محتوى يحترم عقلك

الهوايات في السيرة الذاتية

الهوايات في السيرة الذاتية نقدم في هذا المقال مدى أهمية إدراج الهوايات في السيرة الذاتية ، حيث أن السيرة الذاتية أو السي في يتم تقديمه من أجل البحث عن العمل أو الوظيفة المناسبة، ويتم إدراج المؤهلات الدراسية وخبرات العمل به، إلا أن هناك بعض الوظائف تتطلب من المتقدم إدراج هواياته أيضًا، خاصة إذا كان هناك مساحة كافية تسمح له بذلك، وبناءً عليه قررنا سرد التفاصيل عبر موقع زيادة .

هل تعلم كيف يتم كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية؟، يمكنك التعرف على الخطوات عبر مقال: كيفية كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية

أهمية إدراج الهوايات في السيرة الذاتية

  • إدراج الهوايات في السيرة الذاتية تقتصر أهميته على تسليط الضوء على الجانب المنير من شخصية المتقدم إلى الالتحاق بالوظيفة.
  • حيث أن المساحة في السيرة الذاتية تكون محدودة جدًا، لذلك يجب إدراج الهوايات والاهتمامات الخاصة بالشخص في حالة وجود مساحة تكفي لذلك فقط.
  • يجب عند كتابة الهوايات التركيز على الاهتمامات التي يمكن أن تعود بالفائدة والنفع على العمل بشكل أو بآخر.
  • مثال على ذلك شخص يرغب في الالتحاق بوظيفة مندوب مبيعات، في هذه الحالة يستوجب عليه إدراج اهتمامته أو هواياته التي تتعلق باللباقة في الحديث والقدرة على الإقناع أو شغفه بالتحدث في المحافل الاجتماعية، وغيرها من الهوايات.
  • مثال آخر على ذلك شخص يريد أن يعمل في شركة نشاطها هو ابتكار الألعاب الخاصة بالأطفال التي تعتمد على الإبداع وتنمية المهارات، في هذه الحالة يمكن أن يسرد في السيرة الذاتية الخاصة به مهاراته وهواياته التي تتعلق بمجال التكنولوجية والأفكار الإبداعية.
  • أما في حالة أن الهوايات التي يتمتع بها الشخص ليست لها علاقة بطبيعة الوظيفة المتقدم إليها، فلا داعي لسردها داخل السي في حتى لا تحتل مساحة كبيرة بدون فائدة.
  • وبناءً على ما سبق ذكره، نجد أن أهمية سرد الهوايات في السيرة الذاتية تتوقف بشكل كبير على طبيعة الوظيفة.

هل تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب؟، يمكنك الحصول على نماذج مميزة عبر مقال: سيرة ذاتية جاهزة للطلاب ونموذج لكتابة السيرة الذاتية

الهوايات في السيرة الذاتية

السيرة الذاتية بمثابة بطاقة تعريفية عن الشخص المتقدم للالتحاق بوظيفة ما، لذلك يجب أن تكون شاملة وتحتوي على تفاصيل كثيرة، ولكن يجب سرد هذه النقاط بإيجاز شديد، كما يستوجب على الشخص أن يبرز مهاراته ونقاط تميزه وقوته داخل السيرة الذاتية، ليصبح متميز بين الآخرين من المتقدمين للوظيفة، ومن أبرز الهوايات التي يمكن إدراجها في السي في ما يلي:

  • إتقان ممارسة الألعاب التي لها علاقة بتنمية المهارات الفكرية والذكاء لدى الأشخاص، مثل لعبة الشطرنج أو السودوكو بأنواعها المختلفة، حيث أن هذه النوعية من الأنشطة تساعد الشخص في الابتكار والتفكير بشكل مختلف مع محاولة إيجاد حلول سريعة لأي أزمة طارئة.
  • الأنشطة الرياضية بشتى أنواعها من المهارات و الهوايات التي يستوجب إدراجها في السيرة الذاتية، نظرًا إلى أنها دليل على توقد الذهن والنشاط والحيوية والحماس في العمل، كما أنها تنمي روح العمل الجماعي داخل فريق.
  • الأنشطة الاجتماعية، خاصة إذا كان هذا الشخص يريد الحصول على وظيفة في مؤسسة اجتماعية أو تتعلق بإدارة الشئون الاجتماعية في هيئة ما، حيث أن النشاط الاجتماعي يؤهله للفوز بالوظيفة.

أمثلة على الهوايات التي يمكن إضافتها للسيرة الذاتية

يوجد أمثلة أخرى على الهوايات في السيرة الذاتية ، منها:

