تخصصات جامعة القدس المفتوحة

الرئيسية جامعة القدس المفتوحة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تم إنشاء جامعة القدس في عام 1975 بطلب من منظمة التحرير الفلسطينية حتى يتم سد احتياجات المواطنين الفلسطينيين من التعليم الجامعي وقامت منظمة اليونسكو بتبني الطلب وقامت بعمل دراسة الجدوى الخاصة بالجامعة عام 1985 وتم إفتتاح المقر المؤقت للجامعة في الاردن في العاصمة عمان حتى تم وضع الخطط التمهيدية والبرامج الدراسية والأكاديمية.

الرئيسية جامعة القدس المفتوحة

وفي اوائل عام 1991 بدأت الجامعة في استقبال الطلبة والطالبات الفلسطينيين وتم تخريج الدفعة الأولى من الجامعة في عام 1997 وحتى عام 2008 وصل عدد الطلبة والطالبات المتقدمين للدراسة في الجامعة إلى خمس وستين طالب وطالبة؛ وجامعة الكثير من الفروع في داخل فلسطين أو في خارجها حتى تعم الفائدة على جميع أبناء الوطن العربي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: خريطة الوطن العربي صماء والتقسيم السياسي والجغرافي لها

ونرشح لك أيضًا: شروط القبول في جامعة هارفارد وتكلفة الدراسة في الجامعة وطبيعة الحياة في الولايات المتحدة

تاريخ إنشاء جامعة القدس المفتوحة

تم إنشاء جامعة القدس المفتوحة عام 1975 بطلب من منظمة التحرير الفلسطينية لسد احتياجات الطلاب الفلسطينيين من التعليم العالي والتطور والنهوض ببلادهم؛ وبدأت منظمة اليونيسف في تحضير وإعداد دراسة الجدوى لمشروع الجامعة في عام 1985 إلى أن بدأت الجامعة في استقبال الطلبة والطالبات من فلسطين عام 1991.

وكان الفرع الاول من الجامعة في عمان إلى أن زاد عدد الطلبة المتقدمين للدراسة في الجامعة في عام 2008 إلى خمسة وستين ألف من الطلبة والطالبات؛ وهناك الكثير من الفروع التي تتبع الجامعة في فلسطين وخارجها وتعمل على تقديم الدعم والعلم للطلبة والطالبات الفلسطينين والعرب في كل مكان وفي كافة الأوقات والظروف الصعبة والحروب التي تمر بها البلاد وفي الفترة الحالية تسعى الجامعة إلى فتح فرع لها في ألمانيا.

يرجع بداية تاريخ إنشاء الجامعة في بدايتها إلى مراحل عديدة منها مرحلة التخطيط والذي طلبت من خلاله منظمة التحرير الفلسطينية بإنشاء جامعة القدس المفتوحة وبعدها مرحلة دراسة الجدوى التي تبنتها منظمة اليونيسيف والتي اعددتها في عام 1985 وبعدها مرحلة اعداد الدراسات والمناهج الاكاديمية وبعدها مرحلة الوجود الفعلي للجامعة على ارض فلسطين.

اما عن المرحلة الاولى بدأ التفكير والتخطيط للجامعة في عام 1975 بسبب الاحتياج المستمر من قبل شعب فلسطين للحصول على التعليم والتطور في ظل الظروف الصعبة الاقتصادية والمادية والسياسية والسكنية التي يمر بها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي وبطلب من منظمة التحرير الفلسطينية عهدت.

إلى عمل دراسة الجدوى لمشروع تأسيس جامعة القدس المفتوحة وبدأت فيها عام 1980 واكملتها في عام 1985 و أقرتها منظمة اليونسكو والمجلس الوطني الفلسطيني للمشروع الخاص بالجامعة وبسبب الظروف التي مرت ومازالت تمر بها فلسطين وبسبب الحرب الاسرائيلية في لبنان تعذر استكمال المشروع إلى عام 1985.

المرحلة الثانية كانت مرحلة إعداد المناهج الدراسية والمناهج الاكاديمية للجامعة والتي تم افتتاحها في ذلك الوقت في عمان كمقر مؤقت للجامعة بعد الموافقة الرسمية من وزارة الخارجية الاردنية وعملت من خلالها على اعتماد الكثير من المواد الدراسية والبرامج الاكاديمية التي يحتاجها الطلاب ومنها المطبوعات الدراسية والكتب المدرسية والوسائط المعلوماتية واحدث التقنيات التعليمية للطلاب.

وفي المرحلة الثالثة بدأت الجامعة في عام 1991 بدأت الجامعة في اتخاذ منطقة القدس لبداية الدراسة بالمقر الرئيسي للجامعة وأنشأت من خلالها الكثير من المناطق التابعة التعليمية والمراكز الدراسية المختلفة في الكثير من المحافظات الفلسطينية وكل يوم يزداد عدد الطلبة في الدراسة في الجامعة إلى أن وصل عدد الطلبة إلى 66 ألف طالب حتى عام 2011.

