علاج تساقط الشعر الهرموني

علاج تساقط الشعر الهرموني يشمل الكثير من الطرق العلاجية المختلفة، تساقط الشعر الهرموني هو أحد الأمراض التي تنتج بسبب وجود خلل في هرمونات الجسم ويكون هذا الخلل بسبب بعض المشاكل الصحية، وهو يعتبر من المشكلات التي تسبب إزعاج الكثيرين، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة طرق علاج تساقط الشعر الهرموني المختلفة.

علاج تساقط الشعر الهرموني

يعتبر من الشائع والطبيعي سقوط الشعر حيث يفقد بعض الأشخاص حوالي من 50 إلى 100 شعرة يوميًا، ولكن من الممكن أن يلاحظ الكثير من الأشخاص أنهم يفقدوا نسبة أكبر من الشعر في اليوم الواحد بالإضافة إلى أنهم لا يجدوا أي تعويض لهذا الفقدان، وتنتج هذه المشكلة بسبب ضعف قدرة الجسم على تعويض الشعر المتساقط.

كما تتوافر الكثير من الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل حل مشكلة تساقط الشعر الهرموني، وقد تختلف الطريقة المستخدمة باختلاف السبب الناتج منه الإصابة بتساقط الشعر الهرموني، ومن الممكن أن تنحصر طرق علاج تساقط الشعر الهرموني في الآتي:

1- استخدام الهرمونات البديلة

تعتبر هذه الطريقة هي إحدى الطرق التي ينتج عنها نتيجة فعالة للسيدات، عند وصول المرأة إلى حالة انقطاع الطمث يقوم الطبيب المختص بوصف بعض الأدوية التي تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستيرون من أجل تعويض الجسم عن الهرمونات المفقودة، ويمكن أن تستخدم هذه الهرمونات من أجل حل مشكلة تساقط الشعر الهرموني.

اقرأ أيضًا: علاج ارتفاع هرمون الاستروجين

2- بعض الأدوية الطبية التي تعالج تساقط الشعر

هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن يصفها الطبيب من أجل حل مشكلة تساقط الشعر، ويجب التأكد من أن هذه الأدوية مصدقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومن الممكن أن تضم طرق علاج تساقط الشعر بالأدوية الآتي:

  • الفيناسترايد وهو أحد الأدوية المستخدمة للرجال المصابون بتساقط الشعر الناجم عن الاضطرابات الأندروجينية.

علاج تساقط الشعر الهرموني

  • المينوكسيديل هو عبارة عن محلول موضعي يمكن للرجال والنساء استخدامه ويقوم بحل الأسباب التي ينتج عنها ارتفاع مستوى إفراز الهرمونات، كما أنه أحد الأدوية الفعالة في حالة الإصابة بالصلع الوراثي.

علاج تساقط الشعر الهرموني

  • سيروم ميبيرتو هو عبارة عن علاج دوائي يحتوي على الكثير من العناصر التي بإمكانها المساهمة في علاج مشكلة تساقط الشعر الهرموني، ويمكن استخدامه من قبل السيدات والرجال.

علاج تساقط الشعر الهرموني

  • سيروم روجين هو أحد الأدوية الطبية التي تساعد على الحد من تساقط الشعر الهرموني والعمل على تحفيز نمو الشعر من جديد، كما أنه يحل الخلل الحادث في تنظيم مستوى الهرمونات التي ينتج عنها تساقط الشعر، ويمكن استعماله 3 مرات أسبوعيًا عن طريق وضعه على الشعر مباشرةً وتدليك فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر الهرموني

3- استخدام الليزر للقضاء على مشكلة تساقط الشعر الهرموني

مع التطور العلمي الحادث أصبح الليزر هو أحد الطرق العلاجية البديلة عن تناول الأدوية بشكل شبه يومي، فقد بينت الدراسات أن الليزر يساهم في القضاء على مشكلة تساقط الشعر الهرموني، كما أنه يحفز من نمو الشعر مرة أخرى وهذا بسبب أنه يحسن من إفراز الكولاجين ويزيد من مستوى تدفق الدم.

4- البلازما

تعتبر البلازما هي إحدى العناصر الرئيسية التي تمتلك دور هام في الجسم، وتساهم البلازما في نقل الماء والأملاح إلى جميع خلايا الجسم، ومن الممكن استخدامها من خلال حقن فروة الرأس بها من أجل تحسن إنتاج الكولاجين وإصلاح الخلايا التالفة، بالإضافة إلى أن البلازما تقوم بالحد من مستوى الهرمون الذي ينتج عنه تساقط الشعر.

5- الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر الهرموني

الميزوثيرابي هي إحدى الطرق العلاجية التي تساهم في علاج مشكلة قصور وصول الدم إلى فروة الرأس، كما تحل مشكلة تساقط الشعر بسبب وجود خلل هرموني خاصةً هرمون DHT الذي يعتبر من أهم الهرمونات التي تسبب تساقط الشعر، ويتم حقن الميزوثيرابي على مجموعة من الجلسات التي يحددها الطبيب المختص.

يتكون الميزوثيرابي من مجموعة من المواد الكيميائية والأحماض الأمينية والفيتامينات والأنزيمات التي يحتاجها الجسم من أجل عمل توازن في مستوى الهرمونات والعمل على نمو الشعر بطريقة صحية.

6- زراعة الشعر

هي عبارة عن عملية طبية تستخدم منذ وقت طويل بهدف إنبات الشعر مرة أخرى من الجذور والتخلص من مشكلة تساقط الشعر الهرموني.

7- بعض التقنيات التي تعمل على حل مشكلة تساقط الشعر الهرموني

هناك مجموعة من التقنيات تستخدمها النساء من أجل القضاء على مشكلة تساقط الشعر الهرموني، وتلجأ إليها الكثير من السيدات من أجل تحفيز نمو الشعر، ولكن يجب الانتباه أن هذه التقنيات من الممكن ألا تلائم جميع الأشخاص لذا يجب استشارة الطبيب أولًا قبل الخضوع إليها، وتنحصر التقنيات المستخدمة في الآتي:

1- تقنية FUE

هي عبارة عن تقنية يتم تنفيذها من خلال أخذ مجموعة كبيرة من بصيلات الشعر قد تتراوح بين 2500 وحتى 4500 شعرة من الناحية الخلفية للرأس، ثم يتم استخدام هذه الشعيرات في زرع المناطق الأمامية من الرأس عن طريق عمل شقوق صغيرة في فروة الرأس ثم وضع بصيلات الشعر بها.

2- تقنية DHI

هي تقنية على عكس تقنية FUE وتعمل على زرع الشعر في المناطق الخلفية للرأس، ولا يحتاج الطبيب إلى عمل أي شقوق في هذه التقنية، حيث توجد أداة خاصة ومعينة يمكن استخدامها في زرع البصيلات في فروة الرأس، وينصح الطبيب بالحلق الكلي أو الجزئي من أجل الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

أعراض تساقط الشعر الهرموني

يعتبر تساقط الشعر الهرموني هو أحد الأمراض التي يظهر لها بعض الأعراض والتي لا تتوقف على تساقط الشعر فقط فهناك بعض الأعراض التي تظهر وتؤكد على أن تساقط الشعر هذا ناجم عن وجود خلل هرموني، ومن الممكن أن نتعرف إلى أعراض تساقط الشعر الهرموني من خلال التعرف إلى علاج تساقط الشعر الهرموني.

كما أن الأعراض الناتجة من الممكن أن تختلف من شخص إلى آخر حسب الحالة وحسب سبب الإصابة، وتشتمل أعراض تساقط الشعر الهرموني على الآتي:

  • تساقط الشعر بمعدل أكثر من الطبيعي.
  • الإصابة بالإمساك.
  • اكتساب المزيد من الوزن دون أي سبب.
  • الشعور بالكسل وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط.
  • وجود رغبة مستمرة في النوم.
  • إذا كان الخلل ناتج من الغدة الدرقية يصبح الشعر جاف وتكون كثافته منخفضة.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

أسباب الإصابة بتساقط الشعر الهرموني

بعد اطلاعنا على علاج تساقط الشعر الهرموني يجدر بنا أن نطلع على أسباب الإصابة بتساقط الشعر الهرموني، حيث توجد بعض الأسباب التي تنتج من الاضطرابات الهرمونية والتي تؤدي إلى تساقط الشعر، وقد تتمثل أسباب الإصابة بتساقط الشعر الهرموني في الآتي:

1- الإصابة بزيادة الأندروجينية

زيادة الأندروجينية هي حالة تنتج من ارتفاع مستوى هرمون الأندروجين، وهو عبارة عن هرمون جنسي ذكري، وهذا الهرمون يمتلك دور مهم من أجل تنظيم نمو الشعر والدافع الجنسي لدى كلًا من الذكور والإناث، ومن ضمن أنواع الهرمونات الأندروجينية هرمون التستوستيرون والديهدروتستوستيرون، ومن الممكن أن ينتج عن زيادة هذه الهرمونات الكثير من المشاكل الصحية.

