كيف حملتي بعد تأخر الحمل

كيف حملتي بعد تأخر الحمل ربما يراود هذا السؤال أذهان الكثير من النساء اللاتي مر على تاريخ زواجهن فترة زمنية طويلة ومازالوا في انتظار الحمل، وكلما رأين أماً تحتضن طفلها بعد أن كانت تعاني من هذه المشكلة، تشتعل قلوبهن بمشاعر الشوق والأمل، ويرغبن في معرفة إجابة هذا السؤال كيف حملتي بعد تأخر الحمل لعلَّني أفعل ما فعلتي، فيهاديني رحمي طفلاِ يشبهني، أتمنى أن أداعب ملامحه الصغيرة بعد تسعة أشهرٍ، لذا سنوضح لكم إجابة هذا السؤال بالتفصيل فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل بعد الإنجاب مرتين

كيف حملتي بعد تأخر الحمل

كيف حملتي بعد تأخر الحمل

اسمحوا لي عزيزاتي أن أقص عليكم قصص نساء حملن بعد معاناة فترة طويلة من تأخر الحمل، لعلها تبث في صدوركم الأمل وتخبركم أن حلم الأمومة ليس مستحيلاً، ولعل قصة إحداهن تشبه تفاصيل قصتك قليلاً، فتأخذي منها فكرة أو نصيحة، قد تكون خطوة ناجحة في طريقك إلى الأمومة.

القصة الأولى

تقول إحدى السيدات أثناء تقبيلها ومداعبتها لطفلها الذي يبلغ من العمر عامان، بعد أن قامت إحدى الجالسات بسؤالها كيف حملتي بعد تأخر الحمل، فأجابت بأنها قد مرت بالكثير لكي تنجبه فهو هدية الله لها وعوضه بعد صبر طويل، فبعد زواج دام لعامٍ كامل شهد فيه كل شهرٍ مشاعر أمل وانتظار حمل.

ودائماً كانت تخيب آمالي وتتحول لآلام بنزول عادتي الشهرية، معلنةً أنه ليس هناك جنيناً ينمو في رحمي بعد، ثم قررت وزوجي زيارة الطبيب المعالج لعلنا نجد حلاً يلبي مشاعر الأمومة التي تشتعل في قلبي ومشاعر الأبوة التي تتأجج في صدر زوجي.

فأخبرنا الطبيب أنني أعاني من تكيسات على المبيض، فعادتي الشهرية مضطربة ووزني زائد جداً ويحتاج للضبط، وكتب لي بعض الأدوية ونصحني بزيارة طبيب تغذية لمساعدتي على الحصول على وزن مناسب والتقليل من كتلة جسدي.

وبالفعل انتظمت في علاجي وتناول الأغذية الصحية كالخضروات والفواكه كما نصحني طبيب التغذية، واتبعت رجيماً قاسيًا وامتنعت عن الوجبات السريعة والدهون المشبعة، وقد استبدلت الدهون المشبعة بزيت الزيتون وبعد مدة ليست بالقليلة، تم علاج تكيسات المبايض وبشرت بخبر حملي.

القصة الثانية

حكت لي إحدى صديقاتي عندما سألتها كيف حملتي بعد تأخر الحمل ، فأجابت بأنها قد انتابها وزوجها القلق بعد مرور عدة أشهر على زفافهما بغير حمل، فضلاً عن رغبتهما الشديدة في الحمل في أقرب وقت، فزوجها مضطرٌ إلى السفر خارج البلاد لظروف عمله، وسيتركها فترة قد تزيد عن عام، وحلم الأمومة يراودها ومن الصعب إخماد تلك المشاعر كل هذه الفترة.

