التشعيب في الثانوية العامة 2022

التشعيب في الثانوية العامة تم تحديده من قِبل وزارة التربية والتعليم، ففي ظل الظروف الحالية للحالة التعليمية التي يمر بها الطلاب وجدت الكثير من القرارات المختلفة، والتي كانت سبب في إسعاد الطلاب، ومنها من كان سببًا في حزنهم وغضبهم نتيجة الضغوطات الدراسية المتتالية عليهم، لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم عن كل ما يتعلق بالتشعيب في الثانوية العامة 2022.

التشعيب في الثانوية العامة 2022

التشعيب في الثانوية العامة 2022

في كل عام يتم إصدار الكثير من القرارات المختلفة، والتي من شأنها أن تغير الحالة المزاجية للطلاب بالكامل، كما أنها قد تأثر على كافة القرارات التي قد يتخذونها، وهو الأمر الذي بدوره قد يؤثر على حالة الطلب بالأسواق فيما بعد التخرج.

بالفترة الأخيرة تم إطلاق بعض القرارات الهامة، والتي تختص بالتشعيب في الثانوية العامة 2022، حيث صرح وزير التربية والتعليم “طارق شوقي” في إحدى الاجتماعات الآتي:

  • إلغاء نظام التشعيب لطلاب الثانوية العامة من بداية العام 2023 ميلاديًا.
  • سيتم دمج كل من الشعبتين العلمي رياضة وعلمي علوم في شعبة واحدة فقط وهي الشعبة العلمية.
  • سيتم الاعتماد على كل من الشعبة العلمية والأدبية فقط.
  • سوف يتم تطبيق النظام الجديد لقرار التشعيب في الثانوية العامة 2022 بداية من عام 2023 ميلاديًا، وآخر الدفعات التي سيتم تطبيق هذا النظام عليها هم طلاب الصف الثاني الثانوي الحالي، والذي سيصلون للصف الثالث الثانوي بالعام المقبل.
  • سوف يتم إعادة وضع خريطة جديدة للمناهج؛ وذلك ليتمكن الطلاب من الحصول على هذا المقدار الكبير من المناهج.

اقرأ أيضًا: التشعيب في الثانوية العامة

رأي أولياء الأمور في قرار إلغاء التشعيب العلمي

إن آراء أولياء الأمور من أهم الآراء والأصوات التي يجب على الدولة الاهتمام بها، حيث إنها تعتبر الصوت الخاص بالطلاب الذي لا يمكن سماعه في الكثير من الأوقات، ومن الواضح أن أولياء الأمور والطلاب غير راضيين عن هذا القرار.

حيث إنه سيشكل أعباء وضغوطات كبيرة على كل من الحالة الجسدية والنفسية للطلاب، كما أنهم قد عبروا عن رفضهم التام لتلك الفكرة، فقد أكد أكثر الطلاب وأولياء الأمور أنه لمن غير العادل دراسة المواد الخاصة بكليات الهندسة كالجبر والميكانيكا وغيرهم من المواد الأخرى للدخول إلى كليات الطب والصيدلة.

كما أنه ليس من العدل دراسة مواد الجيولوجيا والأحياء، ثم الدخول إلى كلية الهندسة، حيث إن هذا الأمر ليس إلا عبثًا مع الطلاب لا أكثر.

وجدت الكثير من الآراء الأخرى التي ترجح التوجه إلى الشعبة الأدبية والابتعاد عن الشعبة العلمية؛ لما بها من مواد أكثر صعوبة وأكبر كمًا، وهو الأمر الذي سيحدث فجوة كبيرة في اختيارات الطلاب للكليات المختلفة ككليات الطب والزراعة والهندسة بأنواعها وغيرها من الكليات الأخرى التي تعتمد على الشعبة العلمية.

