كيف أكون سريعة في تنظيف البيت؟

كيف أكون سريعة في تنظيف البيت؟ وما أفضل طرق التنظيف؟ ذلك هو السؤال الذي يتكرر كثيرا في حديث جميع السيدات لتوفير الكثير من الجهد والوقت، ولحرص موقع زيادة على راحتك سيدتي نقدم لك في هذا المقال بعض النصائح والخطوات التي باتباعها يمكن أن تساعدك على توفير بعض الوقت والمجهود، بل وتجعلك متحمسة لخطوة التنظيف.

كيف أكون سريعة في تنظيف البيت؟

يعد تنظيف المنزل من المهام الضرورية جدا في حياة كل سيدة، ولكن تعتبره بعض السيدات مهمة شاقة مما يؤدي إلى تكاسلهن وفقدان الرغبة في القيام بها.

هناك بعض الخطوات الفعلية التي إذا تم اتباعها أثناء عملية تنظيف المنزل قد تساهم في توفير الوقت، اليك بعض منها في الفقرات التالية.

1- تجميع أدوات التنظيف في صندوق واحد

أولا قومي بتجميع كل الأدوات التي سوف تحتاجين لها في عملية التنظيف في صندوق أو دلو.

حيث تستطيعين أن تنقليه في كل غرفة تريدين تنظيفها فهذا يوفر كثير من الوقت الذي يمكن اهداره في البحث عن كل أداة تنظيف.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف البشرة بالبيت بالخطوات مجربة

2- إزالة الفوضى

أولا يجب المرور على كل غرفة وإزالة الفوضى منها واعادة الأشياء لمكانها الطبيعي، والتخلص من الأشياء القديمة، فذلك يعمل على تسهيل عملية التنظيف.

3- مسح الغبار والاتربة

يجب التأكد من غلق المراوح حتى لا تنتشر الاتربة، والتأكد من تنظيف جوانب الأثاث السفلية وتنظيف الأماكن صعبة الوصول مثل الستائر.

يمكن استخدام قطعة قماش ملفوفة على المكنسة لكي تتمكن من تنظيف الأماكن العالية، كذلك يجب تغيير فرش السرائر قبل استخدام المكنسة الكهربائية.

 4- مسح الزجاج وتطهير الاسطح

في إطار اجابتنا على سؤال كيف أكون سريعة في تنظيف البيت؟ فهذه الطريقة لتنظيف الاسطح توفر الكثير من الوقت.

التنقل بين غرف المنزل وتنظيف جميع الاسطح ومسح المرايا والزجاج وتعقيم جميع الاسطح من خلال محلول الخل والماء، سوف يعطي ذلك شعور بإنجاز جزء كبير جدا من المهام.

5- تنظيف المراحيض والاحواض

البدء برش المنظفات على الاحواض والارضيات والسيراميك بعد ذلك الانتقال إلى الحمام والقيام بنفس العملية، ثم العودة لمسح الارضيات بنفس الترتيب فذلك يسهل الامر كثيرا.

6- استخدام المكنسة الكهربائية

في النهاية قومي باستخدام المكنسة الكهربائية لنزع كل الغبار المتبقي من على الارضيات للتأكد من عدم وجود أي اتربة متبقية.

هناك بعض الأمور المنزلية صعبة الإنجاز قد تؤدي إلى إطالة وقت التنظيف وجعل مهمة التنظيف مهمة صعبة، مثل مرحلة تنظيف البوتاجاز، إليكم بعض الطرق التي تسهل هذه المهمة في إطار تناول إجابة السؤال كيف أكون سريعة في تنظيف البيت نعرضها في الفقرات التالية.

تنظيف البوتاجاز

أولا يجب التأكد من أن الكهرباء والغاز مفصولان تماما، وأن يكون البوتاجاز بارد لتجنب حدوث مشاكل أثناء التنظيف.

كما يجب ارتداء قفازات مصنوعة من الجلد حتى لا تتضرر البشرة من أدوات التنظيف، فهناك أكثر من طريقة للتخلص من الدهون على سطح البوتاجاز مثل:

1- ملح الليمون

يساعد ملح الليمون كثيرا في التخلص من الدهون الموجودة على سطح البوتاجاز وذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة من ملح الليمون في 1.5 لتر من الماء ويخلط معهم ربع كوب من الصابون السائل وبيكربونات الصوديوم.

توضع هذه الخلطة في زجاجة رشاشة، ويرش البوتاجاز جيدًا بهذا الخليط ويترك على البوتاجاز بعضا من الوقت ثم يفرك جيدا بسلك الومنيوم، ثم يتم مسح البوتاجاز لنجد أنه أصبع براقا ونظيفا تماما.

2- البيكنج صودا

يوضع 3 ملاعق من بيكربونات الصوديوم على 1.5 كوب من الخل ويرش هذا الخليط على البوتاجاز ويترك ثم يتم فركه جيدا بعدها يمسح بقماشة مبللة بالماء ويجفف، تعتبر هذه الطريقة فعالة جدا لتنظيف البوتاجاز من الدهون والاوساخ تجعل البوتاجاز لامعًا.

