محتوى يحترم عقلك

كيف يحدث خسوف القمر

كيف يحدث خسوف القمر سؤال يشغل ذهن كل من سمع عن تلك الظاهرة الغريبة، التي تمر بنا كل فترة، فهي ليست حدثا عادياً، تزداد ضربات قلوبنا اضطراباً كلمها علمنا باقتراب موعد حدوثه في المنطقة التي نعيش بها، فدائماً ينتابنا القلق تجاه الأحداث الكونية الغامضة، وخاصةً لو كانت نادرة الحدوث، فهي ليست كالأمطار التي اعتدنا الاستمتاع بنزولها، وليست كالشمس التي اعتدنا الاستئناس بنورها، فتابعونا فيما يلي عبر موقع زيادة لنخبركم كيف يحدث خسوف القمر.

اقرأ أيضًا: ما سبب حدوث خسوف القمر؟

ما هو خسوف القمر؟

كيف يحدث خسوف القمر

قبل أن نعرف سوياً كيف يحدث خسوف القمر دعونا أولاً نفهم تلك الظاهرة بشيء من التفصيل، لعلنا نعرف من خلالها، كيفية حدوث ظاهرة الخسوف، فتابعونا:

خسوف القمر هو إحدى الظواهر الفلكية التي يتم فيها حجب ظل الأرض لضوء الشمس المنعكس على القمر، وتحدث هذه الظاهرة تحديداً في حالة اقتران الشمس والقمر.

ففي حالة اقترانهما اقتران كامل يعد ذلك خسوفاً كلياً، أما في حالة اقترانهما بشكل تقريبي يعتبر هذا خسوفاً جزئياً، وفي حالة كانت الأرض تظهر كأنها داخل القمر فهو خسوف حلقي، ويعتبر النظر للسماء أثناء خسوف القمر آمن تماماً.

كيف يحدث خسوف القمر

دائماً يسبق الخسوف الكلي للقمر خسوف جزئي، ويبدأ الخسوف الجزئي في منتصف الشهر القمري حيث تحجب للأرض جزء من ضوء القمر ثم تحجبه بشكل كامل ويمكن رؤية هذه الظاهرة في المناطق التي يكون القمر فيها عمودي على الأفق.

تبدأ الظاهرة بدخول القمر في منطقة شبه الظل أي في المنطقة التي تحجب فيها الأرض جزءاً من ضوء الشمس عن القمر، فيظهر ضوء القمر أقل خفوتاً من ذي قبل دون أن يحدث خسوفاً له، ثم يبدأ القمر في الدخول في منطقة ظل الأرض وهي تلك المنطقة التي يتم فيها حجب الشمس كاملةً عن القمر، ثم يدخل القمر منطقة ظل الأرض بكامله وهنا يحدث الخسوف الكلي، وتدريجيًا يخرج القمر من منطقة ظل الأرض فتنتهي ظاهرة الخسوف الكلي.

في نهاية الشهر أو في بدايته يكون القمر في متوسط المسافة بين الأرض والشمس، ويسبب دوران الأرض حول الشمس يميل القمر حوالي خمس درجات تقريباً، لذلك لا يحدث خسوف القمر إلا عند مرور الشمس نقطة التقاء المستويين والتي تسمى بالعقدتين.

حيث تمر فيها الشمس من مرتين إلى ثلاث مرات كل عام ، وتسمى تلك الفترة التي تقع الشمس فيها بين العقدتين بفترة خسوف القمر حيث يستمر بقاء في كل عقدة منهما وقتاً يزيد عن شهر، ودائماً يحدث خسوف القمر تباعاً لكسوف الشمس.

اقرأ أيضًا: شرح خسوف القمر للأطفال

أنواع خسوف القمر

لخسوف القمر أنواع عدة تتحدد بمقدار دخول القمر في منطقة الظل، أي مقدار ما يغطي سطح القمر من ظل، كما أن هناك أنواع يسهل ملاحظتها بـ عين الإنسان المجردة، دون الحاجة إلى معدات لرؤيتها يكفي أن تتهيأ الظروف لذلك، وتتمثل أنواعه فيما يلي:

الخسوف الكلي للقمر

الخسوف الكلي للقمر

أحياناً يدخل القمر بكامله في منطقة ظل الأرض، فينخسف قرص القمر كاملاً، فتحجب الرؤية عن الأرض نهائياً في فترات منتصف الليل، وتسمى هذه الظاهرة بالخسوف الكلي للقمر.

وهو يحدث بنسبة حوالي 35% من المرات التي يتعرض فيها القمر للخسوف، أي أنه قليلاً ما يحدث، عكس الخسوف الجزئي فغالباً ما يتكرر في حالة الكسوف الشمسي.