وبالفعل قررت الذهاب إلى الطبيب، لمساعدتها في علاج المشكلة وخاصةً بعض إلحاح والدتها وأم زوجها برغبتها الشديدة برؤية حفيد لهما يسعد قلوبهما، وبعد إجراء الفحوصات أخبرها الطبيب أنها تعاني من مشكلة بسيطة يسهل حلها، وهي وجود التهابات مهبلية تعيق حدوث حمل، ووصف لها بعض الأدوية الطبية بالإضافة إلى غسول مهبلي، وأوصاها بإجراءات النظافة الشخصية.

وساعدها في تحديد فترة التبويض مع الحفاظ على العلاقة الحميمة بشكل منتظم خاصةً في فترة التبويض، فالبويضة لا تعيش أكثر من 36 ساعة إذا لم تلتقي بحيوان منوي، كما كتب لها مجموعة من الأدوية التي تزيد من الخصوبة، وبالفعل حملت سريعاً وطفلها الآن في عامه الثاني من المرحلة الابتدائية.

القصة الثالثة

تلقت إحدى نساء عائلتي سؤالاً أثناء تجمعنا العائلي الأسبوعي، حيث سألتها إحدى سيدات العائلة اللاتي قدم مر على زفافها ثلاثة أشهرٍ دون حمل ، كيف حملتي بعد تأخر الحمل ، فأجابت قريبتي بأن زوجها كان يعاني من مشاكل في البروستاتا يصعب حلها، بالإضافة إلى وجود دوالي في خصيتيه.

قد اكتشفها بعدما عانى من بعض الآلام بها، وقد أجرى له الطبيب عملية جراحية لعلاجها، ولكن بقيت مشكلة تضخم البروستاتا، وبعد استغراق فترة زمنية في العلاج الدوائي قرر الطبيب إجراء عملية تلقيح صناعي لهما، وتم أخذ عينة من الحيوانات المنوية لزوجها وبويضة أنثوية لها، وتم تخصيبها في معمل خارجي وزرعها داخل رحم المرأة، وتمت رحلة حملها على خير، جديد بالذكر ان طفلتها هذه كانت تلعب مع فتيات العائلة أثناء حديثنا.

القصة الرابعة

تحكي إحدى السيدات قصتها في تعليق لها على منشور في صفحات الفيس بوك، حيث كان النقاش دائراً حول سؤال كيف حملتي بعد تأخر الحمل ، فقالت أنها قد مرت بمشكلة تأخر الحمل لعدة أشهر بعد زواجها، ثم قررت هي وزوجها زيارة الطبيب رغبةً في الحمل.

بعد إجراء الفحوصات أخبرها الطبيب أنها تعاني من قلة الخصوبة، وبعد التحدث معها اكتشف أنها هي وزوجها من المدخنين، وأنهم يسكنون في منطقة محاطة بالتلوث، كما أنها تعتمد في غذائها على الوجبات السريعة، وقليلاً ما تتناول الفاكهة والخضروات والبروتينات الحيوانية والنباتية، فأخبرها أنها مسألة وقت.

وقد وصف لها ولزوجها بعض الأدوية الطبية التي تزيد من معدلات الخصوبة، ونصحها بالامتناع عن التدخين، ويفضل الانتقال إلى منزل آخر في منطقة بعيدة عن التلوث، وقد أوصاهم بممارسة العلاقة الحميمة بانتظام وخاصةً في فترة التبويض، فهو التوقيت المناسب لحدوث حمل، كما نصحهم بممارسة العلاقة الزوجية بالطريقة التقليدية.

فهي أنسب طريقة تساعد على حدوث حمل، فهناك العديد من الأوضاع تسبب صعوبة بقاء الحيوانات المنوية في عنق الرحم، وبالتالي يتأخر حدوث حمل، وبالفعل التزمت صاحبة القصة بتعليمات الطبيب، وقد تركت التدخين تماماً، وغادرت هي وزوجها إلى مسكن جديد في مكان مناسب، وقد رزقها الله عمر.