كما أن هذا الأمر سيؤثر بشكل كبير على سوق العمل بالسلب، ولكن على صعيد آخر تم إصدار أحد القرارات التي توضح بأنه سوف يتم التحقق من المناهج، وأن الوزارة ستقوم بإعداد خطة جديدة للمناهج لتتماشى مع الطلاب، وعلى الرغم من ذلك لا زال كل من الطلاب وأولياء الأمور متمسكين بآرائهم.

اقرأ أيضًا: نظام الثانوية العامة الجديد

حقيقة قرار إلغاء التشعيب

على الرغم من صدور هذا القرار، وتصريح الدكتور طارق شوقي به، إلا أنه قام بنشر إحدى التصريحات الجديدة على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة به، فبعد التعرض إلى هجوم كبير من قِبل الطلاب وأولياء الأمور أقر بأن هذا القرار لن يتم العمل به إلا بعد مرور العام القادم.

أي إن هذا القرار سوف يتم تطبيقه بداية من عام 2023 ميلاديًا، وعلى الرغم من ذلك فأنه لا تزال الوزارة تقوم بالبحث في هذا الأمر، كما أنه قد لا يتم تطبيق هذا النظام، وهو الأمر الذي يشكك به الكثيرون بعد إصدار القرار الأصلي منذ فترة.

حتى الوقت الحالي لا يزال القرار ساريًا، حيث إنه لن يكون بمقدرة الطلاب في العام القادم الاختيار سوى بين الشعبة العلمية والأدبية ليتم تطبيق النظام بالعام التالي لهم.

قرارات جديدة لوزير التربية والتعليم لطلاب عام 2022

بجانب أنظمة التشعيب في الثانوية العامة 2022 قرر الدكتور طارق شوقي إصدار عدة قرارات جديدة، والتي تشمل كافة الطلاب الحاليين بالصفوف الثانوية، وحتى الطلاب الجديدة من الأعوام التالية، ومن القرارات التي تم التصريح بها ما يلي:

  • لن يحصل الطلاب على أسئلة الامتحان بصورة مباشرة، وإنما بطريقة تحدد مدى فهم واستيعاب الطالب للمنهج.
  • قد يتواجد بالامتحانات بعض الأسئلة التي لا تتواجد بالكتب المدرسية، ولكنها تتواجد بالمناهج الدراسية للطلاب.
  • لن يتواجد نظام التحسين بالثانوية العامة.
  • سوف يتم تصحيح كافة نماذج الامتحانات بطريقة إلكترونية لكل طلاب الثانوية العامة من المنازل أو الذين قاموا بإعادة العام للمرة الثانية.
  • يمكن للطالب الدخول إلى الامتحان باستخدام أي من الكتب المدرسية للعام الماضي أو أي نسخة مطبوعة، وذلك شرط عدم استخدام أي من الأوراق الخارجية، حيث سيكون الامتحان بنظم الكتاب المفتوح.
  • يمكن للطالب الاختيار بين طريقتين مختلفتين لحل الامتحان، الأول هو امتحان البابل شيت، بينما الثاني هو التابلت المدرسي.
  • سوف يتم الاكتفاء بنتائج كل من الدور الأول والثاني لنتيجة الطلاب، والتي سوف يتم تحديد نجاح أو رسوب الطلاب على أساسها.
  • يعتمد النظام الجديد من الامتحانات على قياس مدى فهم الطالب، وليس مدى حفظه للمعلومات.
  • لن يضم الامتحان أي نوع من أنواع الأسئلة الصعبة أو التي يمكن أن يعجز الطلاب عن حلها.
  • يجب على الطلاب الاستعداد الجيد للامتحانات حيث ستكون مزيجًا بين الامتحانات الورقية والإلكترونية.

اقرأ أيضًا: منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية

بذلك نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بقرار التشعيب في الثانوية العامة 2022، بالإضافة لأحدث قرارات وزارة التربية والتعليم بشكل عام، ونأمل لمستقبل أفضل لكل الطلاب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.