علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل له عدة طرق مختلفة يجب العناية بها وذلك لأن ارتفاع ضغط العين حالة مرضية تتسبب في الشعور بالألم وفي حال إهمال الحالة وعدم تلقي العلاج المناسب قد تتفاقم المشكلة إلى حد الإصابة بالمياه الزرقاء، وللتعرف على طرق علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل نوصيكم بمتابعة هذا المقال عبر موقع زيادة

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

 

قبل الشروع في علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل لابد من التوجه إلى الطبيب المختص لعمل فحص ضغط العين ومتابعة النتائج، ويتم تناول العلاج في المنزل وفقاً لتعليمات وتوجيهات الطبيب المختص لتجنب حدوث أي مضاعفات.

والهدف من علاج ضغط العين المرتفع في المنزل، هو تقليل الضغط قبل حدوث أي مضاعفات خطيرة، مثل المياه الزرقاء على العين أو فقدان الرؤية.

تعتمد طريقة علاج ضغط العين المرتفع في المنزل على استخدام قطرات العين مثل قطرة البروستاجلاندين فهي من أفضل أنواع القطرات المخصصة لعلاج ضغط العين المرتفع، حيث أنها تساعد على ارتخاء العضلات الموجودة بالعين ويتم استخدامها مرة واحدة يومياً.

وعادةً ما يتم وضع قطرة العين في البداية بإحدى عيني المريض وذلك بهدف معرفة فعالية الدواء في التقليل من ضغط العين، وفي حال التأكد من فعاليته يتم استخدام الدواء لكلتا العينين.

كما يمكن علاج ضغط العين المرتفع في المنزل باستخدام الكمادات الباردة بهدف تخفيف ألم العينين والصداع النصفي الناتج عنها، ويتم ذلك عبر نقع قطعة من القماش في الماء البارد المثلج ووضعها فوق العين لمدة 5 دقائق، مع تكرار هذه العملية من مرتين إلى 3 مرات يومياً.

وفي حال الإصابة بالتهاب الجفن يوصى بتطبيق الكمادات الدافئة، حيث أنها تساعد في تنظيف الغدة الزيتية المسدودة أو بصيلات الشعر وبالتالي تعجيل عملية الشفاء.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع ضغط العين وعلاجه وأسبابه

علاج ارتفاع ضغط العين بالطب البديل

يمكن علاج ضغط العين المرتفع ببعض وصفات من الطب البديل، يمكن توضيح أهمها في الآتي:

  • البطاطس الكفرية: هي عشبة تتميز باحتوائها على مركب الفورسكولين، ويمكن استخدام بضع قطرات منها حيث أنها تعمل على خفض ضغط العين الداخلي بسرعة فائقة.
  • المردقوش: هو نوع من أنواع النباتات العطرية يحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة، والعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من ارتفاع ضغط العين.
  • كما أنه يعمل على منع تكون المياه الزرقاء، ويمكن الاستفادة من هذه العشبة عن طريق صنع شراب المردقوش، وذلك بوضع ملعقة كبيرة من العشبة في كوب من الماء المغلي، وترك المزيج لمدة 10 دقائق ومن ثم يتم تصفيته وتناول كوبين منه يومياً.
  • العرقون: من أشهر النباتات الزاحفة والذي يتميز باحتوائه على دلوكوزيدات الأبريدويد وحمض الفينوليك وأحماض العفص وزيت طيار.
    وهو من أبرز النباتات التي شاع استخدامها في علاج ضغط العين، حيث أنه يقوم بشد الأغشية المخاطية الموجودة في العين، فضلاً عن كونه فعال في تخفيف الالتهابات الخاصة بالملتحمة، ويساعد في علاج التهاب الجفن والجيوب الأنفية والممرات الأنفية.
  • كيس الراعي: ينتمى إلى النبانات الحولية وهو من الأعشاب المضادة للأكسدة، ويتميز باحتوائه على الكثير من العناصر التي تساهم في خفض ضغط العين مثل الهستامين، الكولين، متعددات الببتيد، التيرامين، الأستيكولين وفلافونيدات.
    و
    يتم الاستفادة من هذه العشبة عبر استخدام الأجزاء الهوائية منها، وإضافتها إلى كوب من الشاي الساخن.
  • الجابوراندي: نوع من أنواع النباتات المعمرة التي تستخدم في علاج ضغط العين، من خلال استخلاص مركب البيلوكاربين منه وتصنيع قطرة للعين، يتم وصفها لعلاج الأنواع المختلفة من المياه الزرقاء.