  • مهارة تكوين البازل، حيث أن هذه الهواية تنم عن العقل النشيط والحيوية التي يتمتع بها الشخص، وأنه قادر على حل كافة المشكلات التي يمكن أن تواجهه في العمل، مع إيجاد حلول مبتكرة لعدم الوقوع في نفس المشكلة مرة أخرى.
  • هواية القراءة والإطلاع، حيث أن الثقافة العامة وحب القراءة والمعرفة من الأمور المهمة في الكثير من الوظائف، لما يتمتع به صاحب الهواية من عقل مستنير وفكر مبدع وتفكير خارج الصندوق.
  • هواية الصيد، تعد من أهم الهوايات التي يمكن ذكرها في السيرة الذاتية، نظرًا إلى أنها دليل على تحلي الشخص المتقدم للوظيفة بالصبر والبال الطويل والمثابرة، كما أنها دليل على عدم اليأس بسهولة وتكرار المحاولة مرات عديد حتى الوصول إلى الهدف المنشود تحقيقه.
  • التطوع والعمل الجماعي، من أهم المهارات التي يمكن التحدث عنها في السيرة الذاتية، خاصة إذا كانت طبيعة العمل لها علاقة بالتنمية البشرية و التواصل مع العملاء في مجال معين، حيث أن العمل التطوعي في فريق يساعد على التحلي ببعض الصفات الحميدة والتي من أهمها الصبر والهدوء والثبات الانفعالي والارتجال خاصة في المواقف الصعبة التي تستدعي ذلك.
  • البرمجة وتصميم المواقع من أهم المهارات التي يمكن سردها للحصول على وظيفة لها علاقة بالعمل التقني.

طريقة إدراج الهوايات في السيرة الذاتية

  • إدراج الهوايات في السي في أمر ليس باليسير أو الساهل الذي يمكن الاستهانة به، بل أنه أمر مهم للغاية يجب تنفيذه بعناية فائقة واهتمام بالغ، حيث أن طريقة إدراج الهوايات قد تكون مؤثرة بعدة أشكال سواء بالسلب أو الإيجاب.
  • يمكن أن يقوم شخص بسرد هواياته في سيرته الذاتية ويكون ذلك من أهم الأسباب التي جعلت مديره يختاره للوظيفة، وفي نفس الوقت يقوم شخص آخر بسرد هواياته مما يتسبب في استبعاده تمامًا عن الوظيفة، ويتوقف ذلك على طريقة السرد أو الإدراج.
  • قد يفكر المدير للحظات مدى الحيوية والنشاط والذهن المتوقد الذي يتمتع بها الشخص صاحب الهوايات، وهو ما يفتقده الشخص الآخر الذي لا يمتلك أي اهتمامات على الإطلاق وحياته بلا روح تقريبًا و تتسم بالروتين والملل، وبالتالي ينعكس شعوره على أداء العمل ليصبح تتسم بالرتابة.

هل تعرف كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج وأهم النصائح اللازمة لكتابتها؟، يمكنك التعرف على التفاصيل عبر مقال: كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج وأهم النصائح اللازمة

نصائح عند إدراج الهويات في السيرة الذاتية

نقدم بعض النصائح التي يتم إتباعها أثناء إدراج الهوايات داخل السيرة الذاتية، والتي تتمثل في التالي:

  • يتم إدراج قسم الهوايات في نهاية السيرة الذاتية، مع اختيار المسمى المناسب، حيث يمكن اختيار عنوان له علاقة بالاهتمامات أو المهارات أو ما شابه ذلك، مع الابتعاد عن إدراج كلمة هوايات، نظرًا إلى أنها تعبر بشكل كبير عن الاهتمامات الشخصية والتي ليست لها أي علاقة بالمهنة أو الوظيفة.
  • قراءة إعلان الوظيفة جيدًا والتأكد من نوعية المهارات المطلوبة من الشخص الذي يرغب في الالتحاق بها، ومحاولة إدراج الهوايات أو المهارات التي ترتبط بشكل وثيق بهذه المتطلبات.
  • مثال على ذلك، شركة تطلب موظفين على دراية بكيفية التعامل مع العملاء وإقناعهم بشراء منتجات معينة والتسويق لهذه السلع بشكل جيد، في هذه الحالة يستطيع الشخص إدراج بعض مهاراته تحت بند الاهتمامات الشخصية في السيرة الذاتية، والتي تتمثل في حسن التصرف في المواقف الصعبة، اللباقة في الكلام، القدرة على الإقناع، ممارسة بعض التمارين الفكرية التي تعمل على صفاء ونقاء الذهن للتفكير في الأمور بشكل مختلف، وهكذا، وهو ما يسمى “تجسيد المهارات” وشرحها بشكل مفصل.
  • يجب أيضًا إدراج الهوايات أو الاهتمامات بالشكل اللائق على حسب الحاجة، هناك هوايات تحتاج إلى شرح باستفاضة، بينما هناك بعض الهوايات يمكن شرحها في سطر واحد على الأكثر، فلا داعي للسرد المبالغ فيه إن لم يستدعي الأمر ذلك، نظرًا إلى أن الحجم المناسب للسيرة الذاتية هو صفحة واحدة أو صفحتين على الأكثر، وفي حالة التحدث باستفاضة عن كل نقطة داخل السي يصبح طويل بشكل زائد عن الحد المسموح به، مما يتسبب في استبعاد هذا الشخص عن الوظيفة تمامًا.

في نهاية المقال، وبعد أن تحدثنا باستفاضة عن الهوايات في السيرة الذاتية ومدى أهمية إدراجها أثناء البحث عن الوظيفة الملائمة، نتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم، خاصة أننا حاولنا عرض أمثلة متنوعة من الهوايات التي يمكن أن يتم كتابتها في السيرة الذاتية، وطريقة سردها أو كتابتها بشكل متناسق، انتظرونا في مقالات جديدة ومفيدة خلال الفترة المقبلة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.