كيف تموت الملائكة؟: ما هي الملائكة؟ ووظيفتها وحقيقة موت كل ملك على حدى

كيف تموت الملائكة؟: ما هي الملائكة؟ ووظيفتها وحقيقة موت كل ملك على حدى يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تعد الملائكة من أعظم مخلوقات الله عز وجل، قد خلق الله سبحانه وتعالى الملائكة قبل الإنسان فهم جند من جنود الله عز وجل، الإنسان لا يمكنه رؤية الملائكة لكن قد ذكرت الملائكة بشكل مفصل وعميق في القرآن الكريم وفي السنن النبوية الشريفة، لذلك علينا معرفة كيف تموت الملائكة.

هل ترغب في التعرف على: أسماء الملائكة ووظائفهم وما هي واجباتهم؟

ما هي الملائكة؟

كيف تموت الملائكة

تعد الملائكة من جنود الله عز وجل، فإن كان المسلم يؤمن بالله سبحانه وتعالى فيجب تصديق وتعظيم الملائكة والإيمان أيضا بهم فقد قال الله تعالى(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ)، خلقت الملائكة من النور.

فإن علم الإنسان بسر كل هذا الخلق فكان هذا أكبر دافع للتسبيح لقدرته الله عز وجل، فقد جعلهم الله عز وجل يمتلكون قوة جبارة وكبيرة كما أنهم لا يحتاجون إلى الطعام أو الشراب مثل الإنسان، كما أن عددهم لا حصرة له، فهناك ملائكة بعدد كبير قد يصل إلى حوالي 70 ألف ملك يطوفون أعلى الكعبة.

ما هي وظائف الملائكة؟

الملائكة كما مذكورين في القرآن الكريم والسنة النبوية يقومون بعبادة الله عز وجل وأيضا لهم بعض الوظائف الأخرى التي يقومون بها، ومن أهم تلك الوظائف هي:

  • في البداية هي عبادة الله عز وجل وتمجيده وتوحيده والثناء أيضا عليه، كما أنهم مكلفون ببعض الأعمال الأخرى، منها عبادة الله سبحانه وتعالى بشكل دائم مع الذكر، يوجد منهم من يعبد الله عز وجل وهو ساجد حيث لا يرفع رأسه منذ أنه تم خلقه، فإن رفع رأسه ونظر لله عز وجل فيقول سبحانك ما عبدناك حق عبادتك.
  • يوجد أيضا عدد من الملائكة مكلفون بأمر الملكوت وعدة عوالم أخرى لا نعلمها، قد تكون معروفة وغير معروفة، فقد قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّـهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)، فمنهم من هو مكلف بحمل عرش الرحمن، ومنهم من مكلف بتبليغ الوحي للرسل، وكان على رأسهم جبريل، ومنهم من مكلف بخزانة النار وعلى رأسهم مالك.
  • ومنهم أيضا من مكلف بخزانة الجنة وكان على رأسهم رضوان، ومنهم من مكلف بالأرواح والنباتات والجبال والارزاق وغيرها.
  • وهناك ملائكة مكلفون بتوثيق كل ما يقوم به الإنسان، أي يقوموا بتسجيل وحفظ كافة أعماله وعباداته، ومنهم من ينطلقون في الأرض يبحثون عن مجالس العلم وذكر الله عز وجل، ومنهم من ينفخون في الأرواح ويقومون بقبضها حيث يحين وقت موت الإنسان.

اقرأ أيضا للتعرف على: هل إبليس من الملائكة وذكر إبليس في القرآن الكريم

كيف تموت الملائكة؟

كل خلق الله سوف تموت والدليل على ذلك قول الله تعالى (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ)، ويتولى قبض كل تلك الأرواح على يد ملك الموت، ثم يموت ملك الموت في النهاية، وكل شخص وكل الملائكة سوف تعاني من سكرات الموت.

1. موت الملك جبريل عليه السلام

بعدما يقوم الملك إسرافيل بالنفخة الأولى تستوي الأرض كأن لم يكن عليها حياة، وبذلك نموت كل أهل الأرض وأيضا تموت كافة الملائكة المتواجدة في السموات السبع والمسبحون وحملة العرش لكن يتبقى جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت عليهم السلام.

فيقول الله عز وجل يا ملك الموت من تبقى؟ وهو أعلى وأعلم، ليرد ملك الموت: يا مولاي لم يتبقى سوى إسرافيل وميكائيل وجبريل وعبدك الضعيف ملك الموت، ليقول الله الجبار: إذهب إلى جبريل فأقبض روحه.

فيذهب ملك الموت إلى جبريل ليقبض روحه ليجده ساجدا لله ويقول: ما أغفلك يا مسكين لقد مات كل أهل الأرض السماء، والطير وحملة العرش وأيضا سدرة المنتهى، وقد أمرني الله أن أقبض روحك، عند  ذلك يبكي جبريل عليه السلام وقال: اللهم هون علي سكرات الموت.

