كيف تروح البواسير الخارجية

كيف تروح البواسير الخارجية؟ وما هي أنواعها؟ وما هي طرق علاجها؟ يوجد نوعان من البواسير داخلية وخارجية، لكن أخطرهما النوع المتدلي أو الخارجي منها، الذي يسبب العديد من المضاعفات للجسم، نتيجة تدليها لخارج الجسم كالنزيف أو زيادة حجمها، أما طرق علاجها فتكون على حسب تشخيص الحالة ودرجة الإصابة، وهنا يفصل موقع زيادة هذا الأمر

كيف تروح البواسير الخارجية

توجد طرق كثيرة يمكن من خلالها علاج البواسير الخارجية عند عدم تقلصها وشفائها، وتتميز هذه العلاجات بكثرة وجود اختيارات من خلالها مثل:

أولًا: العلاج الدوائي

البواسير الخارجية المعروفة باسم الورم الدموي المحيط بالشرج تشفى من تلقاء نفسها في الحالات البسيطة خلال أسبوع لأسبوعين، لكن في حالة التهابها يكون هناك احتياج للقيام بعلاج طبي لإجابة كيف تروح البواسير الخارجية، فهو كالآتي:

1- استخدام لبوس البواسير

تعمل هذه الأدوية المسماة بتحاميل أو لبوس البواسير عند استخدامها مرتين في اليوم على التقليل من الألم الموجود نتيجة تدلى البواسير أو التهابها، عن طريق امتصاصها داخل الشرج والتقليل من الأعراض المؤلمة.

اقرأ أيضًا: علاج البواسير الخارجية المتجلطة

2- الكريمات الموضعية

تعمل بعض المراهم والكريمات التي تدهن بها منطقة تدلي البواسير على التخلص من الألم والحكة المصاحبين للبواسير المتدلية، هذا عن طريق وضع كمية صغيرة لتسهيل عملية الإخراج وتقليل الاحتكاك مع البواسير، وهذا للجواب على تساؤل كيف تشفى البواسير الخارجية.

3- الزيوت العطرية

تتكون بعض الزيوت العطرية من بعض المركبات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الالتهابات مثل زيوت (المرسين – اللبان – لحاء القفة – كستناء الحصان – الشاي – الشبت – السرو – القرنفل – النعناع).

تعمل زيوت هذه النباتات على التقليل من التورمات الناتجة عن التهابات البواسير المتدلية، وتلك إجابة على كيف تروح البواسير الخارجية، بالإضافة إلى المساعدة على تنشيط الدورة الدموية لعدم انفجار الشعيرات الدموية المغذية لها وحدوث نزيف.

4- استئصال البواسير الخارجية

يقوم الطبيب باللجوء إلى استئصال للبواسير الخارجية في حالة عدم استجابتها لأي من العلاجات الطبيعية أو المسكنات الطبية ويكون ذلك عند المراحل المتطورة منها.

يقوم الجراح بالتخلص من الأنسجة المسببة للنزيف تحت تأثير التخدير الكامل، وتستغرق مدة الشفاء من هذه الجراحة ما يقرب الأسبوعين، ويمكث بعدها المريض يومين في المستشفى للتأكد من عدم وجود مضاعفات.

5- تدبيس البواسير الخارجية

يقوم الجراح في هذه العملية بكبس أو تدبيس البواسير داخل منطقة المستقيم نفسها، مع قطع الأوعية الدموية الموصلة لها، مما يساعد على تخفيض حجم البواسير، لعدم وجود تغذية مباشرة لها من أي أوعية دموية لها، مما يساعد على الشفاء منها.

اقرأ أيضًا: مدة علاج البواسير الخارجية في المنزل

ثانيًا: العلاج المنزلي

ينصح بالعديد من الطرق المنزلية التي تساعد على التخلص من زيادة تدلي البواسير ولإجابة كيف تتخلص من البواسير الخارجية عن طريق الوصفات المنزلية، يكون ذلك عن طريق:

  • استخدام الماء الدافئ لمسح منطقة المستقيم المتدلي منها البواسير أو استخدامها لعمل حمام دافئ والجلوس فيه.
  • تناول الأطعمة المحتوية على ملينات وألياف طبيعية، للحد من الضغط على المستقيم أثناء عملية الإخراج كتناول (البرتقال – الخضراوات الورقية).
  • استخدام الوصفات التي تعمل على ليونة عملية التبرز وتقليل الاحتكاك بالبواسير وقت الإخراج، وهذا لجواب كيف تروح البواسير الخارجية دون عناء.
  • عمل كمادات باردة على المنطقة المصابة بالبواسير، مما يساعد على تقليل درجة حرارتها التي ينتج عنه تقليل الورم الناتج عنها.
  • تناول كميات كبيرة من الماء لتسهيل عملية الهضم، مما يساعد على عدم حدوث إمساك يؤثر على البواسير.
  • عدم تناول مواد حارقة في الطعام، مما يتسبب في زيادة الالتهابات نتيجة تأثير مركب الكابسيسين على البواسير وقت خروج البراز من المستقيم.
  • استخدام خل التفاح فهو يساعد على خفض نسبة الالتهابات الموجودة بالأوعية الدموية المحيطة بالبواسير.
  • استخدام عصير الليمون باستخدام قطنة، حيث يعمل على منع تجلط الدم بالمنطقة المحيطة بالباسور المتدلي.
  • استخدام زيت الخروع لما يحتويه من ملينات طبيعية تمنع حدوث الإمساك.
  • وصفة الموز الصينية عن طريق سلق الموز على البخار بقشره وتناول معجونه الناتج مرتين صباحًا ومساءً.
  • استخدام أوراق التين عن طريق غليها ودهان منطقة البواسير منها أو كحمام للجلوس فيه.
  • استخدام الباذنجان عن طريق هرس ثمرة باذنجان (أقماع – ثمرة – قشر) بعد السلق ويتم استخدامها كدهان لمنطقة تدلي البواسير.

ثالثًا: العلاج العشبي

يوجد العديد من المركبات الطبيعية العشبية التي نذكرها في إطار إجابة سؤال كيف تعالج البواسير الخارجية؟ عن طريق الأعشاب مختلفة التأثير حسب درجة الحالة مثل:

1- هلام الصبار

يعتبر هلام الصبار من المواد المحتوية على مضادات أكسدة قوية تعمل على التخلص من الالتهابات والحكة الناتجة عن تدلي البواسير، مما يقلل من انفجار الشعيرات الدموية المغذية لها وتقليل نسبة حدوث نزيف للمريض.

2- نبات السرو

يعمل زيت هذا النبات على منع حدوث إمساك فهو يعتبر من الملينات لعملية الإخراج ورفع كفاءة الدورة الدموية بالجسم، مما يساعد على عدم التهاب البواسير المتدلية.

يستخدم عن طريق استخلاص زيته ووضع عدد قطرات صغيرة مع نوع آخر لتخفيفه على قماشة من القطن وتدليك منطقة البواسير برفق.

اقرأ أيضًا: هل البواسير الخارجية خطيرة

3- الصنوبر البحري

تتعدد خصائص هذا العشب البحري فهو يعمل على زيادة سرعة الدورة الدموية، خفض نسبة التورم والالتهابات ومنع انتشار العدوى في المستقيم، مما يجيب على كيف تروح البواسير الخارجية.

بعض المضادات للأكسدة التي تساعد في نسبة الإصابة، يؤخذ عن طريق الفم أو استخدام مستخلصة مع أحد المراهم المستخدمة في علاج البواسير.

4- كستناء الحصان

يعرف هذا العشب باسم السفندر المدبب ويعمل على الحد من تدفق الدم للأوردة المغذية للبواسير، ينتج عنها عدم حدوث أي التهابات أو تورمات أو حكة، عن طريق دهان الجلد بها، كما تدخل في العديد من المركبات العلاجية المستخدمة لحالات تدلي البواسير.

5- نبات ذهب الشمس

يعمل هذا النبات على رفع كفاءة عمل الجهاز الهضمي، مما يساعد على عدم حدوث اضطرابات قد تؤثر على البواسير المتدلية مثل (الإمساك المزمن).

كما يعمل زيت هذا النبات كمضاد للالتهابات الموجودة بالمنطقة المحيطة بالبواسير، لكن يراعي تخفيفه بنوع آخر من الزيوت لتأثيره على الجلد.

6- قشور السيلليوم

تستخدم قشور السيلليوم بعد طحنها كألياف ونزولها للمعدة أثناء الهضم، كالألياف التي تساعد على ليونة البراز وعدم تصلبه، مما ينعدم معه فرصة الالتهابات الناتجة عن احتكاكه بالبواسير.

في حالة الالتهابات أو النزيف، فإنها تساعد على سهولة عملية الإخراج وعدم تضاعف الأعراض عند المريض، مع مراعاة شرب كمية ماء وفيرة معها للتقليل من آثارها الجانبية.

7- نبات الثوم

يقوم المريض بتدلي البواسير بعمل معجون من نبات الثوم وتطبيقه على منطقة الألم أو الالتهابات، مما يساعده على التخلص منهما، نظرًا لما يحتويه الثوم من مضادات للأكسدة، والعديد من الفيتامينات التي تساعد على التخلص من الألم والالتهاب.

8- بندق الساحر

يعمل هذا العشب على التقليل من الالتهابات التي تؤدى إلى نزيف البواسير وتقليل الحكة المصاحبة لها، نظرًا لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تساعد على عدم زيادة أعراض البواسير، يدخل هذا العشب في كثير من المراهم والكريمات المستخدمة لعلاج البواسير.