اقرأ أيضًا: أعراض تأخر الحمل بسبب السحر

أسباب تأخر الحمل

كيف حملتي بعد تأخر الحمل

يعتبر تأخر الحمل من أصعب المشكلات التي تمر بها النساء، وكثيراً ما ترغب في معرفة حلولاً قد نجحت تجربتها مع غيرهن من الأمهات، لعل تلك الحلول تجدي معهم فتتساءل كيف حملتي بعد تأخر الحمل وقبل أن نخبرك بإجابة سؤالك دعينا أولاً نخبرك بالأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الحمل، فإذا عرف السبب سهل العلاج، وإليكِ أهم الأسباب:

أولا: أسباب متعلقة بالزوجة

غالباً ما ترجع أسباب تأخر الحمل إلى الزوجة، فرحمها هو الوعاء الذي يصون الجنين تسعة أشهرٍ كاملة وجسدها مسؤول عن نموه وإمداده بالغذاء وقد تمر المرأة ببعض المشكلات أو ترتكب دون علم بعض الأخطاء التي قد تتسبب في تأخر الحمل، وقد يكون رحمها غير مستعد بعد لاستقبال الجنين، فتابعي لنخبرك بأهم أسباب تأخر الحمل المتعلقة بالمرأة فيما يلي:

1- التغيرات الهرمونية

فزيادة نسبة الهرمونات في الجسم أو نقصانها عن الحد الطبيعي والتغيرات الهرمونية بشكل عام تسبب مشاكل في أعضاء الجسم الداخلية، ومنها عدم حدوث عملية التبويض داخل الرحم وبالتالي تأخر الحمل.

2- انسداد قناة فالوب

فانسداد قناة فالوب يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، فهي همزة الوصل بين المبيضين وبين الرحم، وبالتالي لا يحدث حمل وقد يكون انسداد قناة فالوب راجع إلى وجود عملية جراحية سابقة في رحم المرأة، أو قد يكون بسبب التلوث .

3- الأورام الليفية

قد يصاب الرحم بمشكلة الأورام الليفية، وهو ورم حميد في جدار الرحم يؤدي إهمال علاجه إلى تأخر الحمل، بسبب انتشار خلايا الورم في بطانة الرحم، وقد يتأخر الحمل أيضاً بسبب وجود عيوب خلقية بالرحم.

4- تكيسات المبايض

يعتبر تكيس المبايض من أبرز أسباب تأخر الحمل عند السيدات، حيث تزيد هرمونات الذكورة ويحدث خلل في عملية التبويض وإنتاج البويضات، وبالتالي تقل فرص الحمل، ومن السهل علاجها ببعض الأدوية التي يصفها لكِ الطبيب.

5- انسداد عنق الرحم

يسبب انسداد عنق الرحم تأخر الحمل، لأنه ناتج عن عدم وجود المادة المخاطية التي تدفع الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، وبالتالي لا يحدث حمل بسبب عدم وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، أو قد يكون هناك بعض المشكلات في الرحم تقلل من الخصوبة.

6- صغر حجم البويضات

أحيانًا يحدث خلل في عملية نمو البويضات داخل الرحم، فيؤدي عدم نموها بشكل سليم وصغر حجمها إلى تأخر حدوث حمل، فهي غير صالحة للتلقيح.

7- الإرهاق والإجهاد الشديد

يتسبب تعرض المرأة للإرهاق وبذلها مجهود أو ممارستها لبعض التمارين الرياضية العنيف في عدم انتظام عادتها الشهرية، وبالتالي عدم القدرة على التحديد الدقيق لموعد التبويض، بالإضافة إلى إفراز هرمون الكورتيزون الذي يؤثر على معدل إفراز الجسم لهرمون البروجسترون والاستروجين، ويؤدي ذلك في النهاية إلى تأخر حدوث حمل.

8- الحالة النفسية

فالحالة النفسية للمرأة تؤثر بشكل كبير على حدوث الحمل، فتعرضها للتوتر والضغط العصبي والتقلبات المزاجية أو الاكتئاب الشديد كلها عوامل تؤدي إلى تأخر حدوث الحمل.

