض الأدوية العلاجية، مثل دواء النياسين، الستاتين، وأدوية مثبطات النوع التاسع سبتيليزين/ كيكسين، وأدوية الفايبرات.

ومن هنا تعرف على اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم عبر موضوع: اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأنواعه وأفضل طرق العلاج

علاج الدهون الثلاثية بالاعشاب

علاج الدهون الثلاثية بالاعشاب

1- الكاري

أوراق الكاري تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية، والحفاظ على صحة القلب، بالإضافة إلى فوائدها في تنظيم مستوى السكر في الدم، وعلاج الأنيميا.

2- ورق الغار

  • ورق الغار له فوائد صحية متعددة، يمكن استغلالها عند إضافته إلى الأطعمة المختلفة، حيث يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، تمنع نمو البكتيريا والفطريات.
  • كما أن ورق الغار يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى قدرته في مقاومة الأمراض السرطانية، وضبط مستوى الأنسولين في الدم، لذلك فهو مفيد لمرضى السكري.
  • كما يساعد على سرعة التئام الجروح وعلاج الالتهابات الجلدية وغيرها من المشاكل الصحية.

3- الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة والالتهابات، يحفز الجهاز المناعي ويقويه، كما له فوائد في تقليل مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم.

4- الزعتر

الزعتر له فوائد كثيرة، منها خفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، ضبط معدل ضربات القلب، علاج ارتفاع ضغط الدم.

يعمل الزعتر على تقوية الجهاز المناعي بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، وفيتامين ج، الحماية من الأمراض السرطانية، كما أنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية.

5- الكركم

  • الكركم أو ما يعرف الزعفران الهندي له فوائد صحية كثيرة، من أبرزها قدرته الهائلة على حرق الدهون الثلاثية وتقليل الكوليسترول الضار في الدم، كما يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في البطن والأرداف.
  • ينصح بإضافة قليل من الكركم إلى الوجبات يوميًا للاستفادة من فوائده الصحية العظيمة، حيث أنه يحسن من حركة الأمعاء وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  • يحتوي الكركم على قيمة غذائية عالية، بسبب احتوائه على عدد من العناصر اللازمة للجسم، مثل البوتاسيوم، الفيتامينات، الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، الزنك، وغيرها من العناصر، بالإضافة إلى الزيوت الطيارة والمعادن.

اقرأ ايضًا من هنا كيفية تنظيف الدم من الحشيش بالأعشاب عبر موضوع: تنظيف الدم من الحشيش بالاعشاب بطريقة مذهلة تعرف عليها

في ختام مقال اعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية ، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث عرضنا مقال شامل عن المعلومات التي تتعلق بارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، من حيث الأسباب، الأعراض، المضاعفات، العلاج الدوائي، العلاج بالأعشاب، وغيرها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.