متى أعمل اختبار الحمل المنزلي

متى أعمل اختبار الحمل المنزلي؟ وكيف استخدم جهاز الحمل المنزلي؟ حيث تلجأ كل امرأة متزوجة لهذا الاختبار من أجل معرفة إن كانت حامل أم لا.

فالحمل يعتبر حلم لكل امرأة تريد أن تشعر بالأمومة؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال “متى أعمل اختبار الحمل المنزلي؟” بشيءٍ من التفصيل.

متى أعمل اختبار الحمل المنزلي

متى أعمل اختبار الحمل المنزلي

متى أعمل اختبار الحمل المنزلي تساؤل يُراود كل سيدة متزوجة، حيث إن هذا الاختبار للحمل يعتبر من أسهل الطرق لمعرفة الأمر عن الطرق الأخرى، والتي تختلف ما بين تحليل الدم وأشعة السونار أو الذهاب للطبيب.

فضلًا عن سؤال شخص غير متخصص من حولك، قومي بالفحوصات؛ فهنالك من سيقول لكِ على كل عرض جانبي بأنه حمل خاصةً إن كنتي حديثة الزواج.

فلذلك جمعنا لك بعض المعلومات الطبية والشائعة المفيدة هنا من حين زواجك إلى شعورك بالأعراض، وحتى تطرق هذا السؤال لعقلك ونرجو بأن نساعد بالقدر الكافي.

اقرأ أيضًا: متى يمكن اجراء اختبار الحمل المنزلي؟

ما هو اختبار الحمل؟

يعد اختبار الحمل جهاز يتم شرائه من الصيدلية، وهو متوافر في كافة الصيدليات، وليس من الصعب الحصول عليه، يقوم الجهاز بقياس نسبة هرمون HCG، وهو هرمون الحمل الذي تفرزه مشيمة المرأة في أول أيام الحمل.

فترة إجراء اختبار الحمل المنزلي

بأغلب الأحوال يُفضل أن تجري السيدة المتزوجة اختبار الحمل حين شعورها بالأعراض المتعارف عليها، والتي سيتم ذكرها، ذلك سيساعدها في الحفاظ على الجنين، ووقاية نفسها من تعب الحمل والمعاناة به.

تجدر الإشارة إلى أن اللجوء لاختبار الحمل المنزلي يكون لحديثة الزواج بعد حدوث عملية التبويض، وفي حالة كونك متزوجة من فترة أيضًا إن كنتِ صاحبة دورة شهرية منتظمة تأتي بموعد محدد طيلة الشهور.

بحالة إن المرأة ذات دورة شهرية منتظمة؛ فإن اختبار الحمل سيكون سهل توقيته، حيث تقوم بعمله بعد عملية الإباضة بأربعة عشر يومًا بحد أقصى وأدنى سبعة أيام، أما في حالة إن المرأة كانت دورتها الشهرية غير منتظمة؛ فيمكن أن تكون فرصتها بالحمل في توقيت مختلف.

التوقيت المناسب لعمل اختبار الحمل

يختلف الناس حول سؤال متى أعمل اختبار الحمل المنزلي سواء أكان صباحًا أم مساءً، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الصباح الباكر فور استيقاظك يعتبر من النوم أفضل المواعيد لإجرائك اختبار الحمل المنزلي.

حيث إن النتيجة تكون دقيقة أكثر من أي وقت آخر، وإن رأيت النتيجة إيجابية فبذلك أنت حامل، وإن ظهرت سلبية فيمكنك الانتظار من يومين إلى ثلاثة أيام للقيام به مرة أخرى.

كيفية معرفة نتيجة اختبار الحمل وقراءتها

يوجد عدد من الدلالات التي يمكن من خلال التفريق ما بين النتيجة السلبية، والتي الإيجابية لاختبار الحمل، وفيما يلي سنعمل على توضيح ذلك الأمر:

  • النتيجة السلبية: يجب أولًا تأكدك من وضع البول في مكانه الصحيح، والانتظار لخمس دقائق، ومن ثم ظهور خط أحمر واحد في الجهاز، ويعني ذلك أن النتيجة سلبية.
  • النتيجة الإيجابية: نفس الخطوة بوضعك البول في المكان الصحيح له، وبظهور علامتين في الجهاز أمام عينك يعني ذلك أنك حامل، بعدها يمكنك إجراء فحص الدم وزيارة طبيب.

تحصل بعض السيدات على نتيجة مختلفة في نفس اليوم، في ذلك الوضع قومي بعمل التحليل والفحص للدم لمعرفة نسبة الهرمون في الدم، والتأكد أي النتائج أصحّ.

كيفية استخدام جهاز الحمل المنزلي

بعد إجابتنا عن سؤال متى أعمل اختبار الحمل المنزلي، من الممكن أن تكون أول مرة لك لاستخدام جهاز الحمل المنزلي؛ فإليكِ بعض خطوات تساعدك في ذلك:

  1. بعد ذهابك للصيدلية وشراء الجهاز يجب عليك قراءة صلاحية الجهاز، وقراءة إن كان له طريقة حفظ معينة أو اسألي الصيدلي.
  2. للتأكد من حصولك على نتيجة دقيقة، قومي به في الصباح الباكر.
  3. قومي بتجهيز عينة البول الخاصة بك، وضعيها في شيء نظيف تمامًا.
  4. ضعي عينة البول المطلوبة في مكانها المخصص بالجهاز، وهي ليست بالكمية الكبيرة.
  5. انتظري خمس دقائق للحصول على القراءة الخاصة بالجهاز.

