كم تبلغ مساحة اليمن وما عدد سكانها؟

كم تبلغ مساحة اليمن وما عدد سكانها وما أشهر تضاريسها؟ أسئلة متنوعة يريد البعض معرفتها بشيء من التفصيل وهذا ما سنوضحه في الفقرات الآتية حيث إن اليمن إحدى الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية، وهي الدولة الوحيدة التي يعتبر نظام الحكم بها جمهوريًا وعاصمتها مدينة صنعاء التي تعتبر أكبر المدن الموجودة بها، وسوف نتعرف من خلال مقالنا اليوم عن المزيد من المعلومات عن دولة اليمن عبر موقع زيادة

كم تبلغ مساحة اليمن

كم تبلغ مساحة اليمن ؟ تبلغ مساحة اليمن حوالي 527.968 كيلو متر مربع، وتقع في شبه الجزيرة العربية، في الجهة الجنوبية الغربية منها، وتشترك بحدودٍ إقليمية وسياسيّة من الجهة الشمالية مع المملكة العربيّة السعودية، ومن الجهة الشرقية مع سلطنة عمان، ومن الجهة الغربية مع البحر الأحمر، ويحدها خليج عدن من الجهة الجنوبية.

ولها حوالي 200 جزيرة تابعة لها تنتشر في بحر العرب وفي البحر الأحمر، وتعتبر جزيرة سقرطى هي أكبر هذه الجزر، ويتحدث سكانها اللغة السقرطية، وسكانها منعزلون عن باقي المناطق التابعة لليمن؛ لذا فهم لهم طابع خاص بهم.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: ما هي عاصمة اليمن؟ وما هي المعالم التاريخية لصنعاء؟ وتاريخها

تضاريس دولة اليمن

كم تبلغ مساحة اليمن

نظرًا لوقوع دولة اليمن على السواحل البحرية؛ فنجد أن تضاريسها متنوعة، فتوجد بها المناطق الساحلية الممتدة من تهامة حتى حضرموت، ويوجد إقليم المرتفعات الجبلية الذي يضم أعلى القمم الجبلية بالجزيرة العربية، كما توجد المناطق الهضابية، والمناطق الصحراوية.

مناخ دولة اليمن

يتميز مناخ دولة اليمن بالتنوع؛ بسبب تنوع التضاريس الموجودة بها، فنجد أن المناطق الساحلية يسودها طقس حار، ودرجة الرطوبة بها عالية، بينما يعتدل المناخ في المناطق الجبلية، أما المناطق الشرقية يسودها مناخ حار وجاف.

تاريخ دولة اليمن

تم العثور على آثار في دولة اليمن تدل على وجود الدولة منذ العصر الحجري القديم، كما تم العثور على مدافن منذ العصر الحديث، كما وجدت آثار بينت أن التحضر قد ظهر بالمنطقة منذ الألفية الثانية ق.م، وأقيمت دولة سبأ في عام 1200 ق.م، ثم دخلت الديانة المسيحية للدولة في القرن الرابع الميلادي، وبعدها ظهرت الديانة اليهودية، ثم أسلم عدد كبير من السكان بعد دخول الإسلام إلى الدولة في القرن السابع الميلادي، وتعاقب بعد ذلك العديد من الدويلات والقبائل على حكم اليمن، واحتلها العثمانيون، والأوربيون، والإنجليز.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: بحث عن الوطن العربي .. الموقع والمناخ ودول الوطن العربي ومساحته

اقتصاد دولة اليمن

الدخل القومي لدولة اليمن يعتمد على صادرات الدولة من الغاز الطبيعي والنفط، ولكن استغلال تلك المصادر ما زال ضعيفًا، كما يعتبر النمو الاقتصادي للدولة ضعيفًا عند مقارنتها بغيرها من الدول.

السكّان في دولة اليمن

يتميّزُ السكان في دولة اليمن بتنوع أصولهم والجماعات العرقيّة المنتميون لها، فنجد أن السكان العربية الأصول هم الأكثر انتشارًا في دولة اليمن، كما تنتشر بها أيضًا جماعات أفريقية وآسيوية، والديانة الإسلامية هي الديانة السائدة بين معظم السكان، وتوجد جماعات عرقية يسودها الديانة المسيحية واليهودية، وبلغ معدل النمو السكاني في دولة اليمن حوالي 2.3%، وبلغ معدل المواليد حوالي 28.4% لكل ألف نسمة، وبلغ معدل الوفيات حوالي 6% لكل ألف نسمة.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: كم عدد سكان اليمن الجنوبي والشمالي ونبذة عن الدولة

الخلاصة في 6 نقاط

  • تقع دولة اليمن في الجهة الجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي 527.968 كيلو متر مربع.
  • تضاريس دولة اليمن متنوعة؛ بسبب وقوعها على المناطق الساحلية.
  • مناخ دولة اليمن يتميز بالتنوع؛ بسبب تنوع التضاريس الموجودة بها.
  • ثم العثور على آثار في دولة اليمن تدل على وجود الدولة منذ العصر الحجري القديم، كما تم العثور على مدافن منذ العصر الحديث، وظهرت بها الديانة المسيحية، واليهودية، والإسلامية، واحتلها العثمانيون، والأوربيون، والإنجليز.
  • الدخل القومي لدولة اليمن يعتمد على صادرات الدولة من الغاز الطبيعي والنفط.
  • يتميز السكان في دولة اليمن بتنوع أصولهم والجماعات العرقية التي ينتمون لها.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.