أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

هُناك العديد من الأفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022م، فهو من الشهور التي يُحب أن يقوم المُسلم فيها بالتعبير عن مدى سعادته بحلول الشهر الكريم وقدوم هذه الأيام الفضيلة، وفي واقع الأمر لشهر رمضان المُعظم ما ليس لغيره من الشهور من أجواء، وفي سبيل جعل شهركم أجمل نُطلعكم عبر موقع زيادة على أبرز أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022م.

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

شهر رمضان الشهر التاسع في التقويم الهجري والإسلامي وهو من أحب الشهور إلى الله وعباد الله من المُسلمين والمؤمنين، ويرجع ذلك إلى فضل هذا الشهر العظيم وطقوسه التي تجعله يختلف اختلافًا جذريًا عن كافة الشهور الأخرى خلال العام.

من أبرز ما يُميز هذا الشهر العظيم هو كونه الفترة التي يقوم فيها المسلمين بأداء فريضة الصوم، وهذه من الطقوس التي تُعتبر ذات مكانة وقيمة كبيرة لديهم، فالامتناع عن الأكل والشُرب وكافة المُفطرات الفرجية منها والبطنية يُعتبر من أركان الإسلام التي لا يكتمل الإسلام إلا بتواجدها مُجتمعةً لمن يستطيع.

هذا الامتناع عن الطعام والشراب وغيره من المحظورات يبدأ من فجر اليوم وينتهي بحلول غروب شمس هذه الليلة، والجدير بالذكر أن رمضان مثله مثل سائر الشهور الهجرية لا يتم الإعلان عنه إلا بعد رؤية هلال الشهر الجديد، وبمُجرد رؤيته تبدأ الأفراح للاحتفال بالعيد الإسلامي الأطول على الإطلاق.

لا يُمكن وصف رمضان وما يمتاز به من بهجة، سُرور، خير، بركة، طاعات وعبادات إلا بالعيد الأكبر والأبرز، فهذا الشهر الفضيل فيه من الأيام ما يعتق الملايين من النار، وما يغفر لهم من الذنوب أطنانًا، فهو شهر نزول الهُدى والفُرقان للنبي العدنان صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر التي قال الله جلَّ وعلا فيها أنها خيرٌ من ألف شهر.

لا يقتصر الاحتفال بحلول شهر رمضان بالابتعاد عن المعاصي والتقرب إلى الله تبارك وتعالى بالطاعات والأعمال الحسنة، بل هُناك جانب آخر يختص بإظهار مظاهر السعادة بشكل مرئي، ويُعد ذلك من الطقوس التي تزرع حُب رمضان في أفئدة الصغار والكبار على حدٍ سواء.

نحن هُنا نتحدث عن الزينة، وهو ما يتشارك فيه أهل المنزل، البناء، الشارع، الحي وحتى البلاد كُلها فيه، ومن أجمل أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022 ما يلي:

1- زينة الشهر الفضيل لغرفة الطعام

تجتمع العائلة في شهر رمضان المُعظم خلال عِدة فترات على مدار اليوم، ويُعد أبرزها وقت الإفطار ووقت السحور، ما يعني أنهم يلتفون حول مائدة الطعام، فلما لا نُطور ما لدينا من أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022 في تجميل مكان التجمع الأبرز خلال الشهر الفضيل؟

بكل تأكيد هذا الأمر سيجعل من وقت إفطاركم وسحوركم وقتًا أكثر مُتعة، بهجة وسعادة، ومن أجمل وأقل الُطرق التي يمكن من خلالها استخدام الزينة لمأدبة الطعام تكلفة كُل ما يلي:

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

  • يُعد وضع الغطاء الرمضاني على مائدة الطعام خلال فترات الإفطار والسحور من أجمل ما يتعلق بدفء وبركة هذا الشهر الكريم، وعلى الرغم من كون هذا النوع من الزينة قديم وتقليدي إلا أن هُناك العديد ومن موديلات الأقمشة التي يطرأ عليها التغيير والتجديد في كُل عام.

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

  • يُمكن استخدام عبوات الطعام القديمة والبرطمانات كواحدة من أجمل أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022م وأكثرها تميزًا، وذلك عن طريق تلوينها ونقش بعض الرسومات الزخرفية عليها مثل الهلال، النجوم وغيرها من العبارات السعيدة مثل هل هلالك ورمضان كريم، ومما يجعل هذا الطقس أجمل قيام كُل فرد من أفراد العائلة بصنع برطمانه الخاص.

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

  • يُمكن إطلاق اسم فانوس الخير على هذه الفكرة من أفكار التزيين، ففي غُرفة الطعام يُمكننا وضع فانوس زُجاجي، بلاستيكي أو حتى ورقي مع تزيينه وإضاءته في حال ما رغبنا في ذلك، وفيه نضع حبات التمر وأوراق تشتمل على أدعية، وهذا من نوع الزينة التي نؤجر ونُثاب عليها، فالتمر قبل الإفطار سُنة نبوية مؤكدة، ودُعاء الصائم مُستجاب.

