كيف احسب حملي بالهجري؟

كيف احسب حملي بالهجري؟ هذا السؤال يتردد على ألسنة الكثير من السيدات الحوامل، فكل سيدة ترغب في حساب حملها بنفسها، وهناك دول تستخدم التقويم الهجري فقط، لذلك سنقدم لكم في موقع زيادة اليوم الإجابة على سؤال كيف احسب حملي بالهجري.

حساب الحمل بالشهور الهجرية

  • هناك دول لا يتم حساب الحمل فيها إلا بالشهور الهجرية فقط كالمملكة العربية السعودية، فأي تاريخ في المملكة العربية السعودية يقوم باستخدام التقويم الهجري، وأيضًا هناك سيدات تفضل استخدام التقويم الهجري فقط من أجل حساب الحمل، علاوةً على ذلك فالشهور المعترف به فقط في الشريعة الإسلامية هي القوم الهجري.
  • فالمرأة بمجرد أن تعرف أنها حامل تبدأ في حساب حملها من أجل أن تستعد ليوم الولادة.
  • والتقويم الهجري هو التقويم الذي أنشأه عمر بن الخطاب ويعود هذا إلى سنة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
  • فهو عبارة عن تقويم قمري يعتمد على دورة القمر من أجل تحديد الأشهر، والسنة الهجرية تحتوي على 12 شهر قمري، تقريباً 35 يوم.

للمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على معلومات أكثر حول برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي وطريقة حساب الحمل الصحيحة

كيف احسب حملي بالهجري؟

كيف احسب حملي بالهجري؟ هذا السؤال يراود العديد من الحوامل، وسوف نوفر لكم أكثر من طريقة تساعدكم على حساب ذلك دون وجود أي معاناة وإليكم في السطور الآتية طرق حساب الحمل بالشهور الهجرية:

  • يمكن حساب الحمل الهجري من خلال المواقع الإلكتروني المتخصصة في عمليات الحساب فهناك الآن عدد كبير من المواقع الإلكترونية التي تساعد على ذلك ويتم من خلال تحديد صيغة التقويم أولاً وبعد ذلك يتم اختيار الأمر هجري.
  • ثم يتم تحديد أول يوم من أخر دورة شهرية باليوم والشهر والسنة الهجرية وبعد ذلك سيتم النقر على تنفيذ الحساب وسيقوم الموقع بإظهار النتائج ومن ثم حساب شهور الحمل وتحديد موعد الولادة المتوقعة بالتقويم الهجري.
  • حساب الحمل من خلال العمليات الحسابية اليدوية ويتم ذلك من خلال إضافة 14 يوم وتسعة أشهر لتاريخ أول يوم في أخر دورة شهرية، إليكم المثال الآتي: فإذا كان تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية هو4/2/1437 ويتم إجراء عملية الجمع من خلال 14+4=18 والعملية الأخرى 9+2=11 فمن المتوقع أن تكون الولادة في تاريخ 18/11/1437.
  • يمكن حساب أشهر الحمل بالهجري من خلال استخدام المعادلات الرياضية من أجل تحويل التقويم الميلادي إلى هجري ويتم ذلك من خلال استخدام المعادلة الآتية بأن السنة الهجرية تعادل= (السنة الميلادية – 622) / 0.97) فعلى سبيل المثال إذا كان تاريخ الولادة بالميلادي هو 23/3/2017 فيحسب تاريخ الولادة بالتقويم الهجري من خلال اتباع الطرق الآتية:
  1. يتم تحويل الأيام والأشهر إلى أجزاء من السنة، فجموع الأشهر الكاملة قبل شهر آذار هو شهر كانون الثاني 31 يوم+ شهر شباط المكون من 28 فذلك يساوي 59 يوم ويتم إضافة 23 يوم من شهر أذار فيكون المجموع النهائي هو 82 يوم.
  2. يتم قسم إجمالي عدد الأيام النهائية على أيام السنة الميلادية الكلي ويكون الناتج 0.22465.
  3. يتم إضافة الرقم الناتج إلى السنة الميلادية مهما كانت وكانت في المثال 2017 فيكون الناتج هو 2017.22465.
  4. يتم تعويض الناتج في المعادلة الحسابية الآتية أن السنة الهجرية تعادل السنة الميلادية- 622 ويتم قسمها على 0.97 ويكون الناتج هو 1432.190369 ويكون الرقم الصحيح هو قيمة السنة الهجرية التي تعادل 1438.
  5. يتم ضرب الرقم العشري في عدد أيام السنة الهجرية من أجل أن يتم الحصول على مجموع الأيام والناتج هو 68 يوم.
  6. يتم تعويض الناتج بقيمة الأيام القمرية الكاملة وهو شهر محرم يعادل 30 يوم بالإضافة إلى 29 يوم من شهر صفر ويكون الناتج الإجمالي 59 يوم.
  7. يتم طرح القيمة الناتجة من 68 فتكون قيمة عدد أيام شهر ربيع أول وتساوي 9 أيام فيكون تاريخ الميلاد المتوقع من التقويم الهجري في هذه الحالة هو 9 ربيع الأول 1438.

