كيفية تنظيف القطط من البراز

كيفية تنظيف القطط من البراز حيث يعد هذا الأمر من الصعوبات التي تواجه محبي تربية القطط، ويتسبب في الإرهاق والحرج في بعض الأحيان.

بالرغم من استمرار حبك لقطك الأليف في جميع الأحوال إلا أن هناك بعض الأمور التي تعكر الصفو ومنها الرائحة الكريهة التي تظهر بسبب الفضلات العالقة على جسده، ومن خلال السطور التالية عبر موقع زيادة سوف نوضح الطريقة الملائمة لتنظيفه.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية القطط

كيفية تنظيف القطط من البراز

كيفية تنظيف القطط من البراز

عند التحدث عن كيفية تنظيف القطط من البراز يجب أن نذكر إصابة القطط بالإسهال، مع تواجد البقايا الخاصة بالفضلات على الشعر لا سيما إن كان طويلًا، ولذلك يجب أن يتم الاهتمام بتنظيف منطقة المؤخرة حتى لا يتلبد الشعر مع ظهور مشكلات في الجلد.

يجب أن يتم استخدام قفاز خلال التنظيف مع توافر مناديل مبللة مخصصة للقطط، أو المناديل الخاصة بالأطفال، وبعد أن ننتهي من عملية التنظيف يتم تجفيفها باستخدام منشفة نظيفة، حيث ينتج عن تركها مبللة حدوث تلبك في شعر تلك المنطقة.

في حالة صعوبة التخلص من الفضلات التي تتكون في تلك المنطقة يجب أن يتم تقسيم الشعر المتواجد حول فتحة إخراج الفضلات، مع تنظيف الصندوق الذي يحتوي على الرمال عندما يمتلئ بالفضلات.

هناك ضرورة قصوى لتفقد صندوق الرمال بشكل يومي واستبدال ما يتواجد به من محتويات كل 3 أسابيع، وعندما نجد مشكلات في فضلات القط أو صعوبة في إخراج البراز يجب أن يتم اصطحابه للطبيب البيطري في أسرع وقت.

اقرأ أيضًا: الامراض التي تسببها القطط

نصائح لتنظيف القطط المنزلية

بعد أن تعرفنا على كيفية تنظيف القطط من البراز يجب أن نوضح بعد النصائح الهامة التي يمكن من خلالها المحافظة على نظافة القط وصحته وتكون كالتالي:

  • ضرورة ارتداء القفازات حتى لا ينتقل الطفيلي الذي يتواجد في فضلات القطط إلى مالك القط، حيث يمكن أن يتسبب في داء المقوسات وهو من الأمراض الخطيرة على الحوامل بشكل خاص.
  • يُرجى استعمال المناشف الورقية في إزالة المتبقي من الفضلات على شعر القط.
  • يجب أن يتم شطف منطقة المؤخرة باستخدام الماء البارد وتجفيفها جيدًا.

طريقة الاعتناء بالقطط المريضة

في أغلب الأحيان تستطيع القطط الاعتناء بنفسها على النحو الأمثل، ولكن يوجد بعض الحالات التي تمنعها من أداء دورها في عنايتها بنفسها وذلك خلال إصابتها بمرض ما مثل المفاصل والسمنة والأمراض المزمن وأمراض العين.

ولذلك يجب على مالكها الاعتناء بها من خلال الالتزام ببعض الخطوات التي يمكن من خلالها تنظيف القط بكل سهولة وإعطائه الرائحة المميزة التي تتلاءم مع أجواء المنزل.

اقرأ أيضًا: تصرفات القطط ومعانيها

كيفية تنظيف وجه وأذن القط

كيفية تنظيف وجه وأذن القط

هناك طريقة محددة يمكن من خلالها تنظيف تلك المناطق الهامة من وجه القطط المنزلية وتكون كالآتي:

1_ تنظيف عين القط

في حالة وجود مشاكل في عين القط تتسبب في نزول الدموع بشكل مستمر مع وجود إفرازات مختلفة، والرغبة في زيادة الراحة والهدوء له، يجب أن يتم تجفيف الدموع بقطعة من القماش أو القطن النظيف أو المبلل في حالة وجود قشر حول العين.

يُرجى عدم استخدام القطنة نفسها في تنظيف العين الآخرى حتى لا تنتشر العدوى بينهم، ولا يجب استعمال الغسول أو القطرات المختلفة إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

ضرورة تنظيف الثنايا المحيطة بالعين باستخدام قطعة من القطن المبلل مع التأكد من الوصول داخلها، ومن ثم يتم التجفيف بشكل جيد حتى لا يقلقها إحساس الرطوبة.

2_ تنظيف أذن القط

يجب أن يتم فحص أذن القط للتخلص من المخلفات التي تعلق بها أو الشمع، مع تنظيفها باستعمال السائل المخصص للأذن والمتواجد في المتاجر الخاصة بالحيوانات.

يوضع السائل بكمية بسيطة على قطعة من القطن النظيف وثني الآذن والشروع في تنظيفها بكل لطف، لا يجب اللجوء إلى أعواد التنظيف أو الماء حتى لا يُصاب القط بأي التهابات.

3_ فحص الوجه بالكامل

من خلال تلك العملية سيكون من الأفضل فحص وجه القط بالكامل واكتشاف أي مشكلة توجد به، حيث يمكن رؤية رمش القط أو نزول الدموع بشكل مستمر أو وجود إفرازات داخل العين أو احمرار.

أو ظهور بعض العلامات ذات اللون المختلف في وجهه والأذن الملتهبة أو تساقط للشعر يجب أن يتم زيارة الطبيب المختص في أسرع وقت.

اقرأ أيضًا: معلومات عن القطط الصغيرة

كيفية تمشيط شعر القط

كيفية تمشيط شعر القط

من خلال موضوعنا عن كيفية تنظيف القطط من البراز يجب أن نذكر ضرورة معالجة تلبد الشعر خلال فترة مرضها حتى تستعيد قدرتها على الاهتمام بنفسها مرة ثانية.

يجب أن يتم طلب المساعدة من المختصين عند وجود شعر ملبد لدى القط، حتى يتمكن من إزالة التشابك وهي من العمليات المؤلمة ولذلك يجب أن يتم تفاديها من خلال الالتزام بالآتي:

  • يجب أن يتم تمشيط شعر القط بصورة يومية.
  • من خلال تمشيط جسد القط بالكامل يتم إزالة الشعر المتساقط والفضلات والأوساخ، وتنشيط الغدد الدهنية والدورة الدموية.
  • يصبح الشعر لامع خاصة عندما يمتلك القط شعر طويل.
  • لا يُفضل تمشيط شعر القط في حالة كونه هائج وتدليكه برفق حتى يهدأ.
  • يُنشأ التمشيط رابط قوي بين القط ومالكه.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط شعر القطط بكثرة

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية تنظيف القطط من البراز بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالقط خاصة في أوقات المرض حتى يستعيد طاقته وقدرته على العناية بنفسه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.