اقرأ أيضًا: كيف نستقبل شهر رمضان؟ وكيف استقبله الرسول والصحابة؟

2- شهر الكرم يستوجب إكرام الضيف

تكثر في شهر رمضان الكريم الزيارات بين أفراد العائلة، الأصدقاء المُقربون وحتى المعارف، فهو شهر الخير الذي فيه ترتبط أواصر الرحم ويزداد حُب المُتحابين في الله حُبًا، كما أنه الوقت من السنة الذي يتم فيه الإصلاح بين المُتخاصمين.

لذا من الضروري تزيين غُرف استقبال الضيوف، المجالس وغُرف الجلوس، وفي واقع الأمر هُناك العديد من الأفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022م فيما يخص هذه الغُرف، ومن الأمثلة عليها كُل ما يلي ذكره أدناه:

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

  • من أكثر ما يجعل رمضان شهرًا مُميزًا هي فكرة المُشاركة، فلما لا يجتمع أفراد الأُسرة ويعملون على تحضير زينة بسيطة لا تحتاج إلا بعض من قطع الورق المقوى، الخيوط والمقصات؟ وسينتج عن قص الورق المقوى على شكل نُجوم، أهلة أو حتى دوائر وتعليقها بواسطة الحبال في سقف غُرفة استقبال الضيوف واحدةً من أجمل زينات رمضان الدافئة.

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

  • بعض القطع الخشبية والأنوار بإمكانها أن تصنع طقسًا رمضانيًا دافئًا وحميمًا يسوده الإخاء والسعادة، وكُل ما تحتاجه للقيام بإعداد واحدةً من أبهى صور الزينة وأحسنها شكلًا بعض أغصان الأشجار، الخيوط والحبال بالإضافة إلى الفوانيس المُضيئة، ولك في هذا الصدد إمكانية لا حدود لها من الإبداع، فأطلق العنان لتفكيرك في جعل هذا الديكور مُميزًا.

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

  • بكُل تأكيد لا يُمكن أن تخلو أي قائمة خاصة بأفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022 من صور الزينة التي تعتمد على الإنارة، فهُناك الكثير من الأشكال والألوان التي تنتشر بشكل دوري كُل عام في مثل هذا الوقت، وسيكون تعليق بعض أسلاك الأهلة والنجوم المُضيئة في طُرقات الاستقبال وعلى الشُرف أمرًأ بديًعا يُبرز أجواء الشهر الفضيل.

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

  • يختص شهر رمضان الكريم في المقام الأول بالطاعات، فهل هُناك فكرة أجمل من عمل رُكن للصلاة في غُرف الضيوف؟ فكل ما ستحتاج إليه بعض الإنارة، مكتبة للمصاحف والمسابح، سجادات للصلاة وبعض قطع الورق المقوى لعمل الديكورات.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء في رمضان لاستقبال الشهر الكريم ولوداعه

3- تزيين غُرف النوم في رمضان

أجواء رمضان لا بُد وأن تعم كافة أركان المنزل، ومن أكثر ما يُدخل البهجة والسعادة على قلوب أفراد العائلة ويُشعرهم بطقوس الشهر الفضيل هو القيام بتطويع بعض الأفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022 في غُرف النوم الخاصة بأفراد العائلة من الآباء والأبناء، ومن أبرز هذه الأفكار:

  • سيكون إلصاق بعض النجوم الصغيرة حول هلالٍ مُضيء من أجمل ما يُمكن القيام به في سبيل التعبير عن السعادة بالشهر الفضيل وعيش طقوس هذا الشهر كما يجب، ولن يكون الأمر مُكلفًا، لكنه سيكون مُبهرًا.

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

  • بكل تأكيد لا يُمكن الحديث عن الزينة في غُرف النوم دون التطرق إلى غُرفة الأطفال، فهي الأماكن التي ستسعد بهذه الديكورات، والجدير بالذكر أن هُناك بعض الأهلة والنجوم التي لها القُدرة على الإضاءة في عتمة الليل، ومظهرها بكل تأكيد سيكون خُرافي، كما أن سعرها زهيد في الواقع.

أفكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان 2022

  • بإمكان بعض قُصاصات الأوراق أن تصنع البهجة في حال ما تم قصها وتقطيعها بالشكل الصحيح، كما أن تشارك أفراد العائلة في تلوينها وتعليقها سيكون أمرًأ جميلًا للغاية، ومن المُمكن وضع بعض الفوانيس الخشبية أو الورقية المصنوعة في البيت معها، وفي حال ما لم تكن تستطيع الرسم بشكلٍ جيد بإمكانك طباعة الأشكال عبر الحاسوب وقصها بالشكل المُناسب.

من أجمل ما قد يقوم به الآباء في سبيل غرس أجواء هذا الشهر الفضيل في عقول أبنائهم هو القيام بتخصيص رُكن في غُرف الأطفال يتم فيه تعليق بعض العبوات أو الأكياس الرمضانية، وفي كُل ليلة عند نوم الأطفال على الآباء وضع بعض الأدعية فيها، أو النقود ورُبما بعض الحلوى وحتى مسبحه صغيرة.

اقرأ أيضًا: أجمل العبارات عن شهر رمضان المبارك

هُناك العديد من الاعتقادات التي ترفض فكرة التزيين والاحتفال برمضان من باب كونه شهر للطاعة والصيام ليس إلا، وفي واقع الأمر إظهار السرور وإبداء السعادة من شعائر ديننا الإسلامي الحنيف، ومن الأمور التي نص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحثّ على القيام بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.