9- مشكلات صحية

تؤدي بعض المشكلات الصحية التي تتعرض لها المرأة إلى تأخر الحمل، مثل أورام الغدة النخامية ومرض السكر، بالإضافة إلى وجود بعض المشكلات بالغدة الدرقية، كلها عوامل تؤثر على الإباضة وتأخر الحمل.

10- قلة الخصوبة

قد تتسبب قلة الخصوبة لدى المرأة في تأخر حملها، وأشهر علامات قلة الخصوبة هي عدم انتظام دورتها الشهرية، وخاصةً في حالة تأخرها لأكثر من 35 يوم.

11- تقدم العمر

فكلما زاد عمر الرجل أو المرأة كلما قلت نسبة الخصوبة واحتمالات الحمل، وخاصة بعد عمر 35 أو 40 عام عند المرأة، لانخفاض عدد البويضات، و50 عاماً عند الرجل كما تقل نسبة الخصوبة أيضاً بعد إنجاب المرأة أكثر من طفلين، فقد تتلف الكروموسومات فتصاب بالعقم.

12- ضيق الملابس الداخلية للرجل والمرأة

قد يتسبب ضيق الملابس الداخلية في تأخير الحمل، فهي تقلل من كفاءة وظائف أعضاء المرأة التناسلية، وتقلل من إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل

13- الالتهابات

فهي تسبب وجود التصاقات بقناة ڤالوب فيمنع ذلك وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم بعد تخصيبها، وبالتالي لا يحدث حمل، وتسبب الالتهابات آلاماً حادة أثناء العلاقة، ويشمل هذا التهابات الحوض المزمنة والتهابات قناة فالوب، وقد تنتج الالتهابات عن إهمال المرأة بقواعد النظافة الشخصية، وتركها لمنطقة العانة رطبة وعدم تغيير الملابس الداخلية يومياً.

14- اضطرابات في النوم

يؤثر نوم المرأة في حدوث الحمل بشكل مباشر، فعدم حصولها على ما يكفي احتياجاتها من النوم ليلاً يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، وبالتالي يقل معدل الخصوبة عند المرأة وقد يتأخر الحمل.

15- سوء التغذية

قد يسبب عدم حصول المرأة على غذاء صحي متوازن إلى تأخر الحمل، فاعتمادها على الوجبات السريعة يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي حدوث تكيسات في المبايض، ويكون من الصعب حدوث الإخصاب، وتأخر الحمل كما تؤدي النحافة أيضاً إلى نفس النتيجة، كما يؤدي إهمال تناول البروتينات كاللحوم الحمراء والأسماك والألبان والبيض إلى الوصول إلى نفس النتيجة.

16- التدخين

يعتبر كون المرأة من المدخنين، أو تعرضها بشكل دائم للتدخين السلبي إلى مرورها بمشكلات صحية خطيرة، كما يؤدي ذلك إلى قلة الخصوبة وضعف عملية التبويض، وبالتالي يتأخر الحمل كما يؤدي تعرض المرأة الدائم إلى المعادن والكيماويات إلى نفس النتيجة.

17- المبالغة في شرب القهوة

يعتبر اعتياد المرأة على شرب كمية كبيرة من مشروب القهوة سبب هام من الأسباب الغير متوقعة لتأخر الحمل، حيث ينتج عن شرب القهوة اضطرابات في النوم ونقص إفراز هرمون الخصوبة، فيكون من الصعب حدوث حمل.

18- تناول الكحول

يتسبب تناول المرأة الكحول في حدوث تشوهات البويضات التي يتم تخصيبها، وفي النهاية يتم إجهاض الحمل.

19- أخطاء ما بعد العلاقة الحميمة

فأحياناً تستخدم المرأة الغسول المهبلي بعد انتهاء العلاقة الحميمية مباشرة، أو قد تذهب إلى الحمام التبول، كلها عوامل تؤثر سلبياً على الحيوانات المنوية.