كما ينتج عن الإصابة بأي مرض من خلال ارتفاع مستوى هذه الهرمونات بعض الأعراض التي قد تشعر الشخص المصاب بالضيق، ومن الممكن أن تشتمل الأمراض التي تنتج عن ارتفاع الهرموني على الآتي:

1- أمراض الغدة النخامية

هي مجموعة من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الشخص بسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون أو الديهدروتستوستيرون، ومن الممكن أن تضم مجموعة من الأمراض مثل متلازمة كوشينج أو الورم البرولاكتيني أو العملقة.

 2- الإصابة بأحد اضطرابات المبيض

هي اضطرابات شهيرة تصيب النساء ومن الممكن أن تضم الإصابة بأحد أورام المبيض الخبيثة أو الحميدة، أو الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات الشهيرة.

3- أمراض الغدة الكظرية

الغدة الكظرية هي إحدى الغدد الموجودة في الجسم والتي لها أهمية بالغة، ومن ضمن الأمراض التي تنتج عن إصابتها بالاضطراب أوارم الغدة الكظرية سواء الحميدة أو الخبيثة وتضخم الغدة الكظرية الخلقي.

2- الإصابة بالصلع الوراثي

الصلع الوراثي هو حالة تُعرف باسم الثعلبة الذكرية، وهي عبارة عن حالة يسقط فيها الشعر وتنتشر بين الذكور والإناث، وهي إحدى المشكلات الوراثية التي ترتبط باضطراب الهرمونات الأندروجينية، ومن الممكن أن تؤثر الهرمونات على مستوى نمو بصيلات الشعر الجديدة.

3- اضطرابات الغدة الدرقية

من الممكن أن ينتج تساقط الشعر الهرموني بسبب وجود اضطراب يؤدي إلى خلل في انتظام توازن مستوى هرمونات الغدة الدرقية سواء كان هذا الاضطراب حاد أو مزمن، وقد يحدث هذا الاضطراب بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بقصور في نشاط الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

يعتبر الشكل المعروف عن تساقط الشعر الذي يرتبط بالغدة الدرقية هو أنه يتم خسارة الشعر بأكمله في فروة الرأس عوضًا عن تساقطه في مناطق معينة ومنفصلة في فروة الرأس.

4- اضطرابات هرمون الاستروجين

هي عبارة عن اضطرابات تحدث بسبب خلل في توازن الهرمونات الأنثوية والذي من الممكن أن يتسبب في تساقط الشعر، ومن أشكال هذه الاضطرابات ارتفاع مستوى إفراز هرمون الاستروجين، قلة إفراز هرمون الاستروجين، قصور في إفراز هرمون التستوستيرون.

5- أسباب مختلفة للإصابة بتساقط الشعر الهرموني

بجانب الأسباب التي عرضناها مسبقًا هناك بعض الأسباب الأخرى التي من شأنها أن تسبب تساقط الشعر الهرموني، وقد تتضمن هذه الأسباب الآتي:

  • الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
  • وجود مقاومة للأنسولين في جسم الشخص المصاب.
  • الإصابة بالسمنة.
  • حدوث اضطراب في الهرمونات الأنثوية وينتج عنه ارتفاع هرمونات الأندروجينات وينتج هذا الاضطراب في مرحلة الحمل والولادة وفي مرحلة البلوغ وعند الوصول إلى سن اليأس.

اقرأ أيضًا: أقوى فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتكثيفه

بعض النصائح المستخدمة في علاج تساقط الشعر الهرموني

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن استخدامها من أجل الحصول على نتيجة فعالة عند تلقي العلاج، ومن الممكن أن ترتكز تلك النصائح المستخدمة في الآتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي يمتلك جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • الانتظام على شرب كميات كبيرة من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • الخضوع للفحوصات من أجل التعرف إلى نشاط الغدد في الجسم.
  • عدم استخدام أي أدوية طبية دون استشارة الطبيب المختص حيث من الممكن أن تتسبب في المزيد من الأضرار.
  • الخضوع إلى الأدوية الطبية قبل اللجوء إلى استخدام الطرق التجميلية الحديثة مثل الليزر وغيره.
  • يجب الانتباه أن أدوية علاج تساقط الشعر الهرموني تحتاج الكثير من الوقت حتى تعطي نتيجة فعالة.
  • الحرص على تناول الأطعمة المليئة بالسيليكا مثل البطاطس والكرفس والفلفل بأنواعه والقمح.

توجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها علاج تساقط الشعر الهرموني، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل الشروع في تناول أي نوع من الأدوية الطبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.