حب الشباب الهرموني وأهم أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

حب الشباب الهرموني أكثر ما يشغل بال الجنسيين ويؤرقهم في هذه المرحلة العمرية حيث يظهر حب  الشباب لديهم، والذي يبدأ في الظهور بداية من مرحلة المراهقة والشباب  وعند ظهوره يبحث الشباب عن الطرق الفعالة لعلاجه والقضاء عليه، وعادة ما يحدث نتيجة حدوث التغيرات الهرمونية بالجسم، بالإضافة إلى وجود بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في ظهوره أيضاً كل هذا سنتعرف عليه في مقالنا التالي من خلال موقع زيادة .

حب الشباب الهرموني

يرجع سبب ظهوره إلى مرور الشباب بفترة المراهقة وبداية حدوث تغيرات في الجسم، وهو في الطبيعي لا يكون نوع بعينه بل يتوقف على طبيعة الجلد لدى الشخص عند بداية ظهوره يفقد الشاب ثقته بنفسه، ويترك الكثير من الآثار النفسية السيئة، كما الهرمونات لها دور رئيسي في ظهور حب الشباب.

حيث أن هرمون الأندروجين هو المسئول الرئيسي عن إنتاج الزهم في مسام الجلد، ويلقي بهرمون الذكورة ويتواجد لدى كل من الإناث والذكور على السواء المنطقة المسئولة عن إنتاجه في الإناث هي المبايض، وفي الذكور هي الخصيتين، وعند حدوث خلل فيه يؤدي مباشرة إلى ظهور حب الشباب.

تابع معنا افضل غسول للبشرة الدهنية وحب الشباب سريع المفعول

أسباب حدوث حب الشباب الهرموني

فرص إصابة النساء بحب الشباب الهرموني  تتخطى نسبة إصابة الشباب به ولكن لا تمحوها لذا سنقوم بسرد أهم أسباب الإصابة به:

فترة الدورة الشهرية

أهم الهرمونات التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب الهرموني هي هرمون البروجستيرون والاستروجين، والتي يحدث خلل في نسبهم بشكل كبير أثناء الدورة الشهرية مما يتسبب في ظهور حب الشباب.

كما أن نسب هذه الهرمونات مع بعضهم تؤثر سلبياً على مستوى هرمون التستوستيرون عند المرأة وتؤدي بالتبعية إلى ظهوره، وهو الأمر الذي يفسر بروز حبوب في الوجه لدى عدد كبير من النساء خلال فترات الحيض.

فترة الحمل والولادة

حيث أن المرأة خلال فترة الحمل تتعرض لاختلاف كبير في مستويات الهرمونات لديها بعضها يتناقص، والآخر يتزايد، هذا الاضطراب يؤدي بالتبعية إلى ظهور حب الشباب الهرموني.

انقطاع الطمث

الفترة التي يظهر فيها عادة حب الشباب الهرموني هي خلال المرحلة العمرية بين سن العشرين وحتى سن الأربعون، لكن قد تعاود الحبوب للرجوع خلال مرحلة انقطاع الطمث نتيجة حدوث الكثير من التغيرات في هذا الوقت، وبعد انقضاء هذه المرحلة العمرية تقل نسب ظهور الحبوب.

اضطرابات هرمون التستوستيرون

الرجال أيضاً معرضون للإصابة بحب الشباب الهرموني وذلك بصفة أساسية عند حدوث خلل في هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة لديهم حيث أنه عند ارتفاع مستوى هذا الهرمون يصاحبه حدوث تغيرات هرمونية تؤدي إلى ظهور حب الشباب، ويرجع سبب ذلك إلى ارتباط هرمون التستوستيرون بهرمون الديهدوتستسترون وهو هرمون آخر من هرمونات الذكورة.

ارتفاع القلق والتوتر

تعرض الإنسان لفترات كثيرة من القلق والتوتر تؤدي إلى ارتفاع هرمون الكورتيزول في الجسم، والمعروف باسم هرمون التوتر وبالتالي ظهور حب الشباب الهرموني.

تابع معنا فوائد زيت الخردل للبشرة وطريقة استخدامه ووصفات طبيعية لحماية البشرة

طرق معرفة الإصابة بحب الشباب الهرموني

يوجد بعض العلامات الدالة على كون الحبوب الظاهرة في الوجه هي حب الشباب من أبرز هذه الأسباب :

مرور سن المراهقة

غالباً ما يظهر حب الشباب نتيجة مرحلة المراهقة كما ذكرنا مسبقاً، ولكن عند مرور تلك المرحلة وارتداد ظهور هذه الحبوب مرة أخرى فهذا يدل على ارتباطها بالهرمونات.

ظهور حب الشباب في المناطق الدهنية بالبشرة

عند ظهور الحبوب وانتشارها في المناطق الدهنية على البشرة فإن الأصل في ظهورها في هذه المرحلة هي الاضطرابات الهرمونية.