9- عشب البواسير

يعمل هذا النبات عند استخدام الأجزاء العليا منه على التخلص من مشاكل البواسير المتدلية، فهو يحتوي على العديد من المركبات والفيتامينات التي تعمل على التقليل من حدة الأعراض المصاحبة لتدلي البواسير، كما يصنع منه بعض مراهم المستخدمة في علاج البواسير.

10- بذر قطونا

يشتهر هذا العشب باسم حشيشة البراغيث الذي يعمل عند استخدام أي من (قشوره – بذوره) على التخلص من الآلام والالتهابات البواسير، حيث أثبتت بعض الدراسات عنه أنه يحتوي على نسبة عالية من مواد ملينة ومضادات للإسهال المزمن، لذا يدخل في بعض مركبات علاجات البواسير.

11- نبات العاقول

يعمل هذا النبات الموجود بالمملكة العربية السعودية عند استخدامه (كغسول – بخور – طعام – شرب ماؤه) على بعض المواد المهدئة للالتهابات البواسير.

12- نبات الحنظل

يستخدم هذا النبات بعد تمام جفافه ويقسم على أربعة أجزاء، ويستخدم كل ربع منه، كدهان منفصل لعلاج البواسير، وله الكثير من التأثير على التهاباتها لاحتوائها على بعض المواد الصابونية الملينة.

اقرأ أيضًا: علاج البواسير الخارجية بدون جراحة

مراحل الإصابة بالبواسير

لإجابة كيف تروح البواسير الخارجية؟ يجب علينا أولًا معرفة المراحل التي أدت لحدوث هذا النوع، وما هي المسببات، هذا لإيجاد العلاج المناسب:

  • مرحلة البروز: تكون البواسير في هذه المرحلة خارجة عن جدار المستقيم وقد يحدث لها نزيف.
  • مرحلة الشد: عند القيام بعملية الإخراج تقوم هذه البواسير بالشد للخارج مع البراز، وبعد الانتهاء من الإخراج تعود لوضعها الطبيعي كبروز في جدار المستقيم.
  • مرحلة العودة: يحدث في هذه المرحلة تدلي للبواسير مع عملية خروج البراز أيضًا لكن لا تعود لمكانها كالمرحلة السابقة، بل لابد من استخدام الأصابع لإرجاعها.
  • مرحلة التدلي: تصبح البواسير في هذه المرحلة متدلية خارج منطقة الشرج ولا تعود لمكانها أبدًا وقد تحتاج لجراحة في حالة عدم تحملها.

أعراض الإصابة بتدلي البواسير

يوجد الكثير من الأعراض التي تظهر على مريض البواسير الداخلية التي تكون أساسًا لحدوث الخارجية، ومن أهم هذه الأعراض:

  • ألم في الشرج: يعاني المريض بتدلي البواسير من ألم شديد في بعض الحالات مثل: (تجمع دموي في الباسور – توقف الدم الواصل إلى الباسور – تورم الباسور).
  • حدوث نزف: يلاحظ بعض المرضى وجود نقط من الدم عند التبرز، نتيجة وجود بعض الالتهابات الناتجة من احتكاك البراز بالبواسير أثناء عملية الإخراج.
  • حدوث حكة: يعاني مريض البواسير المتدلية من الإحساس الدائم بالحكة والحرقان خصوصًا عندما تكون عملية الإخراج إمساكًا، نتيجة الاحتكاك بين البراز والباسور المتدلي.
  • شعور كاذب: عندما يقوم مريض البواسير المتدلية بعملية الإخراج يعمل ذلك على الإحساس وكأن قطع من البراز لم تخرج بعد، وهذا يكون شعور كاذب نتيجة مكانها بالمستقيم.

اقرأ أيضًا: كيف تختفي البواسير الخارجية؟

نصائح لعدم حدوث البواسير الخارجية

يوجد العديد من طرق الوقاية التي من الممكن أن يقوم بها مريض البواسير الداخلية حتى لا يصل لمرحلة حدوث تدلى البواسير الخارجية ومنها:

  • عمل تمارين رياضية يومية يساعد على تقوية الدورة الدموية وعدم حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي، وبالتالي عدم حدوث بواسير.
  • تقليل المدة التي يكون فيها وضع الجلوس حتى لا يساعد ذلك على الضغط على البواسير الداخلية ويسبب مضاعفات.
  • عدم الإكثار من استخدام المرحاض حتى لا يساعدها هذا الوضع على التدلي خارج الجسم.
  • تناول كميات كبيرة من الماء لمنع حدوث أي مشاكل بعملية الهضم.
  • مراعاة احتواء الوجبات على الكثير من المركبات المفيدة والملينة كالألياف والفيتامينات.
  • مراعاة عدم الإصابة بالإمساك حتى لا يزيد من شدها وتدليها.

البواسير الخارجية تحدث نتيجة لمضاعفات البواسير الداخلية، لذا يجب على المريض أن يتجنب حدوثها حتى لا تتفاقم المضاعفات ويضطر المريض لعلاجها بطرق صعبة وطويلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.