فيمسكه ملك الموت ويضمه ضمة قوية بتلك الطريقة قبض ملك الموت على روح جبريل عليه السلام والله أعلم.

2. موت ميكائيل عليه السلام

ثم يعود ملك الموت لله عز وجل،  فيقول الله عز وجل يا ملك الموت من تبقى؟ وهو أعلى وأعلم، ليرد ملك الموت: يا مولاي لم يتبقى سوى إسرافيل وميكائيل وعبدك الضعيف ملك الموت، ليقول الله الجبار: أذهب إلى ميكائيل فأقبض روحه.

فينطلق إلى ميكائيل ليجده ينتظر المطر عند السحاب، ما أغفلك يا مسكين لقد مات كل أهل الأرض السماء، والطير وحملة العرش وأيضا سدرة المنتهى، فقد أمرني الله عز وجل بأن أقبض روحك.

عند ذلك يبكي ميكائيل ويدعو الله عز وجل بأن يهون عليه سكرات الموت، وفي تلك اللحظة يضمه ملك الموت ضمة قوية وبهذا يقبض روح الملك ميكائيل عليه السلام.

كما يمكنكم الاطلاع على: كيف يموت ملك الموت والصفات التي يتصف بها الملائكة

3. موت إسرافيل عليه السلام

إسرافيل عليه السلام هو المكلف بالنفخ في الصور، فيقول الله عز وجل يا ملك الموت من تبقى؟ وهو أعلى وأعلم، ليرد ملك الموت: يا مولاي لم يتبقى سوى إسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت، ليقول الله الجبار: أذهب إلى إسرافيل فأقبض روحه.

وبذلك يذهب ملك الموت إلى إسرافيل ليقبض روحه، وعندما ذهب إليه قال ملك الموت: ما أغفلك يا مسكين لقد مات كل أهل الأرض السماء، والطير وحملة العرش وأيضا سدرة المنتهى، فقد أمرني الله عز وجل بأن أقبض روحك.

يقول إسرافيل عليه السلام سبحان من قهر العباد بالموت ثم تفرد بالبقاء، يا الله هون علي سكرات الموت، فيضمه ملك الموت ضمة قوية ليخرج بعد ذلك بعد قبض روحه، فلو كان أهل السماوات والأرض مازالوا أحياء لماتوا من شدة وقوع الملك إسرافيل.

4. موت ملك الموت عليه السلام

كيف تموت الملائكة

فيقول الله عز وجل يا ملك الموت من تبقى؟ وهو أعلى وأعلم، ليرد ملك الموت: يا مولاي لم يتبقى سوى عبدك الضعيف ملك الموت، فيقول الله عز وجل وعزتي وجلالي لأفعل بك ما فعلته بعبادي، لينطلق ملك الموت بين الجنة والنار فيصيح صيحة جبارة.

تلك الصيحة لو ما مات أهل السموات والأرض لماتوا من شدتها، ثم بعد ذلك يطل الله عز وجل على الدنيا ويقول لها أين أنهارك وأين عمارك وأين أشجارك؟ أين ملوكك وأين الجبابرة الذين كلوا من رزقي ومن نعمتي وقاموا بعبادة غيري، لمن الملك اليوم؟

وبالتأكيد لم يجيب أحدا، ليرد الله سبحانه وتعالى ويقول: أنا الملك أنا الواحد القهار.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: إسرافيل عليه السلام وصفات الملائكة

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. الملائكة من أعظم خلق الله، لقد خلقهم الله عز وجل قبل الإنسان وتم خلقهم من نور.
  2. الملائكة تمتلك قوة جبارة فهم لا يأكلون ولا يشربون كما أن أعدادهم لا حصرة لها.
  3. الملائكة لكل فرد منها وظائف بخلاف عبادة الله الواحد الأحد، فمنهم المسؤول على العرش وهم حملة العرش، ومنهم المسؤول عن خزانة النار ورئيسهم مالك.
  4. ومنهم المسؤول عن خزانة الجنة ورئيسهم رضوان، ومنهم ملائكة الوحي، وملائكة كتابة الأعمال للإنسان، وأيضا ملائكة الأرواح والأرزاق وغيرهم.
  5. تموت الملائكة مثل باقي المخلوقات، لكن في البداية ينفخ إسرافيل في الصور النفخة الأولى ليموت كل ما هو على الأرض وفي السماء، ولن يتبقى سوى جبريل وإسرافيل وميكائيل وملك الموت.
  6. ثم يأمر الله عز وجل ملك الموت بقبض روح الملك جبريل، ثم يقبض روح الملك ميكائيل، ثم يقبض روح الملك إسرافيل وفي النهاية يموت ملك الموت.
  7. وبذلك يتبقى وجه الله الكريم، ليقول أين أنهار الدنيا أين عبادي العاصيين أو الملوك، فلمن الملك اليوم؟، أنا الله الواحد القهار.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.