طريقة تنظيف المهبل من الإفرازات

طريقة تنظيف المهبل من الإفرازات سوف نعرضها لكم من خلال موقع زيادة اليوم، فهي يجب أن تتم مرة في اليوم على الأقل؛ لآن ذلك هام للوقاية من العديد من الأمراض التناسلية، وإهمال التنظيف يجعل المهبل بيئة خصبة لانتشار البكتيريا والفطريات التي تسبب الضرر، ومن الجدير ذكره أن لكل لون من الإفرازات طريقة تنظيف خاصة به، فاللون الأبيض يشير إلى النظافة العادية، أما إذا كان لو الإفرازات اصفر فذلك يحتاج إلى عناية خاصة.

طريقة تنظيف المهبل من الإفرازات بالأعشاب

يفضل البعض استخدام المواد الطبيعية في التخلص من إفرازات المهبل الغير مستحبة مثل الأعشاب، خاصةً وأنها ليس بها أي أثار جانبية سيئة على الصحة، ومن أهم الأعشاب التي تساعد في ذلك ما يلي:

1- الزعفران

يحتوي هذا النبات على بعض مضادات التأكسد التي تحد من الإفرازات الموجودة في المهبل، وتستخدم من خلال وضع ملعقة طعام من بودرة الزعفران على ثلث كوب من الماء، ورفعها على النار حتى تغلي، وتناولها مرتين يومياً على الأقل.

2- قشر الرمان

هذه القشور لها العديد من الفوائد وتستخدم بعد تنشيفها وطحنها جيداً، ثم نأخذ ملعقة كبيرة منه مع ربع لتر من الماء، وتشطف به منطقة المهبل للتخلص من أي بكتيريا ضارة.

3- الحلبة

تعتبر الحلبة أفضل طريقة تنظيف المهبل من الإفرازات بالأعشاب ومعروفة بفوائدها المتعددة، ويتم ذلك من خلال وضع ملعقتان منها على ربع لتر من الماء، وتركها ليلة وعند الاستيقاظ نأخذ السائل فقط ونترك الشوائب، ثم يتم تناولها قبل الطعام، كما يمكن أن يتم تطبيقها على منطقة المهبل بعد من تناولها.

4- عشبة الثعلب الهندي

يضاف القليل من العسل على ملعقتان طعام من تلك العشبة، وتخلط جيداً حتى تتجانس، ويضاف إليها الماء المغلي، ويتم شرب كأس صغير منها صباحاً.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول إفرازات مثل زلال البيض بعد الدورة الشهرية وأنواع الإفرازات المهبلية

طريقة تنظيف المهبل من الإفرازات بطرق منزلية

هناك بعض الطرق الأخرى الخاصة بالتخلص من الإفرازات بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى استخدام مواد كيماوية، وكلها من عناصر متوفرة في المنزل مثل ما يلي:

1- خل التفاح

يساهم بشكل كبير في التخلص من إفرازات المهبل، ويساهم في توازن الحموضة في تلك المنطقة، ويتم ذلك من خلال إضافة القليل منه إلى ماء الاستحمام الفاتر الخاص بك، والجلوس به لمدة ربع ساعة تقريباً.

2- الزبادي

يمكنك عمل ماسك من الزبادي وتطبيقه على منطقة المهبل لمدة نصف ساعة تقريباً للتخلص من الإفرازات والحد منها.

3- زيت البابونج

يتميز هذا الزيت بفعاليته في تطهير منطقة المهبل، بجانب أنه يجعل الرائحة منعشة في تلك المنطقة.

4- هلام الصبار

ينظف منطقة المهبل من خلال إضافته على الماء الفاتر وغسل المنطقة الحساسة به.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول لون افرازات الحمل في الاسبوع الأول ما الذي يسبب الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

طريقة تنظيف المهبل بعد العلاقة الحميمة

لا تقتصر عملية تنظيف المهبل على قبل إقامة العلاقة الجنسية فقط، فلابد من العناية بمنطقة المهبل بعد الانتهاء من العلاقة الزوجية بالطريقة التالية:

  • ينصح بشكل مبدئي بالقيام بعملية التبول فور الانتهاء من العلاقة الزوجية، وهذا أمر هام جداً للتخلص من أي بكتيريا أو فطريات تكون في مجري البول وقد تسبب ضرر لتلك المنطقة.
  • ضروري الاستحمام جيداً بالماء الفاتر وتنظيف مختلف أجزاء الجسم.
  • يفضل تجنب أي غسول جسم أو بشرة يحتوي على روائح نفاذة، حتى لا تسبب التهابات وحساسية البشرة.
  • أفضل طريقة تنظيف المهبل من الإفرازات هي استخدام الماء الفاتر فقط، إذا كنت تريدين الإنجاب.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول علاج حكة المهبل في المنزل بطرق طبيعية وأعراضها وأسبابها

طريقة تنظيف المهبل بعد الدورة الشهرية

فترة الحيض تعرض المهبل للكثير من الملوثات، لذلك يجب العناية جيداً به وتنظيفه، فور الانتهاء منها وهذا يحدث من خلال الخطوات التالية:

