اختبار الحمل المنزلي بالملح

اختبار الحمل المنزلي بالملح نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تُعتبر فترة الحمل من الفترات التي لها أهمية كبيرة في حياة الكثير من النساء، ولها طبيعة خاصة، لأن الأم تنتظر مولودها بفارغ الصبر، ويُعد غياب الدورة الشهرية من أهم العلامات المميزة لحدوث الحمل، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على حدوث الحمل، ومنها اختبار الدم، واختبار البول، والاختبار المنزلي، بالإضافة لاختبار الحمل بالملح، وسوف نتعرف على اختبار الحمل المنزلي بالملح  وبعض الطرق الأخرى بشكل أوضح من خلال السطور القادمة.

اختبار الحمل المنزلي بالملح

يحدث الحمل بسبب تلقيح الحيوان المنوي للبويضة أثناء فترة التبويض، وفي الغالب ما يتم ذلك  بعد الدورة الشهرية، حيث يتم تخصيب البويضة وتحدث الانقسامات وتبدأ أول خلية في التكون لتكوين الجنين، ويحدث المزيد من الانقسامات في قناة فالوب، وتبدأ البويضة في الالتصاق بجدار الرحم، حيث تبدأ المشيمة في التكون، وتنطلق هرمونات الحمل مما يؤدي للإحساس بأعراض الحمل.

وهناك بعض الأعراض المميزة لحدوث الحمل، ونذكر منها:

  • الإحساس بالصداع النصفي، ففي الغالب ما تشعر المرأة الحامل بالغثيان والدوخة، والصداع بسب التغير في معدل هرمونات الحمل، وهبوط معدلات السكر في الدم.
  • الشعور ببعض التقلبات المزاجية، ومنها الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب والميل للعصبية بشكل زائد.
  • الرغبة في القيء بشكل خاص في الصباح، وهو من الأعراض المنتشرة بشكل كبير، والمميزة لحدوث الحمل في البدايات، وحتى نهاية الشهر الثالث للحمل.
  • التعرض للإمساك، والرغبة في التبول على نحو متكرر.
  • التعرض لآلام في البطن، وبعض التشنجات المشابهة للدورة الشهرية.
  • الإحساس بالتعب والإجهاد، وعدم القدرة على الإتيان بأي مجهود.
  • التعرض لآلام في الثدي وظهور العروق باللون الأحمر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعه

ونرشح لك المزيد من خلال: علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض واعراض تلقيح البويضه وحدوث الحمل

كيفية اختبار الحمل المنزلي بالملح

يُعد اختبار الحمل المنزلي بالملح من الاختبارات الشائعة التي يتم استخدامها في الطب الشعبي أو التقليدي، بسبب وجود مواد لها فاعلية معينة في الملح يمكن من خلالها الكشف عن هرمون الحمل عن طريق البول.

كيفية عمل فحص الحمل بالملح

للقيام بعمل فحص للحمل بالملح يجب القيام بالخطوات التالية:

  • الإتيان بوعاء شفاف لكي يمكن رؤية التفاعلات التي تتم بوضوح.
  • مقدار مناسب من الملح.
  • عينة من بول المرأة، ومن المفضل أن يتم الحصول على البول في الصباح بعد مدة قدرها 6 ساعات من آخر مرة للتبول.
  • يتم وضع الملح بالوعاء الشفاف، ومن ثم يتم إضافة عينة البول عليها، والتحريك عن طريق ملعقة من الخشب.
  • يتم وضع غطاء على الوعاء بعد ذلك لمدة 10 دقائق، ثم متابعة ما يحدث.
  • في حالة عدم ملاحظة أي تفاعلات في الوعاء، فذلك معناه أن نتيجة الحمل سلبية، ولو تم ملاحظة حدوث تفاعلات في المحلول، مثل وجود تكتلات، أو تغير في اللون بحيث يُصبح اللون أبيض مقارب للون الحليب، فمعنى ذلك أن نتيجة الحمل إيجابية.

كما نرشح لك المزيد عبر: اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

طرق أخرى لاختبار الحمل في المنزل

اختبار الحمل بالكلور

وهو من أنواع اختبارات الحمل المعروفة التي يمكن إجراؤها في المنزل، وتمارسها العديد من النساء بسبب توفر مادة الكلور في أي منزل ويمكن عمل هذا الاختبار كالتالي:

  • تضع المرأة مقدار من الكلور في قدر نظيف، ومن ثم يتم وضع مقدار من البول فوق الكلور مع وضع غطاء محكم على الوعاء.
  • تقوم المرأة بمتابعة القدر أو الوعاء، فلو تم ملاحظة وجود فوران بشكل قوي، مع وجود رغوة كثيفة فوق الوعاء، فذلك يعني حدوث الحمل.
  • في حالة عدم حدوث أي تفاعلات، أو حدوثه بشكل ضعيف، فذلك دليل على عدم وجود حمل وأن النتيجة سلبية.