20- تناول أنواع معينة من الأدوية

إذا كنتِ عزيزتي ترغبين في الحمل، فاستشيري طبيبك أولاً قبل تناول أي دواء، فهناك أدوية تؤثر على عملية الإباضة وتقلل من كفاءتها.

21- الجهل بأيام التبويض

يجب أن تعلم المرأة أيام التبويض الخاصة بها وتحددها جيداً، فمن الضروري حدوث علاقة زوجية بانتظام في هذه الفترة لحدوث حمل، فالبويضة لا يمكنها أن تعيش أكثر من 36 ساعة زمنية، وعادةً تكون فترة التبويض في منتصف فترة العادة الشهرية المنتظمة، التي تكون كل 28 يوم وتكون أسبوعاً كاملاً يزيد فيه احتمالات الحمل وهما يومان بعد عملية الإباضة وخمسة أيام قبلها

22- اضطرابات بالجسم الأصفر

هنا لا يفرز الرحم الكمية اللازمة لحدوث الحمل بعد عملية الإباضة فيكون من الصعب حدوث حمل، فعملية التبويض لم تتم بشكل سليم والرحم غير قادر على استقبال التلقيح، بالإضافة إلى قلة هرمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم الأصفر وهو هام لزرع الجنين واستمرار الحمل.

23- تغيرات متكررة في الوزن

فالزيادة المفاجأة أو المتكررة في وزن المرأة أو نقص الوزن يؤثر على الهرمونات الموجودة في الجسم، وتنتج المبايض هرمون الاستروجين الذي يقلل من الخصوبة ويؤخر الحمل، كما تؤدي تغير العادات والظروف البيئية إلى نفس النتيجة وخاصةً التكيف مع الجو الحار.

24- بطانة الرحم المهاجرة

هي مشكلة مزمنة في الجهاز التناسلي الأنثوي تنطي على اضطرابات في نمو خلايا بطانة الرحم، بحيث تنمو خارج الرحم بدلاً من داخله، فتعيق الأنابيب حدوث الإخصاب أو وصول البويضة بعد تخصيبها إلى قناة فالوب.

اقرأ أيضًا: وصفة سريعة للحمل والنتيجة بعد شهر واحد

ثانيا: أسباب متعلقة بالزوج

كيف حملتي بعد تأخر الحمل

أحياناً يكون سبب تأخر الحمل ناتج من الزوج، فهو طرف هام في العلاقة الحميمية، ومنه ينتج الحيوانات المنوية المسؤولة عن تلقيح البويضات ليحدث الحمل، وقد يكون لدى الزوج بعض العادات الخاطئة، أو بعض المشكلات الصحية التي تتسبب بشكل مباشر في تأخر الحمل، فتابعي لتعرفي أسباب تأخر الحمل عند الزوج.

1- مشاكل تتعلق بجودة الحيوانات المنوية

قد يعاني الرجل من قلة عدد الحيوانات المنوية، أو وجود شوائب غير طبيعية بها أو ضعف حركة الحيوانات المنوية، أو عدم وجودها من الأساس كلها عوامل تسبب العقم وتأخر الحمل.

2- التدخين والكحوليات

قد يتسبب كون الزوج من المدخنين في مشكلة تأخر الحمل، فهو يسبب قلة حركة الحيوانات المنوية للرجل، وبالتالي تقل فرص حدوث الإخصاب وتأخر الحمل.

3- درجات الحرارة المرتفعة

قد يضطر بعض الرجال إلى التعرض الدائم للشمس، ثم يكتشف أنه قد تسبب ذلك في تأخر حمل زوجته، فقد تسبب الشمس ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية.

4- أخطاء وقت العلامة الحميمية

هناك بعض الأوضاع للعلاقة الزوجية يكون صعب فيها وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، لذا فالوضع التقليدي المعروف للعلاقة الحميمية هو الأنسب لمن يرغب في حدوث حمل، كما يؤدي استخدام المزلقات الحميمية بكثرة أثناء العلاقة إلى تعسر وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم.

