كيف تحدث الفصول الأربعة

كيف تحدث الفصول الأربعة وهي إحدى الظواهر الطبيعية التي تدل على عظمة وقدرة الله (عز وجل)، وفصول السنة الأربعة هم الشتاء، الربيع، الصيف، والخريف، فكيف تحدث وتتعاقب هذه الفصول الأربعة خلال العام الواحد، وما سبب حدوث هذه الظاهرة، هذا ما سنعرفه معًا بشيء من التفصيل من خلال مقالنا اليوم الذي سنوضح فيه كيف تحدث الفصول الأربعة عبر موقع زيادة

سبب حدوث ظاهرة فصول السنة الأربعة

قبل التعرف على كيف تحدث الفصول الأربعة سنتعرف أولًا على السبب العلمي لحدوث هذه الفصول خلال العام، وهو دوران الأرض حول الشمس دورة كاملة كل 365 يوم، وميل محور الأرض بزاوية ميل 23.5 درجة؛ مما يترتب عليه اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على الأرض؛ الأمر الذي يترتب عليه اختلاف الفصول الأربعة (الشتاء، الربيع، الصيف، والخريف).

اقرأ أيضًا: أسباب حدوث الفصول الأربعة

كيف تحدث الفصول الأربعة

كيف تحدث الفصول الأربعة

يمكن توضيح كيفية حدوث ظاهرة فصول السنة الأربعة على النحو التالي:

أولًا: الانقلاب الصيفي والانقلاب الشتوي

يبدأ فصل الشتاء من 21 تشرين الثاني إلى 20 شهر آذار في نصف الكرة الشمالي، حيث يكون عدد ساعات الليل أطول من النهار، أما في نصف الكرة الجنوبي يكون عدد ساعات النهار أطول من الليل خلال هذه الفترة، وهو ما يعرف بالانقلاب الصيفي.

يبدأ فصل الصيف من 21 حزيران إلى 20 أيلول في نصف الكرة الشمالي، حيث يكون عدد ساعات النهار أطول من الليل، أما في نصف الكرة الجنوبي يكون عدد ساعات الليل أطول من النهار خلال هذه الفترة وهو ما يعرف بالانقلاب الشتوي.

اقرأ أيضًا: ترتيب الفصول الأربعة ما هو؟

ثانيًا: الاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي

يبدأ فصل الربيع من 21 آذار إلى 20 حزيران في نصف الكرة الشمالي، وخلال هذه الفترة تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويصبح هناك اعتدال ربيعي بالمناطق المدارية، وخلال هذه الفترة يتساوى طول الليل والنهار في جميع أنحاء الكرة الأرضية، وخلال هذه الفترة يسود فصل الخريف في نصف الكرة الجنوبي.

يبدأ فصل الخريف من 21 أيلول إلى 20 تشرين الثاني، وخلال هذه الفترة  تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويصبح هناك اعتدال خريفي بالمناطق المدارية، وخلال هذه الفترة يتساوى طول الليل والنهار في جميع أنحاء الكرة الأرضية، وخلال هذه الفترة يسود فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي.

اقرأ أيضًا: ما سبب حدوث الليل والنهار

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن كيف تحدث الفصول الأربعة وسبب حدوث ظاهرة الفصول الأربعة، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.