حتى أصبحت جامعة القدس المفتوحة من أبرز الجامعات التي تدل على نضال الشعب الفلسطيني للعمل على النهوض بالشعب الفلسطيني ودعمه في قضيته.

ومن أجل المزيد من التفاصيل يمكن عبر: الجامعات الخاصة المعتمدة في مصر وتكلفة الدراسة في هذه الجامعات

الكليات التابعة لجامعة القدس المفتوحة

يوجد في جامعة القدس المفتوحة سبعة كليات تمنح من خلالها الطلبة والطالبات درجة البكالوريوس والدراسات العليا وهي تتضمن الدراسة في الجامعة في كليات؛ كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية؛ وكلية الزراعة وكلية التنمية الاجتماعية والأسرية وكلية العلوم الإدارية والاقتصادية وكلية العلوم التربوية وكلية الاداب والاعلام.

وتمنح أيضا درجة البكالوريوس والدراسات العليا في كليات الإعلام وكلية الدراسات العليا في تخصص اللغة العربية وآدابها تخصص الارشاد النفسي والتربوي. وتتمتع جامعة القدس المفتوحة بعضوية الكثير من الاتحادات والعربية والدولية مثل اتحاد جامعة الدول العربية واتحاد جامعات العالم الاسلامي والمجلس الاعلى للتعليم عن بعد.

والاتحاد الاسيوي للجامعات المفتوحة ومنظمة الفضاء الرقمي المفتوح لدول حوض البحر الأبيض المتوسط؛ ويوجد العديد من فروع جامعة القدس المفتوحة في فلسطين والعديد من المدن الفلسطينية  منها فرع الخليل فرع يطا ودورا ورام الله والبيرة وأريحا ونابلس وطوباس وجنين وغزة وخان يونس.

سياسة القبول في جامعة القدس المفتوحة

  • يجب على الطالب المتقدم أن يكون من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل تقديرات يصل 55% للتوجيهي القديم و 65% للتوجيهي الحديث.
  • يتم قبول الطلبة من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في الفرع العلمي التكنولوجي والصناعي والزراعي وفي كافة التخصصات للدراسة في الكلية.
  • يتم قبول الطلبة أيضا في الفروع الاخرى للكليات مثل العلوم الانسانية الفرع الادبي والفرع التجاري وفي التمريض والفرع الشرعي والفندقي والاقتصاد المنزلي في كلية الادارة المعلوماتية والتعليم الصحي ومجال ريادة الأعمال.
  • وعلى الدراسة في الكليات الفنية يتم اجتياز اختبار قدرات للطلاب من خلال اجتياز مقررات علاجية وبشرط الحصول على شهادة الثانوية العامة وتكون موجهة إلى الدراسة في الجامعة وليس شهادة لممارسة العمل في السوق العملي.
  • يتم قبول الطلبة الحاصلين على الثانوية الشرعية والتي تصدر من وزارة الأوقاف الفلسطينية وكذلك كليات الجامعات التي يتم احتساب عدد ساعات الدراسة المعتمدة فيها.
  • يتم قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة التي تقل درجات قدراتهم عن 55% وفق نظام الجستر المعتمد من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية إلا أن هناك الكثير من الشروط التي تتبع الدراسة في كليات الإعلام والزراعة والتكنولوجيا مثل الدرجات الحاصل عليها الطالب في اللغة الانجليزية والكمبيوتر.

المدة التي يقضيها الطالب في الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس هي 6 فصول دراسية والحد الاقصى للدراسة هو 24 فصل دراسي ولا يتم احتساب المدة الصيفية من ضمن المدة المعنية للدراسة وتتكون الدراسة في العام الواحد من فصلين دراسيين ولكل ترم منهم 16 أسبوع من الدراسة ومن دون الفصول الصيفية يبلغ عدد اسابيع الدراسة 12 اسبوع.

الأوراق المطلوبة للدراسة في جامعة القدس المفتوحة

  • على الطالب إحضار صورة من اثبات الهوية الخاصة بالطالب مثل وثيقة جواز السفر أو الهوية الشخصية.
  • صورة أصلية من شهادة الميلاد للطالب.
  • أربع صور شخصية للطالب بحجم 4*6.
  • صورة رسمية مصدقة من شهادة الثانوية العامة للطالب عن كشف امتحان شهادة الثانوية الفلسطينية العامة أو الشهادات المعادلة لها.
  • صورة من كشف علامات كلية المجتمع لمن حصلوا على الدراسة الجامعية في جامعة القدس المفتوحة لمن يرغبون في الحصول على درجة الماجستير.
  • إيصال سداد رسوم ثمن الالتحاق بالدراسة ونسخة التدريس في الجامعة عن العام الدراسي الحالي.
  • وتبلغ رسوم الالتحاق للدراسة لدرجة البكالوريوس 200 شيكل
  • رسوم التسجيل يتم سداد 35 دينار أردني.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الرئيسية جامعة القدس المفتوحة وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.