اقرأ أيضًا: مشروع مصنع صغير في البيت

تنظيف عيون البوتاجاز

استكمالا لمرحلة تنظيف البوتاجاز تأتي مرحلة تنظيف عيون البوتاجاز وذلك بعدة طرق منها:

  • إزالة العيون ونقعها في خليط مكون من كلور وملح لمدة ساعة واحدة، ثم يتم استخدام قطعة من الاسفنج لتنظيفهم.
  • أيضا يمكن وضع العيون في صودا الخبر مذوبًا في ماء مغلي ويترك لمدة ربع ساعة ثم تنظف بالقطعة الاسفنجية.
  • كما يمكنك تنظيف قنوات اللهب من الدهون عن طريق ادخال إبرة بداخلها حتى تتخلص من انسداد العيون أو ضعف لهبها.

تنظيف فرن البوتاجاز

مازلنا بصدد الإجابة عن السؤال كيف أكون سريعة في تنظيف البيت، فحتى تكون عملية تنظيف البوتاجاز كاملة يجب آلا ننسى تنظيف الفرن وذلك بالطريقة التالية:

نخلط نص كوب من صودا الخبر مع قليل من الماء ليتكون معنا معجون، ثم يتم وضعه في الفرن كله ونركز على الأماكن المتسخة، وذلك بعد خلع الشبكة والأرفف خارج الفرن.

يترك الخليط لليوم التالي فنجد أن لونه قد تحول للبني بسبب التقاطه للدهون والاوساخ، فنرش عليه كمية من الخل حتى يتفاعل مع صودا الخبز.

ثم يتم مسح الفرن بإسفنجة بنجد الفرن لامع ونظيف.

أما بالنسبة للأرفف والشبكة فيتم تنظيفهم عن طريق نقعهم في ماء وخل وصابون سائل ويترك لساعتين ثم تغسل وتجفف جيدا.

اقرأ أيضًا: على ماذا يدل وجود النمل في البيت

تنظيف مفاتيح البوتاجاز

توضع المفاتيح في ماء ساخن ويضاف لها خل ومعلقتين من البيكنج صودا وبعض من الصابون السائل، تترك لربع ساعة ثم تمسح جيدا بقطعة اسفنجية.

وبذلك تكون انتهت مهمة تنظيف المنزل بسهولة وسرعة دون حمل هم الوقت والمجهود.

استمرارا في الرد على سؤال كيف أكون سريعة في تنظيف البيت؟ نقدم لك سيدتي بعض النصائح التي تخص عملية تنظيف المنزل قد تكون مفيدة ومنجزة بشكل كبير نعرضها في الفقرات التالية:

1- وضع قائمة للمهام المنزلية

هذه الخطوة تساعد على التخلص من إرهاق التفكير في سؤال من أين ابدأ وكيف، فعندما تحددين وترتبين أفكارك يصبح من السهل انجاز المهام بالترتيب وعند انهاء كل مهمة تشعرين بالإنجاز.

2- التنظيف اليومي

عند الالتزام بالتنظيف كل يوم سوف نتجنب حدوث تراكم للمهام المنزلية ومن ثم تصبع مهمة التنظيف أقل إجهادًا.

خصوصًا إذا كانت المرأة لديها أطفال فإنهم دائما يحدثون فوضى في المنزل مما يتطلب التنظيف الدائم للمنزل حتى لا تزداد عليها المهام وتتسبب في ارهاقها.

3- تغيير الديكور

إن عملية تغيير الديكورات في المنزل تشعر المرأة بأنها اضافت روح جمالية للمكان، مما يساعد على تولد شعور الحماس والرغبة في التنظيف وإنجاز المهام المنزلية التي لديها، حتى تحافظ على نظافة المكان المرتب حديثا، غالبا يؤدي تغيير ديكور غرفة وتنظيفها إلى تنظيف المنزل كله والمحافظة عليه.

4- تقسيم المهام المنزلية

إن عملية تقسيم الاعمال المنزلية على مدار الأسبوع من خلال وضع برنامج تنظيف لكل يوم يعمل على تقسيم الجهد وعدم الشعور بالملل أو التعب.

فإن مهمة التنظيف اليومي لا تعني القيام بكل أعمال المنزل في يوم واحد ولكن يمكن أن نوزع المهام على أيام الاسبوع ليسهل علينا تنفيذها.

5- سماع الموسيقى

إن الاستماع إلى الموسيقى أثناء عملية التنظيف يعمل على تحفيز المرأة لإنجاز الاعمال المنزلية بسرعة، كما أنه يساعد في التخلص من الملل.

