كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح

كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح ولماذا يتم اللجوء إلى هذه العملية أيضًا؟ سؤال علمي بحت قد يتساءل عنه أحد أولياء الأمور أو الأبناء أو من يطرأ في ذهنه كيف يمكن استخلاص الملح من هذا المحيط الكبير الذي يذاب فيه الملح وسوف نتعرف على جواب كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح عبر موقع زيادة.

كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح

كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح

قبل التعرف على الطرق التي يمكن من خلالها فصل الملح عن الماء حري بنا معرفة أن هناك مذيب ومذاب في هذه العملية، أما المذيب فهو الماء الذي يذوب فيه الملح ويختلط به، والمذيب هنا لا يتأثر بالإذابة فلا يتغير حالته ولا شكله ولا يكون قد تحول لشكل مخالف لسيرته الأولى.

أما المذاب في تلك الحالة يكون الملح، ويتحول هنا لشكل آخر أو بالأحرى يصبح غير موجود على سيرته الأولى، وفيما يلي نوضح عدد من الوسائل والطرق التي يمكن من خلالها فصل الملح عن الماء، وهي جواب كاف لسؤال كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح أيضًا:

التبخر

وهي إحدى الوسائل الشائعة في فصل الملح عن الماء، أو بالأحرى الحصول على ماء عذب، وملخص تلك العملية هي أن يقوم الشخص بغلي الماء المذاب فيه الملح في قدر يحمل هذا المحلول حتى يتحول الماء إلى بخار وبالتالي يجد البخار نفسه حرًا طليقًا في الهواء، ويترسب الملح في قاع القدر، ومع الاستمرار في وضع القدر على النار سيختفي الماء تمامًا من القدر.

التقطير

ويقصد منه الحصول على الماء العذب وفي ذات الوقت الحصول على الملح مرة أخرى في صورته الصلبة قبل أن يذاب في الماء، وآلية هذه الطريقة تتلخص في القيام بغلي الماء المذاب فيه الملح على درجة حرارة معينة حتى يتبخر الماء.

فيجد فوقه المكثف الذي يتم تصميمه بطريقة معينة حتى يتقابل البخار على الجدران بميل معين ويتم تجميع الماء المكثف في أسطوانة مخصصة لذلك، والماء الناتج يكون عذب صالح للشرب وأغراض الطبخ، وبالطبع ستجد الملح بحالته الصلبة في قاع الإناء.

حمض الديكانويك

هذا الحمض يتم إضافته لمحلول الملح وبعدها يتم تسخينه وتبريده بعدها، ومن ثم نجد أن الماء منفصل عن جزيئات الملح وكذلك يتكون الحمض في منطقة أخرى منفصلة وبعيدًا عن الماء، وبذلك يكون قد تم فصل المكونات عن بعضها البعض، وبهذا تكون إجابة مثالية لسؤالك كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح وتفصيلية.

التجميد

من أكثر الطرق سهولة لفصل المحلول الملحي لملح مبلور وماء نقي هو تجميد الماء المذاب به الملح، حيث أن الماء العذب درجة تجميده مختلفة تمامًا عن درجة تجمد الماء المالح، وبذلك يسهل استخلاص كل منهما.

هناك طريقة أخرى بالتجميد أيضًا، حيث يتم فصل الملح عن الماء عن طريق تجميد المحلول في مكعبات الثلج أو قوالب الثلج وتترك في المجمد حتى تتحول للحالة الصلبة، ستجد أن الماء هو الذي تجمد في حين أصبح الملح على الغلاف الخارجي للمكعب، وقتها يمكنك غسل مكعب الثلج تحت الماء الجاري للتخلص من الملح.

اقرأ أيضًا: مراحل معالجة المياه المستعملة

عملية الفرز الغشائي الكهربي أو الديلزة

وهذه واحدة من وسائل الفصل، وتتم عن طريق تكسير جزيئات الملح أو كلوريد الصوديوم إلى جزيئات كلور سالبة وجزيئات صوديوم موجبة، ويتم وضع أسطوانات في المحلول وبعدها يتم توصيل الكهرباء، الحال أن الجزيئات الموجبة المتمثلة في الصوديوم ستتجه نحو القطب السالب، أما الجزيئات السالبة المتمثلة في الكلور تتجه نحو القطب الموجب.

عملية التناضح العكسي

في تلك الطريقة يتم استخدام آليات باهظة الأثمان تعتمد على ترشيح المحلول عبر مروره من خلال مرشحات وفلاتر دقيقة تقوم بفصل الماء عن الملح بتقنيات غاية في التعقيد والدقة، وكما ذكرنا فإن هذه الوسيلة غير تقليدية وغير مستخدمة بكثرة نظرًا لارتفاع تكاليفها.

اقرأ أيضًا: المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه

أسباب اللجوء للفصل

يعد سؤالك كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح أحد الغرائب لأحدهم، ولما لا فقد يعتقد البعض أنك تبالغ في التدقيق والاستقصاء عن المعلومات، والحال أن هناك انتقادات وفوائد لفصل أجزاء المحلول الملحي، وفيما يلي نتعرف كيف يحدث ذلك.

حيث أن أولى إجابات وغاية سؤالك كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح؟ أن هناك بلاد لا تطل على أنهار أو بحيرات عذبة، وتعتمد في سد احتياجات شعبها للماء على الآبار والعيون غير المتجددة والتي تمثل مصادر مؤقتة ومهددة للحياة والاستقرار.

خاصة مع كون المنطقة تتمتع بمناخ قاري حار وجاف، ويكون هذا أحد معوقات نزول الأمطار المصدر الهام لتكوين الآبار والعيون،  لذا يتم استخدام مياه البحر المالحة ومعالجتها بالوسائل الحديثة والتي يتم استخدامها في التحلية والتنقية للانتفاع بها للشرب وأغراض الطبخ وغيرها من الاستخدامات البشرية.

أيضًا يتم فصل الملح واستخلاصه من البحيرات المالحة، لاستخدامه في الأغراض التجارية سواء بالدخول في الصناعات المختلفة، أو معالجته واستخدامه في أغراض الطبخ وغيره من الاستخدامات الغذائية.

اقرأ أيضًا: مراحل معالجة المياه

ونقول أن كيف يمكن فصل الملح من محلول ماء وملح سؤال مهم قد يقابلك في خضم خطواتك الحثيثة في التعلم والمطالعة، لذا لابد لك أن تعرف بدقة ما هي العمليات المستخدمة لهذه المهمة، كما يمكنك أيضًا معرفة ما هي الأسباب التي يمكن من خلالها استخلاص الملح من الماء، وللتعرف على المزيد يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.