مرتبة الشرف جامعة الملك سعود وشروط الحصول عليها

مرتبة الشرف جامعة الملك سعود وشروط الحصول عليها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تبذل المملكة العربية السعودية جهودًا ملموسة فيما يخص الاستثمار في القطاع التعليمي، ويُذكر أن هناك نموًا في عدد الجامعات في المملكة، ما بين حكومية وخاصة، ولذلك تزداد أعداد المقاعد الدراسية الجامعية، ويوجد تنوع كبير في التخصصات، ومهنها جامعة الملك سعود تمنح جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية رتب أكاديمية للطلبة المتفوقين في الجامعة، وتنقسم مرتبة الشرفة إلى رتبتين؛ المرتبة الأولى والمرتبة الثانية.

اقرأ أيضا للتعرف على: التسجيل في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​وبرامج البكالوريوس بها

مرتبة الشرف في الجامعة

مرتبة الشرف جامعة الملك سعود
مرتبة الشرف جامعة الملك سعود
  • هي عبارة عن رتبة أكاديمية تمنح في الجامعات للطلبة المتميزين والمتفوقين، وتتضمن النسبة والدرجة العلمية التي يحصل عليها الطالب في الجامعة المنتسب إليها.
  • تُمنح هذه الرتب إلى الطلاب في مختلف المراحل والمستويات التعليمية، وفقًا للدرجات التي استطاع الطالب الجامعي الحصول عليها، كما قد توجد عدة شروط أخرى يجب الالتزام بتحقيقها.
  • طالب الشرف أو طالب مرتبة الشرف هو طالب استطاع تحقيق درجات عالية في دراسته سواء في عام دراسي واحد أو خلال فترة الدراسة كاملة.
  • هدف منح مرتبة الشرف؛ تمييز الطالب المتفوق عن الطالب العادي.
  • تختلف مراتب الشرف الأكاديمية بين المؤسسات التعليمية المختلفة، وذلك وفقًا للنسب والدرجات العلمية التي تتحدد على أساسهم.
  • مرتبة الشرف تعتمد على عدة معايير ولوائح تضعها المؤسسة التعليمية حتى يحصل الطالب على تلك الرتبة؛ وتعتمد على المعدل التراكمي، وقد تشمل على سلوك الطالب.

كما يمكنكم الاطلاع على: التسجيل في جامعة الملك سعود بجدة وشروط القبول ومواعيد التسجيل

استخدامات مرتبة الشرف في الجامعات

  • تهدف للإشارة إلى تميز مستوى الذي تمكن من الحصول عليها بناء على شهادة علمية.
  • تكون مراتب الشرف عادة برامج مدتها تصل إلى 4 سنوات، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 3 سنوات.
  • الجدير بالذكر أن هناك اختلاف في التميز بين مرتبة الشرف الجامعية ومرتبة الشرف الخاصة بالدراسات العليا؛ لأنها تتم اعتمادها كجزء من الدرجة الأكاديمية.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: مساحة جامعة الملك سعود وتكاليف الدراسة بها والكليات التي تضمها الجامعة

شروط الحصول على مرتبة الشرف جامعة الملك سعود

مرتبة الشرف جامعة الملك سعود

هناك شروط يجب أن تكون متوفرة في الطالب حتى يتمكن من الحصول على مرتبة الشرف جامعة الملك سعود.

  • يستطيع الطالب الحصول على مرتبة الشرف الأولى من خلال إحرازه معدل تراكمي من إجمالي 5.00 درجات؛ يتراوح بين 4.75 إلى 5.00.
  • بينما يستطيع الطالب الحصول على مرتبة الشرف الثانية من خلال إحرازه معدل تراكمي من إجمالي 5.00 درجات؛ يتراوح بين 4.25 إلى أقل من 4.75 من 5.00.
  • لكي يتم منح الطالب مرتبة الشرف جامعة الملك سعود؛ يجب ألا يكون قد رسب في أي مقرر دراسي خلال مدة دراسته في الجامعة.
  • ينبغي على الطالب إنجاز متطلبات التخرج الخاصة بجامعة الملك سعود بنسبة لا تقل عن 60%.
  • تمكن الطالب من تحقيق شروط الحصول على متطلبات التخرج خلال وجوده في الجامعة، في مدة لا تتجاوز متوسط ​​المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى لتلك الفترة.
  • تلك المدة لا تدخل في حساب الفصول التي اتبعها الطالب خارج تخصصه.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: جامعة الملك سعود البوابة الالكترونية ومكتبات وأوقاف جامعة الملك سعود

معدلات تقديرات الخريجين في جامعات المملكة

يتم حساب التقدير المقابل للمعدل التراكمي عند تخرج الطالب في نطاق 4 تقديرات؛ بداية من تقدير مقبول، وجيد، وجيد جدًا، وممتاز.

  • إذا كان المعدل التراكمي من 2.00 إلى أقل من 2.75 من 5.00، أو من 1.00 إلى أقل من 1.75 من 4.00، يحصل الطالب على تقدير مقبول.
  • تقدير جيد يبدأ من المعدل التراكمي بين 2.75 حتى أقل من 3.75 من 5.00، أو من 1.75 إلى أقل من 2.75 من 4.00.
  • يحقق الطالب تقدير جيد جدًا إذا كان المعدل التراكمي من 3.75 إلى أقل من 4.50 من 5.00 أو من 2.75 إلى أقل من 3.50 من 4.00.
  • يحصل الطالب على تقدير ممتاز إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن 3.50 من 4.00 أو 4.50 من 5.00.

هل ترغب في التعرف على: رواتب جامعة الملك سعود للعلوم الصحية والوظائفها الشاغرة بها 2021

ملخص موضوع مرتبة الشرف جامعة الملك سعود في 7 سطور

  1. تعد مرتبة الشرف في الجامعات تمييز للطلبة المتفوقين، وتُحدد بناء على النسبة والدرجة العلمية التي يحصل عليها الطالب في تخصصه وفي الجامعة المنتسب إليها.
  2. يحصل الطلاب في مختلف المراحل والمستويات التعليمية على مراتب الشرف.
  3. بعد وضع رؤية المملكة 2030، باتت المملكة العربية السعودية تبذل جهودًا كبيرة في القطاع التعليمي، بهدف النهوض به وتوفير مستوى متميز للطالب السعودي أو الأجنبي المقيم بها.
  4. تضم المملكة العربية السعودية عدة جامعات حكومية وأهلية خاصة، تتسابق فيما بينها للوصول إلى أهداف رؤية المملكة 2030، والحصول على موقع متميز بين الجامعات العالمية.
  5. تختلف التقديرات التي يحصل عليها الطالب الجامعي ويتم تحديدها على أساس احتساب درجات الطالب في مختلف المستويات الدراسية والتخصصات.
  6. هناك شروط للحصول على مرتبة الشرف جامعة الملك سعود، وتتحدد مرتبة الشرف الأولى والثانية وفقًا لمجموع درجات الطالب الجامعي، ومعدل حضوره.
  7. ينبغي على الطالب تحقيق شروط الحصول على متطلبات التخرج خلال وجوده في الجامعة، حتى يتمكن من الحصول على مرتبة الشرف جامعة الملك سعود.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.