يرشح لك موقع زيادة التعرف على طريقة حساب الحمل بالاشهر الكترونى وبالاسابيع بالعربي

نصائح إذا كنتم تريدون حساب الحمل بالهجري

  • من أهم النصائح التي يلزم اتباعها أثناء حساب الحمل بالهجري هي تركيز السيدة الحامل وحسابها للحمل بصورة دقيقة لكي يتم التعرف على أي أسبوع تكونين فيه.
  • إذا كنتٍ سيدتي غير حامل ولكنك تخططين للحمل عليك أن تعرفي بشكل جيد موعد دورتك الشهرية.
  • إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة عليك أن تقومي بتدوين تاريخ اليوم الأول الخاص بكل دورة شهرية لكي تتمكنِ وبكل قدرة أن تحديدين الأشهر الأولى من الحمل.

تستطيع الآن التعرف على متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم وطريقة حساب أيام التبويض

أهمية تحديد موعد حدوث التبويض

تعتبر عملية التبويض مهمة للغاية لأنها هي اليوم الأول للحمل ففي حالة حدوث الإخصاب للبويضة التي قام المبيض بتحررها هذا اليوم يكون هو اليوم السابع من تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية، مع العلم أن  الأطباء يفضلون تحديد عمر الجنين بالأسبوع من خلال الآتي:

  1. الشهر الأول يكون من الأسبوع الأول للأسبوع الرابع.
  2. الشهر الثاني يكون من الأسبوع الخامس للأسبوع الثامن.
  3. الشهر الثالث يكون من الأسبوع التاسع للثالث عشر.
  4. الشهر الرابع يكون ابتداء من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الحادي والعشرين.
  5. الشهر الخامس يكون من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الحادي والعشرين.
  6. الشهر السادس يكون ابتداء من الأسبوع الثاني والعشرين حتى الأسبوع السادس والعشرين.
  7. الشهر السابع يكون من الأسبوع السابع والعشرين حتى الأسبوع الثلاثين.
  8. الشهر الثامن يكون ابتداء من الأسبوع الثلاثين حتى الأسبوع الثالث والثلاثين.
  9. الشهر التاسع يكون من الأسبوع الرابع والثلاثين وينتهي حتى الثامن والثلاثين.
  10. يمكن إضافة أسبوعين بعد الشهر التاسع لحين أن يتم تحديد موعد الولادة والذي يكون في الأسبوع الأربعين.

يرشح لك موقع زيادة التعرف على طريقة حساب الحمل من اخر دورة بعدة طرق

التعرف على حساب موعد الإباضة الهجري لحدوث الحمل

  • الدورة الشهرية في الحالات الطبيعية تحدث تقريباً كل 28 يوم إلى 35 يوم فإذا كانت بغير ذلك فهذا يعني أن هناك خلل واضطراب في مواعيد الدورة الشهرية.
  • و يتم حساب بداية موعد التبويض بأنه هو اليوم السابع من تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية لحين اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية ولكن اليوم الذي تم الاعتياد على الأخذ به هو اليوم الحادي عشر فهنا تكون الإباضة في أعلى مراحلها، ثم بعد ذلك اليوم يبدأ يقل التبويض لحين أن ينتهي بشكل نهائي.
  • كما أن هناك أيضاً إجابة أخرى لسؤال كيف احسب حملي بالهجري من خلال إضافة 14 يوم لأول نزور للدورة الشهرية وهنا يستلزم أن تكون السيدة دقيقة في كتابة جميع التواريخ لحين أن يتم الحصول على الموعد المحدد للولادة بشكل دقيق.
  • ويتم طرح ثلاثة أشهر من التاريخ السابق.
  • ثم يتم إضافة عام للسنة التي تم نزول فيها الدورة على سبيل المثال لو السنة التي نزلت فيها الدورة هي عام 1460 فيتم تزويد عام ليكون 1461.
  • من الممكن أن يتم حساب عملية الحمل بشكل يدوي دون الاحتياج لأي برامج إلكترونية فمنذ الحمل يمكن أن تدوني التواريخ لتكوني على علم بموعد الولادة وتقومي بتجهيز نفسك وتحضير جميع أغراض المولد من ملابس ومشتريات.

نوصي بالتعرف على كيفية  حساب الحمل من يوم التلقيح بأربع طرق مختلفة وأهمية حساب الحمل

حساب الحمل بالأشهر

يتم العمل على تقسيم الحمل إلى ثلاثة أشهر أساسية ويتم حاسبها تبعاً للأسابيع أو للأشهر وهما:

  • أول ثلاثة أشهر وهما الثلث الأول من الحمل وتبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر.
  • ثاني ثلاثة أشهر وهما الثلث الثاني من الحمل تبدأ من الأسبوع الرابع عشر لنهاية الأسبوع السادس والعشرين.
  • أخر ثلاثة أشهر من الحمل وهما الثلث الأخير من الحمل تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين حتى الولادة.

يمكنك الآن معرفة كم عدد أسابيع الحمل وكيفية حساب أسابيع الحمل بسهولة

لقد قمنا في هذه المقالة بالإجابة على سؤال كيف احسب حملي بالهجري، وقدمنا نصائح لحساب الحمل بالهجري، وتعرفنا على أهمية تحديد موعد حدوث التبويض، وتعرفنا على طريقة حساب موعد الإباضة الهجري لحدوث الحمل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.