يكون السبب هو زيادة إفراز الدهون وبالتالي حدوث انسداد المسام، فإن زيادة الهرمونات تؤدي إلى تحفيز الغدد الزيتية وبالتالي ظهور حب الشباب الهرموني.

ظهور الحبوب مرة شهرياً

الحبوب عادة ترتبط بحدوث التغيرات الهرمونية وذلك مرة واحدة شهرياً، الأمر ينطق عادة على فترة الدورة الشهرية عند المرأة، وغالباً ما تظهر الحبوب في نفس المناطق التي ظهرت فيها حبوب مسبقاً الأمر الذي يؤدي إلى توسع المسام.

التعرض للإجهاد الشديد

يوجد هرمون داخل الجسم يطلق عليه هرمون التوتر وهو هرمون الكورتيزول يؤثر هذا الهرمون على جميع الهرمونات الأخرى في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى ظهور حب الشباب الهرموني.

التعرض للقلق والتوتر يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول وبالتالي عند ظهور حب الشباب في هذه المرحلة فإنها تعني أنها حبوب هرمونية.

كيفية الوقاية من حب الشباب الهرموني

يوجد الكثير من الطرق التي تساعد في تجنب الإصابة من حب الشباب والوقاية منه من أهمها :

الحفاظ على نظافة البشرة

يجب التخلص من الدهون الزائدة في البشرة حيث أنها تقوم بغلق مسام البشرة مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب الهرموني كما يجب عدم غسل البشرة كثيراً حتى لا تفقد البشرة زيوتها الطبيعية وبالتالي تصاب بالجفاف والتشقق.

الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك 

الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك شديدة الفاعلية للسيطرة على البيئة الخمرية والبكتيرية على الجلد، الأمر الذي يعيد توازن البشرة بشكل طبيعي مع الأس الهيدروجيني.

تواجد البروبيوتيك يساعد في تحسين جميع آليات حماية الجلد كما يقي من الإصابة بالالتهابات، يعيق البكتيريا المسببة في حدوث الاختلالات الهرمونية.

من أفضل الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك هي الزبادي والموز الأخضر والثوم.

الحفاظ على التوازن الهرموني

يجب علينا تجنباً للإصابة بخلل الهرمونات المحافظة على تناول الأطعمة الصحية التي تعمل بدورها على الحفاظ على توازن الهرمونات، ويعد البروكلي من أفضل هذه الأطعمة، بالإضافة إلى الأفوكادو وزيت جوز الهند والجزر والرمان، وعلى وجه العموم الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات تساعد في تعزيز وظائف الغدد المسؤولة عن عملية إنتاج الهرمونات.

تابع معنا علاج اثار حب الشباب بمنتجات طبيعية

كيفية علاج حب الشباب الهرموني

يتوقف ظهور حب الشباب في المجمل عند توقف السبب الذي يؤدي إليه، كما يمكن الاعتماد على بعض أنواع الأدوية التي تقوم بإعادة التوازن الهرموني كما أن هناك بعض الأسباب التي من شأنها المحافظة على البشرة وحمايتها من ظهور حب الشباب من أهمها:

الابتعاد عن الكربوهيدرات المقررة

ذكرت أكاديمية الأطباء الأمريكية للجلد أن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي ظهور حب الشباب الهرموني لذا يجب تجنب تناول الأطعمة السكرية مثل المشروبات الغازية، والحلويات.

كما أن المخبوزات ورقائق البطاطس حيث أن هذه الأطعمة تؤدي إلى سرعة ارتفاع السكر في الدم حيث أن الجسم يقوم بإنتاج هرمونات مختلفة لتقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي حدوث حب الشباب.

التعرض لأشعة الشمس

أشعة الشمس من الأمور الجيدة والمفيدة للبشرة، حيث أنها تعد أفضل مصادر فيتامين د وبالتالي تعمل على قتل جميع البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

تقليل محتوى الصوديوم

يعد ارتفاع نسب الصوديوم من الأسباب التي تساهم بشكل كبير داخل النظام الغذائي تعد من الأسباب المحتملة لظهور حب الشباب، ورغماً من خلو الدراسات الحديثة من إثبات ذلك يفضل تجنب تناول الوجبات السريعة واللحوم المصنعة حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم وبعض المواد الدهنية و الكيميائية الصناعية.

يجب الحرص على الابتعاد عن كل ما يتسبب في إلحاق الضرر بالجسم، أو يؤدي إلى حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم التي تتسبب بدورها في ظهور الحبوب.

 

تناولنا في هذا المقال كل ما يخص حب الشباب الهرموني، تحدثنا عن تعريف حب الشباب الهرموني، وذكرنا الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره، وتحدثنا عن كيفية التفريق بينه وبين الحبوب، وذكرنا مؤخراً كيفية الوقاية منه، أتمنى أن يحوز مقالي على إعجابكم .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.