الجدير بالذكر أنه لا يمكن الاعتماد على هذا النوع من اختبار الحمل، بسبب تفاعل الأمونيا التي هي من المكونات الأساسية للبول مع الكلور في جميع الأحوال، وبالتالي لا يمكن اعتماد هذه الطريقة في الكشف عن الحمل بشكل صحيح.

اختبار الحمل بالخل

يتوفر الخل أيضاَ في كل منزل، فهو من المنتجات التي نستخدمها على نحو واسع، ويمكن الاستفادة منه في الكشف عن وجود حمل من عدمه، حيث يتم اتباع بعض الخطوات للتعرف على ذلك ومنها:

  • وضع مقدار من الخل في وعاء، ويجب أن يكون هذا الوعاء شفاف لرؤية التفاعل الذي سيتم من خلاله، ومن ثم يتم وضع مقدار من البول ومن الأفضل أن يكون من البول الصباحي ومرت 6 ساعات على الأقل على المرة السابقة للتبول.
  • يتم ملاحظة النتائج، عن طريق التغير في لون الخل، فلو حدث تغير في لونه تكون نتيجة الحمل إيجابية، ولو لم يتم ملاحظة أي تغيرات فذلك يعني أن نتيجة الحمل سلبية.

اختبار الحمل باستخدام معجون الأسنان

وهي من الطرق الغير منتشرة على مدى واسع للعديد من الأشخاص، ولكنه يمكن الاستفادة منه للتعرف على وجود حمل، ولكن بشرط استخدام معجون الأسنان الأبيض وفق الخطوات التالية:

  • الإتيان باثنين من الملاعق الكبيرة من معجون الأسنان باللون الأبيض، ووضعه في إناء نظيف.
  • إضافة البول على المعجون، وملاحظة النتائج، فلو لوحظ حدوث تغيرات في لون المعجون، وأصبح مائل للون الأزرق، فذلك يعني حدوث الحمل، وكذلك في حالة تصاعد رغوة أو فوران، ولكن لو لم يتم ملاحظة أي من النتائج السابقة يكون ذلك دليل على أن الحمل سلبي.

اختبار الحمل بالسكر

وهو من الطرق المنزلية المستخدمة أيضاً للكشف عن الحمل، وهو طريقة فعالة وتُعتبر دقيقة في النتائج، كما أنها تتميز بالسهولة في القيام بها، كما أن السكر من المنتجات المتوفرة في أي منزل، ويتم اتباع الخطوات التالية للكشف عن الحمل بالسكر:

  • وضع 3 ملاعق من السكر في وعاء.
  • وضع كمية من البول على السكر، مع وضع غطاء عليها، وتركها 5 دقائق,
  • لو ذاب السكر في الوعاء فذلك دليل على حدوث الحمل وإيجابية النتائج.
  • يجب الحصول على البول الصباحي أيضاً في هذا الاختبار، لأن هرمون الحمل يكون في أعلى معدلاته في الصباح.

اختبار الحمل المنزلي

وهو اختبار يتم إحضاره من الصيدليات المختلفة، ويمكن عن طريقة التعرف على حدوث الحمل، منذ الأول لغياب الدورة الشهرية، وهو من أدق الاختبارات البسيطة التي تُستخدم للكشف عن الحمل.

حيث يتم وضع بضع قطرات من البول، ويفضل أن يتم ذلك في الصباح، بالمكان المخصص لذلك، وفي حالة رؤية خطين باللون الأحمر فذلك دليل على الحمل الإيجابي، ولو كان خط واحد فقط فذلك دليل على الحمل السلبي.

اختبار البول السريري

ويتم القيام بهذا الاختبار بعيادة الطبيب المتخصص، لكي يؤكد بشكل قاطع حدوث الحمل من عدمه، مع أقل نسبة من الأخطاء بالمقارنة مع الطرق السابقة.

فحص الدم

ويتم القيام بهذا الفحص للتعرف على هرمون الحمل في الدم، ويوجد منه توعين اختبار نوعي، واختبار كمي، والنوعي يُحدد وجود هرمون الحمل بالدم، والنوع الثاني يؤكد على مستوياته بالدم، وهي من أكثر الاختبارات دقة للحكم على حدوث الحمل أو عدمه.

الجدير بالذكر أنه لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على اختبارات الحمل المنزلية بكافة أنواعها بشكل قاطع، فقد تُعطي نتائج غير دقيقة، لذلك من الأفضل اللجوء للاختبارات التي تحدثنا عنها أخيراً وهي فحص الدم، واختبار الحمل المنزلي المتوفر في الصيدليات.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اختبار الحمل المنزلي بالملح وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.