اقرأ أيضًا: بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

ما هي أعراض الحمل

يوجد كثير من الأعراض التي تشعر بها معظم السيدات قبل معرفتها بأنها حامل، وشائعة فيما بينهم، ومنها ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية: تعتبر من أشهر الأعراض وأهمها، التي تحدث للمرأة قبل فترة حملها؛ فإن تأخرت عن موعدها المحدد بعدة أيام فيمكن أن تكوني حامل، وببعض الأحيان لا يكون ذلك صحيح إن كانت غير منتظمة بالأساس.
  • التقيؤ والشعور بالغثيان: يختلف الشعور بالغثيان من امرأة لأخرى، حيث يمكن أن تشعري بالغثيان أو يتم التقيؤ بأي وقت خلال اليوم نهارًا أو ليلًا، وأخرى غيرك يمكن أن تتم فترة حملها دون الشعور بالغثيان أو التقيؤ والمرور بذلك العرض.
  • ألم الثدي وانتفاخه: يعتبر شائع حيث إنه هنالك دراسة بمعرفة أن السيدات بفترة حملها تشعر بألم في ثديها، وذلك لتغير هرمونات الجسم ومن الطبيعي فلا يستدعي القلق؛ حيث سينتهي بعد مرورك بالمراحل الأولى من حملك.
  • التعب والإرهاق: أغلب السيدات تمر بذلك إن لم يكن كلهم؛ ففي شهور الحمل الأولى يرتفع هرمون البروجسترون؛ فيسبب لك الإعياء والشعور بالتعب والنعاس.
  • كثرة التبول: قد تمر بعض السيدات به، يرجع ذلك لأنه خلال فترة حملك يزداد الدم في الجسم؛ مما يجعل الكلى تحول السوائل إلى بول ليخرج من الجسم.
  • الإحساس بالشبع والابتعاد عن الطعام: تشعر السيدات في فترة حملها بالشبع رغم قلة أكلها، ويمكن أن تكوني من محبين لوجبة ما وتُعرضي عنها، أو ستشعرين بالنفور من بعض الروائح للطعام
  • المزاجية: خلال فترة الحمل تصبح السيدة شديدة الحساسية تجاه الآخرين، فتجد نفسها تبكي أو تضحك ويتقلب مزاجها سريعًا وتصبح شديدة الغضب.
  • نزيف خفيف: قد تجد السيدة ببداية حملها نزيف خفيف مهبلي، ينتج عن التصاق البويضة في الرحم، وهو نادر لا يحدث لكافة النساء.

سعر اختبار الحمل المنزلي

يعتبر جهاز الحمل المنزلي من أجهزة الحمل الدقيقة والمطلوبة، ومتواجد بكثير من الصيدليات بأنواع مختلفة، وأسعار متفاوتة إليك بعضهم فيما يلي:

  • اختبار حمل كلير بلو clear blue يعتبر من أجود الأنواع وأفضلها، سعره 170 جنيهًا.
  • اختبار حمل baby check  يعتبر من الاختبارات ذات الفئة السعرية المقبولة، سعره 15   جنيهًا.
  • اختبار حمل شور تشيك sure check يعتبر من الاختبارات ذات الفئة المتوسطة، سعره 45 جنيهًا.

تجدر الإشارة إلى أن اختبار الحمل في السعودية لا يعتبر ذو سعر مرتفع، حيث إن سعره يتراوح ما بين 10 – 60 ريال سعودي.

متى يكون جهاز اختبار الحمل لا يعمل

قد تتعرضي لأن يكون الجهاز غير سليم لذا لمراعاة ذلك، تجنبي استخدام جهاز منتهي الصلاحية أو اقترب موعد انتهاء صلاحيته؛ فذلك سيتسبب لك في نتائج غير سليمة.

كذلك عدم قراءتك للتعليمات قد تعطيك نتائج غير سليمة؛ لذا استخدمي الكمية المناسبة للبول، والتوقيت المناسب لإجراء الاختبار.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أنني حامل وطريقة عمل اختبار الحمل المنزلي

فحص الدم للحمل

بعد معرفة إجابة سؤالك متي أعمل اختبار الحمل المنزلي، قومي بعمل فحص دم لمعرفة نسبة هرمون الحمل به، وهنالك نوعان من التحاليل:

  • التحليل النوعي: يحدد نسبة الهرمون بالدم.
  • التحليل الكمي: وهو أدق من التحليل النوعي فيظهر لك نسبة الهرمون بشكل أكثر دقة.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال “متى أعمل اختبار الحمل المنزلي؟”، كما تطرقنا لعرض سعر ذلك الاختبار سواء في مصر أو السعودية، ونتمنى أن يكون الموضوع قد نال قبولكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.