كيف مات أبو لهب

كيف مات أبو لهب الذي كان يعد من أكثر أعداء النبي صل الله عليه وسلم ضراوةً وإيذاءًا له، حيث جاء في بعض أمهات الكتب عن وفاة أبو لهب بمرضٍ كان له عذابًا وعقابًا من الله تعالى، وللتعرف على المزيد عليكم بقراءة هذا المقال عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: كيف مات عمر بن الخطاب رضي الله عنه

كيف مات أبو لهب

كيف مات أبو لهب

جاء في كتب المؤرخين العرب حادثة موّت أبو لهب والمعروف اسمه بعبد العزّى بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي القرشي، وكان من سادات قريش والذي لُقِبَ بأبو لهب لشدة احمرار وجهه، وهو عمّ النبي محمد صل الله عليه وسلم وأشدهم عداوة له هو وزوجته.

وقيّل بأن أبو لهب توفى بمرض يسبب العدوى مثل داء الطاعون، حيث كانت وفاته بعد 7 أيام من غزوة بدر بمكة المكرمة والتي كانت في 17 من شهر رمضان المبارك في العام الثاني من هجرة الرسول صل الله عليه وسلم.

وقد ظل أبو لهب في عذاب شديد لما أصابه، ويُذكر في كتاب تاريخ الأمم والملوك للمؤرخ الطبري وكتب الحاكم وغيرهما، بأن أبو لهب مات بمرض ملعون اسمه “العدسة” وهو مُعدٍ كمرض الطاعون وأشدَّ منه، وتم وصفه بأنه قرحة وكان يتشاءم منه الجميع لشدة أعراض المرض التي كانت على هيئة التهاب بالجلد يصيب المرء فيقتله، هكذا وصفه العرب حين ذاك.

وعندما أُصيب أبو لهب بهذا المرض ابتعد عنه أبناءه وظل بعد أن مات قُرابة 3 ليال لا يأتي أحد لجنازته، ولم يحاول أحد دفنه وعندما خافوا من تركه قاموا بعمل حفرة وألقوه بداخلها بواسطة عصى ثم رموا عليه الحجارة حتى تم تغطيته بها.

اقرأ أيضًا: كيف مات وحشي قاتل حمزة

نبذة عن حياة أبو لهب

كيف مات أبو لهب

كان لأبو لهب زوجة تُدعى بأم جميل وهي أروى بنت حرب بن أُمَيّة بن عبد شمس، وقد جاء ذكرها في القرآن الكريم بأنها حمّالة الحطب وكانت كُنيّتها العوراء أي الجميلة الحسناء.

وكان أبو لهب هو وزوجته من أكثر أعداء النبي صل الله عليه وسلم وأخيها أبو سفيان، وما أن علمت زوجة أبو لهب بما جاء في آيات الله تعالى:

“تَبَّتْ يَدَا أبي لَهَبٍ وَتَبَّ* مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ* سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ* وَامرَأَتُهُ حمَّالَة الحَطَبِ* فِي جِيدِهَا حَبلٌ مَّن مَّسَدٍ” سورة المسد

حتى قامت بأخذ بعضٍ من الحجارة وذهبت إلى النبي صل الله عليه وسلم عند الكعبة وهو في المسجد ومعه أبي بكر الصديق، إلى أن وصلت إلى المسجد حتى أعمى الله بصيرتها عن الرسول صل الله عليه وسلم، ثم سألت أبي بكر الصديق عنه قائلة: “أين صاحبك؟ سمعت أنّه يقوم بهجائي، ووالله لو وجدته لضربته بما بيدي”.

وقد كان لأبو لهب من الصبيان 3 هم: عتيبة وعتبة ومعتب وكان يُنادى بهم جميعا إلى جانب ابنة تُدعى درة بنت أبو لهب، وقد أعلن اثنين من أبناءه الإسلام وهما عتبة ومعتب وكان ذلك في يوم فتح مكة حتى أنهما ذهبا إلى غزوة حنين وغزوة الطائف.

أمّا عتيبة فلم يسلم حتى أمر النبي بطلاق ابنته أم كلثوم منه، ولما حدث تقدَّم عتيبة إلى الرسول وقال له:

“كفرت بدينك، وطلقت ابنتك، لا تحبني ولا أحبك”

ثم اتجه إلى النبي صل الله عليه وسلم وقام بشق ملابسه، حتى دعا عليه الرسول بأن يسلط عليه كلبا وأجيب دعاء النبي حتى قال أبو لهب:

“كنت أعرف أنه لن يفلت من دعوة محمد”.

وكانت كراهية أبو لهب شديدة للرسول صلوات الله عليه وسلم لدرجة كبيرة وهذا ما يوضح الإجابة عن كيف مات أبو لهب؟ حيث توفي بمرض مُعدي أشبه بالطاعون جزاء ما كان يقوم به في حق النبي صل الله عليه وسلم وكانت وفاته في عام 624 م بمكة المكرمة.

اقرأ أيضًا: من هو قاتل علي بن ابي طالب وكيف مات

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال كيف مات أبو لهب وقصة مرضه الذي كان وبالًا وعذابًا نفسيًا وجسديًا له، وتم ذكر وفاته في الكثير من كتب المؤرخين وتناقلها الناس على مر الزمان ليظل آية وعِبرة تؤكد على أن الله تعالى لا يحب الظالمين وأن عقابه آتٍ لا محالة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.