الخسوف الجزئي للقمر

الخسوف الجزئي للقمر

في بعض الأحيان يدخل جزء من القمر في منطقة ظل الأرض، فيؤدي إلى حجب جزء من قرص القمر عن الأرض، فيصبح الجزء الذي يغطيه ظل الأرض داكناً،  وأما الجزء الآخر منه فيظل مضيئاً متوهجاً، فيظهر ظل الأرض واضحاً على وجه القمر، ويطلق على هذه الظاهرة اسم الخسوف الجزئي للقمر، وعادة تحدث هذه الظاهرة مرة قبل الخسوف الكلي للقمر ومرة أخرى بعده.

اقرأ أيضًا: تعريف ظاهرة الخسوف والكسوف ملخص

خسوف شبه الظل

خسوف شبه الظل

تعتبر هذه الظاهرة من أنواع خسوف القمر ولكن القمر لا ينخسف بالمعنى المفهوم، وإنما يدخل فقط في منطقة شبه الظل أي المنطقة التي يحدث فيها حجب لضوء الشمس عن ضوء القمر فينتج عن ذلك بهتان وعدم وضوع لضوء القمر، بحيث يراها المتابع لضوء القمر على أنها خسوفاً للقمر، رغم أن ذلك لا يعد خسوف حقيقياً، كما أنه نادر الحدوث.

الخسوف الأفقي

الخسوف الأفقي

من الممكن أن يظهر لنا القمر عند خسوفه والشمس في وقت واحد وتعرف هذه الظاهرة بالخسوف الأفقي، ولا يمكن أن تحدث هذه الظاهرة إلا بعد شروق الشمس مباشرة أو قبل غروبها، وهنا سترى عيناك مشهداً عجيباً يثير دهشتك.

الشمس والقمر يظهران سوياً في لحظة واحدة بحيث يمكن ملاحظتهما واضحان فوق الأفق في نقاط متعاكسة، بسبب انكسار الضوء عبر الغلاف الجوي للأرض، فيعكس صورتهما واضحين، فوق سماء المشرق والمغرب، بحيث يظهران في موقع أعلى في السماء من الموقع الحقيقي لهما.

وهي خدعة بصرية تحدث بسبب لون القمر الأحمر المشابه للون الدم لذا يطلق عليه القمر الدامي، ويعتبر مصطلح القمر الدامي مصطلح غير علمي إطلاقاً، ولكن يطلق عليه هذا الاسم لاحمرار لونه في بداية مرحلة خسوف القمر بشكل كلي، وذلك بسبب الأشعة الحمراء التي يعجز الغلاف الجوي للأرض عن امتصاصها.

بسبب أن طيف الشمس الأحمر ذو الموجة الطويلة يعبر إلى الأرض، ويتوزع طيف القمر الأزرق ذو الموجة القصيرة، ويؤثر التلوث الجوي أيضاً في كمية الأشعة أثناء عبورها الغلاف الجوي للأرض، عند مرور ضوء الشمس ومن الممكن حدوث ظاهرة خسوف القمر ثلاث مرات كل عام.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكسوف والخسوف

مدة خسوف القمر

كيف يحدث خسوف القمر

غالباً يستمر خسوف القمر منذ بداية حدوثه إلى نهايته حوالي ثلاثة ساعات، ويستمر بقاء القمر في منطقة ظل الأرض حوالي ساعة زمنية تقريباً، مع مراعاة أن كل خسوف قمر ليس بالضرورة يشبه الآخر، فهناك اختلافات مثل مقدار قرب القمر أو بعده عن الأرض التي يتحدد بناءً عليها مدة استمرار ظاهرة خسوف القمر، فكلما زاد بعد القمر عن الأرض زادت فترة الخسوف، وربما يتبع الخسوف الكلي للقمر أو يسبقه خسوف شبه الظل.

متى كانت أطول مدة خسوف كلي للقمر؟

كانت أطول فترة خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين في 27 يوليو 2018م، واستمرت مدة خسوف القمر حوالي ساعتين إلا 18 دقيقة، وكانت تلك الفترة طويلة جداً عن الفترات المعتادة لخسوف القمر فالقمر كان قد اقترب من أكثر النقاط بعداً عن الأرض، حيث بدا أصغر حجماً، ودار بشكل أكثر بطئاً، فاستغرق وقتاً أطول لعبوره ظل الأرض.

خسوف القمر والمعتقدات الدينية

اهتم الدين الإسلامي بشكل كبير بظاهرة الخسوف، فالظواهر الكونية من صنع الله وظاهر الخسوف إحدى معجزاته، وهناك صلاة معروفة عند المسلمين تسمى صلاة الخسوف، يجتمع المسلمون و يؤدونها في أوقات خسوف القمر، وأخرى تسمى الكسوف يصلونها عند كسوف الشمس، سنة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: يتشابه خسوف القمر والشمس في

وختاماً نرجو أن نكون قد أفدناكم وقدمنا لكم ظاهرة خسوف القمر بشيء من التفصيل، لعل القلق الذي كان ينتاب قلبك أثناء وقت الخسوف قد ولى، بعد أن عرفنا سوياً كيف يحدث خسوف القمر ، وتعرفنا على أسباب حدوثه، ولا يفوتك يا عزيزي إقامة صلاة الخسوف عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض من جديد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.