6- ضبط المنبه اثناء التنظيف

فهذه الخطوة تساعد على تنظيم مهمة التنظيف، حيث إن تحديد ميعاد انتهاء المهمة يجعلها تنجز بدون تكاسل وتنتهي سريعا، ومن تحديد وقت لتنظيف كل غرفة أو تحديد وقت انجاز المهمة كاملة.

إذا اتبعت تلك الخطوات البسيطة والنصائح سوف تشعرين بفارق كبير في الوقت والمجهود المبذول قبل وبعد اتباع هذه الخطوات.

اقرأ أيضًا: صبغات الشعر في البيت

أخطاء شائعة في تنظيف المنزل

في استكمالا لمناقشتنا سؤال كيف أكون سريعة في تنظيف البيت؟ هناك اخطاء شائعة تفعلها السيدات أثناء عملية التنظيف قد تكون سبب في إطالة الوقت الذي تستغرقه هذه المهمة سوف نتناول بعض من هذه الأخطاء في الفقرات التالية حتى لا تقعين فيها بعد ذلك.

1- أخطاء اثناء تنظيف السجاد

مرحلة تنظيف السجاد تعتبر مرحلة شاقة بالنسبة لبعض السيدات وقد يرتكبن بعض الأخطاء عند تنظيف السجاد، وهي ما نحاول لفت النظر إليها بينما نجيب عن السؤال كيف أكون سريعة في تنظيف البيت، ومن تلك الأخطاء ما يلي:

  • عدم تنظيف البقع الحادثة على السجاد في نفس وقت حدوثها يؤدي لصعوبة ازالتها.
  • فرك البقعة بقوة قد يؤدي لانتشار البقعة وزيادة مساحتها.
  • استخدام منتجات تنظيف دون اختبار تأثيرها على السجادة، مما قد يؤدي لاستخدام منتجات تتلف السجادة دون قصد، ويتم اختبار التأثير على مكان صغير غير ظاهر من السجادة.
  • عدم تجفيف السجادة بعد تنظيفها مما يتسبب في وجود رائحة كريهة يصعب التخلص منها.

2- أخطاء تنظيف الزجاج

من الجدير بالذكر أن هناك أوقات محددة يفضل تنظيف الزجاج فيها حتى لا تكون خطوة صعبة وتستغرق وقتا طويلا.

من أفضل الأوقات المناسبة لتنظيف الزجاج الأوقات المبكرة من اليوم أو الأوقات المتأخرة، كما يجب الحرص على تنظيف الزجاج بقطعة من الصوف بعد التنظيف بالسائل.

كما أن التنظيف في جو حار يجعل السائل المستخدم في التنظيف جاف وغير مناسب.

3- أخطاء شائعة في تنظيف المرايا

إن عملية مسح المرايا وتنظيفها تحدث فارق كبير في عملية التنظيف فتشعر بأن المكان لامعا، وقد يحدث بعض الأخطاء عند تنظيف المرايا منها أن يتم تنظيف المرايا بسائل التنظيف يعد من الأخطاء المنتشرة التي تفعلها السيدات أثناء عملية التنظيف، فذلك يؤدي لحدوث عتمة على المرآة ويتطلب وقتا طويلا للقضاء على هذه العتمة.

إن أفضل حل لتجنب هذا الخطأ أن تستخدمي ورق الجرائد في التنظيف أو قطعة من الصوف الجاف فستصبح المرآة لامعة بشدة.

اقرأ أيضًا: برنامج تنظيف البيت اليومي

4- أخطاء في تنظيف الاطباق

غسل الأطباق مهمة نتعرض لها يوميا بعد تناول الطعام أو حتى بعد طهي الطعام وبالرغم من أنها مهمة ليشت شاقة إلا أن هناك بعض الأخطاء التي تصعب علينا فعلها ومن هذه الأخطاء:

  • ترك الاطباق بعد استخدامها فترة بدون غسيل يؤدي لالتصاق الدهون والاوساخ وبقايا الطعام في الاطباق.

لذلك يجب الحرص على غسل الاطباق بعد الاكل مباشرة أو على الأقل نقعها في كمية من الماء حتى تكون الدهون والاوساخ غير جافة ويمكن ازالتها بسهولة.

  • استعمال سلك المواعين الخشن مع الاطباق القابلة للخدش، فهذا الخطأ شائع جدا ومترتب على حدوث الخطأ الأول.

فعندما تترك الاطباق جافة دون غسيل لفترة تحتاج للفرك القوي بواسطة سلك خشن فيؤدي ذلك لحدوث خدش في الاطباق.

لتجنب حدوث هذا الخطأ يفضل استخدام اسفنجة ناعمة في عملية غسيل الاطباق.

عن طريق اتباع بعض الخطوات والاخذ بالنصائح المذكورة بالإضافة إلى معرفة بعض الأخطاء التي يمكن أن تؤدي للشعور بصعوبة أخذ خطوة تنظيف المنزل تكوني قد أحطتي علمًا بالإجابة عن السؤال كيف أكون سريعة في تنظيف البيت؟

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.