اقرأ أيضًا: علاج ارتفاع ضغط العين بالأعشاب

أفضل قطرات لعلاج ضغط العين

علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

هناك العديد من قطرات العين التي تساهم في علاج ضغط العين، حيث أنها تعمل على تقليل الضغط عن طريق تحسين تصريف السوائل من العين، أو تقليل كمية السوائل التي تقوم بإفرازها العين، ومن أهم وأبرز هذه القطرات ما يلي:

1- البروستاغلاندين

تساهم في زيادة تدفق السائل خارج العين وبالتالي الحد من ضغط العين، وتتضمن العلاجات في هذه الفئة ترفوبروست (ترافاتان زد)، لاتانوبروست (زالاتان)، لاتانوبروستين بونود (فيزولتا) وتافلوبروست (زيوبتان).

وتتمثل الآثار الجانبية لهذا النوع من القطرات احمرار خفيف، ألم لاذع في العينين، صبغة الرموش أو جلد جفن العين، لون داكن للقزحية وتغيم الرؤية.

2- حاصرات بيتا

هذا النوع من القطرات يساعد في تقليل من إنتاج السوائل في العين والحد من ضغط العين، ومن أمثلتها تيمولول (بيتيمول، لستالول وتيموبتيك) وبيتاكسولول (بيتوبتيك).

وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الحدوث صعوبة التنفس، انخفاض ضغط الدم، الضعف الجنسي والتعب وبطء معدل ضربات القلب.

3- مثبطات الأنهيدراز الكربوني

تعمل على تقليل إنتاج السوائل في العين ومن أمثلتها دورزولاميد (تروسبوت) وبرينزولاميد (أزوبت) والآثار الجانبية المحتملة تشمل المذاق المعدني، تنميل في أصابع القدمين واليدين وكثرة التبول.

4- ناهضات ألفا الأدرينالينية

تعمل على تقليل إنتاج الخلط المائي وزيادة تدفق السوائل خارج العين، ومن أمثلتها أبراكلونيدين (لوبيدين) وبريمونيدين (ألفاجان بي، قوليانا).

والأعراض الجانبية تشمل اضطراب في ضربات القلب، احمرار العين أو تورمها أو إصابتها بالحكة، جفاف الفم ارتفاع ضغط الدم والتعب.

5- المركبات الكولينية أو القابضة لحدقة العين

تعمل على زيادة تدفق السائل خارج العين ومن أمثلتها بيلوكاربين (إزوبتو كاربين) والآثار الجانبية المحتملة تشمل وجع العين، الصداع، صغر الحدقيتين، الرؤية المشوشة وقصر النظر.

6- مثبط رهو كيناز

تعمل على تقليل ضغط العين ومن أمثلتها نبتارسوديل (روبريسا) والآثار الجانبية المحتملة الحدوث تشمل احمرار العين، تكون رواسب على القرنية والشعور بعدم الراحة.

اقرأ أيضًا: أفضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين

من هنا نكون قد توصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن تعرفنا على طرق علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل كما استعرضنا أفضل أنواع  قطرات العين، وفي النهاية نتمنى أن يكون المقال حقق الاستفادة المرجوة منه، وفي حال رضاكم عنه نوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى تعم الفائدة على الجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.