5- الأمراض العضوية

قد تتسبب بعض الأمراض العضوية التي يعاني منها الرجل في تأخر حمل زوجته، وأشهرها مشكلة دوالي الخصيتين أو إجراء عملية جراحية بها، أو ضعف الانتصاب أو وجود مشاكل بكيس الصفن.

6- مشاكل في البروستاتا

قد تصاب البروستاتا عند الرجل ببعض المشاكل التي تؤثر على صحته الجنسية، مثل تضخم البروستاتا، وقد تسبب بعض الأمراض عقم ثانوي له، مثل مرض السكر وأمراض القلب التي ينتج عنها خلل في الأداء الجنسي.

7- العقم مجهول السبب

حوالي 25% من الرجال الذين قد عانوا من مشكلة تأخر الحمل قد فشلوا في الوصول إلى السبب الحقيقي في ذلك بعد الخضوع للتحاليل والاختبارات.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض

متى نذهب إلى الطبيب

كيف حملتي بعد تأخر الحمل

لا يعقل أن تذهب المرأة إلى الطبيب شاكية تأخر حملها بعد مرور شهر واحد مثلاً من تاريخ زواجها، مهما اشتدت رغبتها في الحمل وبلغت مشاعر الأمومة ذروتها، فالكثير من النساء اللاتي يرغبن في الحمل يجهلن الوقت المناسب التي يستلزم فيه زيارة الطبيب، فتابعي لتعرفي:

  • إذا كان عمرك أقل من 35 عام فننصحك بزيارة الطبيب بعد مرور عام من الزواج وممارسة العلاقة الحميمة بانتظام دون حدوث حمل.
  • إذا كان عمرك يزيد عن 35 عام فيمكنك زيارة الطبيب بعد مرور ستة أشهر من تاريخ زواجك مع ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام.
  • إذا كنت تعاني عزيزتي من وجود أمراض عضوية قبل زواجك، فننصحك بزيارة طبيب النساء حينما تقررين الحمل.
  • في حالة عدم انتظام عادتك الشهرية مع وجود رغبة في حدوث حمل، فتوجهي لطبيب النساء ليقدم المساعدة لك.
  • في حالة شعور الرجل بألم في الخصية.

علاج مشكلة تأخر الحمل

كيف حملتي بعد تأخر الحمل هو سؤال يدور في ذهن كل من تأخر حملها، وباتت مشاعر الأمومة تداعبها، وتمنيها بطفل صغير يشبهها، فيزداد الشوق وترغب في معرفة علاج مشكلتها ليتحقق حلم الأمومة، ولكن لا تحزني يا جميلتي، فلكل داء دواء، وكل ما عليك هو دعوى الله أن يمن عليك بنعمة الأمومة، والتمسي طرق العلاج التالي ذكرها من أجل ذلك.

أولا: العلاج الدوائي

قد يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية للرجل، والتي تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتزيد من جودتها، أو قد تحتاج المرأة إلى تناول بعض الأدوية التي تساعد في إتمام عملية التبويض بشكل سليم.

ثانيا: العلاج بالتدخل الجراحي

قد يقرر الطبيب في بعض الحالات إجراء بعض العمليات الجراحية إذا استدعت الضرورة ذلك، مثل وجود انسداد في مجرى الحيوانات المنوية عند الرجل أو في حالة وجود مشكلة دوالي الخصية، وقد يكون هناك بعض العيوب في رحم المرأة أو في المبايض ويتم التدخل الجراحي بإحدى الطرق الآتية:

التلقيح داخل الرحم

تقوم فكرة التلقيح داخل الرحم على حقن السائل المنوي الخاص بالرجل في داخل رحم المرأة خلال فترة التبويض، وأحياناً يصف الطبيب بعض العقاقير التي تساعد على تنشيط عملية الإباضة قبل التدخل الجراحي.

التلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب)

تعتبر عملية التلقيح الصناعي إحدى طرق التلقيح بالمساعدة، وتقوم فكرتها على في معمل خاص حيث يتم الحصول على بويضة أنثوية وحيوان منوي ذكري، ويتم تخصيبهم خارج جسم المرأة ثم يتم زرع البويضة الملقحة داخل الرحم.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب تأخر الحمل

نصائح للوقاية من تأخر الحمل الوقاية

كيف حملتي بعد تأخر الحمل

تخشى الكثير من السيدات في بداية رحلة زواجهن من تأخر الحمل، الأمر الذي يجعل هذا السؤال يراود ذهنها دائماً كيف حملتي بعد تأخر الحمل، فهي تخشى التعرض لمثل هذه المشكلة، تريد أن تجد النصائح التي تساعدها في حدوث حمل دون تأخر، لذا قدمنا لكِ سيدتي بعض النصائح التي تساعدك على الوقاية من تأخر الحمل وهي:

  • احرصي عزيزتي على تناول الكثير من الفاكهة والخضروات التي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات.
  • احذري التدخين وامتنعي عن الكحوليات.
  • إذا كنتِ من محبين شرب القهوة فاكتفي بمرة واحدة يوميا في فترة الظهيرة، حتى تستطيعين النوم بعمق وتتجنبي اضطرابات هرمونات الخصوبة.
  • احرصي على الوصول إلى الوزن المثالي بدون سمنة أو نحافة، ويمكنك مراجعة طبيب التغذية ليدعم ذلك.
  • كما أن ممارسة العلاقة الزوجية بشكل منتظم أمر هام في حالة الرغبة في الحمل.
  • حددي أيام التبويض بدقة واحرصي على الإكثار من العلاقة الحميمية في هذه الفترة، فهذا هو توقيت حدوث الحمل.
  • ابتعدي عن الضغوط النفسية وتخلصي من أفكارك السلبية، ودللي نفسك قليلاً ومارسي العلاقة الحميمة باستمتاع.
  • شاركي زوجك في ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، فللرياضة دور هام في تعزيز الصحة الجنسية عند الرجل والمرأة، ولكن تجنبي عزيزتي ممارسة الرياضة العنيفة.
  • احذري تناول الأدوية المخدرة، واحرصي وزوجك على العيش في بيئة نظيفة خالية من التلوث، فالسموم البيئية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • احرصي أنتِ وزوجك على عدم تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، فهناك بعض الأدوية تؤثر على معدل الخصوبة، فمثلاً موانع الحمل الهرمونية قد يؤدي تناولها لعدة سنوات إلى قلة فرص الحمل.
  • تجنب الطعام الغير صحي، فهو يقلل من معدلات الخصوبة عند الرجل والمرأة.
  • تناولي العسل الأسود والعناصر الغذائية التي تحتوي على حديد، وتناولي الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب.
  • احرصي جيداً على الاهتمام بنظافتك الشخصية حتى لا تتعرض للالتهابات المهبلية.
  • لا تبذلي مجهود كبير وتجنبي المبالغة في صعود الدرج.
  • لا تترددي في زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص سبب تأخر الحمل.
  • لا تبالغي في توقيت تأجيل الحمل فكلما زاد العمر قلت الخصوبة، وبالتالي تقل فرص الحمل.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر الحمل بالقرآن الكريم

وختاماً نرجو أن نكون قدمنا لكِ مقالاً مفيداً عزيزتي وأجبنا عن تساؤلاتك حول كيف حملتي بعد تأخر الحمل ، فنحن نعلم أن انتظار الحمل مؤلم، حيث تمر الساعات أيام والأيام شهور، ولكن لا تقلقي، فلكل داء دواء، وقد مرت الكثيرات بما تمرين به أنتِ الآن، وقد تم علاجهن وقد رزقهن الله بأطفال ملأن حياتهم بهجة، نتمنى ان تحتضني طفلك قريباً.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.