  • يجب اتباع طرق التنظيف الصحيحة السابق ذكرها، مع عدم الإفراط في عملية التنظيف حتى لا يسبب ذلك اضطرابات في حموضة تلك المنطقة.
  • تجنب الحكة في تلك المنطقة، إذا رغبت في ذلك عليك اخذ حمام دافئ مع التنشيف جيداً بمنشفة من القطن حتى لا يحدث جفاف لهذه المنطقة أو التهابات الخميرة.
  • إذا كان لون الحيض عكس المعتاد عليك الذهاب فوراً إلى الطبيب وسؤاله عن الأمر، قبل أن تزيد حدة المشكلة وتظهر أعراض جانبية سيئة لها.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تساهم بدورها في الحفاظ على نظافة المهبل مثل التفاح، البرتقال، المانجو، العسل الطبيعي، الزبادي، والابتعاد عن تلك التي تسبب رائحة غير مرغوب بها مثل البصل والثوم.
  • يفضل تناول الصويا ومشتقاتها في فترة الحيض، لأنها تحافظ على حموضة المنطقة الحساسة، كذلك مشروب عصير التوت مع الزبادي له نفس الفاعلية في تجنب العدوى الخاصة بالخميرة وتخفيفها.
  • الدش المهبلي لا ينصح به تماماً، لأنه يخلصك من البكتيريا النافعة في تلك المنطقة، التي تقوم بدورها في حماية المهبل.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن سبب نزول سائل بني من المهبل للعذراء أو المتزوجة وبعض النصائح لتجنبها

طرق للمحافظة على نظافة المهبل

يجب الحرص على نظافة هذه المنطقة للمرأة بشكل عام، والمتزوجات على وجه خاص، لأن تلوثها يحلق الضرر بالزوج أيضاً خاصة عند القيام بالعلاقة الحميمة، حيث تنتقل العديد من البكتيريا والملوثات إليه، ويتم ذلك من خلال اتباع الاتي:

1- استعمال الصابون بدون رائحة

تسبب الروائح النفاذة الألتهابات للجلد في منطقة المهبل، وهذا بسبب تحسسه، لذلك ينصح باستعمال تلك الخالية من الروائح والعطور لتنظيف المهبل والشفرات.

2- عمل تقشير لمنطقة البكيني

المهبل يعد جزء من البكيني، وللحفاظ على نظافته هو وما حوله يجب عمل سكراب من حين إلى أخر، لإزالة الخلايا الميتة، التي لها تأثير فعال في اسمرار لون البشرة، مع مراعاة التنشيف جيداً من الأمام إلى الخلف وليس العكس.

3- نظافة المؤخرة

الاعتناء بالمؤخرة يساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض التناسلية، لذلك يفضل استعمال صابون خالي من العطور، بالإضافة إلى تخصيص منشفة خاصة لتلك المنطقة لتجنب انتقال البكتيريا إلى منطقة المهبل، وحدوث تهيج وحكة.

4- التخلص من الشعر الزائد

لا تخلو طريقة تنظيف المهبل من الإفرازات بشكل مبدئي من إزالة الشعر، لأنه سبب رئيسي في الشعور بالحكة، بجانب أنه يسبب التهابات المهبل وتهيج الجلد، لذلك يجب الحرص على التخلص منه بشكل مستمر.

5- استعمال غسول خاص بالمنطقة التناسلية

هناك الكثير من أنواع الغسول المخصص لتلك المناطق الحساسة، يمكنك أن تختاري منها المناسب لنوع بشرتك، وهو فعال في التخلص من البكتيريا في تلك المنطقة، ويحد من الإفرازات المهبلية، ويجعل رائحة هذه المنطقة جميلة ومنعشة.

6- تجنب العطور

يحذر استخدام أي روائح نفاذة وعطور على منطقة المهبل، لأنها تساهم بشكل كبير في تهيج المناطق الحساسة، إذا أردت تعطير هذه المنطقة عليك باستخدام بعض الزيوت العطرية الطبيعية.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة والبنية والشفافة المخاطية والمائية وأسبابها

نصائح للعناية بمنظقة المهبل

بجانب اتباع طريقة تنظيف المهبل من الإفرازات التي تفضلينها، يجب عليك الالتزام بالتعليمات التالية لتجنب حدوث أي ضرر في تلك المنطقة.

  • يجب مراعاة أن تكون الملابس الداخلية مصنوعة من القطن، وناشفة باستمرار.
  • قبل الخلود إلى النوم يجب الحرص على تغيير الملابس وارتداء أخرى نظيفة.
  • إذا كنت في أيام الحيض الشهري يجب تغيير الفوطة الخاصة بك كل خمس ساعات تقريباً.
  • يجب أن يكون لك المناشف الخاصة بك، وتجنب مشاركتها مع أي شخص أخر.
  • الامتناع عن استعمال مستحضرات العناية بالبشرة القوية، لأنها تسبب جفاف والتهابات في المهبل.
  • يحذر من استعمال التامبون لفترة طويلة من الوقت، أو أثناء ساعات النوم.
  • يجب تغيير الملابس فور تعرضها للبلل أثناء ممارسة الرياضة أو السباحة.
  • الملابس يجب أن تكون مناسبة لمقاسك، ومريحة عند ارتدائها، ويمنع الملابس الثقيلة لأنها لا تجعل بشرتك تتنفس بصورة طبيعية.
  • تنشيف منطقة البكيني من الأمام إلى الخلف.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم طريقة تنظيف المهبل من الإفرازات في المنزل، وببعض الأعشاب الطبيعية، وتعرفنا على طريقة تنظيف المهبل بعد العلاقة الحميمة، وبعد الدورة الشهرية، وقدمنا بعض النصائح للعناية بمنطقة المهبل وحمايتها من الضرر، ونرجوا أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.